لا شك ان الذين يستخدمون برنامج فوتوشوب بكثافة ينتظرون بفارغ الصبر اي اصدار جديد تطرحه ادوبي. ويعرف هؤلاء ان الشركة طرحت الاصدار الخامس من البرنامج منذ بضعة اشهر ولا شك انهم بدأوا استخدامه. لذلك سنستعرض هنا الوظائف الجديدة في البرنامج بشكل سريع الا اننا سنشدد على الوظائف الخاصة بالاستخدام العربي لأن الجديد في فوتوشوب هو طرح النسخة العربية التي من المفترض ان تعرضها شركة وينسوفت في معرض جيتكس 98 يعني ذلك ان النسخة التي نستخدمها لهذا العرض هي نسخة بيتا متقدمة من فوتوشوب مع الواجهة العربية. لقد ظهر فوتوشوب منذ مدة طويلة ومن بداياته اصبح الاداة المفضلة لدى المصممين. وتزعم ادوبي، ويمكننا تصديقها، بأنه الحل المثالي لأكثر من مليوني مستخدم موزعين حول العالم. وفرضت ادوبي على نفسها وعلى وينسوفت في الوقت نفسه سياسة ترقية للبرنامج جامدة جداً اذ انه، منذ الاصدار 3، يجب على كل اصدار جديد ان يحمل رقماً صحيحا3 مما يدل على تحسينات جذرية وفرضت، بالتالي على مستخدمي البرنامج فترات انتظار غير قصيرة للحصول على الوظائف الجديدة. الوظائف الجديدة قد يكون التراجع المتعدد اكثر وظيفة كان ينتظرها مستخدمو فوتوشوب حتى من قبل انتظارنا للنسخة العربية. فقد ادخل الاصدار الثالث من البرنامج مفهوم الشفائف في عملية معالجة الصور مما وفر نوعاً من الضمان بأن ما يدخل على الصورة لن يكون نهائياً اذ يمكن دائماً حذف الشفيفة غير المرغوبة. الا ان التراجع المتعدد يذهب ابعد من ذلك ويعرض لوح السيرة الذي يسجل كل عملية او تعديل دخل على الصورة. وعند النقر على اي مرحلة في اللائحة التي تعرضها السيرة يتم تحديث الصورة نسبة الى هذه المرحلة. على انه لا يمكن اختيار مرحلة معينة وإلغاؤها دون المساس بالمراحل التي تأتي بعدها. فإذا قمنا بإلغاء مرحلة معينة يتم الغاء كل اللاحقات. وبما ان الكمال لله وحده لا يمكن تخزين عدد لا متناهٍ من المراحل في لوح السيرة اذ ان هذا العدد يعتمد على مساحة قرص العمل المخصص لفوتوشوب. وتواكب لوح السيرة اداة جديدة هي فرشاة السيرة التي تتيح تلوين الصورة بواسطة لقطة snapshot تم اخذها لاي مرحلة من مراحل السيرة. من جهة اخرى تشكل الالوان عنصراً اساسياً في فوتوشوب وشددت ادوبي على تحسين تعامل البرنامج معها. وكان فوتوشوب يوفر سابقاً محركه الخاص لإدارة الالوان، ومع ان هذا المحرك لا يزال موجوداً في الاصدار الخامس الا ان الجديد في هذا المجال هو دعم البرنامج الكامل لخصائص ICC وهي وصف لانظمة الالوان وضعه التجمع العالمي للالوان ليكون مقياساً مفتوحاً يؤدي الى عرض الالوان نفسها في بيئات مختلفة، علماً ان الاصدار السابق كان يوفر دعماً محدوداً لهذه الخصائص. ويسمح فوتوشوب 5 بتحديد اي لون واحد spot colour لاي صورة. ويعني ذلك انه صار بالامكان اضافة مؤثرات جديدة على الصورة مثل الورنيش او اللمعان المعدني لدى فرزها من المعروف ان جودة طباعة هذه المؤثرات تتطلب فيلماً اضافياً فوق افلام الفرز الاربعة ويتم طباعتها مباشرة من فوتوشوب او اخراجها بتنسيق الفرز الجديد DCS 2 الذي طورته كوارك لدعم طبقات اللون الواحد اضافة الى طبقات الوان الفرز الاربعة مما يؤمن ان برنامج النشر سيتعرف على الالوان الواحدة الجديدة ويفرزها. واضافة الى ذلك صار من الممكن تحويل كل طبقة لونية الى 16 بت مما يعطي 48 بت لألوان الشاشة الثلاثة و64 بت لألوان الفرز الاربعة للحصول على 65536 تدرج لهذه الطبقة. ويأتي ذلك بنفع كبير للتعامل مع الصور التي تحتوي الكثير من التدرجات اللونية الدقيقة. اما التحسينات الاخرى، فنذكر منها زيادة عدد العمليات ليشمل العصا السحرية والتحويل الحر ومؤثرات الاضاءة وغيرها. ودخلت على اضافات البرنامج اضافة التحويل الثلاثي الابعاد التي تتيح تحديد عنصر ثلاثي الابعاد والتعامل معه في فضاء ثنائي الابعاد. ومن جهة الادوات، فقد اضيفت الى جانب فرشاة السيرة ادوات ذكية مثل الحبل المغنطيسي الذي يلتصق بالعناصر المتشابهة اللون خلال التحديد والريشة المغنطيسية التي تعطي النتيجة نفسها ولكن مع مسارات بيزييه بدلاً من نقاط التحديد. كما تم اضافة ريشة الرسم الحر التي تتيح رسم مسارات حرة تتحول بعد رسمها الى متجهات يمكن تحريرها. التعامل مع النصوص تعادل اهمية التحسينات التي دخلت على اداة النص تلك التي دخلت على الالغاء المتعدد. فصارت هذه الاداة تتميز بمرونة كبيرة بفضل ادخال امكانات تحرير النصوص. ففي الاصدارات السابقة، كان النص يتحول الى جزء من الصورة حالما يتم اقفال مربع حوار النص. الا ان الاصدار الخامس من البرنامج يقوم بوضع اي نص تم ادخاله على شفيفة خاصة هي شفيفة النص. ولا يمكن تطبيق المرشحات العادية على شفيفة النص قبل تحويلها الى شفيفة عادية الا انه يوجد عدد من المؤثرات الخاصة بهذا النوع من الشفائف مثل اضفاء الظل والتوهج وغيرها ويتم تحديث هذه المؤثرات تلقائياً لدى كل اعادة تحرير للنص. ويشمل مربع حوار النص فضلاً عن تعديله وظائف تنسيق للحروف مثل القرن وتقنين المسافات وتغيير الخط القاعدي الا ان هذا الاخير لا يعمل بشكل مرض مع الحركات. كما يوجد اداة نص عمودي تدعم حروف 2 بايت الخاصة باللغات اليابانية والصينية، الا انها لا تفيد النص العربي. واختبرت البرنامج مع انواع عدة من الخطوط الا ان العديد من المشاكل ظهر مع خطوط تروتايب عامة ومع بعض خطوط بوست سكريبت. ولا اعرف اذا كان السبب ان الاصدار لا يزال في مرحلة بيتا الا ان وينسوفت اكدت انها تتعاون مع ادوبي حالياً لحل هذه المشاكل. في كل اصدار جديد من فوتوشوب، تحاول ادوبي ادخال وظائف جديدة تكون على الاقل متساوية مع وظائف برامج معالجة الصور الاخرى لضمان مركز فوتوشوب كأول برنامج في هذا المجال. ولم تغير الشركة سياستها في الاصدار الخامس، فلم تدخل عليه الا الوظائف التي كان المستخدمون يطلبونها. الا ان البرنامج لا يزال يفتقد الى الاستقلال عن دقة الصور. فللعمل على صور كبيرة وعالية الدقة لا يزال فوتوشوب يحتاج الى كميات هائلة من ذاكرة رام ولم تقرر ادوبي بعد اعتماد الطريق الذي سلكته برامج اخرى مثل لايف بيكتشر اي التعامل مع نسخة خفيفة من الصورة وتطبيق التعديلات على النسخة الاصلية مما يوفر كثيراً في استهلاك الذاكرة. اخيراً لا اعرف كم سيبلغ سعر البرنامج بعد الا ان النسخة الانكليزية التي تسوقها ادوبي ظهرت بسعر مرتفع للغاية حوالي 700 جنيه استرليني مقارنة بأسعار الاصدارات السابقة.