«منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    Big 5 Construct Saudi يشهد توقيع مذكرات تفاهم كبرى ويكشف عن تقنيات متطورة تتماشى مع رؤية 2030    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    يوم التأسيس وإطلاق رمز العملة الوطنية.. مسيرة ريادة وشراكة في بناء المستقبل    فعاليات التأسيس بالمدينة.. تحيي أبرز الأحداث التاريخية    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    عائلة أسيرة إسرائيلية ترفض حضور وزراء نتنياهو الجنازة    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    الدكتور حسن الحازمي: يوم التأسيس السعودي قصة مجد تتجدد عبر الأجيال    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    جدل حول مصرع مصرية في الأردن.. انتحرت أم قتلت؟    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    تدشين «مجسم يوم التأسيس» في القصيم    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    نهج راسخ    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    500 لاعب يتنافسون في «بطولة السهام» بجازان    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الداخلية: ضبط (21222) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيلم "ناصر" لأنور القوادري . الحقبة الأكثر ملحمية من عرضها الملحمي
نشر في الحياة يوم 05 - 10 - 1998

مشاهدو الصالة، ممن عرفوا جمال عبدالناصر في أيامه، لم يعجبهم تمثيل خالد الصاوي لشخصه. حتى أن بعضهم لم يجد مشهد تطابق واحد بين الزعيم والممثل على رغم مما أشيع عن الشبه بين الرجلين. عينا الممثل لا توصلان بحال الى نظرة جمال عبدالناصر، وكذلك شفتاه، حين يتكلم، تبدوان كأنهما تُنقصان من الانسجام والجاذبية التي اتسم بها كل ظهور لجمال عبدالناصر. حركات اليدين أيضاً، والمشية، وتحيةالجماهير، لم يستطع التمثيل، أو التقليد، أن ينقل شيئاً من حرارتها. الشبه الذي تواتر الكلام عنه كان أكثر من خارجي براني إذ كانت تفضح سَمْته العام كل حركة وكل كلمة. أي أن المشاهدين وجدوا أنفسهم، فيما هم يتابعون ما يفترض أن يكون حلول شخص في شخص، كأنهم يحظون بالتنافر بدلاً من التطابق والتماهي. وما زاد في نفرتهم عدم قدرة الفيلم على إضفاء ممثله أياً من عناصر الكاريزما الطاغية التي كانت لناصر. بعضهم قال، في أثناء ما كنا خارجين من الصالة، إن ما شاهده هو عبدالناصر مسحوبة منه شخصيته وجاذبيته، هكذا مثلما تُسحب من الغذاء فيتاميناته.
وقد اعتقد أنور قوادري مخرج الفيلم أنه يمكن اعادة خلق شخصيته انطلاقاً من رصف الصفات على هيكل خال. كان ناصر كثير التدخين، إذن فلنبق السيجارة بين اصبعيه وفمه. كان قد بكى إثر هزيمة حزيران يونيو 1967، إذن فلنُبكه هنا. هكذا كانت نظارته الشمسية، فليرتد إذن واحدة مثلها. لكن ذلك كله لم يعدُ أن يكون اكسسواراً خارجياً ما دام ان عناصر الشخصية، التي لا يكون الشكل الخارجي إلا أداتها للظهور، لم تلق أي اهتمام من قبل صانعي الفيلم ولم يجر الانتباه اليها. الجسم الذي عُمل على إظهاره عريضاً في الجزء الثاني من الفيلم، لم يفلح في اعطاء الانطباع ب"الطلة" التي كانت للرجل، والأمر نفسه ينطبق على العينين اللتين لم تفلحا في تأدية نظرته. كان ينبغي لصانعي الفيلم أن يتذكروا أن بين ما صنع شعبية ناصر وجماهيريته هي هذه الجاذبية النادرة التي اشتغل مشتغلون عليها، ولا بد، لتتضاعف قوة تأثيرها. من ذلك مثلاً صور ناصر التي من فور انتشارها بدت كأنها صور خلوده. في إحداها ظهر مرتدياً نظارته اياها، السوداء، وخلفه الأفق والمتشكل من غيوم متهيئة مزدحمة في نهايته. من صوره أيضاً وقوفه محيياً الجماهير، بيديه المرفوعتين فبدا كأنه يؤدي مشهد انتصار حقيقي. ومنها أيضاً لقطة من أدائه خطاب تنحيه، حين لم تفلح الهزيمة في التقليل من شعبيته.
كان ناصر، في الطبيعة وفي الصناعة، متميزاً بذلك القدر الفائض من قوة الظهور إذ لم تكن صوره الموصوفة أعلاه إلا مشاهد عن نفسه كما أحب لها أن تكون. في فيلم أنور قوادري لم يجر الاهتمام بشيء من ذلك. صفوف الجماهير التي وقفت تستمع الى خطبتيه، اللتين تعرّض لمحاولة اغتيال في إحداهما، بدت كأنها تلاميذ مدارس تتهيأ لدخول الصفوف. وهو نفسه، جمال عبدالناصر، كاد أن يكون مضحكاً، وما زلنا في الفيلم، فيما هو ينهض من تحت الميكروفون، بعيد انطلاق الرصاص عليه، ليزيد من حدة حماسته أضعافاً.
ما لم يفلح الفيلم في ابرازه هو طبيعة الشخصية النادرة، أو وهجها، هذان اللذان لم يتكررا مع زعيم آخر في العالم العربي بعد رحيله. كان أحرى بقوادري، المخرج، أن يسعى الى بلوغ هذا الشيء، لا في ظهور ناصر وحده وفي أدائه، بل في كل ما يحيط به من جنود وقادة وجماهير، كما في كل حركة له حتى في نطاقه البيتي أو الشخصي.
بدلاً من أن يفعل ما كان ينبغي أن يفعله، اختار قوادري أن يكتفي بالهيّن السهل فجاء، مثلاً، لكل من شخصياته، بممثل ظنه يشابهه في شكله وهيئته. على الفور عرف مشاهدو الصالة أن هذا الداكن السمرة هو أنور السادات، وأن النحيل رفيق ناصر الذي يظهر الى جانبه ابتداء من مشاهد الفيلم الأولى هو عبدالحكيم عامر. زوجة عبدالناصر أيضاً جيء، بالممثلة عبلة كامل بعد أن ظُنَّ بأن شبهاً ما يجمع بين المرأتين. والخيار الهين السهل هذا، ظنه المخرج كافياً لتفصيل كل ما يتعلق بالشخصيات، حيث رأى أن ما يجب أن ينضاف على أشكالها، مواقفها، المعروفة أصلاً، المستخرجة من كلامها. لم يظهر في الفيلم أثر لأي درامية أو لأي عامل شخصي لدى أي من الشخصيات باستثناء الدور الذي أداه هشام سليم ممثلاً شخصية عبدالحكيم عامر.
جرى الاكتفاء إذن بجمع "الضباط الأحرار" حول الطاولة، في اجتماعاتهم الأولى تلك، مختصَرَةً بهم تيارات المناهضة والمعارضة جميعها في مصر. كما أنهم بدوا طيبي القلب، شباناً من دون تجربة، الى درجة أننا، في الفيلم، كدنا نعتقد أن شرطياً ما تابعاً للملك سيأتي اليهم في تلك الغرفة ويسوقهم أمامه. أصاب الضباط الأحرار ما أصاب شخصية ناصر في الفيلم من عدم تمكن مخرجه من إضفاء أي معنى شخصي أو سياسي لأي منهم. كأن هؤلاء الضباط قُدِّموا الى مشاهديهم تقديماً مدرسياً لطلاب الصفوف الدنيا. لقد اقتلعت منهم النوازع والرغبات، أما عبدالحكيم عامر فبدا، في تلك الحفلة الساهرة التي تعرَّف فيها على برلنتي عبدالحميد، غريباً مستوحشاً بين الساهرين وعديم المعرفة بالسهر، كأن تلك هي سهرته الأولى.
الضباط الأحرار جرى التمثيل عليهم بالكلام الصادر عنهم وبالحركات القليلة التي درسها المخرج كثيراً لتدل على الوظيفة والموقف السياسيين لكل من أولئك الرجال. من قبيل حرص المخرج ذاك مثلاً إبقاء أنور السادات صامتاً أكثر الأوقات، وخصوصاً في لقطة خروجه من غرفة ناصر المسجّى على سريره ميتاً، لأن الحيرة استبدت به بالمخرج إزاء التشخيص السياسي الذي يجب أن يعطيه للسادات. هذا حصل بالتدبير نفسه مع الضباط الأحرار جميعهم، كما مع القوى السياسية الأخرى باستثناء الملك فاروق وجماعة "الأخوان المسلمين" الذين أعطيت لهم الصفات الشائعة المتداولة في عصر "ثورة يوليو". الموقف من الإنكليز كان أكثر تلوّناً، وكذلك الموقف من الأميركان الذين لم ترتفع نبرة الكلام عنهم لتوازي الأسباب التي دفعت بناصر وجماعته الى التطلّع نحو المعسكر الاشتراكي.
جمال بد الناصر ومعه الضباط الأحرار لم تصبح حقبتهم ماضياً وتاريخاً بعد حتى يمكن نقلهم الى السينما نقلاً حراً. في أثناء ما كان يُنتج الفيلم كنا نقرأ في الصحف أخبار الاحتجاجات التي تأتي من عائلات الضباط مستنكرة نقل رجالهم بصورهم الموصوفة. ذلك استدعى من أنور قوادري العمل في حقل من الاحراجات كان تهيأ له أصلاً وداراه بإخراس التناقضات الناشئة بين الضباط.
غاية القوادري استعادة تلك الحقبة، كما جرت فعلاً، محكومة سلفاً بالتقصير والنقصان. كان، في قراءته وقائع تلك الحقبة كما هي مكتوبة ومقروءة أصلاً، مضطراً الى أن يقصي جانباً كل مجال للتأليف والتخيّل واعادة القراءة. ما جرى في الإذاعات، ها هو يجري بحرفيته في الفيلم. وهذا النقل يحدث من دون أن تفعل السينما فعلها، كأن تكون، كما ينبغي لها، أكثر إبهاراً وتماسكاً وانسجاماً من الواقع. ذاك يعني أن جمال عبدالناصر هو، في خيال الباقين من مؤيديه ومناصريه، أكثر ملحمية من الفيلم الذي وُصف بملحميته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.