المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنيه ربط الانسحاب من جنوب لبنان ببدء المفاوضات مع سورية وليس انتهائها . الحاخام كادوري "يفتي" ب"عدم التنازل" عن هضبة الجولان "بأي ثمن كان"
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 1999

دعا أحد كبار الحاخامات اليهود الى "عدم التنازل عن الجولان بأي ثمن كان" وسط تفاؤل اسرائيلي بإمكان تنفيذ الانسحاب من الجنوب اللبناني في نيسان ابريل المقبل، أي قبل ثلاثة أشهر من الموعد المحدد سابقا، إذا تم تحقيق تقدم في المفاوضات مع سورية.
وناقش مجلس الوزراء الاسرائيلي في جلسته الاسبوعية أمس تقريرا قدمه رئيس الحكومة ايهود باراك عن المفاوضات مع دمشق والمقرر أن تستأنف في الثالث من كانون الثاني يناير المقبل في شيبيردزتاون في الولايات المتحدة. وقالت مصادر رسمية اسرائيلية أن رئيس أركان الجيش الاسرائيلي شاؤول موفاز الذي كان مقررا أن يترأس الطاقم التفاوضي الاسرائيلي مع سورية، أوكل هذه المهمة الى رئيس قسم التخطيط في الجيش الاسرائيلي شلومو بن يناي الذي يشارك أيضا في عضوية الوفد الاسرائيلي التفاوضي مع الفلسطينيين.
ورجحت الاذاعة الاسرائيلية الرسمية أن يعدل موفاز عن قراره اذا ما قرر السوريون تعيين رئيس أركان جيشهم رئيسا للوفد، وذلك في الوقت الذي تحدثت فيه المصادر ذاتها عن "عدم استكمال تشكيلة وفد المفاوضات السرية"، من دون توضيح القصد من "السرية".
وجدد باراك في مقابلة اذاعية أمس ثقته بحتمية التوصل الى اتفاق سلام مع سورية "سيؤدي الى تحقيق السلام مع لبنان واقامة علاقات ديبلوماسية مع دول شمال افريقيا والخليج العربي".
ورجح نائب وزير الدفاع الاسرائيلي افرايم سنيه أن يسحب الجيش الاسرائيلي قواته من الجنوب اللبناني الذي يحتله في نيسان ابريل المقبل وليس في تموز يوليو كما وعد باراك منتخبيه.
وقال سنيه في تصريحات انه "ليس من الضروري انتظار نهاية المفاوضات مع سورية لتنفيذ الانسحاب، ويكفي أن تبدأ المفاوضات لعمل ذلك". وكانت صحيفة "يديعوت احرونوت" الواسعة الانتشار نسبت الى مصادر سياسية رفيعة المستوى قولها ان "التقدم في الجولة الثانية من المحادثات مع سورية التي ستبدأ الاسبوع المقبل سيمكن من تقديم موعد الانسحاب".
وقال سنيه في تصريح للاذاعة الاسرائيلية: "هناك مفاوضات مع سورية، وستبدأ بعد قليل مفاوضات مع لبنان، هذه تطورات ملموسة يمكن ان تقصر مدة الجدول الزمني". لكن باراك صرح امس لوكالة "رويترز" بأنه "لم يحدث تغيير... الرحيل من لبنان في تموز يوليو 2000".
ويأتي هذا في وقت قام فيه أحد كبار علماء التصوف اليهود الحاخام كادوري بزيارة تضامنية الى خيمة الاعتصام التي يقيمها المستوطنون في هضبة الجولان السورية المحتلة منذ أيام. وتجاوزت زيارة "التضامن" أهدافها لتصبح تصريحاته "فتوى". وقال كادوري مخاطبا المستوطنين أن "الجولان أرض أورثها النبي موسى لابناء شعبه ويجب عدم التفريط بها مهما كان الثمن" ليقدم دفعا جديدا للمستوطنين الذين أعلنوا رفضهم اخلاء المستوطنات المقامة على المرتفعات السورية منذ 32 عاما.
أما على صعيد المفاوضات الاسرائيلية - اللبنانية نفسها، فأشارت مصادر صحافية اسرائيلية أن باراك ينوي تشكيل "طاقم لبنان" في المفاوضات مع سورية الى جانب "طاقم التوجيه" الذي سيقود المفاوضات مع بيروت والذي سيترأسه باراك نفسه. وكان باراك عين نهاية الاسبوع الماضي الجنرال العسكري المتقاعد مناحيم عينان منسقا للاعداد للمفاوضات مع لبنان بدلا من منسق "النشاطات الحكومية في لبنان" اوري لوبراني الذي ترأس الوفد الاسرائيلي للمفاوضات مع بيروت في مؤتمر مدريد. وشارك عينان في الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982 وفي هيئة "الارتباط" خلال الحرب وتقاعد من الجيش بداية الانتفاضة الفلسطينية الشعبية نهاية الثمانينات. وعرضت مصادر صحافية اسرائيلية القضايا التي ستتناولها المفاوضات مع لبنان.
وذكرت صحيفة "هآرتس" أن حكومة باراك ستعارض مطالب لبنان بوضع قضية اللاجئين الفلسطينيين الموجودين لديه على جدول أعمال المفاوضات بين الجانبين. وفي المقابل يشمل جدول أعمال المفاوضات من وجهة نظر اسرائيل النقاط التالية: تجريد منظمة حزب الله اللبنانية والمنظمات المسلحة الاخرى في جنوب لبنان من السلاح وترتيبات أمنية تستند الى قوة واسعة من قوات الطوارئ الدولية تنتشر على طول الحدود الدولية، وتشمل هذه الترتيبات انشاء "جهاز اتصال وتنسيق" بين الجيش الاسرائيلي وميليشيا لحد العميل لها. وستطالب اسرائيل بضمان سلامة وأمن أفراد هذه الميليشيات و"سكان القطاع الامني الذين ارتبطوا بها". وكانت مصادر فلسطينية داخل "الخط الاخضر" الفاصل بين اسرائيل والضفة الغربية، حذرت من أن الحكومة الاسرائيلية تسعى الى توطين عائلات عناصر لحد في مناطق في الضفة تصنفها اسرائيل مناطق "ج"، أي تنوي ابقاءها تحت سيطرتها العسكرية الكاملة وذلك ضمن مخططاتها البديلة لهؤلاء.
أما في ما يتعلق بخط الحدود، فقالت المصادر ان اسرائيل ستطالب ب "تبادل مناطق" على اساس الوضع القائم اليوم في بعض المناطق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.