بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروع بحث لجلاء الغموض المحيط بشخصيته الاشكالية . وثائق مجهولة تضيء جوانب من حياة الأفغاني وأفكاره
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 1998

لا يدعي الدكتور محمد الحداد في كتابه الصادر أخيراً في بيروت "الأفغاني صفحات مجهولة من حياته: دراسات ووثائق" بأنه يقدم الكلمة الفصل في حياة هذا المفكر الذي احتفل العالمان العربي والإسلامي العام الماضي بالذكرى المئوية الأولى على وفاته في استنبول يقال إنه مات مسموماً في عاصمة السلطنة العثمانية العام 1897، وهو احتفال شهد عشرات المقالات والأبحاث التي ما زالت تختلف في هوية "جمال الدين الأفغاني" تماماً كما اختلف حولها المعاصرون له أو الذين جاءوا من بعده.
والفكرة الأساسية من هذا الكتاب، الذي يضم وثائق جديدة للأفغاني أو عنه تنشر للمرة الأولى بالعربية، هي ان يعاد طرح موضوع حياة الأفغاني ومساهماته الفكرية في أواخر القرن الماضي ودوره في الحركة النهضوية العربية والإسلامية آنذاك وتأثيره في بعض رموز التجديد والاصلاح العرب أمثال الإمام محمد عبده والشيخ رشيد رضا، وذلك من دون الوقوع في المهاترات العاطفية التي تسعى إلى "توظيف شخصية الأفغاني في الصراعات السياسية" على حد تعبير الدكتور الحداد في تقديمه للكتاب الجديد.
والواقع ان الأفغاني يحتمل الكثير من التأويلات نظراً إلى الاشكالات المتعددة المحيطة بحياته وعلاقاته ونشاطاته وكتاباته. ومثل هذا الغموض ساهم في بروز تيارين واسعين من حوله في حياته وبعد مماته: الأول يعتبره من أبرز رواد الاصلاح والتجديد في العالمين الإسلامي والعربي خلال القرن الماضي، والثاني يشكك بأهدافه وخلفياته وعلاقاته، وينظر إليه باعتباره خنجراً في خاصرة الأمة الإسلامية ومخلباً للاستعمار في جسدها المنهك في تلك الفترة. والظاهر، على ما يقول الدكتور الحداد، ان الحقيقة غابت "بين التوظيف والتوظيف المضاد، بين الإطراء المفرط حيناً والتجاهل البغيض أخرى".
ويبدأ المؤلف بحثه، أو بعبارة أصح مشروعه للبحث الجماعي في شخصية الأفغاني وكتاباته، بطرح مجموعة واسعة من الأسئلة الاشكالية المستمرة منذ وفاة الأفغاني:
هل ولد في أفغانستان أم في إيران؟ هل كان سنياً أم شيعياً؟ هل كان عميلاً لروسيا في أفغانستان؟ هل كان عميلاً لإيران في الهند؟ هل كان عميلاً لفرنسا في مصر؟ هل كان مع الجامعة العثمانية أم ضد السلطان عبدالحميد؟ هل كان رجل دين أم رجل سياسة؟ هل كانت الجمعيات السرية التي ينشئها ماسونية أم صوفية؟ هل كان يدافع عن الدين أم يسخره في خدمة مشاريعه؟ هل كانت هذه المشاريع للاصلاح السياسي أم للمجد الفردي؟ كيف كان يحصل على الأموال التي مكنته من السفر شرقاً وغرباً والإقامة في عديد من البلدان دون ان يكون احترف مهنة؟ كيف كان ينجح بسرعة في مقابلة أكبر الزعماء والقادة في البلدان التي يحل بها فيتفاوض معهم تفاوض الند مع الند؟ ما سر تلك الجاذبية التي حظي بها بين اتباعه وتلاميذه لدرجة ان بعضهم فقد حياته أو ثروته خدمة له؟ كيف عاش الرجل دون زواج في مجتمع شرقي وهل كانت له علاقات عشق؟ ما هي اللغات التي أتقنها فعلاً؟ هل كان يكتب مقالاته أم يحررها له غيره؟ هل اسمه الكامل جمال الدين أسد ابادي أم جمال الدين الحسيني أم جمال الدين الرومي أم جمال الدين الكابولي أم جمال الدين الطوسي أم جمال الدين الاستنبولي أم جمال الدين الأفغاني؟
قد تبدو لائحة التساؤلات طويلة جداً، لكنها متوقعة في ما يتعلق بحياة هذا المفكر الذي "ملأ الدنيا وشغل الناس" في النصف الثاني من القرن الماضي ومطلع القرن الحالي. وكما قلنا في بداية هذه المراجعة، فإن الدكتور الحداد ليس بصدد الإجابة عن كل هذه الجوانب، وإنما هو يسعى إلى شيئين أساسيين: مشروع بحث جماعي حول الأفغاني اعتقاداً منه بأن التعاون بين الباحثين هو السبيل لتجاوز العوائق في طريق البحث. ثم مجموعة من الوثائق المعربة حول الأفغاني "لا شك أنها ستثير استغرابه وتدفعه إلى الشك في الصورة السائدة حول هذه الشخصية".
يتضمن القسم الثاني من الكتاب ثلاث عشرة وثيقة قسّمها الدكتور الحداد إلى مجموعتين تتضمن الأولى الوثائق المتعلقة بالأفغاني "وهي تشترك في تقديم صورة عنه غير مألوفة". وهذه الوثائق:
1- تقرير رئيس الشرطة الفرنسية إلى مدير شؤون الاجرام في لندن حول نشاطات جمال الدين الأفغاني في باريس 1883.
2- تقرير حول الأفغاني أعدته مصالح الشرطة بباريس سنة 1884.
3- مقال نشرته صحيفة "باريس" الفرنسية حول أعمال ابتزاز اتهمت الأفغاني بالتورط فيها 1884.
4- رد الأفغاني على المقال السابق.
5- رد كاتب المقال على الرد وتقديمه معلومات أخرى مثيرة 1884.
6- محاورة مدير صحيفة باريسية للأفغاني 1885.
7- صفحات حول الأفغاني سجلها هنري روشفور في مذكراته.
8- ترجمة الأفغاني بقلم سليم عنحوري 1885.
أما المجموعة الثانية فتتضمن المقالات التي نشرها الأفغاني باللغة الفرنسية، أو بالأحرى التي نشرت باسمه في هذه اللغة، وكانت موجهة إلى غير المسلمين لذلك تضمنت آراء غير معهودة. وهي:
أ - ثلاث مقالات حول المهدي صدرت في الصحيفة الفرنسية "الانترسنجان" 1883.
ب - الرد الكامل للأفغاني على محاضرة لرينان 1883.
ج - رسالة وجهها الأفغاني إلى القنصل البريطاني في تركيا 1895؟.
وإذا كانت هذه الوثائق تلقي أضواء جديدة ومثيرة على حياة الأفغاني وأفكاره، فإن المشروع الجماعي الذي يطرحه الدكتور محمد الحداد للبحث في شخصية الأفغاني يعتبر ركيزة هذا الكتاب الذي بين أيدينا. وما الوثائق في هذه الحالة إلا بعض المساهمة في مثل هذا المشروع الحيوي القادر أخيراً على تقديم اجابات شافية على بعض التساؤلات التي عرضناها اعلاه. ويذكر المؤلف ان هناك ثلاث مدارس تناولت الأفغاني خلال الفترة الماضية: المدرسة العربية والمدرسة الفارسية والمدرسة الاستشراقية. وفي حين كان للمدرسة العربية شرف الريادة، إلا أنها تراجعت أمام المدرستين الآخريين اللتين قدمتا اسهامات مهمة وجادة حول الأفغاني، لكن معظمها ما زال مجهولاً في العالم العربي.
وعناصر المشروع الذي يقترحه الحداد تتمثل في التالي:
أولاً - يتضح من خلال الوضع الحالي للدراسات حول الأفغاني أن الوثائق المتصلة به موزعة على عدد كبير من البلدان ومكتوبة بعدد كبير من اللغات... لذلك لا بد من تشكيل فريق بحث متعدد الجنسيات واللغات يتولى التنسيق في دراسة هذه الوثائق ومواصلة البحث عن غيرها.
ثانياً - إصدار الوثائق المتعلقة بالأفغاني وهي على نوعين: وثائق الأفغاني أي كتاباته ووثائق حوله.
ثالثاً - نظراً إلى ما تشهده المكتبة العربية من تأخر في هذا المجال، فهناك ضرورة للمسارعة في تعريب أهم الدراسات المتوافرة بالفارسية وباللغات الأخرى تركية وفرنسية وانكليزية.
رابعاً - تتميز الدراسات الاستشراقية بنقطة ضعف أساسية هي قلة اهتمامها بالسيرة الفكرية للأفغاني. لذلك لا بد من الحث مستقبلاً على مقاربة مزدوجة... بأن يتم الإقرار بالفارق بين السيرة الشخصية والسيرة الفكرية.
خامساً - لا بد من تطعيم المشروع بدراسات مكملة تتناول مواضيع محددة مثل دراسة فكرة بعض تلامذة الأفغاني وبصفة خاصة محمد عبده، وكذلك دراسة التيارات الفكرية الفارسية التي قد تكون أثرت قليلاً أو كثيراً في فكر جمال الدين الأفغاني... وهكذا.
ويقدم الحداد نموذجين في هذا السياق، إذ يناقش مسألة نسبت بعض الكتابات إليه، ومسألة اتهامات الالحاد التي وجهت إليه قديماً وحديثاً.
* "الأفغاني صفحات مجهولة من حياته - دراسات ووثائق"، محمد الحداد.
دار النبوغ - بيروت 1997.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.