وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    رتال تختتم مشاركتها كراعٍ ماسي في سيتي سكيب بإطلاق حزمة مشاريع نوعية بقيمة 14 مليار ريال وتوقيع 11 اتفاقية    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    القمر البدر العملاق الأخير    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    لماذا فاز ترمب؟    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخوة عبدالله أدركوا فن التصوير في بدايته . حكام تركيا وبشرها وساحاتها كأنهم انتقلوا أحياء الى الورق
نشر في الحياة يوم 21 - 09 - 1998

"كل صورة تستدعي فكرة... وكل صورة تثير معاني سياسية وعاطفية اكثر من مئة ورقة مكتوبة. هذا هو سبب تفضيلي اللجوء الى الصور الفوتوغرافية بدل الوثائق المكتوبة". بهذه الكلمات عبّر السلطان عبدالحميد الثاني عن اهتمامه بفن التصوير الفوتوغرافي الذي انتشر في الامبراطورية العثمانية بعد اختراعه عام 1839 بفترة قصيرة.
ومنذ العام 1855، بدأت محترفات المصورين الفوتوغرافيين تظهر في تركيا، وكان معظمها انحصر في منطقة بيرا في اسطنبول التي استقبلت حرفيين جاءوا من كل ارجاء الامبراطورية ومن خارجها. ولكن الاسم الذي برز فيها على مدى ثلاثين او اربعين سنة كان اسم الأخوة عبدالله الذين اصبحوا المصورين الرسميين للبلاط العثماني.
عن هذه العائلة التي حملت آلاف الصور الفوتوغرافية توقيعها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، خصصت الباحثة التركية أنجين أوزنديس كتاباً صدر باللغة التركية في آذار مارس الماضي ونُقل لاحقاً الى الانكليزية عند "منشورات يابي كريدي للثقافة والفن".
تنشر أوزنديس عدداً كبيراً من الصور الفوتوغرافية ونصاً يروي تفاصيل من حياة وعمل الأخوة الثلاثة الذين عرفوا ببراعتهم وتملّكهم فناً صعباً كان ما يزال في بدايته فاستقطبوا اليهم المشاهير، ولكنهم صوّروا ايضاً الحياة اليومية في الشارع، كما صوّروا المواقع التاريخية في اسطنبول ومدن تركية اخرى، كالمساجد والقصور والنوافير والاسواق...
كان الأخوة عبدالله من عائلة ذات اصل أرمني عُرفت بعائلة عبدلّهيان، ولكنها اخذت كنية عبدالله مع الجد الذي استقر في اسطنبول نهاية القرن الثامن عشر، وفي عاصمة الامبراطورية العثمانية ولد فيسين وهوفسيب وكيفورك. وكان هذا الاخير مولعاً بالفنون منذ صغره، وفي الثالثة عشرة من عمره اقنع والده بضرورة ارساله الى إيطاليا للالتحاق بمدرسة مراد رفائيليان في البندقية التي اشتهرت ببرنامجها المكثّف في الفنون.
وعندما عاد كيفورك الى اسطنبول عام 1858 قرر التفرّغ للتصوير الفوتوغرافي، ومع اخويه فيسين وهوفسيب، اخذ المحترف الدغريّ نسبة الى داغير الذي اخترع اول طريقة في التصوير الفوتوغرافي اعتمدت على ألواح فضية الذي كان اسسه في منطقة بيرا عالم الكيمياء الالماني رباخ، وحيث كان فيسين يعمل كمنمّق للصور الى جانب رسمه المنمنمات الدقيقة.
وفي مذكراته، يكتب كيفورك: "نحن الأخوة الثلاثة، عملنا بعزم وإخلاص، ولم نوفّر اموالنا ولا جهودنا. قمنا بتجارب جديدة وبحثنا في جميع الوسائل التي تمكننا من ارضاء الزبائن والوصول الى افضل نوعية. لم يكن احد منا يكتفي بما كان يبلغه بل كنا نجاهد الى اقصى حدّ من اجل تحقيق اعلى درجة من الكمال".
وكان الأخوة الثلاثة يتابعون عن كثب الاكتشافات الجديدة المتعلّقة بالفن الجديد ويلاحقون آخر التطورات، حتى ان كيفورك وفيسين قرّرا الذهاب الى باريس، مركز علم التصوير آنذاك، للتعرّف على الكونت أولامب أغوادو الذي لمع بأبحاثه في تقنيات التصوير الفوتوغرافي. وعندما قدّما اليه مجموعاتهما الكبيرة التي ضمّت صور البورتريه والاشخاص بالازياء الشرقية، أُعجب أغوادو بهما وتولاهما برعايته.
وبعد اقامة دامت شهراً في العاصمة الفرنسية تعرّف خلالها الشابان على آخر التطورات وعلى المصورين الفرنسييين. وحين عادا الى اسطنبول كانا يحملان رسالة من أغوادو الى السفير الفرنسي في تركيا يطلب منه فيها تعريف الأخوة عبدالله على السلطان والباشوات ورجال الدولة.
وفي 1863، نزولاً عند توصية من الوزير فؤاد باشا، طلب السلطان عبدالعزيز من الأخوة عبدالله ان يلتقطوا بورتريه له. وعندما جاءت النتيجة ممتازة، أعلن السلطان: "رزانتي وشبهي الحقيقي يظهران تماماً في الصورة التي أخذها الأخوة عبدالله. من الآن فصاعداً، آمر بأن يتمّ الإعتراف بصورهم فقط كصور رسمية وأن توزّع في كل أنحاء الوطن".
وأما الاعتراف الدولي بعمل الأخوة الثلاثة فجاء سنة 1867 خلال "معرض باريس" الذي حضر افتتاحه السلطان عبدالعزيز وكان أول سلطان يقوم بزيارة خارجية في التاريخ العثماني. ومن بين الصور التي عرضها الأخوة عبدالله: بورتريه للسلطان وآخر للماركيز دو موستيي، وزير خارجية فرنسا وسفيرها السابق الى اسطنبول، وحاكم لبنان العام، داوود باشا، وصوراً لعدد من النساء الشابات والجميلات، اضافة الى أربع لقطات بانورامية لمدينة اسطنبول.
وقد لقيت صورهم اقبالاً واهتماماً كبيرين، فكتبت صحيفة "ذي تايمز" ما يلي: "في قسم التصوير الفوتوغرافي لمعرض باريس، شاهدنا عدداً من الصور يحمل توقيع الأخوة عبدالله. لا نعرف الى أي دولة ينتمون، ولكن صورهم رائعة".
وأصبح محترف الأخوة عبدالله محطة ضرورية لزائري اسطنبول من شخصيات سياسية امثال أمير ويلز والامبراطورة أوجيني، ومن سائحين عاديين، وكان "دليل المسافر" الذي صدر عام 1867 قدّم مصوري اسطنبول كالتالي: "الأخوة عبدالله الذين يُقال عنهم انهم معتمدو القصر يملكون اوسع وأشهر محترف. يأتون من عائلة نبيلة وقد أمّنت لهم مهارتهم سمعة دولية. لم يتمكن احد بعد من ان يدانيهم في مجال التصوير الفوتوغرافي ...".
ومع شهرتهم المتزايدة، طلب منهم خديوي مصر، توفيق باشا، ان يفتحوا فرعاً لأعمالهم في القاهرة. وفي 1886 سافر هوفسيت وكيفورك الى مصر حيث اسسا اول محترف في العاصمة لقي نجاحاً كبيراً منذ بدايته.
وبقي الأخوة يعملون وينشطون في مجال التصوير الفوتوغرافي بين القاهرة واسطنبول وبشكل خاص خلال عهد السلطان عبدالحميد الثاني 1909 - 1876 الذي كان شديد الاهتمام بالتصوير، يهواه بنفسه حتى انه خصّص محترفاً له في قصر يلدز. ويُقال بأن السلطان الذي كان عالماً بسيماء الوجه، كان يختار الشبان المتقدمين الى الاكاديمية الحربية بعد تفحّص دقيق لوجوههم في الصور الفوتوغرافية التي كانت تقدّم له.
ويبدو ان مصير الأخوة عبدالله كان مرتبطاً بطريقة وثيقة بمصير الامبراطورية العثمانية. فمع بداية انهيار الامبراطورية في نهاية القرن التاسع عشر، بدأ نجم المصورين بالافول حيث، بعد اقفالهم المحترف في منطقة بيرا، انطووا في النسيان. الا ان الصحف، برغم ذلك، سجلت تاريخ وفاتهم: فيسين عام 1902، هوفسيب 1908 وكيفورك 1918.
خلّف الأخوة الثلاثة آلاف الصور الفوتوغرافية التي حُفظت في ألبومات عديدة وفي المحفوظات، ويقدّم كتاب أوزنديس مجموعة من افضلها تعرّفنا على وجوه غابت ومناظر تحولت او ما زالت، وتظهر لنا، بالدرجة الاولى، عملاً تقنياً لافتاً في التصوير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.