محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا تعتبر ان زيارة أنان لبغداد ستزيل العقبة الاخيرة . الأمير عبدالله يدعو صدام للاستماع الى نداء العقل

وجهت مصر والمملكة العربية السعودية نداء مشتركاً إلى الرئيس صدام حسين أمس طلبتا فيه منه تجنيب الشعب العراقي ضربة عسكرية وتنفيذ قرارات مجلس الامن. وأنهى ولي العهد السعودي الامير عبدالله بن عبدالعزيز زيارة خاطفة لمصر وغادرها بعد ظهر أمس عائداً إلى بلاده بعدما عقد والرئيس حسني مبارك جلستي محادثات الأولى ثنائية استمرت زهاء ساعة، فيما انضم الى الجلسة الثانية أعضاء الوفدين المصري والسعودي تخللتها مأدبة اقامها مبارك للأمير عبدالله ومرافقيه. تفاصيل أخرى عن الأزمة العراقية - الأميركية ص 4 - 5.
ودعا الأمير عبدالله في تصريح أدلى به لدى وصوله إلى القاهرة الرئيس صدام حسين إلى أن "يصغي لنداء العقل" وينفذ قرارات مجلس الأمن "ليجنب شعب العراق ومقدراته خطورة القادم ومضاعفاته". ونقلت "وكالة الأنباء السعودية" عن ولي العهد السعودي قوله: "انني بهذا أحرر نفسي وضميري أمام الله ورسوله ثم أمام شعب العراق الشقيق وشعب المملكة العربية السعودية والأمة العربية والإسلامية جمعاء. اللهم اشهد اننا قمنا بما تعلمه سراً وعلناً من قبل ومن بعد من أجل ديننا وأمتنا".
وأضاف: "جئنا إلى هنا لنتحسس آلامنا وأوجاع أمتنا لا لنذرف الدمع عليها، وإنما لنجد السبيل الأمثل عربياً وإسلامياً ودولياً لنخفف تلك الآلام عن شعب العراق الشقيق الذي عانى ويعاني وربما سيعاني أكثر لا قدر الله إذا غاب العقل ورصد الأحداث والتجارب الماضية. لعلي لا أطيل كثيراً في ما أبثه الآن إلى كل عقل يعي خطورة الظرف وتداخلاته الشاملة. إنني أحمل عبر هذا التصريح الحب الشديد وحرص أخي خادم الحرمين الشريفين وشعب المملكة العربية السعودية على شعب العراق، وأتوجه للقيادة العراقية وأدعو الرئيس صدام حسين إلى أن يقدر الظرف ويصغي بكل ما يملكه من مدركات سياسية ومصيرية لنداء العقل والوعي السياسي، بأن ينفذ قرارات مجلس الأمن التي هناك اجماع دولي على تنفيذها، وأن يستجيب نداءات اخوانه العرب وخيارات العالم ليجنب شعب العراق ومقدراته خطورة القادم ومضاعفاته التي لا يعرف نتائجها وأبعادها إلا الله".
وشارك في المحادثات من الجانب السعودي وفد ضم وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ونائب رئيس الحرس الوطني المساعد الشيخ عبدالعزيز التويجري. وحضرها من الجانب المصري رئيس الحكومة الدكتور كمال الجنزوري ووزير الخارجية السيد عمرو موسى والمستشار السياسي الدكتور اسامة الباز.
وقال وزير الاعلام المصري الدكتور صفوت الشريف في اعقاب جلستي المحادثات ان هناك تطابقاً كاملاً في وجهتي النظر المصرية والسعودية تجاه الأزمة العراقية وان الرئيس مبارك والأمير عبدالله أكدا ضرورة مساندة الجهود الديبلوماسية الدولية والعربية لإيجاد حل سلمي لهذه الأزمة.
وأضاف: "لكن يجب على العراق تنفيذ قرارات مجلس الامن حتى يتم تجنيبه استخدام القوة أو الحلول الاخرى التي تؤثر على شعبه والمنطقة بأسرها"، مشيراً إلى أن "المحادثات المصرية - السعودية تناولت تقويم المواقف بخصوص الأزمة العراقية في ضوء الجهود المبذولة".
ومن جانب،ه لفت الدكتور اسامة الباز الى أهمية زيارة الأمير عبدالله لمصر وقال: "ان هذه الزيارة تتسم بالأهمية على الصعيد الثنائي والوضع العربي العام" وبحثت في تطورات الأزمة العراقية في ضوء الجهود السياسية المبذولة لتجنيب العراق ضربة عسكرية.
وفي نيويورك، زادت حدة التباعد والاختلاف بين المواقف الاميركية والروسية ازاء الازمة العراقية، إذ اشتد الرفض الاميركي لأية صيغة تتضمن حلاً وسطاً أو صفقات مع السلطات العراقية. ورافق ذلك اتهام الحكومة الروسية بخرق الحظر المفروض على العراق والسعي الى بيعه معدات متطورة يمكن استخدامها في تطوير الاسلحة البيولوجية.
وجاءت التهمة في صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير طويل نشرته زعم ان موسكو تتجسس على اللجنة الخاصة المكلفة ازالة الاسلحة المحظورة أونسكوم وتحويل المعلومات الى السلطات العراقية. كما ادعى التقرير ان موسكو وبغداد اتفقتا على صفقة المعدات عام 1995.
وحاول السفير الروسي سيرغي لافروف الترفع عن الرد على التقرير، ووجه اتهاماً مبطناً الى الولايات المتحدة بأنها لا تريد تجنب توجيه ضربة عسكرية الى العراق "وفي هذا الاطار يصبح كل شيء مباحاً".
واعتبرت مصادر فرنسية رفيعة المستوى ان التهم الموجهة الى روسيا جزء من حملة هدفها اسقاط صدقية الروس الذين يحاولون حل الازمة مع العراق ديبلوماسياً ويعارضون استخدام القوة العسكرية.
ورافقت زيادة التباعد في الموقفين الاميركي والروسي محاولة الامين العام للأمم المتحدة كوفي انان التعرف الى موقف مشترك للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن ليقرر في ضوئه هل له دور مباشر في هذه المرحلة من الازمة العراقية.
ومن المقرر ان يجتمع انان اليوم الجمعة مع سفراء الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين، بعدما كان التقاهم اول من امس.
وأعلن انان في اعقاب الاجتماع انه بحث "في المشاكل الرئيسية القائمة والخطوات المقبلة المحتمل اتخاذها".
وأكدت هذه المصادر ان الأمين العام لن يتحرك بشكل مستقل عن مجلس الأمن ولن يتخذ مبادرة خارج اطار اجماع الدول الخمس الدائمة العضوية.
وقالت مصادر غربية ان الديبلوماسية الروسية تشعر انه في حال ذهاب الامين العام الى العراق، فإن بغداد ستتراجع عن العقبة الاخيرة التي وضعتها امام حل ديبلوماسي وهي حصر تفتيش القصور الرئاسية باطار زمني لفترة شهرين.
لكن الولايات المتحدة ترفض ذهاب الأمين العام الى بغداد للتفاوض وتريد للزيارة، اذا تمت، ان تقتصر على ابلاغ السلطات العراقية ان عليها تنفيذ متطلبات اللجنة الخاصة من دون قيد او شرط.
وترفض الديبلوماسية الاميركية في هذا المنعطف فتح أي مجال على الحلول الوسط وصيغ انقاذ ماء الوجه لبغداد. وهي تصرّ على الامتثال الكامل غير المشروط لقرارات مجلس الأمن ومتطلبات "اونسكوم".
واجتمع السفير الاميركي، بيل ريتشاردسون اول من امس مع مجموعة من السفراء العرب لدى الأمم المتحدة، وأكد لهم ان اميركا مصرّة على حرية دخول فرق التفتيش لكل المواقع من دون شروط.
وأكد الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرد اكهارت، ان كوفي انان "يريد صفقة، وليس زيارة" الى بغداد. وشدد على انه لن يقوم بالزيارة الا اذا توافر الاجماع بين الدول الخمس الدائمة العضوية. وقال ان الاجتماع الأول ادى الى التعرف الى "خطوات قليلة الى امام"، إنما "الطريق الى الحل الديبلوماسي ما زال طويلاً".
وفي واشنطن اعتبرت مادلين اولبرايت وزيرة الخارجية الاميركية امس ان "حلم" صدام حسين بانهاء العقوبات الاقتصادية واستمراره في بناء اسلحة الدمار الشامل يشكل "كابوساً للعالم اجمع". وأكدت في شهادة امام لجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب ان على العراق التقيد بقرارات مجلس الأمن والسماح للمفتشين الدوليين بالعودة والعمل بحرية ودخول كل المواقع من دون قيد او شرط. وان الحل الديبلوماسي لا يزال ممكناً لكنه يقترب من نهايته "ولن يكون لدينا أي بديل من اتخاذ تدابير عسكرية قوية وتوجيه ضربات كبيرة تؤدي الى خفض قدرات صدام حسين على تهديد جيرانه والعالم". واضافت اولبرايت ان واشنطن تحتفظ بإمكان استخدام القوة مجدداً إذا أعاد الرئيس العراقي بناء ترسانته من اسلحة الدمار الشامل.
وبدوره اعلن السفير توماس بيكرينغ وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ان العرض العراقي الذي اعلنه الاربعاء الماضي السيد طارق عزيز نائب رئيس الوزراء غير مقبول كونه "تضمن شروطاً وتدخلاً في اعمال لجنة اونسكوم عدا عن محدوديته لجهة الوقت". وقال ان العرض العراقي يظهر ان صدام حسين لا يفهم طبيعة مهمة لجنة اونسكوم. وأشاد بيكرينغ ببيان دول مجلس التعاون وخصوصاً لجهة دعوة العراق الى تنفيذ القرارات الدولية مع تحميله النتائج التي ستترتب على فشل الخيار الديبلوماسي. وأكد المسؤول الاميركي في مؤتمر صحافي عقده أمس استمرار التزام الادارة الاميركية وحدة العراق وسلامة اراضيه وسيادته. ودعا بيكرينغ الى تشجيع المنادين بمحاكمة صدام حسين لارتكابه جرائم حرب، كونه ارتكب جرائم حرب في الماضي… واعترف بيكرينغ بوجود خلاف بين واشنطن وموسكو حول استخدام القوة مع العراق لكنه اوضح ايضاً ان هناك التقاء بين الدولتين على مبدأ ان على العراق تنفيذ كل القرارات الدولية.
وأكد مجدداً ان الادارة لم تحدد حتى الآن موعداً زمنياً لتوجيه الضربة العسكرية. "لكننا قلقون من ان الخيار الديبلوماسي بدج ينفد".
وفي موسكو حذر وزير الدفاع الروسي ايغور سيرغييف امس نظيره الاميركي وليام كوهين من ضرب العراق، مشدداً على أن الأزمة "تمس للأسف المصالح الحيوية لروسيا" وأعرب عن "قلقنا العميق على آفاق العلاقات الروسية - الاميركية في المجال العسكري في حال استخدام القوة لحل المشكلة". واعتبر "المشكلة العراقية متعددة الجوانب ويجب الا تعتبر نزاعاً بين الولايات المتحدة والعراق". وتساءل امام كوهين، الذي بدت عليه الدهشة بسبب حدة التصريحات: "هل الولايات المتحدة مستعدة لكل النتائج المحتملة وهل الموقف المتصلب والمتشدد من المسألة العراقية يساعد في تعزيز الاستقرار والامن في العالم".
ورد كوهين عندها بقوله "ان الرئيس بيل كلينتون تحلى بحذر كبير" في معالجة هذه القضية، مضيفاً ان "السؤال عن النتائج المحتملة لعمل عسكري في مكانه، لكن من المناسب ان نطرح السؤال الآتي ايضاً: ماذا سيحصل اذا لم نتمكن من التحرك واذا تركنا صدام حسين يواصل انتهاكه لقرارات الامم المتحدة ويلعب لعبة القط والفأر مع مفتشي الامم المتحدة؟".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.