سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصطفى العقاد يصور "هالووين" ويحضر ل"صلاح الدين":"لا أحقق افلاماً عربية ، بل عالمية بمواضيع عربية تهمنا"
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 1998

جايمي لي كيرتس على الأرض. هناك جثة بالقرب منها، ورجل واقف عند قدميها. الرجل مشدود الى حبال وعند صيحة المخرج "اكشن" سيتقدم منه مقنع طويل القامة يرفع من الخلف يده ويطعنه بسكين. سيصرخ من الألم وتهتز أطرافه بشدة. جايمي لي ستطلق بدورها صرخة اخرى ثم تزحف مبتعدة.
على الشاشة سيستمر المشهد حوالى 30 ثانية. على أرض الواقع تم العمل على تحضير المشهد واختباره ثم تصويره في ساعتين. في كل مرة كانت عاملة "الماكياج" تركض من جديد لمسح آثار العرق او لمسح وجه لي كيرتس بمسحوق خفيف. مدير التصوير يعاين الاضاءة والظلال وفتحة العدسة وحجم اللقطة المتفق عليها. يشير مساعد المخرج الى ان الدماء التي على الأرض بدأت تجف. قبل ان ينتهي من عبارته اخذ العامل المختص بإعادة رسمها.
جايمي لي كيرتس تتحدث للمخرج ستيف ماينر: "اعتقد بأن عليّ النهوض عوض الزحف خارج اللقطة".
- "أريني ما ستفعلين".
تعاود جايمي الاستلقاء على الأرض. تصرخ. تنهض ثم تركض باتجاه الكاميرا.
ينظر المخرج لمدير تصويره الذي يقول: "ممكنة لكن يجب تغيير العدسة لاعطائها فرصة افضل".
يقرر المخرج اعادة تصوير اللقطة كما رسمت من قبل. تتفوه الممثلة بشيء، يسمعها المخرج فيقول بمزيج من المزاج والجدية:
"حتى الآن انا المخرج وأنا صاحب القرار".
يضحك الجميع. يرجع الممثلون الى اماكنهم باستثناء الذي سينتهي دوره في الفيلم عند تلك اللقطة فهو مشدود بحبال فوقية، لن تشاهد على الشاشة... كلما رفعه القاتل عن الأرض، شدته الحبال الى اعلى وتأرجح للموت.
ينظر مصطفى العقاد الى احد العاملين معه على انتاج الفيلم ويلاحظ: "ستيف يعمل ببطء، لكنه يعمل جيدا".
انه موقع تصوير فيلم "هالووين 7". بعد عشرين سنة على اطلاق سلسلة "هالووين" مع جون كاربنتر وراء الكاميرا وجايمي لي كيرتس امامها و300 مليون دولار من الايرادات، ها هو مصطفى العقاد ينتج الجزء السابع عن سيناريو كتبه كيفن ويليامسون الذي صعد سلم الشهرة عبر كتابته الفيلم المرعب الناجح "صراخ" و"صراخ 2". جايمي لي كيرتس تعود الى البطولة بعد ان ظهرت في الجزءين الأول والثاني فقط، وتقول لهذا الناقد: "رغبتي كانت العودة الى السلسلة التي اطلقتني. الفكرة فكرتي".
بعد تصوير تلك اللقطة تتجه الى المنتج الذي كان يقف في حديقة المكان المطلة على جزء من لوس انجليس. تبادره بالقول: "هل شاهدت المشاهد التي صورناها للنهاية؟ لقد صفق لها الجميع. كانت رائعة فعلاً. ستيف تعب على تنفيذها. آخذ الفأس و"فوووم" أقطع رأس الوحش. العاملون جميعاً صفقوا لذلك، اعتقد بأنه سيعجبك للغاية".
لكن حماس لي كيرتس، ابنة الممثلة جانيت لي من زوجها السابق توني كيرتس، ليس بريئاً من الغايات كما يوضح لپ"الحياة" المنتج مصطفى العقاد: "أعرف السبب وراء حماسها. انه موجه لاقناعي بنجاح هذه النهاية عوضاً عن النهاية التي كتبناها في الأصل".
فترة جديدة بشروط مختلفة
انظر الى المخرج الذي يذكره العرب بفيلميه التاريخيين الملحميين "الرسالة" و"عمر المختار"، مستفهماً فيضيف:
"النهاية الاصلية لهذا الفيلم تضمن استمرار حياة القاتل المقنع مايكل مايرز، لكن جايمي لي كيرتس مقتنعة بأن عليها ان تقتل مايرز ويؤيدها في ذلك ستيف ماينرز وشركة ميراماكس".
- وأنت؟
"لي تحفظ شديد لأنه لا يجوز قتل الشخصية التي تقام عليها اجزاء الفيلم. انها هي التي تبيع هذا الانتاج. كيف تقتلها؟ لم أرض وأبديت ملاحظتي لميراماكس لكننا اتفقنا بعد مداولات ان نعطي النهاية المقترحة فرصة شرط ان ندبر مخرجاً يضمن استمرار الشخصية المذكورة".
عندما باشر العقاد انتاج مسلسل "هالووين" قبل عشرين سنة، لم تتجاوز الميزانية 300 الف دولار. اليوم بلغت سبعة عشر مليون دولار وإن كانت اقل بكثير من ميزانيات معظم الافلام التي يتم انتاجها في هوليوود هذه الأيام:
"التكلفة ارتفعت بالطبع، لكن ما هو اساسي ايضاً هو ان على الفيلم ان يواكب شروط الانتاج حالياً. من الصعب اقناع المشاهدين بفيلم يبدو فقيراً بمعايير التسعينات اذا ما تم تحقيقه بأقل مما يجب. هذا الى جانب العمل مع جايمي لي كيرتس بعدما اصبحت نجمة والمخرج ستيف ماينر الذي لديه بضعة اعمال اساسية يسمح بقبول اطار انتاجي اعرض. لكن ليس من خوف على النتيجة التجارية. ميراماكس وأنا واثقان من ان الفيلم سيحتل المركز الأول حين اطلاقه في عيد البربارة المقبل وسيحقق ايراداً كبيرا".
- هل تعتقد بأن الجمهور لا يزال ينتظر "هالووين" بعد ثلاث سنوات مرت على انتاج جزء سادس حقق ايرادات ضعيفة؟
"بالطبع. كل الاجزاء التي حققناها من هذه السلسلة درت ايرادات جيدة في نهاية المطاف. ما نحاوله في هذا الفيلم هو الانتقال بهذا الانتاج الى مستوى آخر يختلف عن سابقه. وهذا هو الجديد الذي نعتقد بأنه سيجذب الجيل الحديث كما الجيل المتوسط. الى جانب اننا لا نزال نصر على عنصر الغموض وليس العنف فقط. وتعلم ان مسلسلات الرعب السينمائية الاخرى مثل "كابوس شارع ايلم" و"الجمعة الثالثة عشرة" نضبت. لكن "هالووين" يستمر لأنه مرتبط بمناسبة عيد البربارة في كل عام ولأنه كان أول هذه المسلسلات".
- ماذا تعني لك سلسلة "هالووين"... لا يمكن ان يكون الأمر اعجاباً شخصياً!
"قبل كل شيء تؤمن لي سلسلة "هالووين" الاستقلالية. انا سينمائي عربي اعمل في هوليوود و"هالووين" هو الوسيلة التي احافظ فيها على وضعي كسينمائي نشط وناجح وفي ذلك قوة لا حدود لها. لكن على قدر المساواة هناك استقلالية اخرى لناحية تعاملي مع العالم العربي".
ويفسر ذلك قائلاً:
"بعد "الرسالة" و"عمر المختار" تم الاتصال بي مراراً وتكراراً لتحقيق افلام عربية ذات طابع عالمي على غرار هذين الفيلمين. التقيت مع اصحاب العروض واستمعت اليهم ملياً ثم كان جوابي دائماً: لا مجال لتحقيق فيلم عربي لا توافق عليه كل الاطراف. فأنا لست في وارد تحقيق فيلم يرضي فريقاً ويثير حنق فريق".
ما هي هذه العروض؟ هل كانت شخصية؟
- "بعضها كان شخصياً جداً. بعضها كان يطلب مني تحقيق افلام عن زعماء حاليين. ولو كنت أريد لحققت ثروة كبيرة من وراء مثل هذه الافلام. لكن المسألة عندي هي حاجتي لتقديم فيلم تاريخي يتوجه للعرب وللمسلمين كما لجميع انحاء العالم. فيلم يقدم انصع ما في تاريخنا ولا يتولى تقديم شخصية عربية حالية في وسط دوامة الصراعات السياسية داخل العالم العربي وخارجه".
لكن البعض يتحدث عن ان غيابك عن ساحة الفيلم العربي - العالمي يصاحبه غياب مماثل على صعيد الفيلم الاميركي الذي قد ينقل موضوعاً عربياً الى الرأي العام الخارجي؟
- "أولاً لا احقق افلاماً عربية ولا استطيع ان احقق افلاماً عن همومنا اليوم لأني لا أعايشها على النحو الذي يعايشها المخرجون العرب. "الرسالة" و"عمر المختار" فيلمان عالميان أساساً بموضوعين عربيين وهذا هو المنهج الذي اكترث لتقديمه. وهذا المنهج يتطلب اموالاً طائلة لا يستطيع مصطفى العقاد توفيرها وحده. لا بد من رأسمال عربي يشترك في تحقيق هذا النوع من الانتاجات.
"من ناحية ثانية، يعتقد البعض بأن مصطفى العقاد منتج ناجح في هوليوود اذن يستطيع ان يفعل كل شيء وينسون انني في مدينة فيها جالية يهودية قوية. بالأمس القريب زارني محام يهودي سمع عن مشروع "صلاح الدين الأيوبي" ويريد ان يستفهم عنه: هل الفيلم سياسي؟ هل سيدين اليهود؟ كيف يتم تقديم مدينة القدس فيه؟ من الممولين؟ كل هذا والمشروع لم يبدأ بعد".
أكثر من مشروع
"صلاح الدين" مشروع جال في بال العقاد منذ سنوات بعيدة. ومن اجله اجتمع مع عماء ورؤساء وأصحاب رؤوس اموال. في احيان بدا المشروع بعيدا عن حيز التنفيذ، في اخرى بدا قريباً. الآن يقف في وضع افضل من السابق لكن العمل على الترتيبات المؤدية الى بدء العمل عليه فعلياً لا يزال جارياً.
ما المشكلة؟
- "لو كانت المسألة مسألة تنفيذ فيلم واحد لفعلت ذلك. لكن المسألة هي انه من الاجدى تحقيق هذا الفيلم ضمن نظرة شاملة تؤدي الى تنشيط وإنعاش مسار السينما العربية جميعاً. عوض تحقيق فيلم واحد والاكتفاء به، فإن الفكرة التي في البال هي انشاء ستديو دائم يستمر في العمل حتى بعد تصوير "صلاح الدين". هناك افلام اخرى تناسب الديكورات والاستعدادات الانتاجية المكلفة التي يتطلبها هذا الفيلم سواء عندي او عند اطراف عربية اخرى ما يجعل من المربح تجارياً والضروري مهنياً انشاء ذلك الاستديو.
"نعم تكاليف ذلك مرتفعة جداً، لكن العائد خصوصا مع انتشار المحطات الفضائية العربية تضمن تغطية التكاليف. ومحور اهتمامي الخاص هو انه اذا لم نحم نحن تاريخنا هذا ونقدمه للعالم بأسره على نحو مشرف فإننا لن نضع محلياً او عالمياً اي اثر حقيقي حتى على مستوى الاعلام".
طاقة جايمي
تخرج جايمي لي كيرتس من التصوير وتتجه الينا مجددا لتذكر العقاد وضيفه بأن يشاهدا تلك المشاهد التي تم تصويرها. قبل ان تغيب أسألها عن تقويمها للسنوات العشرين التي تفضل بين "هالووين" و"هالووين" آخر فتقول:
"اعتقد بأنها مرحلة ناجحة. "هالووين" كان اول فيلم اقوم بتمثيله وكان علي بعد ذلك ان افعل شيئاً لكي انتقل من افلام الرعب الى افلام متنوعة لأن البقاء في اطار واحد هو آخر ما يتمناه الممثل لنفسه. وبعد "هالووين" وجدت نفسي في أربعة افلام رعب اخرى واحد منها من اخراج جون كاربنتر ايضا هو "الضباب"، لكني عرفت كيف اتجه للتنويع وأنجح في الانتقال الى الادوار الكوميدية".
تقصدين "سمكة اسمها واندا"...
- "... وقبله ايضاً. التمثيل بالنسبة اليّ طاقة يجب استغلالها في ذكاء وعلى نحو يؤمن فيه الممثل تجسيد موهبته بأفضل سبيل".
ذكرت قبل قليل ان العودة الى سلسلة "هالووين" جاءت بناء على رغبتك. بماذا تفسرين ذلك؟
- "سمعت عن النية في تحقيق فيلم جديد بمناسبة عشرين سنة على تحقيق الفيلم الاصلي ولم يتطلب الامر تفكيراً طويلاً من ناحيتي بل قررت ان المناسبة المذكورة هي مناسبة مهمة لكي نحقق عملاً يتصل بالجزء الأول مباشرة ولا يكون مجرد تكملة لاحقة. افضل وسيلة الى ذلك هي ان اكون بطلة الفيلم الجديد. والقصة التي توصل اليها كيفن ويليامسون هنا ملائمة جداً.
في الأساس كان محور "هالووين" قيام صبي ولأسباب غير معلومة بقتل ذويه وهو صغير ثم هروبه بعد سنوات طويلة وعودته الى افراد عائلته لمزيد من القتل. في الاجزاء المختلفة، كانت هناك ضحايا مختلفة ضمن سياق من التشويق الفعال. لم تكن كل الاجزاء متساوية في القيمة الفنية ضمن منهج سينما الرعب، لكن جميعها حافظت على صورة قاتل غامض لا يتكلم وغير قابل للموت.
اذن ستقطعين رأسه هذه المرة...
تبتسم وتهز رأسها موافقة ثم تنظر الى مصطفى الذي عليه ان يوافق على تلك النهاية قبل ان يتم طبعها للاستخدام. انه اقل ترددا من ذي قبل، لكن موافقته مشروطة بإعادة القاتل الى الحياة. يعلم انه في موقع قوة كما يعلم انه يميل لنهاية يصفق لها الجمهور وتعبيراً عن شعوره بانتصار امرأة تتحول في هذا الفيلم من ضحية الى قوة. لكنه لن يقول لأحد انه موافق على هذا التغيير: "دعهم يعرقون قليلاً"!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.