مجموعة العيسائي القابضة تستعرض أحدث ابتكاراتها وآخر مشاريعها في مجال العقارات    ولي العهد والرئيس الإيراني يستعرضان تطور العلاقات بين البلدين    الأخضر يدشن تحضيراته في أستراليا    مانشستر يونايتد يودع فان نيستلروي    وقف الحروب اختبار لترمب المختلف    تعزيز السلامة بالمدن الصناعية    اختتام فعاليات ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض بحضور أكثر من 3000 زائر و50 خبيرًا محليًّا ودوليًّا    من الكتب إلى يوتيوب.. فيصل بن قزار نموذجا    الهلال الأحمر يباشر بلاغًا عن مواطن مفقود في منطقة صحراوية شرق عرعر    محافظ الطائف يستعرض مع مدير فرع وزارة النقل المشاريع المنجزة والحالية    إحالة ممارسين صحيين للتحقيق    روسيا وأوكرانيا تتبادلان أكبر هجمات بالمسيّرات    شرطة جدة تقبض على مخالفيْن لنظام الحدود لترويجهما «الحشيش»    الذكاء الاصطناعي بيد الحمقى والتافهين    هيئة الأفلام وتجربة المحيسن.. «السينما 100 متر»    «الهيئة الملكية لمحافظة العُلا» توقّع اتفاقية مع متحف نابولي الوطني للآثار    رئيس البرلمان العربي: دعوة المملكة لعقد القمة العربية والإسلامية تأتي في وقت مهم    209 طلاب يتنافسون على الجامعات الأمريكية    ضبط أكثر من 826 مخالفًا لممارستهم نشاط نقل الركاب دون ترخيص في عددٍ من مطارات المملكة    محافظ الطائف يستقبل إدارة جمعية الرواد لإدارة الأزمات والكوارث والدعم    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات التقديم على برنامج دبلوم الفندقة والضيافة    وزير الحرس الوطني يفتتح قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية الطبية    35.4 مليار ريال حصيلة اتفاقيات ملتقى بيبان 24    المملكة.. ثوابت راسخة تجاه القضية الفلسطينية والجمهورية اللبنانية    استخراج جسم صلب من رقبة شاب في مستشفى صبيا    الغامدي والعبدالقادر يحتفلان بعقد قران فراس        نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير الخارجية الإندونيسي    أمير القصيم يستقبل رئيس المحكمة الجزائية في بريدة    السعودية تدين الهجوم الإرهابي على محطة قطار في إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان    أمير القصيم يكرّم وكيل رقيب الحربي    «مجلس التعاون» يدين الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف قوات التحالف في سيئون    أمير الرياض يستقبل مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة    بيشة: ضبط مخزن للمواد الغذائية الفاسدة داخل سكن للعمال    آل الشيخ يرأس وفد المملكة في الاجتماع الثامن عشر لرؤساء المجالس التشريعية الخليجية في أبو ظبي    منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    خلال الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل:المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    الأمريكية "كوكو جوف" بطلة الفردي في نهائيات رابطة محترفات التنس    8 توصيات طبية تختتم مؤتمر طب الأعصاب العالمي    الحزم يزاحم نيوم على صدارة يلو    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    التفاؤل بفوز ترمب يدفع «S&P 500» لتسجيل أعلى مكاسب أسبوعية    ضمك يتغلّب على الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    «ألفا ميسينس».. تقنية اصطناعية تتنبأ بالأمراض    5 نصائح لحماية عينيك من الالتهاب    محافظ جدة يتوج الفائزين ببطولة منطقة مكة المكرمة لجمال الجواد العربي    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    مراسل الأخبار    يجوب مختلف مناطق المملكة.. إطلاق «باص الحِرفي» للتعريف بالفنون التقليدية    حديث في الفن    ياباني يحتفل بذكرى زواجه الافتراضي    تجارب مثيرة    فطر اليرقات يعالج السرطان    فهم ما يجري بالمنطقة من اضطرابات.. !    استحالة الممكن وإمكانية المستحيل    فوز ترمب.. هل للعنصرية مكان في الانتخابات الرئاسية ؟    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هوامش للكتابة - عن المثقف التقليدي
نشر في الحياة يوم 01 - 11 - 1998

أحسب أن الملحمة الكبرى التي لم تفارق الرواية العربية عوالمها إلى اليوم هي ملحمة التغير في أبعاده الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والفكرية والإبداعية، وذلك منذ أن نشأت الرواية العربية نتيجة تشكل الوعي المدني للمدينة العربية الحديثة التي لا تزال تسعى إلى التخلص من بقايا التخلف على كل المستويات. والتيمة الأساسية التي تدور حولها ملحمة التغير هي تيمة الصراع بين القديم والجديد، في العلاقات الجدلية للمجتمع الذي يصل بين التحديث المادي والحداثة الفكرية، ويراوح بينهما في تبادل الأثر والتأثير، حيث تفضي عمليات التحديث إلى الحداثة، وتمهّد أفكار الحداثة الطريق إلى التحديث بالقدر الذي تؤدي إلى تأصيله ودعم حضوره في الوعي المدني.
ويتمثل الطرف القديم من طرفي الصراع، داخل علاقات هذه الملحمة، في القوى التقليدية التي تكافح من أجل الحفاظ على مصالحها المختلفة بإبقاء الأوضاع على ما هي عليه اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا، ومقاومة التغير ما ظل التغير منطويا على ما يهدد مصالح هذه القوى بشكل جزئي أو كلي، والنظر إلى ما يحمله التغير من مظاهر التحديث أو تجليات الحداثة على أنه شر مستطير يهدد الوجود بالخراب الذي يزلزل أركان الحياة. ويعمل الوعي الطبقي في خدمة الوضع الطبقي لهذه القوى، متجسدا في ثقافة اتباعية تستبدل النقل بالعقل، والتقليد بالاجتهاد، ثقافة تستريب في الآخر والمغاير، ترفض الاختلاف والتعدد، وتنزع إلى التعصب الذي يتجاوب ومبناها التراتبي. وتبين هذه الثقافة عن دعاتها وحماتها وصناعها الطبيعيين من المنتسبين إلى هذه القوى بحكم الوعي أو الوضع الطبقي. أعني المثقفين التقليديين الذين يرتبطون بقوى القديم ارتباط مصلحة أو تحالف أو اتباع، داعين إلى أقانيم الثبات التي تقاوم التغير، مؤكدين العناصر الثقافية التي تشيع عبادة الأسلاف، مستغلين التأويلات الاعتقادية التي تنفي الجديد إلى دائرة البدعة المفضية إلى الضلالة المفضية، بدورها، إلى النار.
هؤلاء المثقفون التقليديون يحيطون بنا من كل صوب وحدب. ولا يزالون يمثلون الأغلبية العددية من حيث الحضور والتأثير، خصوصاً إذا وضعنا في اعتبارنا ما يغلب على الثقافة العربية من تيارات الاتباع التي تدفعها إلى التوجس من التحديث والاسترابة في الحداثة، فهي ثقافة لم تزل تؤثر الحنين إلى الماضي واسترجاع حضوره بدل الاندفاع إلى المستقبل في مغامرة الابداع الخلاّق التي لا حدّ لوعودها. وهي ثقافة لم تفارق عناصر البطريركية التي تجعل من التراتب الهابط المبدأ القيمي الحاسم في علاقات الدولة والمجتمع والثقافة، فترد الدولة على الحاكم الواحد الأحد الذي تهبط تعليماته من الأعلى المعصوم إلى الأدنى الذي هو غيره في تدني المكانة والرتبة الهابطة إلى الأدنى منه. وبالقدر نفسه، ترد هذه الثقافة المجتمع إلى تراتبات متباينة، تلتقي في معنى القيمة الموجبة التي ينفرد بها الأكبر عمراً والأكثر ثروة والأرهب بأساً، وذلك على نحو يهبط بقيمة اندفاعة الشباب بالقياس إلى رزانة الشيوخ، ومكانة المرأة بالقياس إلى مكانة الرجل، كما ينزل بمكانة الأقلية العرقية أو الدينية أو الفكرية أو الإبداعية بالقياس إلى الأغلبية التي لا تقبل المغايرة وترفض الخروج على الإجماع.
وأحسبني في حاجة إلى توضيح أنني أشير إلى المثقف التقليدي، من حيث هو نقيض للمثقف المحدث، داخل إطار من ثنائية ضدية، لا تتباعد كثيراً عن دلالة الثنائية الضدية التي انطوت عليها تنظيرات المفكر الإيطالي أنطونيو غرامشي 1891-1937. وقد ذهب غرامشي إلى أن تعارضات المثقفين ليست تعارضات ذاتية، وأنهم لا يشكلون طبقة بذاوتهم، لأن الطبقة ليست تجمعاً ثقافياً أو دينياً أو حتى اجتماعيا وإنما هي مجموعة كبرى من الأفراد الذين تجمعهم مصالح اقتصادية واحدة، وتصل بينهم علاقات واضحة محددة متماثلة تحتمها أدوات إنتاج بعينها. ويعني ذلك أن جماعات المثقفين جماعات متعارضة في مدى تعبيرها عن الجماعات الاجتماعية أو شرائح الطبقات المتعارضة التي ينتسبون إليها انتساب الوعي الطبقي وليس الوضع الطبقي بالضرورة. والأصل في ذلك التسليم بأن كل جماعة اجتماعية تخلق لنفسها مجموعة من المثقفين، وظيفة هذه المجموعة إشاعة الوعي الطبقي للجماعة وتأكيد هيمنتها الخاصة، وذلك على نحو يصل ما بين الأساس الاقتصادي أو المصالح الاقتصادية للجماعة والمجالات السياسية والاجتماعية والفكرية والإبداعية أو غيرها من المجالات التي يتشكل منها الوعي الاجتماعي لهذه الجماعة .
والمثقف التقليدي نقيض المثقف المحدث من منظور هذا الأصل، وذلك من حيث هو مثقف يقف ضد إمكانات التقدم دفاعا عن مصالح الجماعة التي ينتسب إليها، ويعمل على إشاعة أفكارها ورؤاها مخايلا بسلامتها. وهو مثقف تقليدي من حيث اعتماده على الموروث الاتباعي السائد في التراث الثقافي، ذلك الموروث الذي تغدو إحدى مهمات المثقف التقليدي العمل على إشاعته وتهميش أو تغييب نقائضه في التراث نفسه، وإعادة إنتاجه أو تأويله، في ترابطاته الاعتقادية المخايلة بقداسته، خدمة للمصالح الذاتية لهذا المثقف. وهي المصالح المندمجة في مصالح الجماعة أو أفراد الجماعة التي يرتبط بها معاشه، وتتحرك في دوائرها إلايديولوجية مطامحه الخاصة والعامة. وعداء هذا المثقف لعمليات تحديث المجتمع المدني، في صلتها بالأفكار المحدثة الموازية لهذه العمليات والمترتبة عليها، هو الوجه الآخر من عدائه لقيم التنوع وحق الاختلاف والتسامح. ومناقضته لأحلام العدل الاجتماعي والحرية الفكرية والتجريب الإبداعي، في مناقلة التأثر والتأثير ما بين الأصولية الفكرية لهذا المثقف والمحافظة الاجتماعية في سلوكه، على امتداد التنوعات المتباينة للممارسة النظرية والعملية، توازي العلاقة المتبادلة بين الاتباعية والتبعية في علاقة هذا المثقف بالإطار المرجعي الذي يعود إليه في تحديد القيمة على مستويات كثيرة. يستوي في ذلك أن يكون هذا الإطار مجموعة مرجعية أو عقيدة شمولية أو حزباً سياسياً أو دولة أخرى غير الدولة التي يتمتع بمواطنتها.
وأياً كان الإطار المرجعي الذي يرجع إليه هذا المثقف، سواء من منظور علاقة وعيه بدائرته الكبرى التي يتبع ثوابتها أو علاقة ممارساته بمصالح حماته أو رعاته، فإن مجال عمله هو الجماهير الريفية في القرى والطبقة الوسطى في المدن الصغرى والكبرى، خصوصاً في المراكز التي لم يكتمل تشكل علاقتها ضمن علاقات إنتاج نظام رأسمالي متقدم .
وأتصور أن علينا توسيع مفهوم المثقف التقليدي، خصوصا في أفق الدائرة التي تتباعد عن التراث، والتي تبدو أقرب إلى المعاصرة المخادعة، فالمثقف التقليدي يمكن أن يكتسي أقنعة متعددة. بعض هذه الأقنعة ينتسب إلى ثقافة مغايرة، أو يتظاهر بجدة اتباع الصرعة الموضة ومحاكاة الطارف لا التليد. لكن ما ظلت المحاكاة هي الأصل، والاتباع هو القاعدة، في هذا النوع من الأقنعة، فالتقليدية باقية من حيث هي صفة، لأنه ليس من فارق بين المثقف التقليدي الذي يختار إطاره المرجعي من القديم، والمثقف الذي يختار إطاره المرجعي من الجديد، ما بقي المبدأ الفاعل قرين الاتباع والمحاكاة. ومن هذه الزاوية، فإن تقليد الجديد هو الوجه الآخر من تقليد القديم في الانتساب إلى عقلية النقل والاتباع. وتلك هي العقلية التي حاولت الرواية العربية مناوشتها وتعرية عوراتها في رحلتها الإبداعية الخلاقة. وكانت وسيلتها في ذلك تصوير النماذج البشرية المناقضة لنموذج بطلها المحدث، وتجسيد الأوضاع الاجتماعية التي تستبدل الضرورة بالحرية والتخلف بالتقدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.