ثنائية رونالدو تقود النصر للفوز على ضمك    القادسية يهزم الخليج في «الوقت القاتل» برأسية العثمان    ضبط إثيوبي في عسير لتهريبه (67800) قرص خاضع لنظام التداول الطبي    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنانو المدرسة الرمزية البريطانية 1860 - 1910 . لوحات تسعى الى مفاهيم خارج الاحساس المباشر
نشر في الحياة يوم 23 - 02 - 1998

اختتم "تيت غاليري" في لندن العام المائة على تأسيسه 1897 - 1997 بمعرض احتفالي كبير استمر حتى العام الحالي، واحتوى على أكثر من 130 عملاً فنياً لدانتي غابريل روزيتي وادوارد بيرن - جونز وجورج فردريك واتس واوبري بيروسلي وبعض معاصريهم من بلدان اخرى مثل اودليون ريدون وغوستاف كوربيه وفردناند نوف، وذلك اضافة الى أعمال اخرى استعيرت من مجموعات خاصة ومؤسسات مختلفة في محاولة لإلقاء الضوء على علاقة هؤلاء الفنانين بالمدرسة الرمزية.
حتى وقف قريب اعتبرت الرمزية حركة أوروبية اساساً، أدبية الطابع أكثر منها فنية ذات أصول فرنسية. وحصرت مساهمة الفنانين البريطانيين فيها بعدد محدود في مقدمهم بيرن جونز وروزيتي، واعتبرت مساهمة معزولة على هامش الحركة التي استحوذت على اهتمام فنانين أوروبيين كثيرين.
والمعرض الحالي يحاول تغيير تلك الصورة بتقديم أعمال نخبة من الفنانين البريطانيين شكلت جزءاً مميزاً من الحركة الرمزية. اذ رسم روزيتي، مثلاً، الشكل الأكثر تميزاً لبورتريت الانثى ذات الايحاءات الجنسية الغامضة والذي سرعان ما انتقل الى عموم أوروبا كاحدى علامات الفن الرمزي ضمن سلسلة من اللوحات التي اطلق عليها اسم لوحات "امرأة الغواية" وأهمها "عشتروت السورية" وهي بالحكم الطبيعي لعشيقة الفنان تظهر فيها على هيئة عشتار آلهة الحب... وبالامكان متابعة تأثير هذه اللوحة في أعمال رساميين آخرين بأشكال مختلفة تصل أحياناً حد التطرف.
وجد الفنانون أنفسهم في ستينات القرن التاسع عشر طرفاً في حوار جديد اساسه التشكيك في صلاحية الأعراف والتقاليد الفنية السائدة ومساءلة الافكار والمفاهيم التي أطرت لعقود طويلة عناية الفن ووظيفته، وطرح اسئلة جديدة عن معنى الوجود وماهية الحياة ودور الفن في كل ذلك مستشهدين باكتشافات علم النفس وطرق النظر المستحدثة للعقل البشري واللاوعي والدافع الجنسي وعالم الاحلام وقوى النفس الخفية التي دفعت باجاه بعث الحياة في الموضوعات الكلاسيكية والرومانيكية الشائعة واعادة قراءة الخرافات والأساطير... الأمر الذي سيطمئن من جهة اخرى الرغبة الدائمة في البحث عن فسحة اضافية لاختبار تقنيات وأساليب مبتكرة تستفيد من التزيين والزخرفة والمبالغة والإثارة الجنسية والخوف من الظواهر ما فوق الطبيعية لشد انتباه المتلقي.
استمدت الحركة الناشئة أفكارها الأولى من شعراء وكتاب فرنسيين كبار مثل بودلير واتباعه في ما بعد في سبعينات وثمانينات القرن 19 وفي مقدمهم مالارميه وبول فيرلين اللذين كرسا اسمها "الرمزية". واتخذت في البداية شكل بيان أطلقه جين موريا أعلن فيه تفوق المفهوم، الفكرة والتفكير، على ما يمكن مراقبته والوعي بوجوده، وأعلن ان الشعر الرمزي يحاول اكساء الفكرة هيئة حساسة لكنها مع ذلك ليست الهدف النهائي بل تابعة للفكرة التي تحاول التعبير عنها، وان الميزة الاساسية للفن الرمزي تكمن في عدم التناول المباشر لمفهوم الفكرة وتتطلب التلقائية وصيغاً اسلوبية معقدة، وان الموضوعية لا يمكن ان تمد الفن الا بنقطة انطلاق بالغة الضيق والبساطة.
حاول الشاعر ييتس العام 1898 تلخيص أفكار رواد الرزية للأربعين سنة التي سبقت ذلك التاريخ بقوله ان كل الفن الذي ليس هو مجرد رواية قصة أو مجرد بورتريت هو فن رمزي ... وان الشخص، والمنظر الطبيعي الذي هو جزء من قصة يثران انفعالات كثيرة بقدر ما تسمح به حدود تلك القصة، وجودها وتأثيرها ومن كل الحدود ما عدا حدود حبك، فسيتغيران تحت ناظريك ويتحولان الى رموز لمشاعر لانهائية.
كانت الرمزية في الفن التشكيلي تعني رفضاً للنظريات الجمالية السائدة وقيم المجتمع الذي تنازل عن روحه لصالح حاجاته النفعية المباشرة، وقصدت الى التعبير عن المشاعر الانسانية بصدق يستدعي اللجوء للماضي والاحلام والأساطير والخرفات والاعتماد على مشاهد من مسرحيات وروايات من أجل خلق عالم أكثر روحانية، ما ورائي وفوق واقعي. وهنا يمكن اعتبار الرمزية الحجر الأول في البناء السوريالي الذي سيظهر لاحقاً.
اعتمدت الرمزية المخيلة أولاً وقدمت الموضوع على الشكل ورأت ان الصورة الأكثر انسانية تكمن في تناول الأشياء الخارجية والطبيعية بروح أولية وبداهة تقرب من السذاجة تحفظ للأشكال مظاهرها الاساسية وصفاتها العامة المعبرة عما هو جوهري فيها، الأمر الذي يقول تلقائياً الى رفض المدارس الأخرى كالطبيعية والواقعية والانطباعية... فالمهم، اذن ليس صورة الموضوع وتفاصيله كما هو في الطبيعة أي استنساخه، بل مغزاه وانعكاسه وتمثلاته في روح الفنان وبالتالي المشاهد.
كذلك فإن التخطيط الوعي لمراحل انتاج العمل الفني - بالنسبة الى الرمزيين والتدبر المقصود الذي يستند الى الخبرة الاكاديمية لا يؤديان لوحدهما الى انتاج عمل فني ناجح مالم يترك للاوعي الفنان وبداهته واحاسيسه الأولية مساحة اساسية. فالطبيعة وسيلة لانتاج فن يعبر عن المشاعر العميقة والاهواء الباطنية، وليست الاشكال الطبيعية صوراً للمشاعر بل هي رموز تقود اليها. ويشرح الرمزيون ونقادهم تفاصيل لوحات بعضهم التي تضاهي الطبيعة وبدقة تقرب من الفوتوغراف بأنها ليست مقصودة بذاتها بقدر ما هي اشارات ورموز تنقل الطبيعة السرية وربما الغامضة لإحساس الفنان تجاه موضوع معين، لذلك كان لا بد من وضعها ضمن علاقات مختلفة، ايهامية وسحرية.
اللوحة بالتالي تركيب معقد يستهدل الجمع بين الواقع والخيال، المحسوس والمجرد، العقلي والمثالي، اساسه الفكرة غير المجسدة بصورة ايضاحية بل المشار اليها بخفية موحية تقود لفهمها عن طريق بلوغ مفاهيم تقع خارج الاحاسيس المباشرة.
إذا كان عمل من هذا النوع بالنسبة الى مشاهد محافظ يعني نزوعاً نحو التحلل والفساد فإنه لأخرين أقل تشدداً ينطوي على احتمالات غير مأمونة العواقب ويعالج موضوعاته بصورة متسرعة قليلة الاكتراث ويتجاوز حدود اللياقة مع اعترافه بأن له ريادة جمالية من نوع خاص.
والمقصود هنا اللياقة الفيكتورية حيث وقفت الاخلاقيات البروتستانتية المترفعة في خمسينات القرن التاسع عشر عازلاً بين بريطانيا وأوروبا، وهي صنفت كل ما يحدث في عالم الفن خارج حدود بريطانيا باعتباره غير صالح للمتلقي البريطاني. لكن ذلك لم يمنع الفنانين البريطانيين من إقامة علاقات وطيدة مع فرنسا نابليون الثالث، ووجد بعضهم سوقاً للوحاته في باريس وعرضت لوحات ما قبل الروفائيلية هناك العام 1855. وقد وجد روزيتي في تأكيد بودلير على قيمة التجربة الجمالية منطلقاً لاعتبار الرسم مثل الشعر يجب ان يشغل نفسه بالأشياء عوضاً عن قيمتها الوظيفية، وان يتخلى عن "مجرد رواية القصص والعرض الممل للتعاليم الاخلاقية" وان يهتم بالحيارة الروحية الخاصة والداخلية التي ظهرت بشكل ما في نتاجات الرومانتيكيين في أوائل القرن.
تعتبر لوحة دانتي روزيتي Bocca Baciata احدى العلامات الجمالية المهمة لفترة ما قبل الروفائيلية، وهي الفترة البريطانية الموازية للرمزية الفرنسية. انها لوحة صغيرة رسمت بالألوان الزيتية على لوح وبدأها الرسام العام 1859 كبورتريت لپ"فاني كورنفورت"، وأظهر فيها اهتماماً كبيراً بالتزيين والديكور، بادئاً بها سلسلة من الصور الزيتية لنساء مُغريات مزينات بأكسسوار مترف وزهور قدم فيها مثالاً لمعاصريه من الفنانين للاهتمام بالمسرة البصرية كما لو كانت مقصودة بذاتها مع أنها ليست كذلك.
تحدق كونفورت - عشيقة الفنان - بالمشاهد بذهول وربما بصورتها في المرآة حيث سطح اللوحة هو سطح المرآة الذي تحول الى نافذة على عالم آخر من رؤى ومشاعر داخلية. لكن سهولة الاستنتاج المباشر الذي يتوصل اليه مشاهد اللوحة ليست من طبيعة الرمزية خصوصاً عند فنان مثل روزيتي، فبينما يؤكد على الطبيعة المثيرة للمرأة بشعرها الأحمر المنثور وقميصها المفتوح عند الصدر واكسسوارها السخي اضافة لجلستها وملامحها التي تجعلها تبدو وكأنها تستمع بنفاذ صبر وبراءة ممزوجة بإثارة وتحدٍ الى محدث لا نراه... فإنه من جهة اخرى يحاول إرباج استنتاج المشاهد بإضافة اشكال اخرى تؤشر الى الطهارة والعفة كالورود التي تحمل واحدة منها بين أصابعها وتحيط برأسها وتتدلى من شعرها والفاكهة التي أمامها.
هنا يتم التعبير عن فكرة خاصة هي فكرة الفنان بإطار شمولي من الجمال والعاطفة الانسانية. ومثل هذه الطريقة في العمل هي ما يميز روزيتي، وقد انتقلت الى رسامين آخرين مثل غوستاف وكوربيه الذي رسم عشيقته هو الآخر على هدى لوحة روزيتي "الفتاة التي تمشط شعرها".
ترجمة عنوان اللوحة هو "الفم المُقبّل" The Kisse Mouth والاسم مأخوذ من سوناتا تعود للقرن الرابع عشر من تأليف الايطالي جيوفاني بوكاتسشيو مكتوبة على ظهر اللوحة بالايطالية وتقول: "الفم الذي يُقبل لا يفقد عذوبته، انه يجدد نفسه كما يفعل القمر". وفي السنة التي رسمت فيها اللوحة استوحى منها ادوارد جونز صديق روزيتي لوحة مشابهة وصفت بأنها ايضاحية وقصصية - على أهمية جونز - بعيدة عن تصور وفهم روزيتي للرسم من الشعر التي هي علاقة تواصل مع الشعر وليست وصفاً له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.