محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منهم اثنان طالبت السلطة باطلاقهما وستة من المقدسيين . المجلس الامني الاسرائيلي المصغر يوافق على اطلاق 28 معتقلا فلسطينيا
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 1999

القدس المحتلة - اف ب، دب ا - اعلن مسؤول اسرائيلي رفيع ان الدولة العبرية ستطلق خلال الايام المقبلة 28 معتقلا سياسيا فلسطينيا لمناسبة شهر رمضان الكريم.
واوضح ان وزراء مسؤولين عن الامن في حكومة ايهود باراك اوصوا في قرار منفصل بالعفو عن ستة سجناء فلسطينيين من القدس الشرقية، مشيرا الى ان المكتب سيطلب من احدى اللجان اطلاق "عدد قليل" من المعتقلين المتحدرين من القدس الشرقية.
وكانت اسرائيل استثنت من عملية تحرير 350 معتقلا في ايلول سبتمبر وتشرين الاول اكتوبر المعتقلين المتحدرين من القدس الشرقية، موضحة انه ليس بالامكان اطلاقهم وفق الاجراء الذي اعتمد في اطلاق المعتقلين المتحدرين من الضفة الغربية وقطاع غزة باعتبار ان القسم العربي من المدينة ضمته الدولة العبرية عام 1967.
لكن الاذاعة الاسرائيلية افادت أن المجلس الامني الوزاري قرر امس إطلاق 26 من المعتقلين
السياسيين الفلسطينيين المسجونين، كما وافق على طلب الرئيس الاسرائيلي عيزرا وايزمان والسلطات العسكرية ذات الصلة، النظر في إمكان العفو عن ستة سجناء كانوا يسكنون القدس الشرقية. واوضحت ان من المقرر أن تلتقي لجنة خاصة برئاسة المدير العام لوزارة العدل نيلي آراد، لاتخاذ قرار في شأن معايير إطلاق السجناء.
وقالت الاذاعة أن معايير الافراج لا تنطبق على سجناء من ناشطي حركات فلسطينية متشددة مثل "حركة المقاومة الاسلامية" حماس أو "الجهاد الاسلامي". كذلك افادت الاذاعة أن المجلس الوزاري المصغر وافق على طلب فلسطيني باطلاق اثنين من السجناء معتقلين منذ أكثر من 15 عاما لضلوعهما في قتل إسرائيلي. وبذلك استجاب المجلس لطلب السلطة الفلسطينية باطلاق المعتقل ماهر ابو العوف الذي حكم عليه بالسجن المؤبد بعد ادانته بالتورط في قتل سائق سيارة اجرة اسرائيلي وقتل خمسة فلسطينيين متعاونين. كما تقرر اطلاق المعتقل محمد القواسمي الذي دين بالضلوع بقتل فلسطينيين.
وقالت الاذاعة ان قرارات المجلس الوزاري المصغر لم تحظ بتأييد مطلق في اوساط الوزراء الاسرائيليين، خصوصا وزير الاسكان إسحق ليفي الذي اعرب عن معارضته لاطلاق هذين المعتقلين. كما امتنع وزير الداخلية ناتان شيرانسكي عن التصويت على قرار المجلس الوزاري الخاص بهذا الموضوع.
وفي مناطق السلطة الفلسطينية جوبه القرار الاسرائيلي برفض فوري. وقال وزير شؤون الاسرى والمحررين هشام عبدالرازق: "ذا كان هذا هو ما يفكرون به فهذا امر حقيقة يدعو الى السخرية"، مضيفا: "ان هذا الامر غير كاف مطلقاً وامر غير مقبول لنا كفلسطينيين، وننتظر لنرى الرد الرسمي من الجانب الاسرائيلي وبعد ان نتسلم هذا الرد يمكن ان نتحدث".
وقال عبدالرازق: "ان عملية اطلاق هذه الدفعة الجديدة من الاسرى الفلسطينيين اقرت في اتفاق شرم الشيخ وبالتالي لا بد ان تكون كباقي الدفعات بالتنسيق الكامل مع الجانب الفلسطيني كما جاء في الدفعة الاولى والثانية". وقال: "ان الاسرائيليين من جانبهم رفضوا خلال الفترة الماضية ذلك التنسيق بادعائهم بأن هذه الدفعة هي دفعة تقوم اسرائيل بتحديد عددها وتحديد مواصفاتها، وبالتالي نحن ما زلنا على خلاف مع الجانب الاسرائيلي حول هذه المسألة حتى هذه اللحظة".
واكد: "نحن لم نتلق أي رد من الجانب الاسرائيلي لحل هذا الموضوع، كان الحديث بين عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي قبل ايام في لقائهما الاخير واللقاء الذي اعقبه في لجنة التوجيه العليا. وبقي الخلاف كما هو لاننا لم نتلق رداً واضحاً حول العدد الذي سيتم اطلاقه وما هي المواصفات التي يجب التزامها وبالتالي نحن لم نتلق حتى الان أي رد اسرائيلي، وما نسمعه الان عن هذا العدد، أي 26، أعتقد ان هذا الامر غير كاف مطلقاً وامر غير مقبول لنا كفلسطينيين وننتظر لنرى الرد الرسمي من الجانب الاسرائيلي وبعدان نتسلم هذا الرد يمكن ان نتحدث".
وفي شأن الموقف من اطلاق 62 معتقلاً غالبيتهم سجناء جنائيين، قال عبدالرازق: "اولاً لن نستقبل جنائياً واحداً. الجنائيون ليسوا ضمن مفاوضات فلسطينية - اسرائيلية وهذا يعرفه الاسرائيليين جيداً. ثانياً: نحن نتحدث عن اسرى سياسيين فلسطينيين موجودين داخل السجون الاسرائيلية وهذا ما نفاوض عليه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.