البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعر من الداغستان : نداء طيور "اللقلاق" يشبه لغتي
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 1999

على ساحل بحر قزوين الممتدّ بين مدينة غروزني، عاصمة ما يُعرف اليوم ببلاد الشيشان، وبين مدينة باكو، عاصمة اذربيجان، تقع جمهورية داغستان ذات الاستقلال الذاتي في "الاتحاد السوفياتي سابقاً، عدد سكانها يناهز المليونين، عاصمتها ماختشكالا. وقد عاشت هذه البلاد مهملة طوال أحقاب مريرة، وعانت من الاحتلال التركي، وعرفت السيطرة والتبعية الروسية. ولم تنهض من رقادها الا في مطلع القرن العشرين. فارتبطت بحضارته، وعرفت الازدهار.
فاخترقتها الشوارع والطرق الضخمة. وقامت فيها الجامعات والمدارس. وشمخت المباني الشاهقة. ونهضت فيها الحركات الثقافية والعلمية والفنية. وصدرت الصحف والمجلات، وأجهزة الاعلام المسموعة والمرئية. وقد بقيت البلاد بأسرها حتى انهيار الاتحاد السوفياتي، فتحوّلت الى مسرح كبير للاضطرابات والقلائل، وما زالت حتى الآن موئلاً للموت البليد والنشيط معاً.
وبلاد الداغستان مكسوّة بالكروم والاشجار المثمرة من كل نوع. وقد أصبحت العاصمة ماختشكالا عامرة بالتجديد والجديد، الى ان جاءت الاحداث الاخيرة فحوّلتها الى مكان يعيث فيه الموت اشكالاً من الاضطراب وعدم الاستقرار.
لقد سطعت في الداغستان حركة ثقافية وشعرية ناشطة، كان أبرزها الشاعر الكبير رسول حمزاتوف، الذي عرفه العالم من خلال ما نُقل من قصائده الى العديد من اللغات. وهنا تجدر الاشارة الى ان اللغة المعتمدة هناك هي اللغة "الأفارية" وهي خليط من المغولية والتركية، بحيث يصعب على المتقصّي ان يعثر على شعرها المعاصر، الا ما نقل منه الى اللغات الروسية والاوروبية وهو نادر في هذه الآونة. ويطيب لنا ان ننقل من شعر رسول حمزاتوف ما تيسّر، لعلنا بذلك نقدم الى قراء الحياة نموذجاً من شعر هذا الفنان الكبير.
حبيبتي
المطر يدق النوافد، وأنا أفكر بك
الثلج يفرش الحديقة: وأنا أفكر بك
الألق في الفجر الطالع: وأنا أفكر بك
الصيف في الخارج: وأنا أفكر فيك
العصافير تجيء: وأنا أفكر بك
والطيور تغادر: وأنا أفكر بك
الأدغال تخضوضر، وتتّشح بالأبيض
وليس لديّ سوى همّ واحد
أن أفكر بك
حقاً، ينبغي ان تكوني
رعهبويةَ رائعة
ما دمتُ ليلاً ونهاراً
أفكر بك.
شوق
من محطة القطار، جئتك، مباشرةً
حاسر الرأس صامتاً
كما هي الحال عندنا أمام كل قديم مَهيب
هاأنذا.. أمامك
كنت على يقين
أنني، عاجلاً أو آجلاً
سيُتاح لي ايضاً
أن أرى نجومك
تلتمع في قبة السماء
كُنتُ أفكر بحياتها البهيّة
وأنا في الجبال
وفي حومة القتال صاحبة الأنامل المنَاع
وكانت "أفار"
تنسجك في صدر السجاد الجميل.
"لم استطع طوال ايام وأسابيع
أن أنفصل عنك،
أنتِ التي كان صانعو السلاح عندنا
يحفرون وجهك
على خناجرنا
انا لم أحضر الى هنا عبثاً
لكنك كنت تسطعين منارة لي
لا نجمة مغيب
وكان الناس عندنا
لكي يضبطوا ساعاتهم
يرمقونك من بعيد.
طيور اللقلاق
كنت أظن أحياناً
أن الشجعان أثناء القتال
تُباكر في حصرهم منجلُ الموت
حتى لكأنهم لا يتوسّدون التراب
بل استحالوا طيور لقلاق
في السحاب.
وأنهم منذ ذلك الحين
يتحلّقون في السماء
ويرشقوننا بنداءاتهم من الأعالي.
فلهذا تتوقَّف كلماتنا
عندما نتأمل السماءَ حزانى
...
وفوق السهول الغريبة
أرى هؤلاء السياح السماويين
يشدّون صفوفهم، كما يفعلون في الارض
عندما كانوا رجالاً في السابق.
انهم يستمرّون في إكمال طريقهم الطويل
يرشقون الضباب الشغوف باسمائهم
ولهذا بدون ريب،
تشبه نداءاتهم لغتي الإفارية *
...
وأقول: اليكم هذه الطيور
تمرُّ على خفق الجناح المتعب
خلال اليوم المتداعي.
فاذا ما حصلَ في صفوفهم
مكان حر
فلربما كان المكان الذي
ينتظرني.
إنني أظن ذات يوم
وأنا اخترق الضباب الشغوف
سألتحق بتحليق هؤلاء المهاجرين
ان نداءاتي ستتجه تواً
الى قلوبهم!.
* اللغة الافارية هي لغة الداغستان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.