عالم نجم والي القصصي يفارق ما هو خارجي، عابر، ويقترب أكثر من عويل الروح إذ تسترجع من الأحداث الماضية ما هو على صلة وطيدة بالمشاعر الداخلية العميقة. عالم يمتلىء حتى حوافه بغير المألوف الذي قد نصادفه في حياتنا، ونعبره من دون انتباه. صحيح أن الحرب بأهوالها ومآسيها وعذابات الأفراد خلال أحداثها تحضر بقوة في قصص مجموعته الجديدة "فالس مع ماتيلدا" دار المدى - دمشق إلا أن حضورها يظل في خلفية القصص، يشي ولا يعلن صراحة، وكأن الكاتب آثر في هذه القصص الابتعاد المقصود عن العناوين الكبرى في تجلياتها المباشرة، مختاراً أن يقترب من الإنسان، العادي والبسيط، ضحية الحرب ووقودها، وبطل الحياة وفارسها في الوقت ذاته. في "زهرة سوق الشيوخ"، يقدم نجم والي حكاية غريبة، أبطالها الحرب والمقبرة وزهور "الييجونيا" النادرة والمصادفات التي يختارها الكاتب بعناية فنية فائقة ليشكل من هذه المفردات جميعاً رمز الموت الذي كان يتجول بشبحه في طول العراق وعرضه. جمالية هذه القصة تحضر في إصغاء الكاتب الى جزئيات وتفاصيل فيها الكثير من التكوين الثانوي والعابر ولكن الذي يتمكن والي من توظيفه في خلق مناخ متكامل لعالم قصته، وهو ما نعثر عليه بوضوح جارح أكثر في قصته المهمة "فالس مع ماتيلدا"، حيث تبرز الحرب بأهوالها وموتها بوصفها العالم الأهم في تبديد حياة بكاملها. وفيها تنهض "ماتيلدا" بدور أساس، يحرّك المشاعر ويمنح الأيام الرتيبة ألقاً وتوهجاً مفعمين بالألفة والحب. نجم والي يكثف فعل الحرب بكل تفاصيله في قدرته على مسح مشهد "ماتيلدا" بكل ما يشكله هذا المشهد من الصورة، ومن ثمّ استبداله بالخراب الذي يظل يزحف حتى يصير بطل الساحة الوحيد. الحكايات التي يقدمها نجم والي في قصص هذه المجموعة تبدو أقرب الى الخيال منها الى الواقع الذي نعرفه، ولكنه خيال يعيد ترتيب جزئيات صورة الواقع وملامحه. فالحياة التي تتناولها القصص نراها في كل مرة وقد زجتها ظروف قاهرة واستثنائية في ملابسات شديدة التعقيد تضمُر خلالها وشائج الصلة بما هو منطقي وعادي مفهوم، فتقترب أكثر من أجواء التغريب. يتقصد الكاتب خلال ذلك كله الذهاب الى الامداء القصوى لمصائر أبطال وشخوص ينتمون الى عالمي القسوة والرعب حيث تستحيل الحياة العادية الى ملمح استثنائي يفيض بالضرورة بما هو استثنائي وشاذ، في ظل علاقات يومية تشوّهها يد القمع، وتزيدها الحروب التي لا تتوقف تشوّهاً ودمامة. يلاحظ قارىء قصص هذه المجموعة غرابة العوالم التي يجد أبطال القصص أنفسهم فيها، وهي عوالم تقارب الكوابيس، ولكن في نطاق يبقي القصص خارج المعالجات النفسية وما فيها من حبكة خاصة، إذ نجده وباستمرار يركّز مادة قصته ومسارها على سيرورة تتنامى فيها الأحداث وفقاً لشروطها الموضوعية، لا وفقاً لشروط نفسية، أو حتى ذاتية، والأبطال الذين تتبدد أحلامهم في عالم "عادي" تسوده الألفة، يجدون دوماً ما يدفعهم قسراً للدخول في بوابات مجهولة تقضم ما يتبقى في حيواتهم من فرح أو استقرار. ان البحث عن ورد غريب، نادر وذي تأثير يشبه النحس على حامله، هو أيضاً فقدان الرضا والحياة اليومية البسيطة التي كانت ماتيلدا ترمز اليها وهو كذلك - والى حدٍ ما - ما يتشابه مع مصائر أبطال القصص الآخرين، الذين ينحتهم نجم والي من مخيلة تحتفظ بمخزون الذاكرة، وتتطلع في الوقت ذاته، الى بناء قصة يظل الحدث فيها هو الأساس الذي تنبني عليه، على الرغم من حرص الكاتب على تقديم قصة حداثية تأخذ في اعتبارها أساليب القص الجديدة، ولكن دون أن تسقط في خطأ الابتعاد عن أهم ما يميز القصة عن الأجناس الأدبية الأخرى كما نقرأ كثيراً في قصص هذه الأيام. تعتمد قصة نجم والي على قراءة العلاقة بين الحدث الاجتماعي وبين تصرفات الأبطال والشخصيات، حيث نرى دوماً تصويراً دقيقاً لهذه العلاقة في تفصيلاتها الجزئية وملامحها الصغيرة، وحيث الأبطال القصصيون يتمتعون دوماً بحساسية خاصة تجعلهم سريعي الاستجابة لما في الواقع الاجتماعي من تطورات، وبالذات في مواجهة الأحداث الكبرى التي تجسدها في هذه المجموعة الحرب بكل ما فيها من أهوال ومآس نراها حاضرة بقوة، لا من خلال أحداثها العسكرية والتدميرية ولكن من خلال ما تحدثه من انقلاب شامل في سلوك الناس وفي طبيعة الحياة اليومية التي يعيشون فتبدل عاداتهم، وترغمهم على التآلف مع حياة أخرى وذات عادات مغايرة لما يرغبون. انها قصص تضع الحرب في خلفية الصورة ولكن في الخلفية التي تحرك الأحداث، تصوغ الحكايات وتقرر مصائر البشر، وهي هنا تقرير قسري لا بد أن يطال بقسوة كل من يواجهه أو يعترض طريقه. تفارق قصص "فالس مع ماتيلدا"، ما نعرفه من أجواء القصة القصيرة العراقية سواء القادمة من العراق، أو المنتشرة في بلاد المنافي، فإزاء عالم تتعدد فيه الأجواء والثقافات، وتتزاحم الأساليب الفنية، يقدم نجم والي عالمه الذي تختلط فيه ذكريات الوطن البعيد، بالمنافي الأوروبية بكل ما في هذه المنافي من عوالم مغايرة، سواء في ثقافتها وفنونها، أو في أجوائها الاجتماعية ومناخاتها النفسية. ربما لذلك نرى في قصص هذه المجموعة أبطالاً يمتلكون حدقة حضارية... أبطالاً ينتمون الى ذهنية المثقفين والى عالمهم المترع بكل ما في الثقافة من بحث عن ظلال أخرى لكل الأشياء، وعدم الاكتفاء بالوقوف على صورتها الظاهرة للعين المجردة. ان جانباً مهماً في هذه القصص يكمن في بلاغة تعبيرها عن محنة المثقف العراقي في مواجهة الحرب، وأيضاً في مواجهة القمع، وما تسببه الحرب والقمع من ابتعاد قسري للإنسان المثقف عن محيطة الاجتماعي... محيط الوطن والأهل، واضطراره الى زرع قدميه من جديد في تربة غريبة، وإن ظل فكره مشدوداً الى الأرض الأولى والسماء البعيدة. "فالس مع ماتيلدا"، جهد أدبي كبير يقدم للقارىء قصصاً تحتفي بالفنية بصورة جدية، فلا تركن الى نبل الموضوعات، وأهمية القضايا التي يمكن أن يطرحها الأبطال القصصيون، بل هي تنطلق من الهموم الحقيقية الذاتية أيضاً، في بحثها عن روح الإنسان وعن هزائمه، فالأبطال نراهم في هذه القصص مهزومين، ولكنهم مفعمين بحب الحياة وبالرغبة العارمة في التجاوز والإصرار على الحياة، قصص تعبق برائحة العراق، بكل ما فيه من جمالية ومن عذابات الناس أيضاً، مثلما تعبق بالحبكة المشوّقة واللغة الجميلة. والمجموعة القصصية "فالس مع ماتيلدا" تكمّل الاعمال الروائية والقصصية السابقة التي كان شرع الكاتب من خلالها في البحث عن لغته الخاصة وعن معادلات تجمع بين السرد والقص.