عندما تتوقف مجلة مثل "لوريان - إكسبرس" البيروتية عن الصدور، فهذا يعني ان اموراً عدة تشكو من عطل في البلاد. فالمجلة الراقية التي كانت تتوجه نحو ظاهرات الحياة اليومية والعملية في لبنان والبلدان العربية بمقاربات تغلب عليها اللغة الاجتماعية والعين الناقدة قد توقفت عن الصدور، لا لقصور فيها او في طاقمها الشبابي التحريري، بل لأنها اصطدمت بإحدى جبال جليد المال التي تجوب بحار الصحافة غير التجارية. فكان مصيرها، مثل مصير ال"تيتانيك"، الغرق بعد حين. ولغرق "لوريان - إكسبرس" اكثر من دلالة، سنحاول سبر اغوار بعضها لارتباطها بمسارات تطول ظاهرات شرق - أوسطية مستحدثة. فلو بدأنا بالمال، نلاحظ انه لعب هنا دوراً اكبر من ذلك الذي كان من المفترض به ان يلعبه. فمال الاعلام مال عام بشكل من الاشكال. اي انه لا ينبغي ان يتعامل معه صاحبه على قاعدة الربح والخسارة. فهل نسينا اننا في بلد جبران وبلد الابجدية وبلد مطابع الشرق الاولى؟ وفي هذا الكم الغفير من مثقفي الصالونات ورجال المال والاعمال الذين يدّعون التشبه الحضاري بالغرب، لماذا يستحيل ان نجد كوكبة صغيرة تدعم بشكل منتظم ومترفّع عن هموم الكسب، مجلة اثبتت على مدى سنوات عدة انها جديرة بالاحترام والتقدير؟ فلماذا يضطر مشروع شكّل احدى ابرز النتاجات الثقافية اللافتة لفترة ما بعد الحرب في لبنان ان يتوقف، فقط لأنه غير مربح؟ فإن كل هذا هو "لبنان الجديد"، الشرق - أوسطي، الذي يتمّ ترسيمه على الارض، فإن الامور لا تبشّر بالخير، بل انها تكشف عن مرض جديد يجتاح البلاد حالياً، قد اشار اليه يسوع المسيح في الازمنة الغابرة، هو عبادة المال. وقد يبدو محط النقد هنا وهمياً. فماذا نعني بوقوف المال في وجه صمود مجلة ثقافية - اجتماعية؟ هنا نجيب: صحيح ان المال عنصر خفي في عمليات نهوض او تداعى المشاريع الاعلامية، لكنه ليس عنصراً وهمياً بتاتاً. فالعنصر الوهمي لا اساس له سوى في تصورات الخيال، بينما العنصر الخفي حاضر بقوة في الواقع المعيش، وإن بشكل غير ظاهر للعيان على نحو عام. فالمال محرك خفي، يلعب لعبته بحسب قوانينه هو، في المجالات كافة بما فيه المجال الاعلامي. اما المشكلة فهي ليست في حضور المال في الحقل الاعلامي، بل في سعيه الى التعامل مع شأن الاتصال بين البشر بشكل مادي وبحسب قوانين الربح والخسارة الجافة. حيث ان الحقل الاعلامي حقل معرفي اعلى، يقوم على بناء جسور التواصل بين البشر. علماً انه من دون هذه المهمة لا تقدم بشرياً ولا حضارياً في بلدان العالم قاطبة. لا نقول ذلك لإلقاء محاضرة في اهمية الاعلام كعنصر تنموي لأذهان البشر وأشكال الوعي عندهم، بل للاشارة الى مدى الخسارة التي نتكبدّها عندما تحتجب نهائياً عن الصدور مجلة او صحيفة مشهود لها بالجدارة. فهذه الخسارة لا ثمن لها وتفوق في كل الاحوال خسارات الربح المالي البحت. لذلك فإن التعامل مع هذا الصنف من الاعلام، كما التعامل مع شؤون الجامعة، يستحيل ان يندرج في اطار عقلية السوق. بل ينبغي ان يعمد احد المتنوّرين، او مجموعة من المتنوّرين اصحاب الرساميل وهم يدّعون انهم كُثر في لبنان الى الرهان غير الربحي على مالهم في الاعلام. فلبنان الحالي بحاجة اكثر من اي وقت مضى الى هذا الصنف من الحضور. وغياب هذا الصنف من الاعلام الاجتماعي - الثقافي المتنوّر وانحساره في البلاد هو الذي يؤدي الى نبات ظاهرات مفتولة كخلاف الشباب اللبناني السياسي على ربح او خسارة في مجال لعبة كرة السلة. فظاهرة غياب مجلات كالتي نبكي عليها مرتبطة بنيوياً بظهور امراض الشباب المستجدة والباحثة عن مرتكزات لتخاصم نضالي كالذي عاشته البلاد ابان الحرب. وكأننا نتجه اليوم الى البوسنة، لا الى لبنان اتفاق الطائف. فالنصف الاول من المسؤولية يقع من دون ريب على عاتق اهل البلاد والعباد وعلى تكوين ذهنهم الفينيقي، الجشع، الذي لا يحسب حساباً فعلياً سوى للربح. وكان الشاعر الاغريقي هوميروس قد كشف هذه الذهنية في "الأوديسّة"، منذ عشرات القرون، حين قال واصفاً احدى السفن الفينيقية بالآتي: "انها سفينة سوداء، يقودها بحارة فينيقيون جشعون، تحمل ألف سلعة رديئة" القصيدة 15، البيت 415. اما النصف الثاني من المسؤولية فيقع على عاتق الفرانكوفونية التي نفخت نفسها سياسياً في قمة هانوي الاخيرة، واعدة الرأي العام العالمي بحضور قوي وكثيف في مواجهة الثقافة الانغلو - ساكسونية، الاميركية، التي تغزو العالم اليوم. فما هي هذه الفرانكوفونية الجديدة التي تلعب لعبة خاسرة في احد معاقلها الاخيرة في العالم، لبنان؟ كيف تقبل الفرانكوفونية ان تُهزم في احد ابرز تجلّياتها الثقافية المتمثلة في مجلة لبنانية، تنطق بالفرنسية بامتياز لغوي تعجز عنه بعض المجلات الفرنسية داخل فرنسا نفسها؟ فخسارة هذه المجلة خسارة للفرانكوفونية في لبنان كما في مجمل العالم العربي الذي لا يزال لبنان يشكّل احدى بواباته الرئيسية. وهنا ايضاً الاتهام ليس عاماً ولا مبهماً، اذ انه خفي من دون ان يكون وهمياً. فالفرانكوفونية السياسية عاجزة عن النجاح، كمشروع طرحه الرئيس شيراك على الصعيد الدولي، طالما ان الفرانكوفونية الثقافية ليست بخير وعاجزة عن الدفاع عن مواقعها الميدانية، في أرض الواقع. ومعروف في هذا السياق ان المؤسسات التربوية اللبنانية، والتي تحتل فيها الفرنسية موقع الصدارة حتى الصفوف الثانوية، عاجزة عن مدّ نفوذ لغة موليير وثقافة فولتير ما بعد هذا الحد، على المستوى الجامعي. لقد كانت "لوريان - إكسبرس" احدى خشبات الخلاص التي كان يتعلق بها بشغف قسم من المثقفين الجامعيين اللبنانيين الذين لا يجدون في المجلات المتفرنسة الاخرى الموجودة على الساحة ما يروى غليلهم لهشاشتها وسطحيتها. من هنا فإن غياب مجلة قطار الشرق السريع خسارة فرانكوفونية بالمعنيين الثقافي والسياسي للكلمة ويشير الى تعامل مبتور مع ظاهرة الكتابة اللبنانية والعربية باللغة الفرنسية. اما الخيار الآخر، اي الكتابة الفرنسية باللغة العربية، فلن يكون له لا نفس الطعم ولا نفس النكهة، لشبيبة لبنان ما بعد الحرب التي خسرت الكثير من دون ان تخسر، في تكوينها المعرفي، ثوابت التكوين الثقافي والاجتماعي والحضاري الفرنسي. ومما لا شك فيه ان نسق التعبير هذا ابلغ وأعمق تأثيراً في بنية المجتمع اللبناني المعاصر. وكأني بالفرانكوفونية الثقافية تستقيل من احدى اهم وظائفها، طوعياً، وتصبّ اهتمامها على مجالات الفرانكوفونية السياسية، المبهمة والضبابية، وغير القادرة عملياً على اختراق جدار الانغلوساكسونية السياسية والاقتصادية والاتصالية والثقافية على حد سواء. فالمتباريان ليسا على قدر واحد حجما ولا طاقة ولا قدرة استراتيجية على الصمود والامداد. لذلك فإن التعويل على تحقيق الغُلب عن طريق الفرانكوفونية السياسية التي وُلِدت معطوبة في هانوي سراب، بل استيهام مَرَضي. بينما يشكل دعم المبادرات الجدية المحلية، باللغة الفرنسية، استثماراً هادئاً ومضموناً بالنسبة الى الفرانكوفونية الثقافية. اما الابتعاد عن الخيار الثاني والانبهار بإيديولوجية الاول فلن يؤدي، لا على المدى المنظور ولا البعيد، الى اي نتيجة ملموسة وموضوعية. أوليس جان دو لافونتين الفرنسي هو نفسه الذي روانا قصة الضفدعة الصغيرة التي ارادت ذات يوم ان تصبح بحجم الثور؟ نعلم بالطبع ما جرى بعدها لهذه المسكينة. وداعاً اذاً لقطار الشرق السريع، اللبناني، السائر على سكة اللغة الفرنسية، ووداعاً للفرانكوفونية الثقافية. وأهلاً وسهلاً بالجشع الفينيقي وبالفرانكوفونية السياسية العرجاء والمقلَّمة.