أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلسلة تصدرها دار "بريل" عن شعر الجزيرة العربية وفرسانها باحث هولندي يدرس شعر المشافهة في جزيرة العرب
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 1998

قدم مارسيل كوربيرسهوك، البرفسور في علوم اللغة العربية والسفير السابق في عدد من الدول العربية، للمكتبة الغربية مجموعة من الكتب المهمة، عن المنطقة العربية تتجاوز في شكلها وفي منهجها العام اية دراسة اكاديمية بالمعنى التقليدي، خصوصاً عندما نتحدث عن "دار بريل" E.J. BRILL كناشر لتلك الكتب. فهو لم يمض الى الدراسات التقليدية والتاريخية، بل الى شكل مثير من اشكال الدراسات التفصيلية والمختبرية للغة العربية، بل والى احد فروعها ولهجاتها بالاحرى، وبالتحديد ما جاء من وسط جزيرة العرب بدلالتها التاريخية - اللغوية. ولكن نجاحه يكمن في انه احتفظ، على رغم ذلك، بمواقع اقدامه متوازنة وواثقة تقدم الجديد والمثير، التأويل والتأصيل في آن واحد.
الكتاب الذي نستعرضه هنا هو الثاني من "شعر المشافهة والقصص في وسط الجزيرة العربية"، الذي يصدر عن دار بريل على شكل سلسلة، فيما توشك الدار الشهيرة بدورها المتميز على صعيد الدراسات العربية ان تنجز تقديم الجزء الثالث منه قريباً. وكان البرفسور كوربيرسهوك خصص الكتاب الاول للشاعر عبدالله بن حزيم الحرارشة الدوسري الشهير بلقب "الدندان" فيما خصص الكتاب الثاني لابطال العتيبة من الشعر ولا سيما شليوح العطاوي وشقيقه بخيت.
وانجز كوربيرسهوك دراسته بعد معايشة ميدانية للمنطقة التي عاش فيها الشعراء اثناء وجوده في المملكة العربية السعودية نهاية الثمانينات كديبلوماسي، واستكملها لاحقاً كباحث متفرع. وهي المنطقة القريبة من الدخول التي افتتح بها امرؤ القيس معلقته الشهيرة "قفا نبك من ذكرى حبيب وموئل/ بسقط اللوى بين الدخول وحومل".
ويكتسب هذا العمل اهميته من زاوية انه لا يتوقف عند البعد الكلاسيكي للدراسات الشرقية والعربية، على ما في ذلك البعد من قيمة، بل يذهب الى تقديم صيغة مختبرية جديدة تؤسس لمعرفة سوسيولوجية معمقة بسكان الجزيرة العربية، والتفاعلات التي طرأت على كيانهم الاجتماعي والنسيج اللغوي والمفهومي بتناوله الموروث الشفاهي والمروي كمصدر للدراسة والتوثيق. وهذه المبادرة تمهد لفهم اكثر معاصرة للشخصية البدوية وعلاقاتها مع الآخرين ومواقفها تجاه واقعها ومشكلاتها في عالم متحول، متفاعل مع عناصر غير مألوفة للشخصية المحلية التقليدية.
وبقدر تعلّق الامر باللغة، فإن دراسات كوربيرسهوك تبدو كتحدٍ واضح للقوالب الغربية الموروثة عند دراسة الادب العربي عموماً، وهي دراسات يبدو انها اكتفت بانجازات القرن التاسع عشر.
ويضم الكتاب الثاني خمسة اقسام: الاول افتتاحي يدرس العلاقة بين الشعر والراوي، ويحدد الدور الذي تلعبه الرواية في الذاكرة المحلية والموضوعات التي تركز عليها الرواية الشعرية عموماً، كما يتطرق الى تجارب شعرية محددة وصلتها بالنسيج القبلي في منطقة الدخول وجوارها. وفي الثاني يحلل البرفسور كوربيرسهوك طبيعة الصلة بين الفروسية والفخر والهجاء وما اليها من تقاليد واشكال لجهة دلالاتها الاجتماعية. ولكن الجانب المهم جداً من الكتاب يبدأ عند القسم الثالث الذي يركز على التحليل اللغوي والبنائي للادب الشفاهي والاشعار التي يتناقلها الرواة عن فرسان الجزيرة ووصفهم للمعارك والغزوات والدروس والحكم التي يحملها عالمهم.
ويلحق المؤلف مجهوده المتميز بقسم رابع يفسر بشكل منهجي ومتسلسل المصطلحات والصور والرموز التي ترد في النصوص المنشورة بما يقربها من العربية الكلاسيكية، والى مقتربات اكثر طواعية للترجمة الى لغات اخرى. ويكتمل الكتاب بقسم اخير يثبت الاماكن والمواقع والمصادر التي تسندها والاستعارات المتداولة عنها.
في النهاية يبدو الكتاب بجزءيه الاول والثاني قريباً مثيراً بالمقارنة مع الدراسات الاكاديمية التقليدية. وهو يجتذب القارئ المتخصص بالقدر نفسه الذي يجتذب القارى غير الملم بالعربية وعالمها. ولعلنا نكون على حق عندما نقول ان للكتاب فائدة كبيرة للعرب عموماً وابناء الجزيرة العربية خصوصاً، من دارسي اللهجات والتركيبات العربية وتداخلاتها وتفاعلاتها لان المؤلف سعى الى تحديد اصول الروايات والتبادلات التي طرأت عليها من قبل مستخدمين من قبائل مجاورة.
* البروفسور كوربيرسهوك من مواليد لاهاي العام 1949. حصل على الدكتوراه بآداب اللغة العربية العام 1981. انتقل الى السلك الديبلوماسي منذ 1974، وعمل ممثلاً لبلاده في القاهرة ودمشق والرياض. كما شغل مناصب سياسية رفيعة في الامم المتحدة ومراكز الدراسات السياسية قبل ان يصبح منذ العام 1996 مديراً لدائرة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية.
"ORAL POETRY AND NARRATIVES FROM CENTRAL ARABIA: The Story of a desert Knight.
P. Marcel Kurpershoek.
E.J.BRIL-LEIDEN.
ISBN 90-04-10102-


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.