النصر في اختبار الأخدود.. والرياض يخشى الخليج    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    ولي العهد عنوان المجد    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    ما ينفع لا ما يُعجب    نائب أمير منطقة تبوك يطلع على تقرير عن موشرات الأداء للخدمات الصحية    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    دور سوريا المأمول!    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    «ترمب شايل سيفه»    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    المنتخب الجيد!    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    إنتاج السمن البري    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أين سناك يا محمود ؟
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 1998


أين سنّاك الأماميان يا محمود؟
يبتسم محمود ولا يجيب. هذه عادته في أحيان كثيرة. يعتقد بعض الذين لا يعرفونه أن عدم رده ناتج عن لامبالاة بأسئلة الآخرين، لكن الذين يعرفون محمود حميدة، يعرفون أنه الخجل، عيبه الأول، وداؤه الوحيد. فالرجل خجول طالما أنه لا يعرف محدثه عن كثب. بعد ان يعرفه يصبح نهر كلام، شلال هادر، يحكي عن كل شيء وعن أي شيء. وليس بالضرورة فقط عن السينما، مهنته وحبه الأول والأخير. وأكثر ما يتحدث عنه محمود هو الأطفال، بناته وأبناء الآخرين، لديه ولع خاص بالانجاب وبالذرية. ويستوقفه لدى أصدقائه اهتماماتهم المشابهة، ثم يصرخ فيهم: اياكم ان تهملوا تدريسهم. العلم والثقافة قبل أي شيء.
ومحمود حميدة مولع بالثقافة، قد يمضي ساعات وهو يبحث عن كتاب لمحمود شاكر، أو عن قصيدة للمتنبي، ولا يفوته أن يستشهد بأشعار فؤاد حداد في كل موقف وحين. وقد يصل شغفه بقراءة كتاب، أن يهتف من القاهرة إلى بيروت معبراً عن حبه لما قرأ.
ومع هذا، من نتحدث عنه هنا ممثل سينمائي. نجم إذا احببتم. لكن محمود حميدة لا يحب هذه الكلمة. نجم لا تعني بالنسبة إليه شيئاً. ممثل! أجل، كل شيء، الممثل هو كل شيء... أو تقريباً كل شيء.
حين اكتُشف محمود حميدة للمرة الأولى "بطلاً" في فيلم "فارس المدينة" لمحمد خان، كان يشبه زميلنا الناقد خميس خياطي، إلى درجة قال معها الكثيرون: لو حقق الجزائريون فيلماً عن هواري بو مدين، سينفع محمود حميدة في دور الرئيس الجزائري الراحل. لكن حميدة نفع في أدوار كثيرة بعد ذلك. كان قائداً للجيش الفرعوني وزوجاً عاجزاً في "مهاجر" يوسف شاهين، وكان مساعداً لأحمد زكي، في أفلام عديدة، لم يكن أهم ما مثله الرجل حتى اليوم. تنقل حميدة بين أفلام ناديا الجندي، وبين أفلام أكثر أهمية بكثير مثل "المصير" ليوسف شاهين و"عفاريت الاسفلت" لأسامة فوزي. وفي جميع الأحوال حافظ على مستواه الأدائي بصرف النظر عن قيمة الفيلم. "حتى الأفلام السيئة لا تضرني... اعتبرها تمارين ضرورية". يقول محمود حميدة بهدوء. ثم فيما الآخرون، للتعبير عن انفسهم ولايجاد مراجع للتشبيه، يتحدثون عن روبرت دي نيرو ومارلون براندو، يسهب هو في الحديث عن زكي رستم. يحكي عنه كما يحكي العاشق عن معشوقه، يدخل في تفاصيل أدواره وفي أخلاقه الفنية النادرة، ولكن دون ان يقع في فخ الحنين إلى أزمان سالفة. على أي حال زكي رستم واحد من اثنين لن يسكت محمود حميدة أبداً إذا ما بدأ يحكي عنهما، الثاني هو محمد عبدالمطلب، يعتبره قمة في الفن. في الطرب. وفي التراث الشعبي. يذكر لك أدق التفاصيل عن أغانيه، عن حياته، عن شخصيته. وإذا عرف محمود أن اليوم ذكرى ميلادك لن يتردد: سيهديك مجموعة من شرائط محمد عبدالمطلب، فإن وجد ذلك غير كافٍ، يقيني بكتاب لمحمود شاكر. غير ان ذلك كان قبل أكثر من عام، اليوم يضيف محمود حميدة إلى الهدية، ما صدر من أعداد مجلة "الفن السابع"، تلك التي ينظر إليها الكثيرون باعتبارها أجمل وأرقى مجلة سينمائية صدرت في العربية حتى اليوم. ولكن لماذا "الفن السابع"؟ لأن محمود هو صاحبها وناشرها وكاتب افتتاحيتها. لكن هذه الصفات كلها لا تمنع كتاب المجلة من تجاهل محمود حميدة وأفلامه، هذا إذا لم يشتموها. وهو يتقبل ذلك مبتسماً. يكفيه أن يسمح له الكتّاب بحيز في المجلة يعبر فيه عن حبه للسينما. وخاصة، أخيراً، لاسماعيل ياسين، عبقري الكوميديا الذي يكتشف محمود "فجأة" أنه كان - أيضاً - مغنياً من طراز نادر، ويروح يكتب، بتواضع وامحاء تامين، عن فن الغناء لدى بطل "طاقية الاخفاء".
هكذا هو محمود حميدة، الذي بدأ حياته راقصاً في فرقة رضا، ووقع في غرام السينما والشعر والرواية والأصدقاء الكثيرين الذين يفضل ان ينفق وقته معهم متنقلاً بين بلد وآخر، وصولاً إلى "كان" التي صار من مدمني مهرجانها، وأصعب أفلامها.
ولكن بعد هذا، أين سنّاك الأماميان يا محمود؟
قبل أن يجيبك يكون حدثك عن مشاريع عديدة، كلها سينمائية أرجوك، يقول، أنا لا أحب التلفزيون، وكلها يأمل أن يحققها في أكثر من بلد عربي. ولكن أين سنّاك؟ حقاً أين سنّاك؟ ولن يقول لك محمود أبداً انه انتزعهما، قصداً، لزوم الدور الذي يلعبه في واحد من أكثر أفلامه طموحاً "جنة الشياطين" عن رواية لجورج أمادو ومن اخراج اسامة فوزي. فمحمود حميدة الذي يتحدث عن كل شيء، لا يحب ان يتحدث عن أدواره، لا قبل أن يمثلها ولا بعد ذلك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.