تجربة الشاعر السوري محمد عضيمة اليابانية، تتجاوز العيش لعقد كامل من السنوات في بلاد الشمس إلى ملامسة روح تلك البلاد من خلال ثقافتها الموروثة والراهنة على حد سواء: استكشاف المقدمات الفكرية لوعي الياباني لحقيقته، ولعلاقته بالعالم وما فيه من أفكار وحضارات، ومن ثم استكشاف ما في ذلك الوعي الياباني من حضور النظرة الخاصة للأشياء والتي صارت طابعاً مميزاً، خاصاً وشديد الفرادة، لحضارة جمعت بين حداثة التفاعل مع الراهن والمستقبلي بكل ما في ذلك من تعقيدات، وبين موروث يوغل في محليته إلى تلك الدرجة التي تجعله راية وهوية، ومنهاج عيش، وملامح حضارة، أي باختصار مكثف: شخصية مميزة. لم يذهب محمد عضيمة إلى اليابان سائحاً، يلتفت زائغ العينين لكل ما يبهر في بلاد التكنولوجيا المتفوقة، ولو أنه فعل ذلك في أيامه الأولى على الأقل - بل ذهب إلى ما وراء التكنولوجيا من حضور الذهنية الثقافية بكل مكوناتها القديمة والجديدة على السواء. وكتابه الجديد "غابة المرايا اليابانية" يشبه أن يكون قراءة الروح والعقل معاً لما رأى وعايش، والأهم لما قرأ وسمع وحاور في ذلك العقد "الفريد" من سنواته اليابانية. استكشاف الملامح الخارجية شرط لا غنى عنه للغوص في الأزمة الداخلية، وقراءة العادات اليومية لا تنفصل عن محاورة الشعراء ومحاورة الشعر ذاته ومحاولة الغوص في الرؤية اليابانية للأديان وعلاقتها بالواقع الذي نعيش وبالمستقبل. قبل "غابة المرايا اليابانية" قدم عضيمة سلسلة من الكتب الموضوعة والمترجمة والتي يقدم كل واحد منها وجهاً من وجوه الثقافة والابداع في اليابان: من الشعر المترجم، إلى الحوارات مع الشعراء اليابانيين إلى "محاضرات في التقاليد الشعرية اليابانية"، إلى أشعاره هو، التي كتبها في ظل عيشه الياباني و"عزلته" اليابانية، وهذه في تقديري - وإن تكن تتحدث عن مشاعر إنسانية لا ترتبط بمكان أو زمان - هي في المآل الأخير وليدة تلك الحياة اليابانية، أو إذا شئنا الدقة، وليدة تلك الروح المشرئبة بالثقة والمفعمة بإنسانية الإنسان في بحثه عن الآخر. ثمة جهد فكري كبير ملحوظ في نتاجات محمد عضيمة اليابانية، إلا أنه جهد يتجاوز التأليف والابداع، ليجمع فرادة التجربة وخصوصيتها في وقت تنفتح فيه أبواب ثقافة اليابان أمام العالم فنكتشف الروايات اليابانية المهمة وذات النكهة الجديدة، بعد أن اكتشفنا أفلام كيروساوا، وفي الحالتين - حالة الرواية والسينما - وجدنا أنفسنا أمام تجربة المحلية في تجلياتها الإنسانية الكبرى، إذ تصعد الهموم المحلية على أكتاف الابداع المتفوق لتصل إلى تخوم العالم وآفاقه البعيدة. ليس ثمة في التجربة اليابانية - على عظمتها - ما هو أهم وأكثر جدارة من الخصوصية، التي تبدو لبعض أصحاب النظرة القصيرة في بلادنا - ضيقة لا تحتمل مشاركة الآخر الإنسان، ولكنها بقليل من التأمل الفاعل تنكشف على امكانية كبرى هي ذاتها إمكانيات الحضارة التي تكون إنسانية شاملة أو لا تكون أبداً. وفي "غابة المرايا اليابانية"، متعة الرحلة، ومتعة التأمل على حد سواء، فالقراءة التي يقدمها عضيمة تجمع المشاهدة البصرية إلى رؤى المخيلة اليقظة، إلى حضور مكونات التراث الفلسفي الياباني في نسيج واحد يصنع هذه النافذة السحرية على عالم لا يخلو من السحر والجاذبية.