تتوزع شبكة دوال الرموز على مفردات العرض المسرحي المختلفة، بدءاً بالنص ومروراً بمفردات تنفيذه. والمشاهد لعرض "العارض" الذي قدمه مسرح الشباب على خشبة مسرح العرائس من تأليف أندريه شديد ومن إعداد وإخراج حمادة شوشه يقع على مجموعة من الرموز يخص معظمها النص المسرحي المكتوب على الورق، ويطاول في جزء صغير منه مفردات الإخراج الأخرى. ولأن النص مؤسس على الترميزات جاء التنفيذ الإخراجي له ،القائم أساساً على الإعداد الخاص بالمخرج، ملماً بجزء كبير منها داخل اللغة الحوارية، والتي بدت غارقة في فلسفيتها ما لم يتح للمتفرج الإلمام بكل دلالاتها. والعرض بنى مشاهده على وحدات التشكيل والتكوين الحركي وفقاً لتصاعدات الحدث الدرامي القائم على عنونة هذه المشاهد "المؤامرة، الخصام، المكيدة، الاعداد للموت.." وهو ما يذكرنا مع وجود الراوي بتقنيات المسرح الملحمي عند بريخت، ثم عملية الكشف للعبة المسرحية، ورمزية الشخصيات حيث دلت شخصية "أ" لفئة المثقفين على مر العصور، شخصية "ج" الرامزة إلى فئة الخير والطيبة المطلقين، "ن" الجمال الزائف الذي يخفي القبح، أو القبح المتستر وراء الجمال الظاهر، "ز" الغواية المتجسدة في الشهرة، المال، الحب، القوة، وهو ما من شأنه الاهتمام بفعل الشخصية وليس الشخصية ذاتها كما يوجد في المسرح الملحمي أيضاً. وعبر لوحات المسرحية يتفجر الصراع على السلطة وعلى تملك وسيادة العالم. فالمثقف القادر على إحداث التغيير والانقلاب لا تكتمل فاعليته إلا من خلال إحراز الغواية والتي تتمثل في "ز" و الذي يتم إغراؤه ب"ن"، ويبدأ الصراع حول تملك الاشياء. وطريق الصراع على السلطة مملوء بالضحايا، وأول تلك الضحايا هو "ج" ذلك الذي يحب الحياة بقبحها وجمالها ويرضيه منها أن يعيشها بحلوها ومرها. لكن هذه الحياة تبخل عليه، وتبخس حقه فيها. والحياة تتمثل عنده في كل المعاني السامية المجردة: الحب، الخير الجمال والتي يراها مجتمعة في "ن" في مرحلتها الأولى قبل أن تتدخل غواية "أ" فيها فتفسدها. لكن الجانب القبيح المتواري خلف الجمال البادي يعلن عن حضوره عندما يكتشف "ر" أن لمعشوقته "ن" حدبة صغيرة تنقص من جمالها جزءاً صغيراً فيفر هارباً لاعناً "أ" وناقضاً لكل العهود والاتفاقات التي اتّفقا عليها لغواية وسيادة العالم. وإذ يبدأ الخلاف والصراع بينهما، يكونان كأنّهمايعلنان إعلاناً خفياً عن عدم مقدرتهما على الفكاك من السلطة، والسلطة هنا موجودة بمفهومها الكبير سياسية، دينية، عقائدية، فكرية، وبأن هذه السلطة رغم غواياتهما المتعددة ما زالت قادرة على ممارسة شؤونها وتسلطها عليهما وعلى غيرهما. وفي مشهد "تقطيع الأوصال" نجد تعبيراً حركياً وتشكيلياً جيداً لكل من حمادة شوشة وكريم التونسي، يعبران فيه عن تهرؤ وتجمد بعض هذه السلطات التي يحاولان التخلص منها وعن البعض الآخر والذي يودان الحفاظ عليه وتملكه. وفي الطريق إلى هذا أو ذاك تتفتت الأوصال ويتمرد كل جزء في الجسد على نظيره أو جاره فيلوذ بالفرار منه الى أن يصير العالم أشلاء ممزقة. وفي الطريق أيضاً الى هذا يحاول رمزا الوعي والغواية "أ"، "ز" تفتيت رموز السلطة التي يمثلها طوال الوقت "العارض" ذلك التمثال الآدمي والصامت طوال الوقت والمتدلي من "شواية" المسرح بإتجاه العمق والصارخ في صمته المطبق بقوته وبتملكه لهؤلاء الرعايا. و"أ" و"ز" في تمزيقهما لأوصال السلطة ورموزها إنما يكتسبان بعضاً من قوتها، وينصبان من نفسيهما راعيين وخادمين لقوتهما المستمدة من قوتها، تلك التي تحملها أذهان وتصورات الوجدان الجمعي للناس. إلا أن ما يحول دون إحرازهما لقوة التملك والغواية والسيادة على العالم هو هذا الخلاف الذي دب بينهما، والذي يؤدي في النهاية إلى فرار "ز" وموت "أ" وقبلهما موت "ن" كمداً وعشقاً وهجراً. وبهذا تتأسس رؤية العالم مرة أخرى على جدلية الصراع بين فئتي أصحاب السلطة المتسلطين وفئة المتسلِّط عليهم. إذاً فالعرض مناقشة حوارية / حركية بين الإنسان والسلطة، وفي المناقشة تنجلي علاقة هذا الإنسان بنفسه، ومن ثم بالآخر، وقد تم ذلك عن طريق الدراما الحركية التي أداها كريم التونسي وحمادة شوشة وكذلك راقصا مشهد الافتتاح. أما سالم مصطفى فقد كان واعياً تماماً لحضوره ولإمتلاكه لأدواته. وقد ظهر هذا جلياً في حركته وتلويناته الصوتية المتعددة والمناسبة لطبيعة كل موقف، تلك التي أسبغت على الحالة كلها نوعا من الشاعرية. أما زينب فهي الآخرى ممثلة واعية، رشيقة، يمتلىء وجهها بالتعبيرات القوية الدالة على مشاعر كثيرة ومتغيّرة حسب اللحظة الدرامية. وكريم التونسي مع رشاقته وحضوره القوي كراقص خفيف الحركة، ممثل جيد يمتلك حضوراً كبيراً، والتمثيل والإعداد والإخراج لحمادة شوشة الذي بدا مخرجاً متحكماً في عناصر إخراجه - أكثر مما بدا متمكّنا كممثل - فأجاد انتقاء أداء صوتي قوي لخالد الصاوي، وأضاف في إعداده للنص مشاهد درامية / حركية تعبر عن الصراعات المختلفة بين القوى داخل النص، تلك التي تكسب الطرف الآخر "ج" المتنحي عن الصراع وعياً يعقبه وعي مواز أو لاحق للمتفرج في موقعه بالصالة، وهنا يكمن فعل التسييس الذي لم يستطع العرض، عبر الإغراق في فلسفتيه ورموزه، أن يصل به كاملاً الى هذا المتفرج. لكن تبقى في النهاية متعة الرؤية السينوغرافية بتشكلاتها ومفرداتها الديكورية، الإضاءية، الحركية، باعتبار جسد الممثل بتشكيلاته وتكويناته المختلفة وبما عليه من ملابس عنصراً فاعلاً ضمن منظومة فنون السينوغرافيا، وشاغلاً لحيز من الفضاء المسرحي