خادم الحرمين وولي العهد يعزيان أمير الكويت    ولي العهد السعودي الأكثر تأثيرا للمرة الرابعة    الأمير والبطل    سحب تراخيص 31 مكتب استقدام وإيقاف 13 مكتبا    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير المملكة المتحدة لدى المملكة    حفل جوائز صنّاع الترفيه JOY AWARDS يحتفي بإنجازات عام 2024    الحب لا يشيخ    رمزية الأعداد الفردية والتوحيد    أمانة عسير تُصادر 1680 كجم من الأغذية والملابس    بلدية محافظة الأسياح تشارك في مهرجان خصيبة الاجتماعي بنسخته الرابعة    حظر تطبيق "تيك توك" في الولايات المتحدة.. والشركة تنتظر ترمب    صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد السعودي ب 3.3 % في عام 2025م    خاص.. حقيقة اهتمام الهلال بالتعاقد مع كايو سيزار    قطاع ومستشفى البرك يُفعّل حملة "شتاء صحي"    أمير الرياض يستقبل سفير سلطنة عمان لدى المملكة    مفوض "الأونروا" يشيد بجهود المملكة في حل الدولتين وإنهاء الصراع في غزة    المملكة في "دافوس".. مسيرة ريادة وشراكات دولية نحو مستقبل مستدام    النائب العام يتفقد سير العمل في نيابة منطقة جازان ويلتقي بالمراجعين    بعد تأخير 3 ساعات.. الهدنة تعانق غزة    أمير الشرقية يهنئ الفائزين في معرض سيول الدولي للاختراعات 2024    45 وزيرًا ونخبة من الخبراء يمثلون أكثر من 100 دولة يناقشون "مستقبل العمل"    في 56 موقعاً.. الأحوال المدنية تنقل خدماتها للمستفيدين عبر وحداتها المتنقلة    أمير الشرقية يرعى اللقاء السنوي السادس عشر للجهات الأهلية    مستقبل فينيسيوس بين يديه    عبد العزيز القحطاني ضمن قائمة "Construction Week" لأبرز القادة السعوديين المؤثرين في قطاع الإنشاءات بالمملكة    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع 3.6% للرقم القياسي لأسعار العقارات في الربع الرابع من 2024    المياه الوطنية: أنجزنا 118 مشروعًا بأكثر من 5.5 مليارات ريال عام 2024    انخفاض لدرجات الحرارة وفرصة هطول أمطار لعدة مناطق    القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مخالفين لنظام البيئة    5 محدّدات لرُخص الآبار الجديدة في الدرع العربي    «إعجابات الأصدقاء».. إنستقرام تعيد خاصية قديمة    شيخ قبائل المنابهة في عنزة السورية ل«عكاظ»: حمص تجاوزت الفتنة.. ولا عودة ل«حزب الله»    «عين السيح».. تأسر عشاق التراث    المملكة.. بوصلة العالم    «الراجحي» حقق حلم السنوات ال10    التايكوندو يحتفي بالدوليين    الاكتئاب المبتسم.. القاتل الصامت    تاريخ حي الطريف    أكدت على الحقوق الفلسطينية وأشادت بجهود الوسطاء.. المملكة ترحب باتفاق وقف النار في قطاع غزة    سيتي يضم مرموش ويجدد لهالاند ويفقد ووكر    السديس: لحظة تاريخية استثنائية.. إطلاق أكبر هيكلة تنظيمية برئاسة الشؤون الدينية في الحرمين    الألمعي تعبر عن شخصية جازان    علاقة الاقتصاد بارتفاع الطلاق    تفوق الجراحة الروبوتية في عمليات الكبد    خطر منتجات النظافة الشخصية على الصحة    ميزات زر قفل iPhone    أحزمة مذنبات بأشكال متنوعة    رون ولي وماتياس    المملكة توزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    سالم الدوسري يحقق جائزة أفضل رياضي لعام 2024 ضمن جوائز «جوي أوورد»    كل أمر حادث هو حالة جديدة    الأمير فيصل بن سلمان يكرم عائلة أمين الريحاني بسيف صنع في السعودية    تأثيرات صحية لاستخدام الباراسيتامول بانتظام    الجامعة في القصر    الشيخ السديس: حصّنوا أنفسكم وأولادكم بالأوْرَاد الشَّرْعِية    رصد طائر البوم «الفرعوني» في شرق عرعر    الرئاسة العامة تشارك بورشة عمل بعنوان (رقمنة التوعية في أداء المناسك)    «الخارجية»: نرحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسيرة جاذبية سري في كتاب مرجعي : الألوان ... ولهفة الحياة !
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 1998

خمسون لوحة بالأسود والأبيض ومئة وثلاثون بالألوان مع مقدمة ودراسات عدة ومختصرات من مقالات سبق نشرها، هي مادة كتاب كبير صدر عن الجامعة الأميركية في القاهرة كبادرة تقدير واحتفاء بما يقارب نصف قرن من المسيرة الفنية للرسامة المصرية جاذبية سري.
وجاذبية سري رائدة من رواد الحركة الفنية المصرية الحديثة، ولدت في القاهرة في تشرين الأول اكتوبر 1925، وتعلمت الرسم في المعهد العالي للفنون الجميلة في القاهرة وتخرجت فيه العام 1949 لتبدأ بالتدريس في جامعة حلوان لفترة قصيرة سرعان ما انهتها للتفرغ لهوايتها وللبدء بسلسلة معارضها الفنية العام 1951، ثم عادت لتكمل تحصيلها الفني بالدراسة في فرنسا ثم بريطانيا وايطاليا وأخيراً في الولايات المتحدة.
يذكر مرسي سعدالدين، معد الكتاب، في مقدمته، ان لوحات جاذبية هي مظاهر لانفعالاتها الداخلية بالصورة التي وصفها كاندينسكي ب "الضرورة الداخلية". وعن بداياتها يقول إنها وصلت مرحلة النضج الفني في فترة مبكرة من عملها، لكن الفن أصبح بالنسبة إليها سلاحاً اجتماعياً مثلما كان الأمر مع كوربيه، ولوحاتها تعكس الالتحام والعلاقة بين المتناقضات: الحزن والسعادة، الضوء والظلام، الحياة والموت، لكن الكفاح من أجل الحياة منعكس بوضوح في أعمالها. ويضيف: "تعمل جاذبية على خلق بيئة بصرية، غالباً بيت، بقايا، أو منظر طبيعي، ونجد في لوحاتها مشاهد حميمة مع انشاءات عرضية، وعلى العكس من اللوحات التقليدية، المحكمة والمرسومة طبقاً لقواعد مسبقة، فمن الصعب تقييد جاذبية إلى أي نوع من المدارس الفنية التقليدية، ومع ذلك فإن عملها يشترك بملامح كثيرة مع التعبيرية الجديدة، مدرسة الفردانية وتأكيد الذات".
والفناني سري غزيرة الانتاج أقامت العشرات من المعارض الشخصية والجماعية وحصلت على جوائز كثيرة، ومع ذلك تقول إنها لا تشعر بالحاجة للاستراحة فالعمل ضرورة تحوله حماستها المتوقدة دائماً إلى متعة. وهي تنقلت بين أساليب واتجاهات متنوعة كان محورها جميعاً الإنسان والطبيعة. ومثلما يشير الناقد مختار العطار، فإن لمعارضها موضوعات مختلفة تكشف جوانب شخصيتها المتعددة على رغم اعتمادها الاسلوبين، الواقعي والتجريدي، وأن عملها هو مدرسة فنية بحد ذاته، وخطوطها وألوانها تنبعث من لغة الفبائها يكمن في الهارموني واللمسات الحية التي تشع قوة وجمالاً وتحفز المخيلة.
ويقول العطار: "منذ بداياتها شعرت جاذبية بأن لديها ما تقدمه لهذا العالم، فأصبحت عن حق رائدة من الجيل الثاني من الرسامين بعد جيل يوسف كامل ورجب عياد ومحمد نجوي ومحمود سيد ... ومثل أعمال الفنانين العظماء عبر التاريخ تستجيب لوحات جاذبية سري لحياة أمتها في الأيام الطيبة وأيام الشدة، فقد عبرت عن مشاعر شعبها بعد هزيمة 1967 في لوحة لفتاة عارية تغطي وجهها لكي لا ترى الحدث الرهيب تحيط بها بيوت مهدمة مظلمة، هجرها ساكنوها، ذلك على عكس آخر معارضها التي استعملت فيها ألواناً زاهية ولمسات بهيجة تماثل بهجة الحياة في أوقات السلام". ويذكر الناقد صبحي الشاروني في مقال كتبه العام 1983 لمجلة "الدوحة" ان جاذبية لم تقيد نفسها بالتقنيات الاكاديمية التي درستها، أي ان تنسخ الطبيعة وتصور المظاهر المادية للأشياء، وذلك في الحقيقة يخالف ما ذهب إليه معظم مجايليها، حيث بدأوا أكاديميين ليتطوروا لاحقاً. فهي حررت نفسها منذ البداية من قيود الاشكال الطبيعية، لأنها مع كونها فنانة "واقعية"، فإن اهتماماتها الاجتماعية والسياسية والافريقية والعالمية لم تسمح لها بأن تضع قواعد صارمة لأسلوبها.
ويضيف: "آمنت جاذبية سري منذ فترة مبكرة في مشوارها الفني بأن الواقعية يجب أن لا تقيدها إلى صيغ منهجية قاسية بقدر ما تترك لها الحرية لأن تتعامل مع الموضوعات كافة بأسلوبها الخاص الذي يستلهم خبراتها وثقافتها القائمة على أساس التراث القديم للمنطقة والتراث العالمي الحديث".
ويستعرض الكتاب حياة جاذبية سري وأعمالها منذ أواخر الأربعينات حتى الوقت الحاضر على مدى حوالى 220 صفحة من القطع الكبير باللغة الانكليزية.
Gazbia Sirry: Lust for Colour
Edited by: Mursi Saad El-Din
The American University of Cairo Press - Cairo
ISBN 977-424-404-4


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.