«هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    بوريل: الاتحاد الأوروبي ملزم باعتقال نتنياهو وغالانت    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    المعرض المروري يستعرض أبرز مسببات الحوادث بالمدينة    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "تعليم الرياض" يحتفي باليوم العالمي للطفل    تقنية جازان تختتم برنامج الحرفيين بتدرب اكثر من 100 متدرب ومتدربة    فيصل بن بندر يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    القِبلة    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    مشكلات المنتخب    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البعد الآخر في قضية لوينسكي - ستار : التحديات التي تواجه الرأسمالية الأميركية القديمة كما رسم ماكس فيبر ملامحها
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 1998

مع قضية مونيكا لوينسكي وفضيحة كينيث ستار الأخيرتين، وخصوصاً بسبب تداخل بعض المصالح الرأسمالية الكبرى بما جرى وتأثيرها فيه، رجع بعض المحللين الى التكوين البروتستانتي والبيوريتاني للرأسمالية الأميركية، ملاحظين ارتباط الأحداث الأخيرة بتطوراتها وانقساماتها، كما بثوابتها وتحولاتها. واذا كان من السهل استنتاج التركيز على "لا أخلاقية" الرئيس كلينتون، وجواز التلصص على حياته، من التكوين المذكور، الا أن المسألة تبقى أبعد بكثير من هذا، فيما تظل الجوانب الأخلاقية والشخصية في "قضية لوينسكي" تعابير عما يتعداها في التكوين البيوريتاني اياه.
فالرأسمالية الأميركية التقليدية لم تنفصل في نشأتها وتطورها عن الأخلاق البروتستانتية التي تناولها عمل ماكس فيبر الأشهر "الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية". ذاك انه قبل أقل من قرن، رسم السوسيولوجي الألماني الكبير، على شكل مقالات في البداية، ملامح "الرأسمالية المثال" تبعاً لمفهومه عن "النمط المثال"، والمثال، هنا، لا ينطوي على حكم قيمة بقدر ما يحمل معنى التعبير الأكمل عن علاقة أو ظاهرة ما، انطلاقاً من ملاحظة ذاك النسب الاحصائي، في المانيا، ما بين المنفعة والنجاح في المشاريع من جهة، وبين الخلفية البروتستانتية من جهة اخرى.
فبحسب فيبر أن بعض أجزاء اللاهوت البروتستانتي، خصوصاً مبادىء مُصلح القرن السادس عشر جون كالفن وتلاميذه في المُقدّر والتكريس الذاتي واستجابة الدعوة الالهية، هي أهم جذور السلوك الحديث لأصحاب المشاريع. وهو، منذ بداية محاجّته، عيّن النطاق الذي يقصده بتمييزه بين المصطلح العام رأسمالية الذي يغطي كل انواع السعي وراء الربح عن طريق استخدام رأس المال، وبين الشكل الحديث للرأسمالية والذي هو، بالأصل، شكل غربي في الحيازة والتملك.
وهذا الاخير الذي استقر في الولايات المتحدة من خلال فرقها البروتستانتية، ذو سمات محددة، كالفصل بين المشروع وبين بيت المالك وعائلته اذ المشروع مؤسسة تنهض على قاعدة قانونية منفصلة، وكاستخدام مناهج عقلانية في تحريك رأس المال والسيطرة على مساره، لا سيما الاشكال الحديثة في المحاسبة.
لكن بيت القصيد هو تساؤل فيبر عن هوية الشخص الذي يسعه العمل بنجاح ضمن هذا الشكل من البيزنس الحديث. وهنا يجد المساهمة الأفضل لتأليفه جوابَه في نص خلّفه بنجامين فرانكلين، السياسي والمخترع الاميركي الشهير الذي عاش في القرن الثامن عشر وساهم في كتابة "اعلان الاستقلال".
فالنصيحة التي قدمها فرانكلين الى احد التجار الصغار حثّت على تعريف كسب المال بوصفه واجباً اخلاقياً، مثلما حثّت على العيش بطريقة زاهدة متقشفة، وعلى أن ينظر المرء الى مهنته بوصفها الجزء الأهم في حياته، الجزء الذي ينبغي أن يؤدى على أكمل وجه ممكن.
وحاول فيبر، بالتالي، ان يبرهن على أن الأصول التاريخية لهذه الأخلاقية الاقتصادية هي ما نعثر عليه في المذهب البيوريتاني وطوائفه. فهذه الطوائف - البريسبيتاريون والمعمدانيون والميثوديون والكوايكرز الخ...- تعاطت مع المهنة الزمنية الأرضية ك"نداء" أو "دعوة" من الله على كل فرد ان يستجيبها ويعمل بموجبها، بطريقة شريفة، من اجل تحويل العالم الدنيوي الى "مملكة الله". وقد علّم معظم المدارس هذه أتباعها أن الله يُحلّ جلاله على الذين يحبّهم، اي ان مصير الروح الفردي مُقدّر سلفاً ولا يمكن تغييره او تعديله بموجب الطرق التي يعيش الافراد بموجبها. وكان لمبدأ "المقدّر"، بحسب كالفن، ان جعل من المستحيل على الانسانية الخاطئة أن تدرك على مَن، ولماذا، سيسبغ الله نعمة الخلاص.
هكذا فإن أعضاء الكنيسة، خصوصاً الذين انتموا منهم الى الطبقات الوسطى، واجههم قلق مُعذّب ومُمض في ما خص مستقبل أرواحهم، فشرعوا بتأويل مذهب كالفن بطريقة جديدة. فما دام أن أحداً لا يستطيع تغيير ارادة الله، فمن الضروري العثور على الاشارة التي عن طريقها يكشف الله ما اذا كانت روح فرد من الأفراد قابلة للخلاص والانقاذ بعد رحيله. وقد علّم بعض رجال الدين البروتستانتي، كالانكليزي جون بونيان في القرن السابع عشر ومعاصره ومواطنه ريتشارد باكستر، اعضاء كنيستيهما أن الممارسة التي لا تكلّ والمحكومة بالواجب حيال الدعوة الالهية بما يفضي الى النجاح الاقتصادي، انما هي الاشارة الموثوقة الى الخلاص الآتي لأرواح العاملين الناجحين. وعلى النحو هذا بدأ البيوريتانيون بالتوكيد على أهمية النجاح الاقتصادي بطريقة غير معهودة في معاصريهم الكاثوليك أو الانغليكان.
وردا على الانتقادات التي وُجّّهت الى نظريته، حاجّ فيبر بأن المشروع الرأسمالي، قبل الكالفينية، كان عرضة للاعاقة الدائمة على يد النظام الديني المسيطر. واذا ما بدا بعض الرأسماليين الافراد، بفضل شكوكيتهم، قادرين على النجاة من مشاعر الذنب التي تمليها الاخلاقية التقليدية، الا ان الكالفينية وفرت الفرصة الاولى حيث غدت المعتقدات الدينية تلعب دور تشجيع معتنقيها على النجاح في مراكمة رأس المال، باعتبار هذا النجاح علامة على رضا الله. فالبيوريتانيون قبلوا طوعاً حياة الزهد والتقشف بوصفها وسيلة للتخلص من الاعباء الروحية الثقيلة على صدورهم. وبعملهم هذا ساعدوا على خلق البنية الضخمة للحياة الاقتصادية الحديثة، التي غدت تتحكم بسلوك الذين يعيشون في مدار الحضارة الرأسمالية وقيمهم.
والحال أن الولايات المتحدة طويلاً ما قدمت المسرح النموذجي لعمل هذه الرأسمالية الزاهدة، الورعة والأخلاقية، حتى لتكاد العناصر الشخصية المذكورة تشكل القاسم المشترك للآباء المؤسسين، الذين عملوا منهم في الحقل السياسي والذين عملوا في الحقول المجتمعية على تعددها. وإنما بسبب المواصفات التي صاغها ماكس فيبر أمكن لأميركا أن تشهد انطلاقة رأسمالية حسدتها عليها شعوب كثيرة أخرى، فيما طفقت ثقافاتها تناقش خلوّها من البروتستانتية النفعية التي رفدت الرأسمالية تلك وأكسبتها معناها ومنحاها.
مع ذلك، يصعب في زمن صعود الفرد والعولمة، أتجلت في اتفاقات تجارية دولية أو في تلاقُح وتداخل بين الثقافات، الحفاظ على العوامل التي مهّدت للانطلاق الأول. فالقياسات الأخلاقية والفردية أمست عاجزة عن مواكبة الجديدين الثقافي المجتمع التعددي والاقتصادي الاقتصاد العابر للقوميات، تماماً كما غدت المطالبة بأميركا "بلداً ذا هوية بروتستانتية بيضاء" مطالبةً رجعية وعنصرية.
لهذا كثيراً ما تهب دعوات الصواب الاخلاقي التي تستهدف كلينتون اليوم، من بيئاتٍ هي نفسها مصدر الدعوة الى الحمائية ورفض الاتفاقات التجارية الدولية روس بيرو، بات بوكانان، كما لو أن تسوير أميركا هو الشرط لابقائها في نطاق الرأسمالية القديمة: البيوريتانية والفيبرية. ويبدو أن ما استطاعه رونالد ريغان حين غطى اندفاعته الرأسمالية الجديدة بلغة متخمة بالمفاهيم القديمة، هو ما غدا الآن مستحيلاً. فالى غياب ريغان غابت الحرب الباردة، واندفعت الاتفاقات التجارية اندفاع الثقافات "المهاجمة".
والى ذلك تغير المجتمع الأميركي الذي كان يسوده الذكَر الواسبي البروتستانتي الأبيض من الشمال الشرقي. فتزايد الأقليات العرقية والدينية وتعاظم أوزانها، والحركة النسوية ومنجزاتها، والمدن وتضخّمها، وتنامي أهمية الساحل الغربي المطل على المحيط الهادىء وآسيا، كل هذا معطوفاً على اغتناء المعنى القديم والدستوري للديموقراطية الأميركية بمعانٍ جديدة، اجتماعية وقطاعية وثقافية، جعل "البطل" الفيبري الأوحد مجرد أول بين متساوين، أو ساعين الى التساوي.
والواقع ان فترات الازدهار التي عرفتها العقود الماضية، السابقة على العولمة، كانت، بمعنى ما، فترات تعايش وصراع بين مقدمات الرأسمالية ومستجدّاتها. وكلما كانت المستجدات تتنامى، كانت المقدمات تهرم ويتضح عتقها، فيزداد التركيز على السلوكيات والأخلاقيات، كما يزداد انقشاع الطابع الشكلي والقُشْري للسلوكيات والأخلاقيات هذه. وغني عن القول ان الرأسمالية الأميركية غدا في وسعها أن تحقق تراكمها وتوسّعها في معزل عن ثقافة النشأة الأولى وأخلاقياتها تلك، بحيث غدت الأخيرة عرضةً للتجاوز، إن لم يكن التعفّن. وما "اليمين المسيحي" ولغته الا الدليل الأجلى على تعفّن القديم واستماتته في الدفاع عن حياة واستمرار صارا عرضة للشك.
* كاتب ومعلّق لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.