70% نسبة التقاعد المبكر بين الإناث    الاستثمارات العامة يطرح سندات بقيمة 15 مليار ريال    45 وزيرا للعمل يشاركون بالمؤتمر الدولي لسوق العمل بالرياض    بحثاً عن القوة المستدامة    أهمية بيانات التأمينات !    الأكثرية السورية بحاجة لجبر الخواطر    العثرة الأولى للرئيس ترمب    العدالة يتعادل إيجابياً مع الفيصلي في دوري يلو    رمزية المطايا والطائرات    استبعاد بونيفاس من تدريبات ليفركوزن    فلكيا: الجمعة 31 يناير غرة شهر شعبان    «الغرس الثقافي» للصورة الإعلامية!    سير ذاتية لنساء مجنونات    بعد ألمانيا.. فرنسا ترفض توطين الفلسطينيين    ترمب: DeepSeek بمثابة إنذار للولايات المتحدة    زيارة روسية تاريخية إلى دمشق    الرئيس الأميركي يلغي "أيديولوجيا التحوّل الجنسي" من الجيش    كييف: محاولات روسية للسيطرة على جزر دنيبرو    الجيش اللبناني ينتشر في المناطق الحدودية    «الأدب والنشر والترجمة » تنظم «الجسر الثقافي الممتد من الصحراء إلى النيل»    أكثر من 25 جامعة تتنافس في مختبر التاريخ الوطني    نكودو يزاحم الكبار    خادم الحرمين يرعى المؤتمر الدولي لسوق العمل    الشورى يدرس تشريع الرقابة المالية وتعديل نظام البنك المركزي    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 16.3 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    أمير الرياض يطّلع على جهود "إنسان"    وفاة محمد بن فهد بن عبدالعزيز    إصدار 500 ألف سجل عقاري.. وبناء خارطة عقارية على مستوى المملكة    الهلال يتخلص من صداع A    عودة السومة تفتح شهية الساطي    الزنك يتفوق في علاج نزلات البرد    مساعد وزير الصحة يفتتح ملتقى نموذج الرعاية الصحية    الشيخ جبريل البصيلي يستقبل الطلاب الدوليين في جامعة الملك خالد    حرم عبدالعزيز بن مشيط إلى رحمة الله    الاتحاد الدولي لكرة السلة في ضيافة المملكة العربية السعودية    البكر: «درب الهجرة النبوية» يحافظ على تراث المملكة الإسلامي    محمد بن فهد.. بصمات خالدة في تاريخ الشرقية    الهلال الأحمر يعزز التعاون مع التعليم لتطوير مهارات الإسعافات الأولية    مبادرة «اللُحمة الوطنية دين ومسؤولية» بمحافظة الحرث    البدء بإلغاء إشارة تقاطع طريق جسر الأمير نايف مع تقاطعه بطريق الملك عبد العزيز بالدمام    ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد وأكثر من 5 الآف خريج    الدباغ: 7 مليارات ريال استثمارات «الخاص» المؤكدة في عسير    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان" المرأة مساهمة حقيقية في تعزيز الهوية الوطنية وترابط المجتمع    «الغذاء والدواء» تحذر: منتج Arrowhead ملوث ببكتيريا اللستيريا    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية تركيا    نظرة الملك عبدالعزيز الاقتصادية بعيدة المدى كما تنظر الدولة الآن عبر خطط التنمية ورؤية المملكة 2030    الأمير سعود بن نهار يطلق بطولة كأس الطائف للصقور للعام 2025    نائب وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة 105 من طلبة الكلية الجوية    أجمل رحلات العمر    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    إطلاق المرحلة الثانية لتوثيق مواقع التراث المغمور بالمياه    نائب أمير الشرقية يستعرض أنشطة الأمر بالمعروف    السلوكيات الخاطئة    مملكة الإنسانية تواصل مساعداتها للشعوب الشقيقة    المخيم الملكي والصورة الأجمل    المشهد القادم أكثر لطفا !..    المسامحة بلا حدود    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة نقدية في معرض استعادي في باريس : شعلة جبران الأدبية لم تضىء عالمه التشكيلي
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 1998

"خليل جبران فنان ورؤيوي" عنوان لمعرض استعادي يعتبر الأول من نوعه، بسبب شموليته فقد جمع شمل اللوحات والرسوم والوثائق النادرة من عدد من الآفاق بما فيها متحف بشري ومتحف تالفير الأميركي.
يكتسب المعرض أهميته ليس فقط من مصداقية جبران الأدبية، وإنما وبشكل خاص من المنهج الذي اعتمده المشرفون على المعرض، بحيث تتم قراءة أعماله ضمن سياقه التاريخي والمقارن بفنانين شكلوا مادة تأثره. فقد خُصص جناح للرسام الفرنسي كاريير وآخر لأودلون رودون ولوحة مائية للنحات رودان، وغابت لوحات وليام بلاك كما كان من المنتظر أن تعار لوحتان لجوستاف مورو، ولم تعد ضرورية بسبب معرضه الحالي المتزامن مع جبران، كما رفدت هذه الشهادة التشكيلية رسوم يوسف حايك التي توثّق للقاء الإثنين في باريس.
وقد تحالفت جهود الشاعر عيسى مخلوف المشرف على الكتاب التوثيقي مع جهود ابراهيم العلوي الكوميسير العام في تأكيد العناية التوثيقية والمنهج المقارن في سينوغرافية المعرض.
يرسم المعرض ملحمة غربة جبران فبعد ولادته في بشري عام 1883 بإثني عشر عاماً يهاجر مع والدته الى بوسطن، ولم يزر لبنان إلا مرة واحدة قبل وفاته في نيويورك عام 1931، ثم نقل رفاته الى ثرى لبنان.
ابتدأت علاقته بالفن التشكيلي من اكتشافه لأدب وليام بلابك ورسومه الرمزية التي كانت تواكبها، كان بلايك مثله مثل جبران هاوياً للرسم وعصامياً لم يدرسه، بل كان يشغل به هوامش نشاطه الأدبي.
وهكذا فقد أخذ جبران ينسخ رسومه الطباعية ورسوم من يشبهونه من البريطانيين، وذلك قبل أن يستعير منه الجسد الرمزي، يلقنه ما شاء له من الإيماءات ذات المعاني الرمزية، يدعونا المعرض للسياحة مع حبواته الأولى في ترصده للنموذج الطوباوي المثالي في عائلة التيارات النمطية: الرمزية، ما بعد الرفائيلية، الرومانسية والاستشراقية، وغيرها من الكلاسيكيات المتأخرة.
وعندما يمم شطر باريس عام 1908 لم يتحمل صبره تدريبات "أكاديمية جوليان" المعروفة بتدريسها للنموذج الحي بالطرق التقليدية، فتحول مريداً للمصوّر بيرونو أحد تلامذة جوستاف مورو" وعندما تعرف على عوالم النحات رودان، شغلته تجاربه المنمطة الأولى التي كان ينجزها على الطلب مثلها مثل تعهدات تماثيل مقبرة بير لاشيز، عوضاً من الانتباه الى ريادة فكره الإنطباعي المتجسّد في رسومه المائية المذهلة.
وإذا كانت الثورة الإنطباعية قد سبقت زيارة جبران الى باريس بأكثر من نصف قرن، فإن جبران لم يكن يملك القدرة ليس فقط على الإطلاع على تجارب الانطباعيين وإنما تجاهل وبتصريحات لا تخلو من الإدانة ما كان يحصل في بداية القرن من تحولات في الفن المعاصر وما تفرع عنها من وحشية وتكعيبية وسواهما.
لقد آثر جبران "الأصولية الكلاسيكية" في اختياراته، تلك التي أربكت حركة الفن المعاصر ابتداء من معارضتها للإنطباعية.
إن ثورة جبران الأدبية وعنفوان شطحه "المجنون"، ودعوته للانعتاق من قمقم الإتفاقي والأمعي والتقليدي على مستوى اللغة والفعل، يتناقض هذا الموقف بمجمله مع منهجه التشكيلي الإتباعي والذي طبع مادة المعرض بطابع الهواية أكثر من الاحتراف.
وحتى لا نظلم جبران علينا أن نقارن رسمه بأمثاله من الأدباء الذين يشغلون فراغ وقتهم باللوحة ابتداء من فيكتور هوجو وانتهاء بجاك بريفير مروراً بجان كوكتو، ورغم تفوّق مستوى هؤلاء بشكل واضح على معرض جبران، فإن ما يجمعه بهم هو عدم الحاق تجربتهم بتاريخ الفن، لأن سياقه لا يقل تعقيداً عن تاريخ الأدب، وإسباغ صفة المصوّر على جبران وسواه من الأدباء لا يقل تعسفاً عن إطلاق صفة الشعر عمن مارسه من الفنانين في أوقات فراغهم ابتداء من ميكيل آبخ وانتهاء بمحمد القاسمي. ربما كان جبران من أنبل رموز المهجر الأدبي وضميره النهضوي، ولكن هذا لا يشفع لتواضع اضاءاته التشكيلية وتعثراته في أصوله وأصالة التعبير بالخط والشكل والصياغة.
رسم منهج العرض بالنتيجة الحدود الفاصلة بين التوليف الشرعي والاستعارة التي لا تخلو من التماهي والتبعية، فإذا كانت مشروعية اللوحة المعاصرة تقع في قدرتها على التواصل مع المحترفات العالمية، فإن التقمص الذي نستشعره في المعرض يكشف درجة التفريط بالخصائص الثقافية، يتبدى ذلك ابتداء من صورة بطاقة الدعوة التي تمثل وجه جبران الذي شفت على ملامحه صورة وجه ليوناردو دا فينشي في لوحته المعروفة التي رسمها عن المرآة منذ منتصف القرن السادس عشر، تتناسخ أعمال هذا الفنان في أكثر من لوحة خصوصاً المادونا، وأكثر من ذلك فإن طابع اختلاط مواصفات الذكورة بالأنوثة المعروفة عن وجوه ليوناردو قد صبغت وجوه جبران مما وشحها بطابع "هيرما فرودي" مخنث، استعار جبران الآلية الضبابية ليخفي عيوب التشريح وأغلاطه في العديد من اللوحات، في حين أن هذه الضبابية التي دعيت "بالسفوماتو" كانت تعتبر ثورة تشكيلية في وقتها لأنها تقترح العالم من خلال رفيف تراكمي من الصقل اللانهائي، مما ذوّب الخط في رهافات الظلال، لقد أخرجت هذه السديمية الرسم في وقتها من القرار اليقيني الذي كان سائداً.
يكفي أن تسوح العين الخبيرة في المعرض حتى تتلمس تقمصات متناقضة تجمع ما لا يقبل الجمع في طريقة هجينة: محلقاً بأقدام رودان الراسخة في الجاذبية الأرضية ضمن فراغات وليام بلايك المتحررة من هذه الجاذبية، نعثر في نفس اللوحة على سفوماتو ليوناردو الضبابي مع اللمسات اللونية الساخرة المستعارة من حساسية دومييه، أو من واقعية كوربي وهكذا، ولكن مستوى أدائه لم يصل أبداً الى خصائص هؤلاء، والسبب بسيط لا يسيء الى جبران الكلمة بقدر ما يكشف سلطة هذه الكلمة التي تعجن مادة الصباغة بالرموز، تقتصر لوحة "العطاء" مثلاً في تشكيلها على مسرحة مضمون العنوان من خلال بسط يدي الفتاة. دعونا نقارن هذا المنهج باللوحات الموجودة في معرض التظاهرة الثقافية والخاص بالذاكرة الفينيقية، لا شك بأن عطاءات عشتروت تتفوق في خصوبتها وكرمها السحري الامومي على عرائسه الإيمائية، لنتخيل غربة فن جبران عمن سبقوه من الفنانين من مثال دولاكروا وماتيس وعمن عاصروه وعلى الأخص بيكاسو الذي ارتشف المعنى السحري للثور الفينيقي المقدس وأعاد صناعته الحدسية بطريقة تشكيلية ليست أدبية.
سيزداد الالتباس بين كلمة جبران وريشته عندما يعتبره النقد الوارد من سلطة الأدب بأنه المؤسس الأول للفن اللبناني المعاصر في بداية القرن.
إذا ما تجاوزنا غربته عن خصائص هذا المحترف المتوسطي، وتأملنا مؤسسيه النهضويين عثرنا على الفرق النوعي في الموهبة وأصول الأداء التي تميز بها أمثال جورج قرم، وعدم تخليهم عن خصائص استقلالهم على مستوى الحساسية واختيار المقامات اللونية ذات النكهة الجغرافية المحلية، وذلك ابتداء من حبيب سرور وانتهاء بعمر أنسي مروراً بقيصر جميّل وسواه، وذلك قبل أن نبلغ أصالة المعلم صليبا الدويهي الذي طارد سلطة الكلمة في سطوعاته اللونية الموسيقية المتصلة بشموس لازورد بحر لبنان وأرزه وصقيع جبله والتي بلغت منتهاها مع تجريداته القزحية الأخيرة، ثم تتقاطر لآلىء العقد: روضة شقير والباشا وعبود وماضي وأشقر وشرف والقائمة تطول لترسم شعلة حرائق المحترف اللبناني وسعير ألوانه الخاص.
لا يمكن أن نؤسس البراكين والفراديس اللونية بأشباح شاحبة كالتي تمارسها كلمات جبران في اللوحات.
يبدو أن وصاية الكلمة على التشكيل أصبحت من تقاليد كبوتنا الثقافية المزمنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.