أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    محافظ أبو عريش‬⁩ يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثالثة للعام ١٤٤٦ه    وزير المالية: نمو الناتج المحلي 64% و«غير النفطية» تقفز 154%    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    إسرائيل تقصف وسط بيروت لأول مرة    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكاتب العابر للأجيال
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2017

عام 1969 على الأرجح، وقعت في يدي، مصادفة، مجموعة قصصية صغيرة الحجم عنوانها «القاهرة» لكاتب لم أكن سمعت باسمه من قبل هو علاء الديب. في تلك الفترة، كان عمري تسعة عشر عاما وكنت غارقا في قراءات تقليدية، لذلك بدت لي تلك المجموعة عاصفة حقيقية، وأدركتُ على نحوٍ غامض، منذ القصة الأولى التي تحكي قصة رجل يقرّر ان يتحرر من كل شيء وأن يطير، أنّ ثمة كتابة أخرى، جديدة ومغايرة.
لم ألتق بعلاء إلا بعد سنوات من هذه الحادثة، وتحديداً عام 1984 بعدما صدرت مجموعتي القصصية الأولى «السير في الحديقة ليلاً»، وفوجئت بأنه قرأها وكتب عنها في صفحته الأسبوعية في مجلة «صباح الخير» من دون أن يعرف أحدنا الآخر، والأهم أنها نالت إعجابه.
أظنّ أن عبوره إلى الأجيال يمكن أن يكون أحد أهم ملامحه. لقد ولد عام 1939، وتسكع قليلاً وهو طالب في الجامعة بين التيارات السياسية المختلفة، كعادة شباب تلك الأيام، وارتبط بعض الوقت بتنظيم الراية الشيوعي السري، ومالبث أن أُخرج منه لأنه لم يكن ينفذّ تكليفاته الحزبية، وفق ما صرّح ساخرا في حوار مع جريدة «أخبار الأدب» قبل رحيله. وبعد تخرجه في كلية الحقوق التحق في مجلة «صباح الخير» في عصرها الذهبي في أوائل الستينات، ولحق بواحدة من أهم التجارب الصحفية العربية المتحررة والمنفتحة والمختلفة بشدة مع صحافة ذلك الزمان.
وإذا كانت مجموعته القصصية الأولى «القاهرة» صدرت عام 1964، فهي تاريخياً أقرب إلى الكتابة التقليدية السائدة (ما عدا يوسف إدريس الذي يشكل عالماً وحده). لكنّ المجموعة القصصية للديب كانت استكشافاً واستشرافاً لكتابة جديدة ومختلفة، والواقع السياسي العالي الصوت والصارخ بالانتصارات والمجلجل بالأكاذيب الضخمة في ستينات القرن المنصرم، في ذروة صعود الناصرية ومجدها، لم يجد كل ذلك له مكانا في مجموعة الديب. أما الشك والتوجس والعجز والخوف والصوت البالغ الانخفاض فكانت كلها من بين ملامح تلك المجموعة، فضلاً عن اللغة الحريصة على تجاوز المجاز وألاعيب البلاغة السائدة، والابتعاد من «الحكاية» واستبدالها ب «الحالة» غير المقيّدة بالزمن أو الأحداث المتتالية.
لكل هذا، فإن هناك كاتبين كانا علامة فارقة واستشرافا لكتابة الستينات التي اندفعت مثل سيلٍ لم يتوقف ربما حتى الآن، بعد كارثة 1967. سيل من المغامرات والتجديد والاقتحام والمغايرة. الكاتبان هما إدوار الخراط في مجموعته القصصية» حيطان عالية» (1959)، وعلاء الديب في مجموعته» القاهرة».
«عصير الكتب»
سوف أؤجل الحديث عن منجزه الإبداعي قليلاً، لأشير إلى منجز آخر لا يقل أهمية يؤكد كونه عابرا للأجيال. لقد ظل الديب لأربعة عقود متصلة يكتب باباً أسبوعياً هو «عصير الكتب». بدأه في مجلة «صباح الخير»، واصطحبه معه أينما حلّ. فعندما غادر المجلة، سواء برغبته أوبسبب منعه من الكتابة، واصل كتابته في جريدة «القاهرة» و «المصري اليوم» وغيرهما. كان يختار كل أسبوع كتاباً جديداً، وغالباً لكاتب جديد لا يعرفه على المستوى الشخصي، ويكتب عن إحدى المجموعات القصصية أو الروايات، وأحيانا كتب أخرى في السياسة أو الاقتصاد وغيرها من المعارف.
أن يكتب الواحد أسبوعياً وعلى مدى أربعة عقود متواصلة عن كتاب ما، ويستطيع في الوقت ذاته أن يتجنب شبكة المصالح وتوكيلات العلاقات العامة، وأن يثق فيه القرّاء ويعتبرونه ضميراً صاحياً بسبب اختياراته المتجردة، لهو أمر بالغ الصعوبة على الأقل. لم يعن علاء بكتابة مقال نقدي صارم للمتخصصين، بل اهتم بأن يكون واضحاً يكتب مقالا سهل الاستيعاب ويتسم بالعمق في الوقت نفسه، ويعتبر أن الوصول الى القارئ العادي أمر يستحق العناء. كتب عن عشرات وعشرات الكتّاب الجدد والطليعيين، وظلّ عابراً للأجيال التي توالت خلال الفترة المذكورة. على هذا النحو كان علاء ضميراً صاحياً على الدوام. لم يهتم إلا بالكتابة ولا يحتاج إلا إليها، ولم يحصل إلا على ما يحتاجه وربما أقل مما يحتاجه.
أكتب هذا بعدما شرفت بصداقته ومحبته لما يزيد عن عشرين عاما، أي أنني شاهد عيان على الحياة المتقشفة التي اختارها علاء بملء إرادته الحرة. لقد ولد وعاش ومات في البيت ذاته في ضاحية المعادي، ولم يشعر يوماً بالندم أو الظلم بسبب اختياراته. وإضافة إلى كتابته الحوار السهل الممتنع لفيلم «المومياء» الشهير الذي أخرجه شادي عبد السلام، ترجم أيضاً منذ عام 1961 عدداً من الكتب المتنوعة مثل «لعبة النهاية» لصمويل بيكيت، و «عيد متنقل» لهيمنغواي، و «الطريق إلى الفضيلة» عن فلسفة الطاو، وغيرها من الكتب المتنوعة التي اختارها بعد تفكير وتدبر وليس ترجمة عشوائية.
كانت له أيضاً تجربة قصيرة جداً في السفر والعمل في الخليج بسبب ضيق الحال، لكنه لم يستمر سوى شهرين فقط وتم فصله بسبب وشاية أحد زملائه المصريين بأنه شيوعي. تلك التجربة فتحت له أفقاً جديداً ليتأمل ذلك الواقع الجديد الذي تم فرضه إبان الحقبة النفطية، وكتب كتابه المهم «وقفة قبل المنحدر... أوراق مثقف مصري». وإضافة إلى مجموعاته القصصية الأربعة التي تعد إضافة كبيرة إلى القصة العربية القصيرة، أصدر أيضاً ستّ روايات قصيرة هي على التوالي: «القاهرة»، «زهر الليمون»، «أطفال بلا دموع»، «قمر على المستنقع»، «عيون البنفسج».
وعلى رغم صدور هذه الأعمال متفرقة على مدى عقود، كان علاء الديب حريصاً على ضمّها في مجلد واحد صدر عام 2012 عن مكتبة «الأسرة» في القاهرة. وربما هي المرة الأولى التي يكتب فيها مقدمة لأعماله، إذ كتب أن الروايات الثلاث الأولى «سيطرت على الأفق كله فاجعتان: الهزيمة العربية الكبرى في 1967 واندحار الاشتراكية في الداخل والخارج». ويضيف أن الروايات الثلاث التالية سيطرت عليها «تجربة الذهب الأسود، النفط الذي دخلت أمواله إلى حياتنا المصرية في وقت حرج ففعلت بها الأفاعيل». الرواية القصيرة في ظني هي إضافته الكبرى للمتن الكتابي العربي، وستة أعمال متوالية في الشكل ذاته هي اختيار وليست مصادفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.