محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زعيم "الاستقلال" ينوي التخلي عن قيادة الحزب . المغرب :بوستة يلمح الى رغبته في مشاركةحزبه في الحكومة
نشر في الحياة يوم 19 - 02 - 1998

أعلن زعيم حزب الاستقلال المغربي المعارض السيد محمد بوستة عزمه التخلي عن قيادة الحزب وتقديم استقالته الى المؤتمر الوطني الذي يبدأ أعماله غداً الجمعة في الرباط. وأوضح في مؤتمر صحافي امس: "لوضع حد للاشاعات والمزايدات الكلامية اخبركم انني قررت التخلي عن زعامة الحزب، وسوف يقرر المؤتمر الثالث عشر ويختار من سيتولى قيادة الحزب".
وكان بوستة يتحدث لمناسبة انعقاد المؤتمر الذي سيكون مناسبة لاتخاذ حزبه موقفاً نهائياً ازاء احتمالات مشاركته في الحكومة التي يعتزم عبدالرحمن اليوسفي رئيس الوزراء المعين تشكيلها قبل نهاية الشهر الجاري. وقال في هذا الصدد ان المؤتمر الطارئ للحزب الذي انعقد قبل نهاية العام الماضي اتخذ قراراً لا يمكن تعديله الا من خلال انعقاد المؤتمر العام، في اشارة الى صدور موقف كان يركز على عدم تزكية اي مؤسسات تنبثق عن الانتخابات الاشتراعية الاخيرة. لكنه اوضح: "يبدو ان هناك معطيات جديدة تتمثل في تعيين عبدالرحمن اليوسفي رئيس الحكومة، وهذا الاخير عضو قيادي في الكتلة الديموقراطية وصديق لنا. وقد اجرى اتصالات مع قيادة الكتلة اعرب فيها عن رغبته في ان تكون ممثلة في الحكومة، وطلب الينا بالحاح وباستمرار ان نفكر في الموضوع، وان نشارك لخدمة مصلحة البلاد، بهدف مواصلة خطة الاصلاحات والابقاء على العلاقات بين مكونات الكتلة قوية ومتماسكة". ورأى مراقبون في كلام بوستة ايذاناً بحدوث تحول في موقف الاستقلال إزاء المشاركة في الحكومة المقبلة التي ارجأ اليوسفي تشكيلها الى ما بعد انتهاء المؤتمر الوطني لحزب الاستقلال، حليفه الرئيسي في المعارضة. ويشار الى ان المنافسة على قيادة الحزب في مرحلة ما بعد بوستة ستكون شديدة بين السيدين محمد الدويري زعيم الحزب بالنيابة، وعباس الفاسي العضو القيادي، سفير المغرب السابق لدى فرنسا. لكن بوستة اشار في المؤتمر الصحافي الى انه سيظل ملتزماً في صفوف الحزب. وخطوات التجديد التي رافقت الاعداد للمؤتمر من خلال مشاركة اعداد كبيرة من الشباب. والدعوة الى ان يكون حضور العنصر النسوي اكثر فاعلية. وكان بوستة خلف الراحل علال الفاسي في قيادة الحزب في بداية السبعينات، وشارك في حكومة رأسها احمد عصمان في منصب وزير الخارجية، الا انه عاد الى المعارضة في بداية الثمانينات، وأقام والاتحاد الاشتراكي تحالفاً ثنائياً تعزز بانضمام حزبين اخرين، هما التقدم والاشتراكية والعمل الديموقراطي.
وكان المسؤول الحزبي مرشحاً لتولي منصب رئيس الوزراء في حكومة التناوب التي فشلت المشاورات حول تشكيلها في عام 1994. من جهة اخرى ذكر بوستة ان موقف حزبه ازاء العراقيل التي تواجه تنفيذ خطة التسوية الدولية التي ترعاها الامم المتحدة في الصحراء الغربية واضح ولا رجعة فيه "فالصحراء مغربية وستظل كذلك". وقال انه يساند الموقف الذي عبر عنه وزير الداخلية المغربي ادريس البصري اخيراً لجهة رفض المغرب اجراء استفتاء في حال انتهاك معايير تحديد الهوية واقصاء الرعايا الذين يتحدرون من أصول صحراوية من قوائم الاقتراع. وتزامن هذا الموقف مع مواصلة الموفد الدولي السفير تشارلز دانبار مشاوراته مع الاطراف المعنية بالنزاع، واجتماعه في الجزائر مع الرئيس اليمين زروال، ووزير الخارجية احمد عطاف. ونقل عنه القول في ختام تلك المحادثات ان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان والوسيط الدولي جيمس بيكر يتابعان عن كثب هذا الملف، وان مهمته ممثلاً خاصاً للأمين العام بدأت للتو. لكنه اشار الى انه سيعاود زيارة الجزائر "في محاولة لايجاد حل لهذه القضية عن طريق اجراء استفتاء نزيه وعادل". ومن المقرر ان يزور موريتانيا قبل العودة الى الاستقرار في المحافظات الصحراوية لمتابعة مهمته موفداً دائماً للامين العام للامم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.