10.1 تريليونات قيمة سوق الأوراق المالية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصائر حركة القوميين العرب ومصائر مَن تفرّعوا عنها
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 1998


محمد جمال باروت.
حركة القوميين العرب.
المركز العربي للدراسات الاستراتيجية، دمشق.
1997.
586 صفحة.
يعتبر كتاب الباحث السوري محمد جمال باروت عن "حركة القوميين العرب" أحد أبرز وأهم الكتب العربية الصادرة عام 1997 سواء من حيث موضوع البحث ومنهجه النقدي أو من حيث شموليته والجهد الذي بذله المؤلف في التحقق والمقارنة من أجل تقديم واحدة من أهم التجارب الحزبية القومية منذ بداياتها الحالمة الى نهاياتها المفجعة.
ويطرح بالمحصلة تساؤلات مهمة ومقلقة عن الأسباب وتحديداً حول غلبة الواقع القطري المعاش والانعكاسات السلبية للالتحاق بالأنظمة وحول "اليسراوية" واندفاعاتها الانقسامية والانتحارية أحياناً. وما لم يسجله المؤلف في كتابه، رغم اهميته، هو تقديم شهادات من قيادات هذه الحركة المؤسسين والتابعين حول مجمل التجربة وأسباب فشلها والمآلات التي انتهت اليها.
والكتاب الذي يتألف من 586 صفحة يضم 65 صفحة حملت 14 وثيقة مهمة من وثائق الحركة. اما الباقي فقد قسم الى مقدمة وأربعة أقسام ضم كل من الأول والثاني ستة فصول بينما ضم الثالث والرابع ثلاثة فصول.
في تقديمه للكتاب يؤكد الرئيس اليمني السابق علي ناصر محمد رئيس "المركز العربي للدراسات الاستراتيجية" ان الكتاب لا يندرج في اطار الدراسة التاريخية وان كان يتضمن مقاربة تاريخية، ذلك أن الهدف منه هو الحوار مع المستقبل قبل ان يكون مساءلة الماضي. ويقول ان مضمون الكتاب بمثابة قراءة نقدية حريصة على التوجه الى المستقبل أكثر من حرصها على الانغلاق في الماضي المليء بالخطأ والصواب، فأهمية حركة القوميين العرب تصدر عن السياق التاريخي الذي ولدت فيه أكثر مما تصدر عن امكانياتها الفكرية والسياسية. ويوضح ان اصدار هذه الدراسة يشكل جزءاً من برنامج أكثر طموحاً واتساعاً عنوانه مصائر الحزب السياسي في الوطن العربي.
اما المؤلف فيذهب في مقدمته الى القول إن حركة القوميين العرب هي أضخم ظاهرة منجزة ومكتملة في التاريخ السياسي العربي الحديث وان أي تدوين لهذا التاريخ بمعزل عن حركة القوميين العرب ناقص للغاية.
خصص المؤلف القسم الأول للحديث عن "الطور القومي التقليدي" للحركة. فتحدث في الفصل الأول عن كتائب الفداء العربي بوصفها الظهور الفعلي الأول للحركة، والتي تشكلت في اذار مارس 1949 من اتحاد ثلاث مجموعات طلابية شابة هي: مجموعة بيروت التي قادها جورج حبش وهاني الهندي بين طلاب الجامعة الأميركية في بيروت، والمجموعة السورية التي قادها جهاد ضاحي طالب الحقوق في الجامعة السورية، والمجموعة المصرية التي قادها الفدائيان حسين توفيق وعبدالقادر عامر، وكانت مجموعة من اللاجئين السياسيين في دمشق. وتلخصت الترسيمة السياسية لهذه الكتائب في أن ازالة اسرائيل أمر مرهون بقيام الوحدة العربية اما المشترك الأعظم بين أعضائها فهو الاجماع على العنف والانتقام والثأر. وقد قامت ببعض العمليات ومحاولات الاغتيال لكل من اكرم الحوراني ورشدي الكيخيا واديب الشيشكلي، إلا أن الخلافات سرعان ما دبت بين هذه المجموعات وفرقت بينها. ويتابع المؤلف في الفصل الثاني محاولات تأسيس الحركة في بيروت عام 1951 بعد فشل تجربة الكتائب وصولاً الى المؤتمر التأسيسي الأول الذي عقد في بيروت في نهاية 1956 بعد أسابيع قليلة على العدوان الثلاثي على مصر وكرست فيه التوجهات الناصرية للحركة. وبعدها عرض المؤلف في الفصل الثالث المنطلقات والبنية التنظيمية للحركة ورفضها مفهوم الحزب، مشيراً الى اقتراح مبكر لأحد قادتها مصطفى بيضون في 1958 من أجل حل الحركة ما دامت القيادة التي تحقق الهدف القومي عبدالناصر قد وجدت وحققته بالفعل من خلال الجمهورية العربية المتحدة. وقد حال جورج حبش دون حل الحركة التي اعتمدت في نظريتها التنظيمية على المركزية المرنة ونظام الطاعة والسرية التامة. وخصص المؤلف الفصل الرابع للحديث عن الأطوار الايديولوجية الثلاثة التي مرت بها الحركة منذ 1949 الى اعلان تصفيتها في شباط فبراير 1969 وهي: القومية التقليدية والاشتراكية العربية والماركسية. وكانت في كل طور تنفي ذاتها الايديولوجية القديمة. ويوضح ان تنظيم الحركة في سورية عام 1960 تراوح بين 15 و50 عضواً وفي العراق بلغ نحو عشرين عضواً وفي لبنان كان معظمه من الفلسطينيين. وبعد أن يتحدث في الفصل الخامس عن الحركة ومفهوم الاقليم - القاعدة ودعوتها في البداية لأن يكون العراق هو هذا الاقليم ومن ثم مصر، يتحدث في السادس عن العلاقة القومية التي سعت اليها الحركة مع الجمهورية العربية المتحدة، مشيراً الى علاقتها مع أجهزة عبدالحميد السراج الأمنية في مواجهة حزب البعث، مما أدى الى تكون "كتلة سراجية" في الحركة في سورية كان ولاؤها للسراج أكبر من ولائها لعبدالناصر. وقد دعت الحركة بعد ثورة 1958 في العراق الى انضمام العراق وانضمام الكويت الى المتحدة إذ الحركة تحولت الى رأس حربة ناصرية في مواجهة الشيوعيين لا سيما في العراق، وانها فشلت في الامتداد تنظيمياً خارج اقطار المشرق العربي رغم دعواتها القومية.
وفي الفصول الثلاثة الأولى من القسم الثاني يتحدث المؤلف عن الانفصال وقيام ثورة 8 آذار مارس 1963 وعن اسقاط حكم عبدالكريم قاسم في العراق بعد 8 شباط فبراير 1963 والتطورات التي حصلت بعدئذ خصوصاً الاتفاق والتصارع بين الحركة والبعث والنكسة التي أصيبت بها الحركة بعد محاولة الانقلاب العسكرية الفاشلة في سورية في 18 تموز يوليو 1963 بقيادة جاسم علوان وعن النجاح الذي حققته في العراق بعد حركة 18 تشرين الثاني نوفمبر 1963 واسقاط حكم البعث هناك. ثم يستأنف في الخامس الحديث عن انقلابات حركة القوميين العرب في العراق. اما الفصل الرابع فقد خصصه للحديث عن التحام الحركة بالناصرية وعملها كأداة تنظيمية طوعية للناصرية، الأمر الذي مكنها من استيعاب الألوف وأدى الى إعادة تأسيس الحركة وتوجهاتها بضغط كوادر الجيل الثاني كحركة قومية اشتراكية، وتم فرض نظرية تلازم النضال القومي والنضال الاشتراكي في مؤتمر الحركة عام 1962 والذي ظهرت فيه بوادر الانقسام بين اليسار واليمين وتعمقت خلال المؤتمرات السنوية التالية الى أن كان مؤتمر 1965، الذي كان بمثابة مصادقة على حقيقة انهيار الحركة كما صممتها القيادة المؤسسة. وقد تقرر في هذا المؤتمر نقل مركز الثقل من القيادة القومية المركزية الى قيادات الاقاليم الأمر الذي كان بمثابة انقلاب قاعدي على قيادة مركزية بيروقراطية. كما تقرر فيه اعتبار الحركة مجرد كيان تنظيمي مرحلي في طريق بناء الحركة الاشتراكية العربية الواحدة بقيادة عبدالناصر بوصفه رأس اليسار تاريخياً.
وخلال هذا التغيير عمت الطبعات الماركسية غير المسفيتة فروع الحركة، الأمر الذي جعل منها نوعاً من بابل الماركسية تعج بمختلف اللغات الماركسية. وما ان حل عام 1967 حتى تدهورت علاقة الحركة مع عبدالناصر الى حد متدن جداً. وخصص المؤلف الفصل السادس للحديث عن تشكيل الفرع الفلسطيني للحركة منظمة شباب الثأر وقرار جورج حبش اتباع العنف المسلح ضد اسرائيل منذ 1951 مؤكداً على أن الفرع الفلسطيني تأخر في الظهور بسبب انحياز الحركة التام الى سياسة عبدالناصر ومواقفه بشأن الكيان الفلسطيني ومن ثم تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية واختلاف قيادتها مع الملك حسين في الأردن.
وجاء القسم الثالث من الكتاب تحت عنوان "الحرب العربية الباردة" وعرض المؤلف في ثلاثة فصول خصصت للحديث عن الثورة اليمنية في أيلول سبتمبر 1961 والحرب التي تلتها وتشكيل الجهة القومية في جنوب اليمن والثورة العمانية، مؤكداً ان الحركة عملت في الخليج والجزيرة العربية كأداة طوعية للاستراتيجية الناصرية في الحرب اليمنية وضد الجهود التي بذلت لتهدئتها. وقد طرحت الحركة في أواخر 1959 استراتيجية تلخصت بتحرير اليمن المحتل من عدن حتى البحرين لتحقيق وحدة اليمن الطبيعية محددة الجنوب المحتل بكامل جنوب الجزيرة وشرقها وداعية الى الكفاح المسلح كأسلوب وحيد لتحرير اليمن الطبيعية وتحقيق وحدتها. ويعرض المؤلف للتحولات التي طرأت على البنية التنظيمية للحركة والأحزاب والجهات التي تولدت وانشقت عنها والأفكار اليسارية المتطرفة التي تبنتها ونهاية كل من هذه الأحزاب والجبهات مثل الجبهة الشعبية لتحرير عمان التي ماتت سياسياً بعد 1974 بعد ان نجح السلطان قابوس في استيعاب عدد كبير من كوادرها القيادية.
وخصص المؤلف القسم الرابع من الكتاب للحديث عن "مصائر حركة القوميين العرب" مقدماً لذلك في الفصل الأول بالحديث عن "موضوعات 5 حزيران" وارتباك الحركة نتيجة نكسة 1967 التي مثلت لجناحيها الراديكالي والمحافظ هزيمة تامة لاستراتيجية الالتحام بالناصرية. وقد كان الفريق الراديكالي مسؤولاً من الناحية النظرية والاجرائية عن فرض هذه الاستراتيجية. وشكلت موضوعات حزيران الأساس النظري لإعادة بناء الحركة وتجذرها يسارياً الأمر الذي تجلى في اقرار اللجنة التنفيذية للحركة في أوائل 1968 لبرنامج التطور الديموقراطي اليساري الذي طرح إعادة بناء الحركة في نوع من فيدرالية تنظيمية قومية ملتزمة بالاشتراكية العلمية. وبعدها تمكن الفريق الراديكالي من السيطرة على كل المؤتمرات الاقليمية للفروع عام 1968 باستثناء الفرع الأردني - الفلسطيني الذي اثبتت القيادة التقليدية سلطتها النافذة فيه. ومثلت هذه المؤتمرات سلسلة مترابطة من المشاهد الانقسامية أفضت الى سيطرة الفريق اليساري على الحركة ومن ثم تصفيتها شكلاً ومحتوى واسماً. وقدم المؤلف في الفصل الثاني محاولة تحليل وتوصيف لخصائص المشهد الانقسامي مؤكداً ان المؤتمر القطري اللبناني كان سباقاً في إقرار الالتزام بالماركسية - اللينينية. اما في سورية فقد كان الوضع شديد الخصوصية نتيجة اعتقال جورج حبش وعدد من أعضاء قيادة الاقليم فكان ما حدث هو اجتماع الاطر اليسارية واعلان سامي ضاحي حل حركة القوميين العرب في سورية لثبوت استحالة انتقال حزب قومي بورجوازي صغير الى حزب ماركسي - لينيني عن طريق الاقناع الايديولوجي، وظهور كذب تسمية حركة القوميين العرب، وخروج الاطر الماركسية من الحركة لتشكيل تعبيراتها التنظيمية المستقلة.
ويتحدث المؤلف بعدها عن اسقاط فروع الحركة في الخليج والجزيرة العربية وعن المشهد الانقسامي في الساحة الأردنية - الفلسطينية وتشكيل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وانقسامها في ما بعد وتشكيل الجبهة الديموقراطية. وقد شكل اجتماع الفروع اليسارية التي حلت الحركة واعلنت تصفيتها في بداية 1969 الذروة الدرامية لانقلاب الحركة على ذاتها وكأن يسار الحركة في فصل الختام يثبت درس فرويد الرمزي: لا ينضج المرء حقاً إلا حين يقتل أباه. إلا أن ما حصل كان قتلاً للأب والأبناء.
وفي الفصل الثالث، وهو الفصل الأخير، تحدث المؤلف عن "المصائر" التي انتهت اليها الفصائل التي تفرعت عن الحركة، مؤكداً ان يسارها خاض عملية تصفية البنية التنظيمية والايديولوجية والسياسية بعقلية فصائلية يحكمها مفهوم الميدان، ويقول ان اليسار قاد عملية تدمير الحركة ومزق تنظيمها القومي. وبعد أن يعرض لابرز المنظمات التي تمخض عنها تلاشي الحركة يقول: لقد انهارت معظم تلك المنظمات وتحولت الى أسماء رمزية وفقد بعضها حتى الاسم الرمزي ولم يعد من حضور سياسي لها يؤخذ بعين الاعتبار حالياً سوى في فلسطين من خلال الجبهتين الشعبية والديموقراطية اللتين تواجهان ظروفاً صعبة ومريرة يمكن في شروط تفاقم الانهيار العربي ان تجدا نفسيهما أمام مواجهة المصير. فاليوم ينهار كل شيء ويعاد تشكيله من جديد على صورة متوترة قيد التكون ومفتوحة أمام رهانات واحتمالات مختلفة ومتناقضة فيها من وعيد الاضطراب أكثر بكثير من وعد الأمن والاستقرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.