محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عون : تصرف الحكم يعقد معركة التحرير . لبنان يحيي الذكرى ال 20 لاجتياح الجنوب ويطالب انان بأن تتحمل الامم المتحدة مسؤولياتها
نشر في الحياة يوم 14 - 03 - 1998

يحيي لبنان بدءاً من اليوم الذكرى العشرين للاجتياح الاسرائيلي الاول للجنوب في 1978 وصدور القرار الرقم 425، والذكرى الثانية لمجزرة قانا التي ارتكبتها اسرائيل خلال عملية عناقيد الغضب في 1996. وتسبق الاحتفالات زيارة يقوم بها الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان للبنان، في موازاة محاولة اسرائيلية لتسويق مشروع للانسحاب المشروط من لبنان معلنة اعترافها بالقرار 425، ورفض لبناني لهذه المحاولة.
وستقام احتفالات على غير مستوى وفي غير منطقة. ورفعت لافتات في المدن اللبنانية تدعو الى تنفيذ القرار 425. وأجمعت المدارس الرسمية والخاصة على تخصيص حصة دراسية لاطلاع التلامذة على مضمون القرار.
وذكرت مصادر ديبلوماسية لبنانية ان أنان "سيستمع من الجانب اللبناني الى موقفه الرسمي من الرسالة الاسرائيلية وسيطالب الامم المتحدة بممارسة مسؤولياتها في تطبيق القرار 425 من دون قيد او شرط. ويشدد على ان خطوات ما بعد تنفيذ الإنسحاب اسرائيلي فتدخل في نطاق اختصاصات السلطة اللبنانية سواء بالنسبة الى عناصر جيش لبنان الجنوبي الموالي لإسرائيل او مستقبل حزب الله. واما ضمان امن الحدود فيناقش في اطار اتفاق الهدنة الذي رعته الامم المتحدة ولا تزال".
عون... وبلاتكيه
وفي ردود الفعل على الذكرى، دعا العماد ميشال عون في تصريح امس الى "تحرير لبنان من كل القوى الغريبة كما جاء في قرار مجلس الامن الرقم 520" معتبراً ان "تصرف الحكم في بيروت هو الذي يعقد معركة التحرير، وهو اسقط عنه صفة تمثيل الدولة اللبنانية وجعل لبنان واجهة للصراع السوري - الاسرائيلي، وأعاد لبنان ساحة يستبيحها جميع الافرقاء لتغذية صراعاتهم ونفوذهم". وأضاف "اذا كان من واجب الاخوة ان يدعم لبنان سورية لاستعادة حقوقها المفقودة، فمن واجب الاخوة ايضاً الا تجعل سورية من لبنان واجهة لصراعها مع الآخرين. ولن تستمر هذه العلاقة ان لم تكن متكافئة ومتبادلة ويجب الكثير حتى الآن لغسلها من ادران الماضي القريب والحاضر السيئ". وأضاف ان "الاحتلال واحد، ونتائجه واحدة من اي جهة اتت". وحمّل "مسؤولية استمرار الاحتلال لأركان الدولة الحاليين، وكل مرجع يميّز بين الاحتلالات يخدع نفسه فقط ولا يستطيع ان يخدع الآخرين". واعتبر ان "لبنان اصبح في حاجة الى قيادات سياسية جديدة تنفض هذه الطبقة السياسية عن مقاعدها فنجدد دورة الحياة في المؤسسات بإعطائها دماً جديداً".
وفي بيان لپ"مجلس المنظمات اللبنانية - الاميركية" الموالي لعون انه تلقى رسالة من السيدة دانيال بلاتكيه مساعدة رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الاميركي اعتبرت فيها ان "مساعدة لبنان ليست برفع الحظر عن سفر الاميركيين اليه، ولا بفتح التجارة، انما في تغيير حال سياسية غير صحيحة". وعاهد المجلس "الشعب اللبناني متابعة العمل، على اعلى المستويات الاميركية والدولية، لتحرير لبنان من الاحتلال".
وسأل النائب سامي الخطيب "ماذا يحمل كوفي أنان؟ وهل ينجح كما نجح في العراق؟". ودعا الى "مزيد من التماسك الداخلي ورص الصفوف حول المؤسسات الدستورية والعسكرية والتكامل مع سورية على كل الصعد".
وقال النائب تمام سلام ان "لا مانع لبنانياً من ان تنسحب اسرائيل بموجب القرار 425، اما ان يحاول الاسرائيليون الترويج لأي مكاسب اضافية فلا ارى مبرراً لذلك. فهل يكافأوا لإمعانهم في تخريب الجنوب وقتل ابنائه؟". وأضاف ان "المقاومة ستكمل ضغطها المتواصل على الاحتلال لدفعه الى الانسحاب".
ودعا حزب الوطنيين الاحرار المجتمع الدولي الى وضع القرار 425 موضع التنفيذ واعادة السلام الى الجنوب والبقاع الغربي "لكن ذلك لا يعني تفرد لبنان الذي سيبقى ملتزماً الامتناع عن توقيع اتفاق سلام مع اسرائيل الا بعد تنفيذ القرارين 242 و338". وأشار الى ان "تنفيذ ال425 هو المدخل الى تنفيذ القرارات الاخرى المتعلقة بلبنان وخصوصاً القرار 520، فيصبح لبنان خالياً تماماً من اي وجود غريب".
الوضع الميداني
وفي الوضع الميداني، قصفت القوات الاسرائيلية فجر امس الاحياء السكنية في بلدة حداثا في القطاع الغربي والمنطقة المجاورة في شكل مركز من مواقعها المشرفة على البلدة مما ادى الى تضرر مسجد البلدة ومنازل المواطنين حسن صولي وابراهيم خليل صبرا ومحمد سجد وسيارة المواطن داود فاضل، وحضرت الى المكان قوة فنلندية تعمل في القوات الدولية وأجرت كشفاً ميدانياً على الاضرار وتفقدت الاهالي.
كذلك قصفت قوات الاحتلال مرتفعات سجد والجبل الرفيع في اقليم التفاح في شكل عنيف ومركز. ثم توسع القصف ليشمل بلدتي مجدل زون والمنصوري ومزرعة الحمرا وحمى أرنون وكفرتبنينت ومزرعة الحمرا وبلدتي زوطر الشرقية والغربية.
واستهدفت "المقاومة الاسلامية"، الجناح العسكري لپ"حزب الله" موقع بلاط بالاسلحة المناسبة "وحققت فيه اصابات مباشرة". وهاجمت بعد الظهر موقعاً للاحتلال في الرادار "وحققت اصابات مباشرة". وأتبعت ذلك بهجوم على تجمعات اسرائيلية في الموقع نفسه، وثالث استهدف موقع قلعة الشقيف. وحلقت طائرات حربية اسرائيلية في اجواء النبطية وإقليم التفاح ونفذت غارات وهمية.
وحذرت اسرائيل اهالي بلدة شبعا من مغبة طرح قضية مزارع البلدة الاربع عشرة امام كوفي أنان اثناء زيارته للبنان. وذكر وافدون من المنطقة الحدودية ان قوات الاحتلال "طلبت من الاهالي تسليمها الوثائق والمستندات التي تثبت ملكيتهم مزارع البلدة، وأبلغت وفداً منهم ضم نحو 35 شخصاً بعدما احتجزتهم لبضع ساعات، ان هذه الاراضي المصادرة اسرائيلية لا لبنانية. وهددت المواطنين باعتقالهم في حال اثارة هذه القضية مع أنان".
وواصلت القوات الاسرائيلية و"جيش لبنان الجنوبي" الموالي لها حملة اعتقالات في قرى العديسة والطيبة ومركبا وكفركلا واعتقلت سبعة مواطنين واقتادتهم الى التجنيد الاجباري وهم حيدر حيدر وحسين حيدر من الطيبة، يوسف داغر من ميس الجبل، خضر فوعاني من العديسة، هيثم يونس ومحمد زراقط وعبدالناصر غادر من شبعا.
وقال الناطق باسم القوات الدولية العاملة في الجنوب تيمور غوكسيل "اننا نواجه مشكلات مع اسرائيل التي غالباً ما تتهمنا بكشف معلومات عن نشاطات قواتها وتحركاتها بطريقة غير مباشرة لأن مجموعات المقاومة تتنصت احياناً على ارسالنا". وأضاف في حديث الى "فرانس برس": "اننا نواجه مشكلات جدية عندما نحاول ان نمنع المقاومة من عبور حواجزنا وغالباً ما يصبح الموقف مهدداً بالتحول الى العنف". واعتبر ان "الهدف الاساسي للقوات الدولية بات الحفاظ على استقرار الوضع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.