البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رضوخ العراق سبق موعد الضربة العسكرية ... بربع ساعة !."اونسكوم" تصر على كل الوثائق وتحذير من تجدد الأزمة

اكد نائب رئيس اللجنة الخاصة المكلفة ازالة الاسلحة العراقية المحظورة اونسكوم تشارلز دولفر في حديث الى "الحياة" ان اللجنة في صدد اعداد رسالة الى نائب رئيس الوزراء العراقي السيد طارق عزيز تطلب فيها "مجموعة وثائق" بينها الوثيقة التي عُثر عليها في مقر قيادة القوات الجوية العراقية والمتعلقة بالذخائر الكيماوية التي دمرت او استخدمت اثناء الحرب العراقية - الايرانية 1980 - 1988. وقال دولفر ان اللجنة ستركز على مسألة تسليم الوثائق في المرحلة الاولى من اختبار تعهد بغداد التعاون الكامل مع "اونسكوم" لكن الوثائق لن تشكل "الصورة الكاملة" للاختبار.
وتحفظ عن رغبة اعضاء في مجلس الامن في اجابات فورية" مشيراً الى ان المسألة "تتطلب وقتاً" خصوصاً ان عامل المفاجأة بالغ الاهمية في اختبار صدق النيات العراقية. وتابع ان "اختبار التعاون" هو عبارة عن "تقدير او تقويم تدريجي" وبالتالي فالمسألة "ليست قضية اجابات فورية". وزاد: "هناك من يبحث عن اجابات سريعة كي يكون في الامكان بدء المراجعة الشاملة، لكن الواقع ان هذا يستغرق وقتاً". ولفت الى ان "العراق سيسعى الى ان يعطي افضل صورة وافضل تصرف من الآن حتى بدء المراجعة الشاملة" وبالتالي فان هذه "مرحلة مصطنعة يصعب خلالها اكمال الاستنتاجات".
ورفض دولفر القول ان كان ممكناً تقديم تقرير عن مدى التعاون العراقي في غضون اسبوعين او ثلاثة، كما لمح عدد من اعضاء مجلس الامن، كي تبدأ المراجعة الشاملة بعدها. وقال "سنعرف اكثر بعد اسبوعين او ثلاثة". لكنه ترك انطباعاً بأن اللجنة لا توافق على رغبة بعض اعضاء المجلس في استعجال استنتاج هل يتعاون العراق ام لا في غضون اسابيع قليلة؟
وقال مسؤول رفيع المستوى في الامانة العامة للامم المتحدة لپ"الحياة" ان الامين العام كوفي انان طلب من رئيس "اونسكوم" ريتشارد بتلر ان يحرص على ان تتصرف اللجنة بپ"مهنية وحذر كبير، وألا تكون استفزازية". وزاد المسؤول: "اذا لم تتعاط اللجنة الخاصة مع هذه المرحلة بحذر، سنواجه أزمة جديدة".
وحضّ العراقيين على "الامتثال الكامل والتعاون، فلن يكون هناك حل في اللحظة الاخيرة للمرة الثالثة" في اشارة الى تدخل الامين العام في شباط فبراير الماضي ثم خلال الازمة الاخيرة لتجنيب العراق ضربة عسكرية. وأكد المسؤول ان الضربة العسكرية الاميركية كانت "وشيكة جداً، على بعد 15 دقيقة فقط".
وأضاف ان العراقيين "اسوأ عدو لأنفسهم"، وان "اللوم عليهم كما على اللجنة الخاصة". ورأى ان الجانبين "ساهما في الازمة الاخيرة". وحذر من ان "اي مواجهة بسيطة قد تتطور بسرعة الى ازمة كبيرة".
ورفض دولفر كشف مواعيد عمليات التفتيش الاقتحامية او مواقعها، وقال ان العمليات ستشمل ما يوصف بأنه مواقع حساسة.
وأشار الى مواقع تعتبرها الدول ذات علاقة بپ"أمنها القومي ومفهوم ان العراق يعتبر بعض المواقع ذات علاقة بأمنه ولكن لا خيار أمامنا".
وعادت الى بغداد فرق التفتيش "المقيمة" التي تتولى اعمال المراقبة وتفتيش المواقع المعلنة. وقال دولفر ان هذه الفرق يمكنها ان تنفذ ما يسمى "عمليات تفتيش مفاجئة كالتي منعتها بغداد بقرارها في 5 آب" اغسطس. لكنه تابع ان هذه الفرق لا تقوم بعمليات تفتيش كالتي كان المفتش الاميركي المستقيل سكوت ريتر "مشهوراً بها". وأكد ان اللجنة الخاصة في صدد اعداد فرق اخرى لارسالها الى العراق قريباً للقيام بالمهمات الاقتحامية. ورفض دولفر استثناء المواقع الرئاسية من عمليات تفتيش تخضع للاجراءات الواردة في مذكرة التفاهم الموقعة بين الأمين العام والحكومة العراقية.
في غضون ذلك اعربت ادارة الرئيس بيل كلينتون امس عن ارتياحها الى عودة فرق التفتيش الى العراق، بينما عقد اعضاء مجلس الأمن القومي الاميركي اجتماعات لتقويم السياسة تجاه بغداد.
وقال مسؤول اميركي ان الادارة تدرس ما ستكون عليه سياستها تجاه العراق وهل ستنصب على كيفية تعاطيه مع "اونسكوم" بحسب الشروط الخمسة التي حددها كلينتون مع امكانات عودة المواجهة العسكرية في اي لحظة اذا اخلّ بها، ام عودة الادارة الى لعب "لعبة اونسكوم" كالعادة من دون الوصول الى مرحلة المواجهة العسكرية، على الأقل في هذه المرحلة. وأكد المسؤول ان الادارة لم تتخذ حتى الآن قرارها الكبير بهذا الشأن.
وأفادت مصادر مطلعة ان كلينتون تلقى خلال اليومين الماضيين رسائل تأييد واشادة من عدد من زعماء العالم على مواقفه وقراره التمهل في توجيه الضربة الى العراق. وقالت المصادر ان احدى الرسائل وردت من الرئيس المصري حسني مبارك الذي اشاد بحكمة كلينتون وادارته للأزمة.
وكان الناطق باسم البيت الأبيض جو لوكهارت اعلن انه يتوقع ان تمر بضعة ايام قبل ان تبدأ اللجنة الخاصة عملها في شكل فعال، مشيراً الى ان كلينتون قرر القيام بجولته الآسيوية اليوم على اساس انه لن يكون هناك ما يستدعي تدخله خلال الأيام القليلة المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.