مدير الدفاع المدني المكلف ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب عبدالله السبيعي    تراجع أسعار الذهب    البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ "الالتزام" و "المراجعة الداخلية" لشركات التمويل    كيف ترد إسرائيل على صواريخ إيران؟    وزير المالية يشارك في حوار برلين العالمي للعام 2024م    ولي العهد يرحب بضيوف المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024 في الرياض    استشهاد 60 فلسطينيًا في غارات إسرائيلية على منازل وتجمعات للنازحين في قطاع غزة    استمرار هطول أمطار رعدية على مختلف مناطق المملكة    العثمان يحتفل بزواج نجله عبدالرحمن    التعاون يتحدى القوة الجوية    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    «فيتش»: الأصول المدارة ستتجاوز 1.13 تريليون ريال في عامين    «الشورى» لجامعة حفر الباطن: فعّلوا الابتكار واستفيدوا من «ادرس في السعودية»    الرخصة المهنية شرطٌ للتعاقد في مدارس التعليم الخاص    تعزيز التعاون المشترك في المجالات الثقافية بين السعودية والكويت    إنجاز طبي جديد يعيد الأمل لمرضى السكري حول العالم    «ميتا» تتيح مسح الأماكن وعرضها افتراضيا    عطل يضرب خدمات شبكة «بلايستيشن» العالمية    المملكة تدين استهداف مقر سفير الإمارات بالسودان    السفير البركة يشكر القيادة    في الجولة الثانية لدوري أبطال أوروبا.. الريال في ضيافة ليل.. وبايرن ميونيخ للثأر من أستون فيلا    القيادة تهنئ رؤساء الصين ونيجيريا وقبرص وبالاو    فلسفة الفكر الرياضي في حياتي    جيسوس يحصد جائزة أفضل مدرب    الخليج يهزم توباني البرازيلي    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة "أوكساجرين الجوف"    الرياض تستضيف أكبر تجمع في ( COP16).. السعودية تقود مبادرات مواجهة الجفاف في العالم    تقدم محاور رؤية المملكة 2030    العدو الصهيوني والصور المجازية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته وبرامجه الإنسانية    حقوق كبار السن    لحظة غروب    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    عبر سلسلة تاريخية حافلة بالعادات والتقاليد.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة    «أنا قدوة» وسم حملة «صحي الشرقية» للتوعية بسرطان الثدي    المكتبات الخاصة.. والمصير المجهول    الأوركسترا السعودية تبهر العالم    «الغذاء والدواء»: توحيد معايير الحلال عالميًا    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    محمد بن عبدالعزيز يستقبل قائد قوة جازان    طريقة عمل سلطة البطاطس بالكزبرة والليمون والثوم    بريدة: تشغيل غرفة للعمليات الجراحية للقدم السكرية    أهمية الأطعمة الصحية في المدارس    إطلاق مبادرة «عطاء القطاع الصحي الخاص»    دبلوماسيون ومثقفون باكستانيون: "كتاب الرياض" يقدم تجربة مليئة بالإلهام والمعرفة    «كتب الطيران»    الأمين الجديد لحلف الناتو.. تحديات جمة وترقب لفوز ترمب    المملكة.. الثبات على المبدأ    قصف مدفعي روسي محتمل على سوق أوكراني    دوري أبطال آسيا للنخبة .. الهلال يقسو على الشرطة العراقي بخماسية    ليفاندوفسكي يقود برشلونة لاكتساح يونج بويز بخماسية في دوري أبطال أوروبا    بريطانيا: إصابة سفينتين بهجومين قبالة سواحل اليمن    بين طيات الصفحات.. أفكار تجلت وعقول أبهرت    أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الصحة    العنف المبني على النوع الاجتماعي كيف نواجهه؟    الصداقة    علِّموا الأبناء قيَّم الاحترام والامتنان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلاشينغ ميدوز . لقب ثانٍ و700 ألف دولار لرافتر و"غران سلام" لهينغيس في الزوجي
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 1998

نيويورك - أ ف ب - احتفظ الاسترالي باتريك رافتر المصنف ثالثا ببطولة الولايات المتحدة لكرة المضرب على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك بفوزه في المباراة النهائية على مواطنه مارك فيليبوسيس 6-3 و3-6 و6-2 و6-صفر.
واحتاج رافتر، الذي لعب بارتياح كبير، الى ساعتين و4 دقائق للفوز بلقبه الثاني على التوالي في فلاشينغ ميدوز والثاني له ايضاً في البطولات الاربع الكبرى، ومر بفترة فراغ في المجموعة الثانية حين خسر ارساله في الشوط الرابع وهو الارسال الوحيد الذي خسره في المباراة والسابع في البطولة الاميركية.
وظهر على فيليبوسيس، الذي كان يخوض اول نهائي له في احدى البطولات الاربع للغران شيليم في سن 21 عاماً، ارتباك كبير ولم يستطع وقف ماكينة الارسالات النظيفة لمواطنه، فخسر المجموعة الاولى 3-6، لكنه رد الدين في الثانية وحسمها لمصلحته.
وسيطر رافتر على مجريات المباراة بعد ذلك سيطرة مطلقة. وبعدما قاوم فيليبوسيس خلال الاشواط الاربعة الاولى من المجموعة الثالثة، انهارت قواه واستسلم امام مواطنه الذي لا يضيع الفرص التي تتاح له ارتكب 5 أخطاء مباشرة طيلة المباراة وفاز بالاشواط العشرة التالية وكسر خلالها ارسال فيليبوسيس 4 مرات في 57 دقيقة.
ولم يكن فيليبوسيس صاحب الارسالات القوية، والذي كان اول من تجاوزت سرعة ارساله الاول 225 كلم في ساعة وكانت سرعة ارساله الثاني 180 كلم في الساعة، في أزهى أيامه واكتفى بخمسة ارسالات نظيفة طيلة المباراة مقابل 102 منذ انطلاق البطولة، وارتكب 13 خطأ مزدوجاً و29 مباشراً.
والفوز هو الثالث لرافتر على فيليبوسيس بعد تفوقه مرتين في دورة نيو هيفن الاميركية 1995 وفي تورونتو الكندية 98.
وإذا كان احراز رافتر لقبه الاول العام الماضي مفاجئاً، فان احتفاظه باللقب كان مستحقاً، وهو لم يجد صعوبة كبيرة للفوز ببطولة الولايات المتحدة سوى في الدور الاول ضد المغربي هشام ارازي حينما حول تخلفه صفر-2 الى فوز 3-2، ونصف النهائي أمام المصنف اول الاميركي بيت سامبراس الذي اصيب في فخذه عندما كان متقدماً بمجموعتين مقابل واحدة.
وقال رافتر: "في بعض الاحيان كنت اقول ان ما احققه في البطولة غير معقول، وان مكاني ليس هنا بل في البيت، لقد حالفني الحظ كثيرا، لكن ذلك ضروري للفوز بأحد القاب الغران شيليم".
وأضاف: "مجرد بلوغي نهائي العام الماضي جعلني ألعب بارتياح، توتر الاعصاب لا يفيد في شيء. العام الماضي كنت متوتر الاعصاب كثيرا ولم يحصل هذا الامر هذه المرة. كنت محظوظا في بداية البطولة، لكني كنت متأكدا ان مكاني في النهائي".
ونال رافتر شيكاً بقيمة 700 ألف دولار وضمن الصعود الى المركز الثاني في التصنيف العالمي على حساب التشيلي مارتشيلو ريوس الذي بات ثالثاً، اما فيليبوسيس فسيصعد من المركز 22 الى المركز 14، وبات اللاعب السادس الذي يفوز ببطولة الولايات المتحدة مرتين متتاليتين منذ انطلاقها بحلتها الجديدة عام 1968 بعد الاميركيين جون ماكنرو 1979 و1980 وجيمي كونورز 1982 و1983 والتشيكي ايفان ليندل 1985 و1986 والسويدي ستيفان ادبرغ 1991 و1992 والاميركي بيت سامبراس 1995 و1996.
وعلى ضوء نتائج فلاشينغ ميدوز، بات تصنيف الخمسة الاوائل كالآتي:
1- الاميركي بيت سامبراس 4015 نقطة
2- الاسترالي باتريك رافتر 3575
3- التشيلي مارتشيلو ريوس 3467
4- التشيكي بتر كوردا 2908
5- الاسباني كارلوس مويا 2858
الزوجي للسيدات
ولدى السيدات، ثأرت السويسرية مارتينا هينغيس لخسارتها امام الاميركية ليندسي ديفنبورت في نهائي الفردي السيدات.
واحرزت هينغيس لقب الزوجي مع التشيكية يانا نوفوتنا وهما مصنفتان في المركز الاول بفوزهما على ديفنبورت والبيلاروسية ناتاشا زفيريفا المصنفتين في المركز الثاني 6-3 و6-3 في مدى 63 دقيقة في لقاء القمة.
وتقاسمت هينغيس ونوفوتنا مبلغ 320 الف دولار، فيما نالت ديفنبورت وزفيريفا 160 الفاً.
وحققت هينغيس بهذا الفوز لقب الزوجي في البطولات الاربع الكبرى في موسم واحد غران سلام لتدخل تاريخ كرة المضرب للسيدات بعد الاميركيتين مارتينا نافراتيلوفا وبام شرايفر العام 1984، اذ فازت باللقب في بطولة استراليا مع الكرواتية الشابة ميريانا لوسيتش ثم في رولان غاروس الفرنسية وويمبلدون الانكليزية مع شريكتها الحالية نوفوتنا.
وكسرت هينغيس ونوفوتنا ارسال ديفنبورت بالذات مرتين في الشوطين الثامن من المجموعة الاولى والثالث من الثانية، فكان ذلك كافياً لتحقيقهما الفوز بالمباراة التي صرحت هينغيس في اعقابها: "هذا يعني الكثير لي. دخلت التاريخ باحرازي ال "غران سلام" في الزوجي، وهذا ما لا يستطيع انسان انتزاعه مني".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.