تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موقعه يمنع اكمال الطوق الاستيطاني وسكانه يزدادون عدداً . مخيم شعفاط للاجئين قرب القدس يخضع لحملة ترهيب اسرائيلية
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 1998

اتهم اللاجئون الفلسطينيون في مخيم شعفاط القريب من القدس وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين اونروا بالتواطؤ مع سلطات الاحتلال الاسرائيلي التي قامت اجهزتها المختلفة امس ولليوم العاشر على التوالي بحملة مداهمات واعتقالات تستهدف وجود المخيم. واشتكى الأهالي من قيام مستوطنين أمس بتهشيم زجاج عشر سيارات في المخيم.
واستنكر العشرات من اللاجئين خلال اعتصام نفذوه أول من أمس أمام مقر "اونروا" داخل المخيم صمت الوكالة على الاجراءات التعسفية الاسرائيلية في منطقة لا تخضع لسلطة الاحتلال.
وقال احد الناشطين في المخيم سعد العدوي ان "موقف الوكالة المتقاعس عن حماية اللاجئين يصل الى حد التواطؤ"، مشيراً الى امتناع المسؤولين فيها عن اتخاذ الاجراءات المطلوبة أو حتى التعقيب على الممارسات الاسرائيلية ضد المخيم الوحيد للاجئين الفلسطينيين في منطقة القدس. واوضح عدوي لپ"الحياة" انه جرت العادة حتى خلال الانتفاضة الشعبية الفلسطينية ان ترسل الوكالة مندوبين عنها لتقصي الحقائق وتبلغ المؤسسات الحقوقية العالمية بما يجري "الا انها تلتزم الآن صمت القبور وترفض حتى التعقيب على ما يجري".
وبدأت البلدية الاسرائيلية للقدس المحتلة بالتعاون مع اجهزة الشرطة والضرائب والداخلية الاسرائيلية منذ فجر 29 من الشهر الماضي بحملة من المداهمات الضريبية والاعتقالات الامنية والبحث عن مواطنين فلسطينيين يحملون بطاقات هوية تابعة للضفة الغربية في اجواء ترغيب وترهيب لاهالي المخيم الذين باتوا يصحون وينامون على اصوات الجنود الاسرائيليين الموجودين بكثافة وهم يقتحمون ابواب البيوت والمحال التجارية في المخيم في اي وقت يشاؤون.
وتسلم السلطات الاسرائيلية اوامر بدفع غرامات باهظة على السكان تتراوح بين 60 ألف شيكل 25 ألف دولار وملايين الشيكلات بحجة عدم دفع الضرائب المختلفة على رغم عدم خضوع المخيم للسيطرة الاسرائيلية، فيما اعتقلت اكثر من 30 فلسطينياً لاسباب امنية. وتبحث القوات المداهمة عن حملة بطاقات هوية الضفة الغربية من سكان المخيم وعن هؤلاء الذين سكنوا فيه اخيراً في اعقاب سياسة سحب الهويات المقدسية من حامليها الذين اضطروا للسكن في مدن الضفة الغربية نتيجة للضائقة السكنية الخانقة في القدس ورفض اسرائيل منحهم تصاريح بناء سكن لهم داخلها.
وزاد عدد سكان المخيم خلال السنوات الثلاث الاخيرة اثر البدء بتنفيذ هذه السياسة الى الضعفين ويبلغ عدد السكان اليوم نحو 20 الف فلسطيني مقابل 10 آلاف مسجلين لدى وكالة الغوث كلاجئين.
ويشتري المقدسيون، للمحافظة على وجودهم داخل الحدود البلدية للقدس، اراضي محيطة بالمخيم وشيدوا بيوتاً متواضعة فوقها فيما تقوم الغالبية منهم باستئجار شقق سكنية صغيرة جداً بناها اللاجئون فوق مساكنهم تقول اسرائيل انها مخالفة للقانون.
وهدمت بلدية ايهود اولمرت الاسرائيلية العشرات من بيوت الفلسطينيين في المخيم من جهته الشرقية ولم يعد يفصل المخيم عن الزحف الاستيطاني سوى واد صغير.
ويشكل مخيم شعفاط بواقعه الحالي مساحته 203 آلاف متر مربع عقبة كبيرة في وجه توسع الطوق الاستيطاني اليهودي حول القدس. وزحف هذا الطوق حتى مشارف المخيم الذي يمنع بسبب موقعه اتصال مستوطنة "معاليه ادوميم" بمستوطنتي "التلة الفرنسية" و"بسغات زئيف"، وتصل المستوطنة الاخيرة الى مشارف مدينة رام الله من الجهة الشمالية. ولم تتوقف الدولة العبرية عن الخروج بمشاريع مختلفة لتفريغ المخيم او طمس طابعه المرتبط بمشكلة اللاجئين الفلسطينيين تارة باطلاق مشروع "شيد بيتك بنفسك" واخرى بپ"تأهيل المخيم" وتحسين اوضاعه. ولكن الاصوات الاسرائيلية المحذرة من "الخطر الديموغرافي والجغرافي" الذي يشكله المخيم ارتفعت في الآونة الاخيرة بعد ان اعيد العيار الذي اطلقته الداخلية الاسرائيلية على المقدسيين القاطنين في مناطق الضفة المحيطة بالقدس الى المكان الذي انطلق منه بعد عودة هؤلاء للسكن في المخيم رغم الظروف البائسة فيه وتركوا بيوتهم وفيلاتهم في رام الله وبيت لحم لقطع الطريق على سياسة تفريغ القدس من اصحابها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.