إطلاق خارطة طريق بناء منظومة التقنيات العميقة في السعودية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان "هذه البلاد بناء شامخ علينا جميعاً العمل على أن يزداد شموخاً"    النصر يجهز رونالدو للقاء الأخدود    أمين الطائف يتابع جهود احتواء آثار الحالة المطرية وفرق السيول تباشر اعمالها    النائب العام يتفقد مركز حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    سعود بن نهار يزور مركزي"السيل والعطيف" ويقف على الأسكان التنموي والميقات    أمر وحيد يُبعد يوسف النصيري عن النصر    زراعة جهاز على البطين الأيسر يجدد خلايا القلب 6 أضعاف السليم    وزارة المالية: 139 مليار ريال الاحتياجات التمويلية لتغطية عجز 2025    سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعا عند 12104 نقاط    متحدث الأرصاد: شاهقة رابغ تعد الأقوى من نوعها ولامست الشاطئ لأول مرة    تحطم مروحية في ولاية جوجارات الهندية ومقتل طاقمها    عبور 60 شاحنة إغاثية سعودية منفذ نصيب الحدودي تحمل مساعدات إنسانية متنوعة مقدمة للشعب السوري الشقيق    المدينة المنورة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 49.2 ملم في الشفية بدر    محافظ الأحساء: نقل مسار قطار البضائع خارج النطاق العمراني سيحسن جودة الحياة    جمعية رافد تطلق اللقاء الأول بعنوان المشاركة المجتمعية وأثرها في تمكين الأوقاف بجدة    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية سيراليون المعيَّن حديثًا لدى المملكة    نائب أمير تبوك يثمن حصول هيئة الهلال الأحمر على عدد من الاعتمادات الدولية    أمانة الطائف تدعو المستثمرين لإنشاء "برج مغامرات"    أمير منطقة حائل يدشن مهرجان "حرفة"    التجارة : ارتفاع إجمالي السجلات المصدرة في الربع الرابع من 2024 ل 67%    الرائد يخشى الجبلين.. والشباب في اختبار الفيحاء    ديربي الغضب ..سوبر وذهب    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسان بوفاة الشيخ فهد بن إبراهيم الحمري البلوي    2,000 سلة غذائية وحقيبة صحية للمحتاجين في جنديرس السورية    وزير الشؤون الاجتماعية في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    "محمد آل خريص" فقيد التربية والتعليم في وادي الدواسر    أمير الشرقية يستقبل السفير السوداني.. ومدير الجوازات    قطاع ومستشفى بلّحمر يُفعّل "شتاء صحي" و"التغطية الصحية الشاملة"    آفاقٍ اقتصاديةٍ فضائية    غارات الاحتلال تودي بحياة عشرات الفلسطينيين في غزة    ميزة من «واتساب» للتحكم بالملصقات المتحركة    أمير الشرقية يستقبل سفير السودان ومدير الجوازات    التواصل الداخلي.. ركيزة الولاء المؤسسي    وزير الطاقة.. تحفيز مبتكر !    اختتام معرض «وطن بلا مخالف»    من ياسمين دمشق إلى غاز روسيا !    رالي داكار السعودية 2025 : "الراجحي" يبدأ مشوار الصدارة في فئة السيارات .. و"دانية عقيل" تخطف المركز الرابع    فقط.. لا أريد شيئاً!    مناسبات أفراح جازان ملتقيات شبابية    دعوة مفتوحة لاكتشاف جمال الربع الخالي    شتاء جازان يحتضن مواهب المستقبل مع أكاديمية روائع الموسيقية    من نجد إلى الشام    فنون شعبية    الأهلي متورط !    في ختام الجولة ال15 من دوري" يلو".. أبها في ضيافة النجمة.. ونيوم يخشى الفيصلي الجريح    «سحر بحراوي: الجولة الثانية !»    المنتخب بين المسؤولية والتبعات    بيع سمكة تونة ب266 ألف دولار    تقنية تفك تشفير الكلام    اليقطين يخفض مستوى الكوليسترول    المستشفيات بين التنظيم والوساطات    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    الملك وولي العهد يعزيان العاهل الأردني في وفاة ماجدة رعد    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة الشيخ فهد الحمري    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب علي الراعي ... آخر الحرس القديم
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 1999

منذ أقل من ثلاثة أشهر انقطع علي الراعي عن كتابة مقاله الاسبوعي صباح الاحد في "الاهرام"، وقبلها اعتذر مرات متفرقة عن عدم كتابة المقال نفسه، ثم توقف نهائياً بغيابه عن عمر ناهز تسعة وسبعين عاماً، ولد في آب/ اغسطس 1920.
بغياب علي الراعي تكاد مرحلة كاملة من تاريخنا النقدي والفكري تغيب، بل يكاد يكون آخر الذين عاصروا حلقات متصلة من حياتنا الفنية والثقافية منذ الخمسينات الى الآن. نصف قرن من المسرح والرواية والنقد والعمل الفكري المتواصل. هذا هو علي الراعي الذي فقدناه.
أغلب الظن أن الراعي كان بدأ في الانسحاب مختاراً، بعدما شاهد تداعي وانكسار كل القيم التي دافع عنها: مثل الجدية والنبل والاستقلال الفكري والتأصيل. والمعاني السابقة ليست إنشائية بل هي جوهر ذلك الجيل من المفكرين الذين شغلوا بتحويل تلك المعاني العامة الى عمل متواصل، وكدح لا يعرف أنصاف الحلول، أو ما يسمى بفن الممكن، كما لا يعرف المراوغة والتخفي وراء أقنعة، أو اللجوء الى حيل شتى، مثلما فعل الكثيرون، بل ظل الراعي واضحاً أقصى الوضوح في دفاعه الشرس والنبيل، ايضاً، عن القيم التي نذر حياته من أجلها.
وكان الراعي ايضاً واحداً ممن أتيحت لهم الفرصة لتطبيق هذه المعاني في مؤسسات الدولة الرسمية على مدى سنوات، وخاض تجربة في العمل العام حتى اضطر - باختياره ايضاً - الى مغادرة مقعده في وظيفة مرموقة.
على أي حال كان انجاز الراعي الاساسي في المسرح منذ العشرينات، حين شاهد من شرفة حجرته في مدينة الاسماعيلية ملصقاً عن فيلم جديد ليوسف وهبى مأخوذ عن مسرحية شهيرة له. كانت الألوان الصارخة للملصق هي ما جذبت انتباهه، ولم يهدأ - كما يروي في كتابه "هموم المسرح وهمومي" - قبل ان يدبر ثمن تذكرة السينما ويشاهد الفيلم .
وهكذا عرف طريقه بعد ذلك، حين انتقل الى القاهرة ليلتحق بالتعليم الثانوي لمشاهدة المسرح، ثم ترجم في الفترة نفسها إحدى المسرحيات التعليمية. وبسبب تفوقه حصل على التعليم المجاني في دراسته الثانوية.
والتحق الراعي بكلية الآداب وتخرج فيها في أواخر الاربعينات وعمل في بداية الأمر في الإذاعة المصرية مذيعاً ومخرجاً ما اتاح له الاحتكاك المباشر بذلك العالم الأثير لديه، حتى جاءته منحة من جامعة برمنغهام في انكلترا لدراسة المسرح، وكان البروفيسور الشهير ألاردايس نيكول من بين من ناقشوه حين اختار الراعي برناردشو ليعد اطروحته للدكتوراه.
وحين عاد من بعثته كان حكام تموز يوليو عهدوا لفتحي رضوان المثقف والمنتمي الى الحزب الوطني القديم ب وزارة الارشاد القومي، وبدوره عهد فتحي رضوان الى يحيى حقي باستحداث مصلحة مستقلة للفنون يعاونه طاقم من المثقفين والمبدعين مثل نجيب محفوظ وعلي احمد باكثير وغيرهما.
في مصلحة الفنون بدأت مرحلة جديدة من حياة الراعي ومن حياة المجتمع المصري والمؤسسة الثقافية الرسمية. كان "حكام يوليو" يبدأون اولى خطواتهم في الحكم وفي تأسيس دولتهم، كما كانوا ادركوا دور الثقافة في صياغة مستقبل لم يكن واضحاً تماما أمامهم.
لعبت مصلحة الفنون دوراً بالغ الاهمية، بل هي التي مهدت لإنشاء وزارة الثقافة، وهي ثامن وزارة مختصة بالثقافة، ومن جانبه اسهم الراعي في انشاء أول فرقة للرقص الشعبي. كان الزمن هو زمن الشعب والفولكلور والبحث عن الجذور والتأصيل - كما اسهم في انشاء عدد من الفرق الموسيقية وتولى مؤسسة المسرح حوالى سبع سنوات بدءاً من عام 1957، تلك كانت سنوات الازدهار، فالدولة ترعى الفنون وتدعمها وتقدمها ايضاً.
وهنا كانت صدامات الراعي الاولى مع المؤسسة، وعانى من تدخلات الرقابة - كما يروي في شهادته في كتابه "هموم المسرح وهمومي" - خصوصاً في مسرحية "الفتى مهران" لعبدالرحمن الشرقاوي. واستمر عمل الراعي في مؤسسة المسرح اثناء تولي ثروت عكاشة وزارة الثقافة، وعلى يديه اقيم مسرح العرائس وفرقة الفنون الشعبية وفرق المسرح المختلفة.
وأغلب الظن أنه أدرك على نحو ما ان هناك سقفاً لكل شيء، وأن الدولة لها مصالحها وأجهزتها على هذه المصالح، فقدم استقالته ليعود الى عمله التنظيري والفكري الذي كان أجله بعدما اصدر كتابيه الاولين: "مسرح برناردشو" و "دراسات في الرواية المصرية".
وفي السبعينيات تلقى دعوة من الكويت لزيارة معهد المسرح الذي كان زكي طليمات انشأه هناك، وقضى الراعي تسع سنوات متصلة هناك، حيث قام بتطوير هذا المعهد وتحويله من معهد يماثل المرحلة الثانوية الى معهد عالٍ، وبجهوده مع سعد اردش وكرم مطاوع اقيم اول مؤتمر للمسرح العربي. وفي هذه الفترة شارك الراعي بنصيب وافر في العمل الثقافي والفني من خلال التلفزيون والصحافة.
ولعل احد أهم انجازات الراعي كتبه الثلاثة المتتالية حول المسرح والتي أصّل فيها هوية مسرح عربي وهي الكوميديا المرتجلة في المسرح المصري، وفنون الكوميديا من خيال الظل الى نجيب الريحاني، ومسرح الدم والدموع، في هذه الكتب الثلاثة تحديداً تتجسد رؤية الراعي وعمله النقدي التأصيلي، فقد عاد الى الأشكال والصياغات والأساليب الاولى للمسرح في مصر - على نحو غير مسبوق - وأعاد اكتشاف البدايات.
اما "جداريته" المسماة "المسرح في الوطن العربي" فتعد ايضاً احد اهم الوثائق التاريخية للمسرح في المشرق والمغرب العربيين، فبعد تجربته في الكويت وزياراته المتعددة للمسرح في المغرب وتونس، قدم اول "جدارية" عن واقع المسرح العربي.
وعندما عاد الى مصر كتب فترة في مجلة "روزاليوسف" مقالات يتابع من خلالها حياتنا المسرحية والفنية، قبل ان ينتقل في النصف الثاني من الثمانينات الى مجلة "المصور" ليكتب مقاله الاسبوعي.
وفي "المصور" اكتشف الراعي عدداً واسعاً من الكتاب الذين كانوا ينشرون اوائل أعمالهم القصصية والروائية.. والراعي احد النقاد النادرين الذين لا يهتمون بالكاتب بل بالنص والنص وحده. بالطبع قد يبدو هذا أمراً مفروغاً منه، أي ان النص هو الذي يقدم الكاتب، وليس العكس، ولكن في عالم ادارة الاعمال والمصالح المتبادلة والمكاسب الرخيصة كان الراعي نسيجاً مختلفاً.
لم يتوقف إسهام الراحل عند المسرح، فقد اصدر بعد ذلك "جداريته" الثانية "الرواية في الوطن العربي" وهي بدورها مسح شامل لأكثر من سبعين رواية عربية من كل الأقطار قدمها بمدخل تحت عنوان "المجد للرواية العربية". لفت فيها الانتباه الى الازدهار الذي شهدته الرواية العربية، والدور الذي بدأت تلعبه في حياتنا المعاصرة.
بعدها انتقل الى "الاهرام" كاتباً متفرغاً يكتب مقاله الاسبوعي ويتابع من خلاله الاعمال الإبداعية الجديدة ويقدمها بدأب وإصرار وبلغة تتسم بالوضوح الناصع، فقد كان مدركاً الدور الذي تلعبه الصحافة التي يقرأها القارئ العادي.
ثم قدم شهادته الأخيرة "هموم المسرح وهمومي" قبل ان يبدأ في انسحابه المنظم من الحياة العامة واعتكافه الاختياري واعتذاره عن كل الدعوات التي توجه اليه. علي الراعي واحد من آخر "الحرس القديم" الذي ادرك حجم الزيف والكاريكاتورية الرخيصة التي تحيط بحياتنا الثقافية، خصوصا بعد ان تولى لمرة واحدة رئاسة مهرجان المسرح التجريبي وعرف الى أي مدى من الانحدار وصلنا.
هل كانت مصادفة ألا يحضر مسؤول رسمي واحد عزاءه، وهل كانت مصادفة ايضا هذا العزاء الهزيل. حتى صحيفة "الاهرام"، التي كان يعمل فيها، اكتفت بنشر خبر صغير من عدة أسطر؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.