تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على رغم تراجع أسعار الطاقة . توقع أداء جيد لمصارف الخليج في 1998
نشر في الحياة يوم 07 - 04 - 1998

توقع مصرفيون ان تحقق مصارف الخليج أرباحاً مرتفعة خلال سنة 1998 على رغم انخفاض أسعار النفط بسبب ارتفاع معدلات النمو الاقتصادية.
وقالوا ان معظم المصارف في دول مجلس التعاون الخليجي سجلت أداءً جيداً خلال الربع الأول من السنة الجارية. ويتوقع ان يستمر هذا الاتجاه نتيجة النمو في القطاعات الاقتصادية غير النفطية.
وأفاد مدير مصرف عماني ان "هناك توسع في عمليات التمويل خصوصاً للقطاع الخاص في مجالات التجارة والصناعات الخفيفة والخدمات والمشاريع الصغيرة".
وأضاف: "لم يكن لانخفاض أسعار النفط تأثيراً كبيراً على أنشطة المصارف اذ ان القطاع الخاص يشهد توسعاً كبيراً في الامارات وعمّان والسعودية نتيجة الحوافز التي تقدمها الحكومات في اطار البرامج والخطط الخمسية الرامية إلى تنويع الاقتصاد".
وكانت معظم مصارف مجلس التعاون حققت أرباحاً قياسية عام 1997 على رغم هبوط الناتج في القطاع النفطي بعد انخفاض الأسعار الى نحو 18.9 دولار للبرميل مقابل 20.2 دولار عام 1996.
لكن المصرفيين أشاروا الى ان القطاع غير النفطي نما أكثر من 10 في المئة العام الماضي مما أدى الى تحقيق معدلاً ايجابياً مرتفعاً في الناتج المحلي الاجمالي لدول مجلس التعاون.
وأوضح متعاملون في البورصات الخليجية ان أسعار أسهم مصارف عدة لا تزال مرتفعة على رغم توزيع أرباح نقدية على المساهمين من قبل معظم هذه المصارف مما يدل على استمرار قوة الاداء في الجهاز المصرفي.
وقال جمال عجاج من مركز الشرحان للسندات في الامارات ان المصارف في مجلس التعاون حققت أرباحاً مرتفعة العام الماضي من العمليات والاستثمارات لأن أسعار الفائدة ظلت مستقرة ولم تدر أرباحاً كبيرة على المصارف.
وتوقع احسان أبو حليقة الخبير الاقتصادي السعودي ان يكون هناك تباطؤاً في معدلات النمو في المجلس السنة الجارية لكن استبعد حدوث نمو سلبي نظراً لأن هناك نمواً مضطرداً في القطاعات غير النفطية وخصوصاً الخدمات والصناعة التحويلية.
وقال: "أعتقد ان مستويات أسعار النفط المنخفضة سيكون لها تأثير على النمو لكننا لن نرى نمواً سلبياً في اجمالي الناتج المحلي لأن هبوط الناتج النفطي سيعوضه التوسع المتنامي في القطاعات الأخرى مثل الصناعة والكهرباء والماء والاتصالات والخدمات الأخرى".
وأكد مصرفيون ان البنوك ستستفيد كذلك من انخفاض الايرادات النفطية لأن بعض الحكومات قد تلجأ الى طلب قروض من المصارف لتحويل المشاريع التنموية والعجز المتوقع في الموازنة.
وأشاروا الى الاصلاحات التي تنفذها حكومات مجلس التعاون في القطاع المصرفي خصوصاً رفع ملاءتها لتقوية مركزها المالي والاحتفاظ باحتياط مناسب لمواجهة أية هزات مالية الأمر الذي سيؤدي الى زيادة ثقة المستثمرين بالمصارف والتي تعد الآن من أفضل مصارف العالم في ما يتعلق بملاءة رأس المال والاحتياط مقابل السيولة المالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.