تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الديبلوماسية الالمانية بين فكين: "الكف الاسود" الصربي و"النازيون" في كرواتيا
نشر في الحياة يوم 17 - 02 - 1998

اجرى وزير الخارجية الالماني كلاوس كينكل محادثات في بانيالوكا امس الاثنين مع زعماء صرب البوسنة ورؤساء الطوائف الدينية وجاء ذلك في وقت شرعت التنظيمات النازية في التلويح بقوتها في كرواتيا وتصاعدت تهديدات المتطرفين الصرب للمصالح الالمانية.
وأفاد تلفزيون بانيالوكا ان الوزير الالماني اجتمع مع كل من رئيسة الجمهورية الصربية بيليانا بلافيتش ورئيس حكومتها ميلوراد دوديك و"اشاد بالتحولات التي شهدتها الجمهورية اخيراً ووفرت مجالات التعاون الصربي مع مسيرة السلام البوسنية التي ينفذها المجتمع الدولي ما أفسح في المجال لمساهمة المانيا بشكل رئيس في تلبية حاجات الجمهورية الصربية الى انواع المساعدات الاقتصادية".
وأوضح ان بلاده "ستقدم مساعدات سخية للاطراف والمدن البوسنية التي ترفع العراقيل القائمة امام عودة اللاجئين". كما اجتمع كينكل مع كبار رجل الدين الارثوذكس والمسلمين والكاثوليك في بانيالوكا"وحضهم على استخدام نفوذهم في ازالة الضغائن ونشر التسامح". واعتبر التلفزيون زيارة كينكل لبانيالوكا من دون اي منطقة بوسنية اخرى "دليل على تأييده لقيادة الجمهورية الصربية والنهج الصبائب الذي تسلكه".
النازيون والصرب
من جهة اخرى، نشطت التشكيلات النازية في كرواتيا التي عملت خلال الحرب العالمية الثانية باسم "الاوستاش" الثوار والتي تعمل حالياً بصورة شرعية داخل "حزب الحق الكرواتي".
وقام حوالى 800 من انصار المتطرفين هؤلاء بقيادة زعيمهم انتي جابتش باستعراض للقوة في مدينة فوكوفار في سلافونيا الشرقية بعد ظهر أول من أمس الاحد. وتجولوا في اكثر من مئة سيارة وحافلتين وهم يرفعون الشعارات التي تطالب ب "كرواتيا الكبرى النقية" ورددوا اغانيهم وأناشيدهم التي تمجد "دولة كرواتيا الحرة" التي قامت بفضل الاحتلال النازي للبلقان خلال الحرب الثانية.
واشتملت تظاهرة هؤلاء النازيين على مهرجان خطابي قرب مدينة فوكوفار ووضع اكاليل الزهور على قبور "شهدائهم". واطلقوا تهديدات للسكان الصرب والمسؤولين الدوليين بوجوب الجلاء سريعاً عن اراضي الكروات. وأعلن وزير داخلية كرواتيا يوشكو موريتش انه تم رفع دعاوى قضائية "ضد المشاركين في انتهاك الامن والاخلال بالنظام واستفزاز المواطنين والمبعوثين الدوليين".
وفي صربيا، اصدرت منظمة الكف الاسود بياناً دعت فيه الى ضرب المصالح الالمانية في جميع اراضي الصرب "لأن الالمان يسعون الى فصل كوسوفو والسنجق وفويفودينا وتدمير الصرب في صربيا والبوسنة".
وذكرت مجلة "فوكس" الصادرة في بلغراد ان السفارة الالمانية في يوغوسلافيا تلقت تهديدات من منظمة "الكف الاسود". ونصحت السفارة الرعايا الالمان الموجودين في صربيا بالتزام الحذر.
يذكر ان منظمة "الكف الاسود" الصربية تأسست مطلع القرن التاسع عشر لمقاومة الوجود العثماني، لكنها استمرت تعمل بأهدافها المتطرفة بعد استقلال صربيا وقامت في 29 أيار مايو 1903 باقتحام القصر الملكي في بلغراد وقتلت الملك الكسندر الذي ينتمي الى اسرة اوبرينوفيتش التي هادنت العثمانيين ونصبت مكانه بيتار من احفاد الثائر المتشدد كاراجورجه كاراجورجيفيتش. وتميزت الكف الاسود بأنها الجماعة الاكثر عنفاً وفتكاً في قوات "التشيتنيك" المحاربين الصرب خلال الحرب العالمية الثانية. وبرزت في عمليات التطهير العرقية البوسنية ونسبت اليها هجومات عدة ضد القوات الدولية خلال العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.