المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرة القدم العربية . الجيش أضاف كأس سورية الى الدوري
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 1998

دمشق، القاهرة - أ ف ب، "الحياة" - احرز الجيش كأس سوريا لكرة القدم بفوزه على الكرامة 5-2 في المباراة النهائية على استاد العباسيين في دمشق امام اكثر من 30 الف متفرج تقدمهم العماد اول مصطفى طلاس وزير الدفاع والعماد علي اصلان نائب رئيس هيئة الاركان.
وسجل سيد بيازيد 11 و31 و56 واحمد عزام 24 ومصطفى حمصي 69 اهداف الجيش، ورياض المصري 17 وفواز مندو 25 هدفي الكرامة.
وهي المرة الرابعة التي يحرز فيها الجيش اللقب بعد 67 و86 و97، فجمع بين الكأس ولقب بطل الدوري.
ولعب الفريقان بخطة 3-5-2 فلم ينجحا في تطبيقها وكثرت الاخطاء الدفاعية وارتبك الحارسان وسجلت 5 اهداف في الدقائق ال 31 الاولى نتيجة للاخطاء، ولعب الكرامة بعشرة افراد منذ الدقيقة 29، وبتسعة منذ الدقيقة 74، وبثمانية منذ الدقيقة 79.
وبعد فترة قصيرة من جس النبض، مرر انس صاري الى بيازيد فسدد بجانب قائم الكرامة الايمن 5، وسيطرة الكرامة، وقطع مصطفى حمصي كرة خطرة من امام رياض المصري 7، وثلاث ركنيات متتالية للكرامة وتسديدة لفارس شاهين امسكها حارس الجيش محمد بيروتي. ومن هجمة معاكسة، وصلت الكرة الى محمد مصطفى الذي حاول التسديد فارتطمت بقدم مدافع ومنها الى بيازيد غير المراقب داخل المنطقة فأكملها في مرمى بيطار 11.
وبعد 7 دقائق، نفّذ شادي حاج بك ركنية سقطت على رأس سامر عيون السود وتابعها رياض خاطفة عن يمين بيروتي مدركاً التعادل. ومن خطأين للحارس بيطار سجل الجيش هدفاً ثانياً في الدقيقة 24 بواسطة عزام.
ورد الكرامة سريعا، بعدما استخلص احمد فاضل الكرة وارسلها من الجهة اليمنى على رأس مندو الذي سددها بالارض وحاول بيروتي ابعادها فأدخلها ايضا بيده في شباكه 25.
ونال رياض المصري انذارا ثانيا فخرج بالحمراء بعد ثوان، وتلقى بيازيد كرة مرفوعة من الجهة اليمنى ارتقى اليها برأسه مسجلا هدف الجيش الثالث 31.
وفي الدقيقة 56، انطلق محمد مصطفى من الجهة اليمنى ووجه كرة عرضية باتجاه نقطة الجزاء انقض عليها بيازيد من الخلف وسددها مباشرة في مرمى بيطار محرزا هدفه الثالث والرابع للجيش 56.
وقام محمد مصطفى بمجهود فردي من منتصف الميدان وغربل دفاع الكرامة بنجاح ومرر كرة الى حمصي الذي خدع الحارس وسدد عن يمينه مسجلا الهدف الخامس للجيش 69.
واهدر مندو فرصة تقليص الفارق عندما اعترضه احمد حزام بخشونة في المنطقة المحرمة وتصدى لركلة الجزاء التي احتسبها الحكم الدولي جمال الشريف لكن بيروتي كان لها بالمرصاد 73.
وطرد حسان عباس لخشونته بعد نيله الانذار الثاني 74، وسدد قائد الكرامة فارس شاهين كرة من ركلة حرة بعيدة ارتدت من القائم الايسر رافقها تصفيق جماهيري حار كما لو انها هدفا 76، وطرد احمد فاضل في الدقيقة 79 بعد انذار ثانٍ.
- مثل الجيش: محمد بيروتي- بلال صاري وخالد همشري وطارق جبّان- مصطفى حمصي ومصعب محمد ومحمد مصطفى واحمد عزام وفادي عفش- انس صاري وسيد بيازيد.
- مثل الكرامة: سالم بيطار- حسان عباس وفارس شاهين وعمار زيني- حسان المصري وشادي حاج بك نزار الحسين وحسام موصلي فراس معصراني وفواز مندو واحمد فاضل- سامر عيون السود ورياض المصري.
مصر
فاز الزمالك على مضيفه القناة 2-1 في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري، فضمن الفائز المركز الثاني قبل مرحلتين من نهاية المسابقة حيث رفع رصيده الى 58 نقطة مقابل 49 نقطة للمقاولين العرب الثالث وتأكد من مشاركته في كأس الاتحاد الافريقي 1999.
وأهدى حارس مرمى القناة، الغيني سيدي بيه، هدفاً عجيباً لعبدالحميد بسيوني نجم الزمالك في الدقيقة الاخيرة من مباراة الناديين في الاسماعيلية،
وقدم الزمالك عرضاً جيداً في الشوط الاول ووقف قائم مرمى القناة معانداً لهدفين مؤكدين من المالي كوليبالي وعبدالحميد بسيوني. وفي بداية الشوط الثاني فاجأ القناة منافسه بهدف مبكر احرزه ياسر تحسين المتخصص في هز شباك الناديين الكبيرين ، لكن الزمالك رد سريعاً بواسطة كوليبالي النشيط. وتبادل الفريقان الهجمات من دون خطورة.
وقبل ان ينتهي اللقاء اندفع عبدالحميد بسيوني ناحية اليسار وسدد كرة ضعيفة في متناول سيدي بيه الذي فشل في الامساك بالكرة السهلة ومرت بين يديه وقدميه نحو المرمى، وكان هدفاً من اعجب اهداف الدوري.
وفي القاهرة اكد الاسماعيلي انه عقدة دائمة للاهلي بطل الدوري. وفشل الاهلي للعام الثالث على التوالي في احراز اي فوز على الاسماعيلي في ملعب القاهرة الدولي حيث تعادلا سلباً بعد مباراة متكافئة مال خلالها اداء الاهلي الى الاستعراض ولم يستفد الاسماعيلي من تفوقه الميداني واهدر اكثر من فرصة.
وكان الاهلي خسر من الاسماعيلي عام 1995 في كأس مصر بهدف في القاهرة، وتعادلا في 95-96 في الدوري ثم خسر الاهلي بهدف في نهائي كأس مصر 1997، واللافت انه حقق فوزه الوحيد على منافسه العنيد في المواسم الثلاثة في الاسماعيلية وبستة اهداف نظيفة.
واستعرض مدرب الاهلي تسوبيل حيث ابعد لاعبين اساسيين هم عصام الحضري حارس المرمى ومشير حنفي وياسر ريان من الدفاع وهادي خشبة ومجدي طلبة من الوسط والغيني احمد فيلكس من الهجوم، وازداد الاستعراض بتطبيق طريقة لعب جديدة جدا 3- 3- 2- 2 مع اشراك المدافعين سمير كمونة ومحمد يوسف في الخط الثاني للفريق.
لكن الطريقة فشلت تماماً واضطر المدرب لتعديلها بعد 20 دقيقة بعدما امتلك الاسماعيلي الكرة باستمرار.
وبعد التعديل تفوق الاهلي وردت العارضة هدفا نادراً من احمد عبدالمنعم وانقذ الحارس المتألق سعفان الصغير تسديدة هائلة من سيد عبدالحفيط وانفراداً كاملاً من حسام حسن. وفي الشوط الثاني واصل تسوبيل استعراضه بتغيير سمير كمونة صمام الامان ولاحت للاسماعيلي فرصتان سهلتان اهدرهما المنفردان فكري الصغير واحمد سامي.
وفي بقية المباريات فاز بلدية المحلة على الاتحاد السكندري 2-صفر، واسوان على منتخب السويس 1-صفر، واتحاد عثمان على المنصورة 1-صفر، وغزل السويس على المنيا 2-1، وتعادل الشمس وغزل المحلة 1-1، والمصري والمقاولون العرب سلباً.
- ترتيب الصدارة: 1- الاهلي 66 نقطة، 2- الزمالك 58 نقطة، 3- المقاولون 49 نقطة.
السعودية
أجّلت الاندية السعودية التعاقد مع اللاعبين الاجانب لدعم فرقها الى ما بعد كأس العالم على أمل اختيار لاعبين مميزين ذوي سمعة دولية من خلال ما ستفرزه المباريات.
وجاء موقف الاندية السعودية اثر المستوى غير المقنع للاعبين الاجانب الذين تمت تجربتهم اثناء الدورة التنشيطية التي نظمها الاتحاد السعودي اخيراً.
وتتنافس اندية الهلال والاتحاد والشباب للفوز بلاعبين بارزين في كأس العالم خصوصاً لاعبي نيجيريا والكاميرون وجنوب افريقيا والمغرب وتونس وجامايكا وتشيلي وايران في ظل ارتفاع اسعار لاعبي منتخبات الصف الاول كالبرازيل والمانيا وفرنسا وايطاليا وانكلترا، وتذّر تأقلم لاعبيها مع مناخ السعودية الحار.
واستعداداً لحمى صفقات ما بعد المونديال، اعلن عدد من الداعمين لنادي الاتحاد انهم رصدوا مبلغ 16 مليون ريال لتمكين ناديهم من التعاقد مع مهاجم ولاعب وسط واكدوا ان المبلغ سيكون تحت تصرف ناديهم بمجرد انتهاء المونديال.
وتحفظت اندية الهلال والاهلي والشباب في اعلان اي شيء بهذا الخصوص، الا ان هناك مفاهمات بين هذه الاندية والداعمين لها لترتيب استعداد مبكر وتوفير المبالغ اللازمة للتعاقد مع لاعبين مميزين.
واعلن نادي النصر خروجه من هذه المنافسة بعد ان اعلن رئيسه انه سيكتفي بتجديد عقود لاعبيه السابقين اضافة الى التعاقد مع المهاجم القطري محمد سالم العنزي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.