نائب أمير تبوك يطلع على تقرير عن مؤشرات الأداء للخدمات الصحية بالمنطقة    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    السعودية تحافظ على صدارتها في حجم الاستثمار الجريء    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    رغم وقف إطلاق النار.. إسرائيل تنتهك هدنة لبنان    العراق: حل شامل في سورية لمنع التدخلات الخارجية    القتل تعزيراً لمهرّب هيروين إلى المملكة    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    المنتدي الاقتصادي العالمي: 78 مليون فرصة عمل جديدة بحلول عام 2030    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    الجوازات : إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج المملكة    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    مهرجان "حرفة حائل" يجذب السياح    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    انخفاض اسعار الذهب    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    «تاسي» يغلق مرتفعاً لليوم الثاني    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    الجنف.. عدو العمود الفقري    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    القيادة تعزي رئيسة الجمهورية الهيلينية    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    القوات الروسية تتقدم في أوكرانيا    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    عشاق الزيتون    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جزيرة إلفنتين الاثرية : مدينة الحدود وحاضرة جنوب مصر الفرعونية
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 1999

الكتاب: إلفنتين المدينة الأثرية.
المؤلف: فرنر كايزر.
الناشر: المعهد الألماني للآثار - القاهرة.
في غضون العقود القليلة الماضية، زاد اقتناع علماء الآثار المصرية بأهمية إجراء الحفائر من أجل اكتشاف المدن الفرعونية المطمورة بدلاً من التركيز المستمر على استكشاف المعابد والمقابر المصرية القديمة التي كانت تجذبهم بمناظرها الفنية ونصوصها الوفيرة، مع أنه اتجاه نادر نسبياً من قبل بعضهم.
ومن ضمن عمليات استكشاف المدن وأماكن التجمعات السكانية القديمة، تجيء حفائر إلفنتين التي هدفت منذ البداية الى الإلمام بتفاصيل مدينة مصرية قديمة من حيث المعابد والأبنية الإدارية والأحياء السكنية والصناعية في تركيبتها المعقدة.
ووقع الاختيار على إلفنتين لأسباب عدة منها أن فترة عمرانها امتدت من أواخر عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الإسلامي المبكر، أي أنها تشمل تاريخ مصر القديمة في كل عصورها حتى الحقبة اليونانية الرومانية. وكذلك لم تتعرض إلفنتين للتدمير في العصر الحديث على نقيض غيرها من المدن الأخرى، وسهّل صغر مساحتها أن تشمل الحفائر المدينة في كل أنحائها، وأخيراً ساهم كون المدينة مبنية فوق جزيرة مرتفعة في الحفاظ عليها من خطر ارتفاع منسوب المياه الجوفية التي تهدد باقي طبقات المواقع الأثرية في سائر أنحاء مصر.
وابتداء من العام 1969، تجرى الحفائر بواسطة المعهد الألماني للآثار في القاهرة، بالتعاون المثمر مع نظيره المعهد السويسري للأبحاث المعمارية والأثرية لمصر القديمة، في مواسم عمل سنوية تستغرق من ثلاثة الى ستة أشهر. ولا تزال الحفائر مستمرة، ووصلت الى مرحلة متقدمة من البحث والدراسة أتاحت فتح الجزء الأكبر من المدينة للزائرين.
ولم يتبق من مدينة إلفنتين سوى تل من الأطلال يصل ارتفاعه الى حوالى 12 متراً، ويشغل معظم مساحة الجزء الجنوبي من الجزيرة التي تقع في مواجهة مدينة أسوان. والجزء الجنوبي هذا عبارة عن عدد من الصخور الغرانيتية الضخمة لم يكن يظهر منها فوق السطح، وقت الفيضان، سوى صخرتين، ونشأت المدينة في البداية على الصخرة الشرقية منهما.
وترجع أقدم بقايا تجمعات سكنية الى عصر نقادة الثانية حوالى 3500 ق.م، ويرجع أقدم معبد للمعبودة ساتت سيدة إلفنتين إلى عصر نقادة الثالثة حوالى 2300 ق.م، وكان لا يزيد عن كوخ بسيط من الطوب اللبن بين ثلاث صخور غرانيتية عالية. وإلفنتين صاحبة أهمية كمركز تجاري يشرف على التجارة مع الجنوب، وذلك لوقوعها شمال منطقة الجنادل صعبة الملاحة. وعُرفت الجزيرة في اللغة المصرية القديمة باسم "آبو" وتعني كلمة "فيل" أو "عاج" سن الفيل مما يوضح أهم السلع الجنوبية التي كانت تجذب المصري القديم.
وبتوحيد قُطريْ مصر الوجه البحري والوجه القبلي، وقيام الدولة الموحدة حوالى 3000 ق.م، أصبحت إلفنتين مركزاً للإشراف على منطقة الحدود الجنوبية. وأثناء عصر الأسرة الأولى 3000 - 2800 ق.م أقيمت في أعلى نقطة على الشاطئ الشرقي للجزيرة تحصينات فيها برج حراسة، وكانت تتضمن حامية. ومع بداية عصر الأسرة الثانية 2800 - 2650 ق.م تم توسيع التحصينات لتشمل الجزيرة بالكامل واستمرت خلال عصر الدولة القديمة لمدة سبعة قرون. وأخذت إلفنتين طابع المدينة المحصنة، وارتبطت كتابة اسمها بالعلامة الهيروغليفية الدالة على "القلعة" في المصادر المصرية القديمة.
وقرب نهاية عصر الأسرة الثالثة 2650 - 2600 ق.م أقيمت على الجانب الغربي للجزيرة منشأة كبرى تبقى منها هرم مدرج صغير. لكنها لم تعمر طويلاً، ففي أواخر عصر الأسرة الرابعة 2600 - 2450 ق.م أقيمت مكانها ورش للحرفيين. ومنذ عصر الأسرة الخامسة 2450 - 2300 ق.م طغت جبانة المدينة على المكان كلية.
وازدادت أهمية ومكانة إلفنتين في مصر العليا بعد انهيار السلطة المركزية في عصر الانتقال الأول 2150 - 2040 ق.م. وقام ملوك الأسرة الحادية عشرة الأوائل بتجديد معبد المعبودة ساتت أكثر من مرة، مستخدمين فيه الأحجار الصلبة على نطاق واسع للمرة الأولى. وأقام الملك "منتوحتب الثاني نب حبت رع" 2000 ق.م الموّحد الثاني لمصر بناءً جديداً للمعبد ألحق به فناءً به حوض كبير للاحتفال بقدوم فيضان النيل.
ومنذ نهاية عصر الدولة القديمة أخذ عمران المدينة يتسع ويتعدى التحصينات القديمة، وذلك بعد ردم المنخفض الذي كان يفصل بين شرق الجزيرة وغربها. ومع عودة السلطة المركزية القوية على يد الملك "منتوحتب الثاني نب حبت رع" ازداد هذا الزحف العمراني، واستمر في بدايات الأسرة الثانية عشرة 1990 - 1785 ق.م. وبتوغل الملك "سنوسرت الأول" الى الجندل الثاني جنوباً وضم النوبة السفلى الى السيطرة المصرية، فقدت إلفنتين دورها كحاضرة للحدود الجنوبية لقرون عدة، وازدادت أهميتها الإدارية والتجارية كوسيط بين الشمال والجنوب. وقد هدم الملك سالف الذكر معبد ساتت واقام بدلاً منه معبداً جديداً من الحجر الجيري المزين والحق به فناء إحتفالات فيضان النيل. وأقيم معبد مستقل على مستوى مرتفع في وسط المدينة لمعبود منطقة الجنادل "خنوم".
لعل من أبرز معالم إلفنتين الأثرية مقصورة "حقا إيب"، وأقيمت في الأسرة الحادية عشرة شمال غربي معبد ساتت لتبجيل أحد حكام إلفنتين المدعو "حقا إيب" الذي لعب دوراً مهماً في الفترة العصيبة التي أعقبت إنهيار السلطة المركزية بعد سقوط الدولة القديمة، فأصبح الولي المبجّل للمدينة وأقاموا له مقصورة متواضعة جُددت للمرة الأولى في الأسرة الحادية عشرة، ثم في بداية الأسرة الثانية عشرة. ومنذ ذلك الحين أقام حكام إلفنتين مقصوراتهم التذكارية لقرون عدة في رحاب مقصورة "حقا إيب"، كما وضعوا لوحاتهم وتماثيلهم بها أيضاً. وفي عصر الانتقال الثاني 1650 - 1550 ق.م، عادت حدود مصر الجنوبية الى إلفنتين مرة أخرى.
وفي عصر الدولة الحديثة قام ملوك الأسرة الثامنة عشرة الأوائل 1550 - 1300 ق.م بإعادة فتح النوبة والوصول الى ما بعد الجندل الرابع، فبدأت فترة ازدهار جديدة لإلفنتين وتوسعت ثانية. وقامت "حاتشبسوت" ومن بعدها "تحتمس الثالث" 1490 - 1440 ق.م بإنشاء معابد جديدة كبيرة ل"ساتت" و"خنوم". ولا يقل معبد "خنوم" المعبود في جميع أنحاء مصر عن معبد "ساتت" في شيء، بل تم توسيعه ثانية في الأسرة الثامنة عشرة ثم خصوصاً في الأسرتين 19 و20 1300 - 1020 ق.م، وقام أمنحتب الثالث 1400 - 1365 ق.م بإقامة استراحة لموكب الآلهة على طريق المواكب الممتد من المرسى الى معابد المدينة. وإذا نظرنا إلى المعابد وملحقاتها نجدها تشغل ثلث مساحة المدينة المتبقية حالياً.
وفي الأسرة التاسعة عشرة، أقام الملك رمسيس الثاني استراحة لمواكب الآلهة خارج المدينة في الشمال الغربي، ومع بداية عصر الانتقال الثالث 1080 - 1701 ق.م استقلت النوبة وتفجرت الصراعات الداخلية في مصر على السلطة، فاستعادت إلفنتين أهميتها خصوصاً من الناحية العسكرية. ولم يُعثر لملوك هذه الفترة، بل ولملوك الأسرة الخامسة والعشرين 710 - 664 ق.م، سوى على بعض اللوحات النذرية. ثم بدأ ملوك الأسرة السادسة والعشرين 664 - 525 ق.م التجديد في معابد المدينة مرة أخرى. فأقيم لمعبد "خنوم" مقياس للنيل قرب ضفة النهر تطلب إنشاؤه مجهودات شاقة. وقبل نهاية الأسرة باحتلال الفرس مصر أضاف الملك أحمس الثاني أمازيس رواق أساطين أمام معابد "ساتت".
وأثناء احتلال الفرس لمصر 525 - 404 ق.م أخذت إلفنتين طابع القلعة من أجل مواجهة أخطار الجنوب والمصريين على السواء. ومع تولي آخر الملوك الوطنيين الحكم في الأسرة الثلاثين بدأت إلفنتين مرة أخرى فترة ازدهار طويلة امتدت بعد ذلك في العصر البطلمي، ثم منذ العام 30 ق.م في العصر الروماني. فأضاف الملك "نختنبو الأول" 380 - 362 ق.م الى معبد "خنوم" من الدولة الحديثة، ثم بدأ خليفته "نختنبو الثاني" 360 - 342 ق.م إقامة معبد جديد كبير مكان المعبد السابق لم يتم منه سوى المبنى الرئيسي للمعبد وفناء أمامي صغير.
وجاء البطالمة 305 - 30 ق.م ليكملوا البناء، خصوصاً بطليموس السادس والثامن، قبل أن يتم الإمبراطور الروماني "أوكتفيوس أوغسطس" بناء شرفة كبيرة له على النيل. وبدأ معبد "ساتت" بطليموس السادس فأقيمت له أيضاً شرفة على النيل ومقياس للنيل، وأصبح حجمه أصغر كثيراً من معبد "خنوم".
وفي العصر الروماني، تم توصيل شرفتي معبدي خنوم وساتت بكورنيش مبني على ضفة النهر يمتد بعد ذلك شمالاً ليضم مقياس النيل الخاص بمعبد ساتت أيضاً، ويصل في النهاية الى درج كبير عند مرسى المدينة يوصل بدوره الى معبد النيل.
ولم يتبق من المنازل السكنية سوى آثار بعض المنازل من الأسرة الثلاثين تدل على عمران كثيف لمنازل من طابقين، أما منازل العصر البطلمي والروماني فلم يتبق منها - نتيجة لنشاط السباخين في إزالة تل الأطلال الأثرية - سوى بقايا بعض الأقبية الفسيحة.
وتوارى دور إلفنتين في العصرين البطلمي والروماني وتحول الى "سونو" أو "سوان" أو "سييني" أسوان الحالية بعد انتصار المسيحية في بداية القرن الرابع الميلادي وفقدت أهميتها كقلعة. واستغلت معابدها كمحاجر، لذلك لم يتبق من المعابد الرئيسية الكبيرة إلا الأساسات في مواقعها الأصلية، بينما اختفى بعض المعابد والمقاصير الصغيرة تماماً.
وتذكر المصادر العربية الوسيطة أنه كان في إلفنتين دير وكنيستان، وتبقت آثار كنيسة صغيرة من بداية القرن السادس الميلادي في فناء معبد خنوم وعناصر معمارية متناثرة من بازيليكا طراز معماري كبيرة في المنطقة السكنية في المدينة. ومع انتشار الإسلام لم تعمّر المسيحية طويلاً، ونتيجة لزوال الطبقات العليا من تل الأطلال الأثرية لا يمكن التحديد بدقة نهاية العمران في مدينة إلفنتين القديمة، ومع ذلك فلن تبعد عن القرنين التاسع والعاشر الميلاديين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.