العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يدشن "قصر الصنوبر" ويلتقي الرؤساء الثلاثة . شيراك اليوم في بيروت
نشر في الحياة يوم 29 - 05 - 1998

يصل الرئىس الفرنسي جاك شيراك مساء اليوم الجمعة الى بيروت في ثالث زيارة لها منذ توليه منصبه عام 1995، لتدشين مقر السفارة الفرنسية في "قصر الصنوبر" الذي دُمّر خلال الحرب اللبنانية. وكان وزير الخارجية الفرنسية السابق ألان جوبيه اعطى عام 1993 تعليمات لإعادة بنائه ابان ولاية السفير السابق في لبنان جان بيار لافون الذي أدى دوراً اساسياً في الاصرار على الحصول على اموال من الخارجية الفرنسية لهذا الغرض. وعندما تولى الرئىس شيراك منصبه اعطى دفعة جديدة لهذه المهمة التي تابعها السفير الفرنسي الحالي دانيال جوانو.
وقالت الناطقة الرسمية باسم قصر الاليزيه كاترين كولونا "ان تدشين الرئىس الفرنسي هذه السفارة يهدف الى تأكيد وفاء فرنسا لوجودها في لبنان ووفائها لجميع الذين قتلوا من اجل ابقاء رمز الوجود والصداقة الفرنسية في لبنان اي قصر الصنوبر". وأضافت "ان تدشين قصر الصنوبر هو بمثابة بادرة سياسية حقيقية من الرئىس الفرنسي لأن لفرنسا علاقة خاصة عاطفية وسياسية بلبنان".
وترافق الرئيس الفرنسي في زيارته زوجته برناديت وابنته كلود ووزير الخارجية هوبير فيديرين والوزير المسؤول عن الصناعة لدى وزارة الاقتصاد والمال كريستيان بييري. ويصل رئىس الحكومة الفرنسي السابق ألان جوبيه، وهو الان رئيس بلدية بوردو، وزوجته ايزابيل مساء غد السبت للمشاركة في مؤتمر رؤساء البلديات الفرنكوفونية الذي يعقد بعد غد الاحد في بيروت في حضور رئىس الشرف لجمعية رؤساء البلدية الفرنكوفونية الرئىس شيراك.
ويعقد شيراك لقاءاته مع الرؤساء الثلاثة الياس الهراوي ونبيه بري ورفيق الحريري غداً السبت ويقيم رئىس الجمهورية غداء عمل على شرفه في قصر بعبدا، فيما يقيم رئيس الحكومة مأدبة عشاء. ويدشّن شيراك السفارة الفرنسية حيث سيقيم وعائلته مساء قبل عشاء الحريري وبعد زيارة المتحف الوطني.
ومن المتوقع ان يلقي خطاباً في قصر الصنوبر في حضور شخصيات لبنانية منها جميع القادة الروحيين الذين دعاهم السفير جوانو، وقد يلتقيهم شيراك على هامش حفلة الاستقبال، ومنهم البطريرك نصرالله صفير في حال لبّى دعوة السفارة.
وقالت مصادر مطلعة ل"الحياة" ان خطاب شيراك سيركّز على مبادئ السياسة الفرنسية المعروفة التي كان اكّدها في خطابه الاول في البرلمان اللبناني معيداً تأكيده سيادة لبنان واستقلاله وثقته به وبإعادة اعماره واستمرار التزام فرنسا الاقتصادي حياله من خلال مشاريع شجّعها شيراك ومنها مدرسة الشؤون الادارية التي دشّنها قبل عامين، وسيعيد تأكيد موقف فرنسا من القرار الدولي الرقم 425 ويعتبر ان تطبيقه يجب ألا يكون مقترناً بشروط وسيثير موضوع مسيرة السلام وقلقه الكبير حيالها.
وذكرت المصادر ان الرئىس الفرنسي يرى "ان مسيرة السلام في وضع بالغ الخطورة وتواجه خطر الموت اذا لم تنجح الولايات المتحدة في حمل اسرائيل على القبول باقتراحها بالنسبة الى الانسحاب من الاراضي الفلسطينية، وهو اقتراح يعتبر الحد الأدنى بالنسبة الى اطار اوسلو. وقد أيّدته كل الدول الصناعية الثمانية الكبرى والاتحاد الاوروبي".
وقالت كولونا ان الاقتراح المصري - الفرنسي عقد مؤتمر لانقاذ السلام "محاولة لإعطاء دفعة جديدة لهذا السلام المهدد والذي قد يموت اذا استمر المأزق. لا يمكن الوقوف مكتوفين فهو اقتراح هدفه انقاذ مسيرة السلام من الموت لأن فرنسا وأوروبا لا تريدان ان تموت مسيرة السلام، وهذا ما سيؤكده الرئيس شيراك في كل محادثاته".
الى ذلك، وصل الى بيروت الاربعاء الماضي مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا جان كلود كوسران آتياً من دمشق حيث التقى الرئىس السوري حافظ الاسد برغبة من الرئىس الفرنسي ووزير خارجيته، اللذين أصرّا على وضعه في صورة محادثات القمة الصناعية في برمنغهام، وهو يعد لزيارة الأسد لفرنسا منتصف تموز يوليو المقبل.
وكانت الزيارة ايضاً مناسبة لوضع الرئيس السوري في صورة زيارة الرئيس الفرنسي شيراك لبيروت في اطار حرص الاخير على ابقاء الحوار المستمر مع النظام السوري والتأكيد له ان فرنسا لن تطعن سورية في الظهر. ويشارك كوسران في زيارة الرئىس شيراك ووزير خارجيته لبيروت. كذلك توجه السفير اللبناني ناجي ابي عاصي امس الى لبنان للإعداد للزيارة. ويغادر شيراك بيروت بعد ظهر الاحد بعد افتتاحه مقر السفارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.