، يسكن في الطابق العلوي مستأجر صاحب عائلة كبيرة، أما هو فيحتل الطابق الأرضي كله. ولما كان يعيش بمفرده بلا أسرة، لا زوجة ولا أطفال، تساءل الناس عما يفعله بهذه الغرف العديدة، فإذا كان يشغل إحداها فبقية الغرف ترى من يسكنها؟ ... وظل هذا السؤال في أفواه الذين يتبادلونه بتواتر كلما التقت وجوههم ببعضها البعض، من دون أن يهتدي أحدهم إلى إجابة مقنعة. ورغم ذلك لم يتوقف أحدهم عن التكهن الذي ما يلبث بمرور الوقت أن يصير إجابة يقنع بها نفسه. أبو سعد طاعن في السن، تعدى الستين من عمره، لا يغادر منزله بعيداً، وإن فعل فإنه لا يغادر المنطقة التي حوله، تعود الناس عليه فأصبح بمقدور أحدهم التعرف عليه من مسافة بعيدة من دون جهد، طوله، طريقة مشيته، التفاتاته البطيئة، وقفته التأملية، التي يكررها دائماً أثناء سيره المتأني إلى المسجد، أو إلى أي منزل قريب منه، كان لا يدخل المنازل التي يأتيها، بل يجلس القرفصاء أمام أبوابها، فيخرج أهلها إليه ويجلسون معه، يتحدثون في شتى المواضيع والمسائل، حتى يقرر بنفسه العودة إلى منزله. شيء واحد عرفه عنه المستأجر قبل الآخرين، بحكم مجالسته الشبه يومية له، عرف أنه عندما يقدم له أي مشروب بارد في علبة أو زجاجة، يرفض تناوله إلا بعد أن يسكب له في طاسة معدنية كبيرة، كالتي اعتاد الناس أن يشربوا بها ماء أو لبناً، ورغم الدهشة التي يرسمها طلبه على وجه مضيفه شبه الدائم، كان ينفّذ له طلبه، ويسكب له المياه الغازية في طاسة معدنية كبيرة، فيشكره أبو سعد بهزّة من رأسه الصغيرة، ثم يتناولها منه بكلتا يديه المرتجفتين، وينهض ببطء وحذر شديدين، مستديراً إلى الخلف، دافعاً بقدمه المهزوزة إلى الأمام وفمه لا يتوقف عن التمتمة الشاكرة لهذه النعمة الفضيلة. ... إلى أين يذهب أبو سعد بهذه الطاسة المعدنية المملوءة بالمياه الغازية؟ لا أحد يدري فهو عندما ينزل إلى الطابق الأرضي يختفي في إحدى الغرف الثلاث ويمكث فترة طويلة لا يراه خلالها أحد من الناس. الغرفة التي يدخلها أبو سعد والطاسة في يده، تنبعث منها روائح غير لطيفة، يشعر بها كل من يدخل المنزل ذا الطابقين، وأكثر ما يتضايق منها المستأجر في الطابق العلوي، لكنه ما شاء يوماً سؤاله عن السبب خشية أن يجرح شعوره، أو يتسبّب له في إحراج يؤلمه، وخصوصاً أنه عرف حساسية الطاعنين في السن لمثل تدخلات كهذه. الغرفة ذات الرائحة غير اللطيفة لم تعد معروفة للمستأجر فحسب، بل عرفها الكثيرون من سكان المنطقة، لكنهم لم يولوها الإهتمام والفضول مثلما يفعل المستأجر. أبو سعد لا يمتلك من هذه الدنيا سوى المنزل ذي الطابقين وكل ما يفعله في نهاره، تفقد بعض الناس ممن اعتادوا عليه يجلس أمام عتباتهم، ليقدّموا له شراباً بارداً، ماء، أو مياه غازية أو لبناً حامضاً، ليس لديه أي عمل يقوم به سوى تجواله اليومي والذهاب إلى المسجد القريب لتأدية صلاة الظهر والعصر والمغرب، وبقية الصلوات فكان يؤديها في منزله، أما ما يفعله في هذه الغرفة فما من أحد كان يعرف طبيعة هذا العمل. بعض الناس الذين لم يحتملوا الصبر على قوة فضولهم، رأوا إبلاغ المخفر القريب من المنطقة، لعله يكتشف بحكم القانون سر ما يخفيه أبو سعد وراء تمثيله الذي لم يعد مستساغاً لأحد، ولا ينطلي على الناس البارعين "ثم أن الغرفة يا سيدي الضابط، الغرفة ... لا ندي ماذا يخفي فيها أبو سعد، لعل فيها خطراً على أطفالنا ونسائنا، خطراً علينا كلنا" ... هكذا أوصل أحدهم أمر أبو سعد إلى رئيس الشرطة في المخفر، الذي دهش عند سماعه القصة المبهمة وحك طرف حنكه وقال: "إنها تحمل وراءها إحتمالات عدة ... من يدري ماذا يدبر أبو سعد هذا، وما يخفي وراءه؟". "على أي حال - قال الضابط - لقد أدّيتم ما عليكم، يمكنكم الآن الإنصراف، وسأتولى الموضوع بنفسي، لكن اعلموا أنه ربما احتاج لمزيد من المعلومات عن هذا المخلوق الغامض". وانتشرت الشرطة السرية بين الناس مثل النمل، تجمع المعلومات وتكتب تقاريرها عن أبو سعد، والتقط بعضهم صوراً ملوّنة له وهو في أوضاع مختلفة، في طريقه إلى المسجد، جلوسه القرفصاء عند عتبة بيته، وهو يحمل "طاسته" المعروفة بكلتا يديه يحتسي منها سائلاً لم تبيّنه الصورة جيداً. ذات مساء قبل صلاة المغرب، نزل المستأجر بعد أن رأى أبو سعد يتهيأ للخروج، في غمرة إنشغال الناس بترتيبات ليلهم، وسط هدأة الغروب الصامتة، نزل وهو يعد عتبات الدرج واحدة، اثنتان، ثلاث، أربع ... وقف أمام باب الغرفة "الرائحة شديدة في هذا الوقت" تلفت يمنة فيسرة، لا أحد، لمس مقبض الباب، وقبل أن يضغط إلى أسفل، تلفت مرة أخرى، بلع ريقه يرطب به جفاف حلقه "طعم معدني في اللسان" ضغط على المقبض، فتح الباب، فتحه نصف فتحة، فتحه على مصراعيه ... لا شيء في الغرفة سوى الغرفة! * كاتب من الإمارات.