تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطولات المحلية الاوروبية . يوفنتوس يهزم ميلان ... واصابة رونالدو
نشر في الحياة يوم 23 - 11 - 1999

عواصم - "الحياة"، رويترز، أ ف ب - استغل يوفنتوس خسارة لاتسيو امام جاره روما 1-4 ليلحق به في صدارة الدوري الايطالي بتغلبه على ميلان حامل اللقب 3-1 امام 55 الف متفرج في مباراة القمة في ختام المرحلة العاشرة.
ورفع يوفنتوس رصيده الى 21 نقطة في المركز الثاني بفارق الاهداف خلف لاتسيو، وبفارق نقطتين عن روما الثالث وثلاث نقاط عن بارما الرابع، فيما ظل ميلان على رصيده السابق 17 نقطة في المركز السادس بفارق الاهداف خلف جاره انتر.
وكان ميلان سباقاً الى التسجيل خلافاً لسير اللعب بواسطة الدولي الفرنسي زين الدين زيدان خطأ في مرمى فريقه عندما ارتدت رأسية سالا من اسفل القائم الى قدم زيدان ومنها الى داخل المرمى 12، لكن الرد كان سريعاً وبعد دقيقة واحدة فقط عندما ادرك الدولي انطونيو كونتي التعادل بتسديدة رأسية رائعة من رفعة الساندرو دل بييرو من ركلة حرة على الجهة اليمنى 23.
واضاع الالماني اوليفر بيرهوف فرصة ذهبية لاعادة التقدم لميلان حين انفرد وسدد فوق القائم من مسافة قصيرة عن مرمى يوفنتوس قبل النهاية بدقائق. غير ان يوفنتوس تقدم للمرة الاولى في المباراة عبر فيليبو اينزاغي الذي انفرد بالمرمى من تمريرة دل بييرو الذي لعب افضل مباراة له منذ عودته من اصابة طالت 9 اشهر، وسدد اينزاغي بيسراه الى داخل المرمى 50، وبدد اليوغوسلافي داركو كوفاسيفيتش آمال الضيوف في ادراك التعادل بتسجيله الهدف الثالث من تسديدة رأسية بعد رفعة اليسيو تاكيناردي الطويلة في الدقيقة 90.
ويتصدر الاوكراني شفتشنكو ميلان صدارة الهدافين برصيد 7 اهداف بفارق هدف عن مونتيلا روما، وهدفين عن كل من الارجنتيني باتيستوتا فيورنتينا ومواطنه كريسبو بارما ولوكاريلي ليتشي وموتزي اودينيزي والتشيلي سالاس لاتسيو وفييري انتر.
رونالدو يغيب شهرين
من جهة اخرى، اعلن نادي انتر ميلان ان مهاجمه البرازيلي رونالدو اصيب بالتواء في الركبة اليمنى في المباراة التي سحق فيها فريقه ليتشي 6-صفر ضمن الدوري وسيغيب عن الملاعب لمدة شهرين. وذكر اطباء النادي ان رونالدو سيخلد لراحة تامة لمدة شهر قبل ان يعاود التمارين لشهر آخر.
ولعب رونالدو 11 مباراة كاملة لانتر ميلان الموسم الماضي، ولم يلعب اكثر من مباراتين كاملتين من عشرة لفريقه هذا الموسم، لكنه ظهر بشكل جيد وبدا انه في طريقه الى استعادة مستواه السابق الذي اهله احراز جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية المتخصصة لافضل لاعب في البطولات الاوروبية عام 1997.
وتعتبر اصابة رونالدو ضربة موجعة لانتر ميلان الذي حقق فوزه الاول منذ 3 تشرين الاول اكتوبر الماضي، علماً بانه لم يتسن للمدرب مارتشيلو ليبي ان يشرك رونالدو وكريستيان فييري سوى في مباراة واحدة منذ انطلاق الموسم الحالي.
اسبانيا
انتزع ديبورتيفو كورونيا وسلتا فيغو صدارة الدوري من رايو فاليكانو بفوز الاول على ضيفه اشبيلية 5-2، والثاني على مضيفه بلد الوليد 3-1، وخسارة الثالث امام مضيفه نومانسيا بالنتيجة ذاتها في المرحلة الثانية عشرة.
في المباراة الاولى، قاد المهاجم باوليتا رزندس فريقه ديبورتيفو الى تحقيق فوز كبير على اشبيلية 5-2 بتسجيله ثلاثية في الدقائق 40 و81 و90 من ركلة جزاء، وأضاف البرازيلي دجالمينيا 38 روميرو 68 هدفين، فيما سجل مويا 36 وتسارتاس 86 من ركلة جزاء هدفي اشبيلية.
وفي المباراة الثانية، سجل اليوغوسلافي ديوروفيتش 28 والروسي كاربين 80 والجنوب افريقي ماكارثي 86 اهداف سلتا فيغو، ورودريغو 55 هدف بلد الوليد.
وفي المباراة الثالثة، سجل نافارو 58 وموراليس 80 وكاستانو 90 اهداف نومانسيا، وكانابال 51 هدف رايو فاليكانو.
ورفع ديبورتيفو رصيده الى 24 نقطة بفارق الاهداف امام سلتا، في حين تجمد رصيد رايو فاليكانو عند 22 نقطة.
وسقط ريال مدريد بقيادة مدربه الجديد المؤقت فيسنتي دل بوسكي في فخ التعادل مع ضيفه ريال سوسييداد بهدف للبرازيلي سافيو 67 مقابل هدف لبيكابيا 78 امام 46 الف متفرج، علماً بأن مدريد أكمل المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد غوتي.
وكان دل بوسكي عين خلفاً للمدرب الويلزي جون توشاك الذي اقيل من منصبه الاربعاء الماضي. ورفع مدريد رصيده الى 16 نقطة في المركز الثامن.
وسحق ملقة ضيفه اوفييدو باربعة اهداف لكاتانيا 9 و42 و59 وموفيا 58، وفاز بتيس على سرقسطة بهدفين للنيجيري فينيدي جورج 23 و53، وخسر اسبانيول امام مايوركا بهدف لروجيه 58 مقابل هدفين لليوغوسلافي ستانكوفيتش 22 والارجنتيني بياجيني 24.
وكانت المرحلة افتتحت اول من أمس، ففاز اتلتيك بلباو على اتلتيكو مدريد 4-2، وفالنسيا على برشلونة 3-1، وتأجلت مباراة الافيس مع راسينغ سانتاندر بسبب تساقط الثلوج. وهنا ترتيب فرق الصدارة:
1- كورونا 24 نقطة، 2- سلتا فيغو 24 نقطة، 3- رايو فاليكانو 22 نقطة، 4- سرقسطة 21 نقطة، 5- برشلونة 20 نقطة.
وما زال مهاجم راسينغ سالفا باليستا يتصدر الهدافين برصيد 14 هدفاً بفارق هدفين عن اليوغوسلافي ميلوسفيتش سرقسطة، و4 اهداف عن البرازيلي كاتانيا ملقة.
انكلترا
فاز وست هام على ضيفه شيفيلد ونزداي 4-3 امام 23 الف متفرج، في المرحلة الخامسة عشرة. وسجل الكوستاريكي باولو وانتشوب 28 والايطالي باولو دي كانيو 62 من ركلة جزاء والكاميروني مارك فيفيان فو 70 وفرانك لامبارد 76 اهداف وست هام، والنروجي بيتر رودي 38 والهولندي فيم يونك 48 واندي بوث 66 اهداف شيفيلد ونزداي. وصعد وست هام الى المركز العاشر وله 21 نقطة ويملك مباراة مؤجلة، في حين بقي شيفيلد في المركز العشرين والاخير برصيد 6 نقاط.
ويتصدر مهاجم سندرلاند كيفن فيليبس الهدافين برصيد 13 هدفاً، بفارق هدف واحد عن الن شيرر نيوكاسل، واندي كول مانشستر يونايتد.
وستكون مباراة توتنهام ونيوكاسل ابرز مواجهات الدور الثالث من مسابقة كأس انكلترا بموجب القرعة التي سحبت في لندن. ولن يدافع مانشستر يونايتد عن لقبه لانه فضل المشاركة في بطولة العالم الاولى للاندية المقررة في البرازيل من 5 الى 14 كانون الثاني يناير المقبل.
وسيأخذ مكان مانشستر احد الفرق الخاسرة في الدور الثاني على ان يسحب بالقرعة وسيقابل استون فيلا.
وستقام مباريات هذا الدور في 11 و12 كانون الاول ديسمبر المقبل، وهنا لقاءات فرق الدرجة الممتازة من بين ال32 مباراة:
توتنهام ضد نيوكاسل، وهايز هواة او هول ثالثة ضد تشلسي، ونوريتش اولى ضد كوفنتري، وايبسويتش اولى ضد ساوثمبتون، ترانمير اولى ضد وست هام، ارسنال ضد بلاكبول ثانية، واتفورد ضد برمنغهام اولى، ويمبلدون ضد بارنسلي اولى، هادرسفيلد اولى ضد ليفربول، كرو اولى ضد برادفورد، ايكستر ثالثة ضد ايفرتون، وسندرلاند ضد بورتسموث اولى، وريكسهام ثانية ضد ميدلزبره، وهيريفورد هواة ضد ليستر، وليدز ضد بورتفايل اولى، ودربي ضد بيرنلي ثانية، وشيفيلد ونزداي ضد بريستول سيتي ثانية، واستون فيلا ضد احد الخاسرين من الدور الثاني.
المانيا
حقق هامبورغ فوزاً ساحقاً على ضيفه ارمينيا بيليفيلد 5-صفر امام 32 الف متفرج، في ختام المرحلة الثانية عشرة من بطولة المانيا، وصعد الى المركز الثاني برصيد 23 نقطة بفارق ثلاث نقاط خلف بايرن ميونيخ المتصدر. وفرض الغاني انطوني ييبوا نفسه نجماً للمباراة وسجل ثلاثة أهداف في الدقائق 16 و49 و74، وأضاف زميلاه برايغر 26 وفيشر 78 هدفين.
وفي مباراة ثانية، حقق دويسبورغ فوزه الاول هذا الموسم على حساب تي اس في ميونيخ بثلاثة أهداف سجلها رايس 34 والبولندي بوغيرا 54 وفوس 90 امام 12 الف متفرج.
ورغم الفوز ظل الفائز في المركز الاخير برصيد 8 نقاط، وظل ميونيخ على رصيده السابق 18 نقطة في المركز التاسع.
ويتقاسم خمسة لاعبين صدارة الهدافين برصيد 7 اهداف وهم: التونسي عادل السليمي فرايبورغ، والنيجيري اكبوبوري فولفسبورغ، والبرازيلي ايلبر بايرن ميونيخ، وبوده فيردر بريمن، وكيرستن ليفركوزن.
هولندا
فاز اياكس امستردام على اوتريخت بهدفين لارون فينتر 33 وغرونكاير 60 واحتفظ بصدارة الدوري الهولندي برصيد 32 نقطة بفارق نقطتين امام ايندهوفن الذي تغلب على مضيفه ليوفاردن بهدف سجله ديركس في الدقيقة 58 ضمن المرحلة الثالثة عشرة من بطولة هولندا.
وفاز الكمار على تونتي انشكيده بهدفين لبوسكرمولين 12 من ركلة جزاء وفيرليندن 23 خطأ في مرمى فريقه مقابل هدف لفان دن لان 40 من ركلة جزاء. وخسر نيميغن امام سبارتا روتردام بهدف للمغربي علي الخطابي 12، ودن بوش امام فالفيك بثلاثة اهداف لهوغندورب 64 وكورنيليس 82 و90، وهيرينفين امام فيتيس ارنهم بهدف لينسن 2 مقابل ثلاثة اهداف لفان بروم 5 وغروزديتش 19 ولاروس 52. وتعادل فورتونا سيتارد مع غرافشاب 1-1. سجل للاول غيستويزن 48، وللثاني فيسكال 83. كما تعادل فيللم تيلبورغ مع رودا كيركراده 2-2. سجل للاول شوكوف 20 وارتس 73 من ركلة جزاء، وللثاني بيترز 80 وفان دن لوير 83. وتعادل ايضا ماستريخت مع فيينورد 3-3. سجل للاول تايو 52 وبيريز 62 وكورتشاغين 77، وللثاني كورنييف 4 من ركلة جزاء و24 وسوماليا 20. وهنا ترتيب فرق الصدارة:
1- اياكس 32 نقطة 2- ايندهوفن 31 نقطة، 3- كيركراده 26 نقطة، 4- فيللم تيلبورغ 26 نقطة 3- هيرينفين 25 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.