الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض في برلين للاحتفال بمئوية بريشت
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 1998

المعرض الخاص بالشاعر والمسرحي برتولت بريشت 1898 - 1956، الذي افتتح الأحد الماضي في أكاديمية الفنون الجميلة في برلين تحت عنوان "وعملي هو نشيد القرن النهائي" هو أحد محاور العروض الثقافية الواسعة التي تحيي بها المانيا مئوية بريشت التي تصادف العاشر من الشهر الجاري، ذلك الكاتب الذي فضل العيش في بلاد المانيا الديموقراطية سابقاً لم يعد لها وجود وموقفها السياسي شبه منسيّ. وعلى رغم ذلك لا يزال بريشت في النتيجة شخصية تثير التساؤل بسبب الكثير من خصائصه.
تحاول الأكاديمية في مساهمتها المهمة التخلص من الكليشيهات الاحتفالية التقليدية، وهي تنطلق من أرشيف بريشت مخطوطات، مسودات، رسائل، وصور والتي لم يُنشر معظمها قبل الآن تاركة المشاهد يخرج باستنتاجاته الخاصة لإضاءة شخصية الكاتب والكشف عن جوانب ومراحل العملية الابداعية عنده، والتي ظلت غامضة في الكثير من تفاصيلها.
تلك الوثائق المعروضة حتى 29 من الشهر المقبل تصور العمل الذي انجزه بريشت في جمهورية المانيا الديموقراطية، البلد الذي قرر العيش فيه. فالكاتب الذي عاش في الدنمارك والولايات المتحدة الأميركية بعد هجرته من المانيا في عام 1933 وعاد إلى أوروبا عام 1947 ليقيم نهائياً في برلين الشرقية حين كانت تحت سلطة الاتحاد السوفياتي عام 1949، سئل لماذا لم يختر العودة إلى المانيا الغربية حيث سلطة باقي جيوش الحلفاء من الغرب، فقال: نحن الألمان علينا الاختيار بين رأسمالية اجبارية أو اشتراكية اجبارية أو ديموقراطية نختار فيها واحداً مثل هتلر، وأنا اخترت اشتراكية اجبارية!". وهناك إلى جانب زوجته الممثلة المسرحية هيلينا فايغيل، صنع من خشبة "برلينر أنسامبل" واحدة من أهم مراكز المسرح العالمي.
وفي معرض اكاديمية الفنون يلقي الرئيس الألماني هيرمان هيرتزوغ كلمته بعد غد الثلثاء، تاريخ الاحتفال بمئوية بريشت.
والمعرض مقسم بصورة محكمة، فبعد غاليري من الصور كمدخل، يمر الزائر أمام 22 طاولة موضوعة فوق مساحة ألف متر مربع، لتعرض ما اطلق عليه بريشت "طاولات الكتابة" Arbeitstische، وصممت الطاولات لتسمح بالفصل، حسب المواضيع، بين أوجه شخصية بريشت المتعددة الجوانب. فهنا يُعرض رفضه للفاشية وموقفه من هتلر وستالين، واستقرت فوق الطاولة الأخيرة مجموعة من السيجار مطفأة لم يُكمل بريشت تدخينها اثناء كتابته قصيدة "ثناء لعامل الماني من ساكسن آنهالت". وتعرض أيضاً الاقتراحات التي قدمها الكاتب لجيش المانيا الديموقراطية لبناء مكتبة، وضمن قائمة الكتب المقترحة نقرأ العناوين التالية: "كتابة الغابة" لكيبلينغ، و"الحرب والسلام" لتولستوي، و"روبينسون كروسو" لدانييل ديفو، وأعمال جاك لندن، وتشارلز ديكنز.
يعكس المعرض الدور الذي لعبته النساء في عمل بريشت الابداعي دونما أي تعليق، أمر يُشكل في النتيجة تلميحاً للاشكال الذي أثاره كاتب السيرة فيغون فويغس في كتابه "بريشت وشريكاته". إن حضور عشيقات بريشت مثل اليزابيث هاوبتمان وروث بير لاو ومارغريت ستيفين يظل موثقاً في الملاحظات وفي التصحيحات وفي الأسئلة حول مسودات الكاتب.
بريشت كان مواطناً عالمياً، "الماني لم يجد أي سبب يدعو للشعور بالعار"، لكن، في النهاية كان عليه ان يعيش دراما شخصية. وصرح السكرتير الأعلى لشؤون الثقافة في برلين ليس هناك في المانيا الاتحادية وزارة ثقافة! لوتز فون بوفيندورف بأنه شرف للمدينة ان تحتفل بالمئوية، على رغم ان النقد وُجه إلى سكرتير الثقافة لعدم موافقته على صرف الأموال اللازمة لاحياء الفعاليات، أمر يُفسر ربما بقاء حساسية اليمين الألماني من بريشت اليساري.
وعلى رغم المصاعب المالية، فإن بيت الكاتب في الشاوسه تيراسه جرى ترميمه والفرقة التي أسسها "برلينر انسامبل" لديها عقد لثلاثين سنة وتنوي الإدارة المحلية تأمين مستقبل مسرح ال "شيفباوير دام" المكان المرتبط ببريشت. لقد اخذت برلين على عاتقها الاهتمام بأرشيف بريشت منذ عام 1992 وقسم صغير فقط من المادة يحويه المعرض.
أما فعاليات احتفال اليوم العاشر فتضم برنامجاً فنياً واسعاً، يشارك فيه المركز الفني لوسائل الاتصال في كارلسروهه، كما تشارك مطربة الروك نينا هاغن التي ستغني عدداً من أغاني بريشت في مسقط رأسه في مدينة اوغسبورغ.
وجاء في نشرة خاصة بالمناسبة أن برامج العروض المسرحية الألمانية تحوي في وقتنا الحاضر ضعف أعمال بريشت التي كانت تُعرض في المرحلة الطبيعية. في الوقت الذي يطرح سؤال في النقاش: ما هي خصائص بريشت التي لم تفقد قيمتها ومعاصرتها؟ الكاتب الألماني الشرقي كرستوف هاين يذكّر بأن بريشت ومسرح "برلينر انسامبل" كانا مهمشين خارج المانيا الديموقراطية، ويؤكد بأن كان لا بد من مرور أكثر من أربعين عاماً على موته لتصبح أعماله على جداول المسرحيات الكلاسيكية للمسرح العالمي، إلى جانب أعمال شكسبير وموليير.
في واحدة من أعماله التي تعرض في أوروبا تثير الانتباه معاصرتها "صعود ارتورو أوي الذي لا يمكن مقاومته"، وكان ديكتاتور روسيا البيضاء الكسندر لوكاشينكو منع عرضها في العام الماضي لشعوره بأنها ترمز إلى شخصه، ليس الأمر غريباً، ففي هذه المسرحية صور بريشت بشكل كاريكاتوري صعود "ارتورو أوي" كرمز لصعود هتلر وأي ديكتاتور آخر.
بقي أن نشير أن بريشت الذي يُحتفى به عالمياً، ظلت عروضه شحيحة وفقيرة في منطقتنا العربية على رغم تلاؤمها مع الوضع في المنطقة العربية من الناحية الاجتماعية ومن الناحية السياسية. ومهما ادعى العاملون على بريشت من المسرحيين العرب بأنهم قدموه على خشبة المسرح، إلا أنه من الأهمية الاشارة إلى أنهم لم يقدموا أكثر من خمس أو ست مسرحيات لا تدخل في تواجه مع السلطات الحاكمة كما في حال العراق!، ويمكن في هذا المجال استثناء جهود قليلين في مقدمهم المخرج اللبناني جلال خوري.
وبريشت شاعر مثلما هو مسرحي، وهذا ما يريد الألمان الاحتفاء به، فهناك على الأقل ثلاثة عروض غنائية لقصائد مغناة لبريشت لحنها في وقته الملحن الألماني المشهور كورت وايلد الذي كان منفياً مثل بريشت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.