"أوراق صامتة" عنوان المجموعة الشعرية التي صدرت عن دار الابداع - الحرف الذهبي في بيروت، لسيرين الريحاني 1975-1995، وهي كتابات مختارة من دفاتر سيرين بالانكليزية وقد نُقلت الى العربية وزُيّنت برسوم غرافيكية بالأسود والأبيض وبالألوان المائية بريشة الشاعرة. المجموعة عبارة عن تأملات عميقة في الكون والحياة والوحدة والحب والوجود. يقول عنها الناشر بأنها: "الدفاتر التي اختارتها بنفسها وسكبت فيها قوالب من ذاتها الرقيقة الندية، إذ ما كانت صبية العشرين لتدري ان زيارتها لهذا الكوكب الارضي ستكون أكثر من خفق جناح". بدأت سيرين الكتابة في ربيعها الخامس عشر، وجعلت من قلمها رفيقاً دائماً لأناملها حتى اليوم الاخير قبيل إبحارها عن هذا العالم، لم يكترث ذووها لأمر مدوناتها. ظنوا ان ما تكتبه لا يتجاوز السجل اليومي لاحداث مرت وتمر بها وتطبع ذاكرتها بما لا بد من تدوينه وما اكتشفوا الا بعد رحيلها ان قلمها الذي يجول بين دفاترها والصفحات لينثر العطر بين المفردات وينسج خيوطاً بنفسجية في الافكار الفتية. اما اعمالها التشكيلية، فلها حكاية مضيئة مع الريشة امتدت من ربيع بوسطن ومتاحفها الى أروقة الفريكة وطبيعتها الموحية. فقد دفعها شغفها بالرسم للالتحاق بمدرسة الفنون الجميلة التابعة لمتحف بوسطن العام 1990-1991، لتنال منها جائزة التفوق الأكاديمي. كتاب عرفوها كثر هم الكتّاب والشعراء الذين عرفوها وكتبوا كلمات نشرت في الكتاب لتحيتها بعد رحيلها، رياض فاخوري قال: تذكروها فكرة ففكرة وتعالوا الى موجها / اقرؤا كل شيء يضيء / ولكن قبل ان تلمسوا لونها / إلمسوا قلبها إلمسوا نبضها". وشكيب خوري عرفها بحضورها المشرق المضيء بالبهجة والفرح، ومي منسى تناولت حدسها الشعري بالموت وبحثها عن الحب والحرية والسفر. تقول: "أتذكر صبية ماضية كالفراشات نحو الضوء واثقة من أحلامها كما من صباحات اليقظة، تشرع ذراعيها فينشق الضباب، تضحك في قطر ثغرها بالندى..". وفؤاد رفقه يتذكرها كلما مرّ بالبحر يلمحها في بخاره تبتعد وتغوض وتغيب ولكن كلما ابتعدت تقترب تصير أكثر اقتراباً من النظر للعين. وهنري زغيب سمّاها حورية العمر، ومي الريحاني سمتها عروس البحر وتخاطبها بالقول: "رحيلك نهر جارف أدخلنا عالم الدموع". وعبده لبكي تساءل: "هل كان البحر سبيل سيرين الى الماوراء الذي لا طالما حلمت به في تأملها الممتلىء من ذاتها، في نجواها، في تساؤلاتها الكبيرة ونظرتها للكائنات وفي انعكاس محياها على الأشياء وفي لمساتها الخجولة لأوتار خفية تعيد الى القلب انغامه السعيدة؟". وسيرين الموهوبة للشعر والفن والموسيقى، والمنذورة للغياب، كانت في يفاعتها المبكرة تطرح اسئلة مقلقة وعميقة، تتعلق بالذات وموقعها في النفس، محاولةً اكتناه سر الوجود، من دفترها العاجي وكانت في أواخر السابعة عشرة قصيدة تقول فيها: "انت وذاتكَ / أيعرف واحدكما الآخر؟ / قد تجد نفسك مع كثيرين آخرين / لكن هل انت صديق نفسك؟ /لا أحد يفهمك / سوى نفسكَ. /لا أحد يشاركك مسائل كثيرة / سوى نفسك / لا أحد يكلمك / سوى نفسك. / لا أحد يفعل ما تريد / سوى نفسك / الوحشةُ / هي الساعة التي تختلف فيها مع نفسك./". كما تحمل مناجاتها لبارئها أرق الكلمات الشبيهة بأنغام الموسيقى التي تنمّ عن صدق وشوق للقائه تقول: "آه يا الهي! أمجدك لكونك تلك الكلمة الشافية.. أحاول ان أجد مكاناً قريباً منك كي تسمعني". ومن دفترها الأرجواني قصائد للحب والموسيقى والحرية أغلبها كتبت بين بيروت والفريكة حيث الطبيعة الموحية. في قصيدة نافذة صخرية تقول: "أتخيل بيتاً خشبياً / وحول الخشب صخور كبيرة / وفي الصخور كوة / أينما كانت النوافذ. / أتخيل المظلات تتساقط / على الطرقات / انه يوم عاصف". وعن موسيقى الزمن الآتي تقول: "جميل جداً ان أتحسس العالم المغتبط / أنت تلتقي من يحيطك بالغبطة والسعادة / لا فرق ما اذا كانت بشرته /سوداء أم صفراء أم بيضاء / الانسان من المخلوقات الرائعة / موسيقاه تجعل النهار سعيداً". وسيرين العاطفية الرقيقة في أوراقها المبعثرة التي ختمت بها عطاءات هي لعمر بكامله تقول: "كيف يمكنني الهرب من وشم الكلام في عروقي؟ كيف يمكن ان أتطهر من الحياة لأصبح أليفة الشجرة فأفهمها وتفهمني".