الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    مبدعون.. مبتكرون    هؤلاء هم المرجفون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحداثة في السعودية... غالبية المثقفين تراجعوا خوفاً من المواجهة
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2011

يقول سارتر في كتابه عن بودلير مخاطباً الأدباء «أنتم مسؤولون حتى عن الجرائم التي لم تسمعوا بها» ولعل في حكاية الحداثة في السعودية ما يحفّز للعودة إليها وتأمل إرهاصاتها وأرضيتها، وتتبع أبرز ملامح بدايتها من خلال الرموز وتجاربها في الكتابة بل والسلوكيات في الحياة، وعندما بادر الدكتور عبدالله الغذامي بتدوين تجربته وحكايته مع الحداثة لمست أنه أراد وضع أرضية أو لبنة أولى لينطلق آخرون بتوثيق تجاربهم إلا أن الصمت ران على أفواههم وأقلامهم وأكثرهم يترددون، ومنذ ما يقرب من عام كنت مع الشاعر محمد زايد الألمعي نستعيد جانباً من سيرة تلك الحقبة المليئة بالمتناقضات والمواجهات بين الحداثيين وخصومهم وبين الحداثيين وبعضهم البعض ورؤيتهم للفن وهل هو للحياة أم للفن فقط. وتطرقت في حواري الخاص مع أبي عبدالخالق إلى ما كانت تعنيه التجربة وهل كانت ترفاً أم ضرورة؟ ولم يخف أن يبح لي ببعض ملامح تلك المرحلة وكيف أن بعض الأسماء تعلقت بقطار الحداثة شكلياً فقط ولذا سرعان ما تراجع معظمهم ومعظمهن خوفاً من مواجهة السلطات الثقافية والاجتماعية والإيديولوجية، ما خلق فجوة كبيرة بين الحداثيين وبين المجتمع، ولم يتبرم زايد من كشف تجاوزات بعض الرموز إلا أنه وعدني باستعادة كل ما يهم مما حدث حين يبدأ أحد المجايلين بوضع لبنة الشهادة على العصر.
فيما أصرّ الصديق الإعلامي علي مكي على التكتم على أخطاء المرحلة وتجاوزات بعض أبطالها كونه لا يود أن يحرج أحداً ولا يجرح رمزاً تشكّلت مثاليته في أذهان الجماهير، وحين سألت مكي عن تحول بعض الأسماء وتخليها عن تجربة الحداثة وتحولهم إلى الضفة الأخرى من النهر أكد وبرر ما حدث بأنه هرب من انفلات في المعايير والقيم والنفوق في سراديب الضياع.
وأزعم أن الكاتب العكاظي أحمد عايل فقيهي لامس في مقالة نشرها أخيرا الجانب المضيء لحركة الحداثة مؤكداً أنها كانت تحمل فهماً مغايراً ومختلفاً لمفهوم الأدب وتحاول اجتراح لغة جديدة في الإبداع وتحديداً في الشعر، لافتاً إلى بروز شعراء قدموا ما يمكن تسميته بالخطاب الشعري الجديد والمختلف، ووصف الجيل الحداثي بجيل حمل فهماً جديداً وانقلاباً على ما هو تقليدي في الأدب، مستعيداً نواة نشأة تجربة الحداثة السعودية المتطلعة لحلم التغيير وإشاعة قيم التجديد والحداثة في مفهومها العميق المكرّس قيم الحداثة بالمعنى الحضاري وتحديث البنى الفكرية والاجتماعية، مشيراً إلى رد فعل المجتمع بكل أطيافه وما أحدث الحراك من ضجيج وصخب في تلك الأيام خاصة أن القصيدة الحديثة والجديدة فرضت حضورها في المؤسسات الثقافية مثل الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون.
وإذا كان فقيهي يعد صعود تيار الحداثة إيذاناً بتدشين مرحلة جديدة في الحياة الأدبية السعودية أشعل الحرائق في ذهنية التقليديين وذهنية المتكلسين والذين كانوا حينذاك يقفون ضد التطوير والتقدم والذين تحولوا إلى خصوم للحداثة وأعداء لها ولتيار التغيير بصفتهم سدنة التراث وحراس الماضي، يطيب لي أن أتساءل بين يدي أبي وليد عن رؤية الحداثيين للحداثة؟ وهل تشكّل في وعيهم بأنها قضية فكرية ورؤية حضارية تتطلب التزاماً ووعياً يسهمان في تطوير وعي القارئ وعمل الكاتب وتمتين عرى التواصل مع المجتمع لخلق تجربة حياة تحديثية وغير منبتة كلياً عن روافدها الأولى ومنابعها التراثية حتى لا يعيش المحدّث غريباً بين أهله وفي وطنه كما يقول غالي شكري.
ومثل ما دعوت الصحويين يوماً إلى إعادة قراءة تجربتهم والإقرار بالسلبيات والاعتذار للمجتمع، فمن المهم إن كنا نطمح لتحديث عملي للمجتمع ومؤسساته العودة إلى فتح ملف الحداثة عبر رموزها والاعتراف بأخطاء وتجاوزات الماضي ورسم ملامح جديدة متجانسة ومنسجمة مع واقعها، كوننا ننشد جميعاً تساوق التحديث والحداثة وعياً ونتاجاً وسلوكاً، علماً بأن القاص والشاعر فهد الخليوي يرى أنا لم ندخل عصر ما بعد الحداثة كوننا لم نجتز عتبة بوابة الحداثة، ولعلنا نفيد من تجارب مؤسسي الحداثة الذين ينتجون نظريات ورؤى وسرعان ما يلتفتون لها لنقدها وتفحصّها وتشذيبها لأنهم خرجوا من نرجسية الذوات إلى تصالحية الوعي مع الذات، وتجاوزوا حالة عدم تجانس الفرد مع الجماعة، وتواطؤ على مواءمة التحديث مع الحداثة، ولو أخذنا خير ما عندهم وألّفنا بينه وبين خير ما عندنا لأمكننا أن نخلق فضاءات أرحب ونؤسس لقوى ضاغطة ومؤثرة لا تستعيب من تجاربها ولا تتوارى من المجتمع خشية أن يطاولها أذاه، ومما يؤسف له أن بعض المثقفين تلبستهم حالة «القنافذ»حين تتوارى في الشتاء ولا يبرز منها سوى الأشواك باعتبارها سلاح مواجهة تدافع بها عن نفسها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.