يعتبر الفن التشكيلي من أهم الوسائل التي استخدمها المستشرقون للتعبير عن رؤية الغرب للشرق، وقد ارتبط ذلك ببداية "الاستشراق الرسمي" - على حد تعبير إدوارد سعيد - في أوائل القرن الرابع عشر الميلادي، وازداد وضوحاً مع كتاب "وصف مصر" الذي وضعه علماء الحملة الفرنسية 1798 - 1801. ومن الكتب الأخرى الهامّة في هذا المجال كتاب كارولين تولر "المستشرقون في المدرسة الإيطالية"، الصادر عن دار ACR في باريس العام 1994، ويضم ما يربو على 145 لوحة لفنانين ايطاليين، بينهم ما يزيد على 50 لوحة تقدم المرأة الشرقية باعتبارها مشروعاً "للطغمة الذكرية" - بحسب أحمد فؤاد سليم مدير "مجمع الفنون" في القاهرة - فهي "مثيرة وحسية وكسولة، لا تبغي في حياتها شيئاً سوى إرضاء الرجل". ويقتني متحفا "الجزيرة" و"محمد محمود خليل" في القاهرة عدداً كبيراً من اللوحات الزيتية والمائية، المرسومة والمحفورة، والتي تدخل في عداد أعمال المستشرقين.وقد تم إنتقاء 231 لوحة منها، لتعرض في "قصر الفنون" الذي يجاور مبنى دار الاوبرا المصرية لمناسبة افتتاحه أخيراً بعد عملية ترميم وتطوير استغرقت أربع سنوات. و"قصر الفنون" هو مبنى شيد على الطراز الإسلامي، في اوائل القرن الحالي، وتحول إلى قاعة عرض للفنون التشكيلية ابتداء من 1980، تحت اسم "قاعة النيل"، وقد تصدعت جدرانه على أثر الزلزال الذي وقع في 1992، ما أدى إلى إغلاقه حتى انتهت أعمال ترميمه وتجديده، في حزيران يونيو الماضي. ومن أشهر اللوحات التي يضمها معرض "أعمال المستشرقين" الذي يستمر أربعة أشهر في "قصر الفنون" لوحة "فاطيما" للفنان دومينيك أنغر وهي من مقتنيات متحف "محمد محمود خليل" وكان يمتلكها ماركوت غينلي، وتعد من أهم لوحات مجموعته. ورسم انغر هذه اللوحة في العام 1825، وتوجد منها نسخة أخرى محفوظة في متحف "اللوفر" في باريس. ومن اللوحات الهامّة أيضاً، التي يضمها المعرض، لوحة الحريم" أو "المحظية" لهنري ماتيس 1869 - 1954، وتوجد نسخة منها ضمن مقتنيات متحف بالتيمور للفن الحديث. وهناك أيضاً لوحة "الفارس العربي" التي رسمها أوجيني ديلاكروا في العام 1846 ليعبر عن "سحر الشرق" الذي لمسه خلال رحلته الى المغرب في العام 1832، واستخدم فيها ألوان الباستيل ببراعة. ويُلاحظ أن معظم لوحات المعرض مستوحاة من أجواء مصر القرن التاسع عشر، ويمكن تقسيمها الى عشر مجموعات تعالج المواضيع التالية: الحياة المصرية الشعبية، المقابر، الأسواق، المنظر المعماري الإسلامي، المنظر الفرعوني، الجوامع، المنظر الريفي، الأشخاص وأزياءهم، الجمل سفينة الصحراء، حياة السمر والمقاهي المدنية، النيل والقوارب. وفي دراسة له حول لوحات المعرض و"الفن الاستشراقي" عموماً، لاحظ أحمد فؤاد سليم أنها "أعمال تتراوح بين التسجيل القيّم، والسرد السطحي، والوصف الذي يعتمد الحكي والمتعة، ثم أخيراً - في بعضها القليل - تتوغل تلك الأعمال في الصميم الجواني لموضوع التصوير". وأجرى مقارنة بين لوحة "المحظية" لماتيس ولوحة "الحريم" أو "نساء الجزائر" لأوجيني ديلاكروا المحفوظة في متحف "اللوفر" ولوحة "أوليمبيا" لادوارد ماتيه، خلُص منها الى أن هذه اللوحات جميعاً تعكس عقلاً فاعلاً ومرتهناً في الوقت نفسه بذاتيته الأوروبية لجهة أنه يقوم بدور بث الإشارات، وإرسال العلامات ونشرها عبر ثقافات باعتبارها حقيقة موضوعية لا مراء فيها. ويذهب سليم الى أن "الاثنية الحافية، التي تفيض فيضاً في باطن هذه اللوحات، إنما تقوم بأداء وظيفتها في إمكان جدولة العناصر الانسانية، والبنى البشرية والثقافات المفعمة بالبراءة، الى مستويات عليا تقوم بدور الولاية لجهة استحواذها على سلطة المعرفة، وأخرى دنيا متلقية ومرتبكة الخيال وتابعة". ويذكر أن الاستعداد لمعرض "أعمال المستشرقين" والذي يعد الأول من نوعه في مصر، بدأ في العام 1996، عندما شُرع في ترميم هذه اللوحات بواسطة خبراء "مركز بحوث الصيانة والترميم" المصري. ويقول مدير المركز السيد أحمد راضي إنه أثناء ترميم هذه اللوحات، لوحظ أن الألوان المستخدمة في تنفيذها هي أكاسيد طبيعية ما جعلها جيدة التماسك على طبقة التحضير فوق الكتان، مشيراً الى أنه تم وضع استمارة خاصة لكل عمل، توضح بدقة حاله قبل الترميم، والمواد التي استخدمت في عملية الترميم.