ترامب يشتكي من تنكيس الأعلام في يوم تنصيبه    سوبر إيطاليا.. الإنتر والميلان    «ظفار» احتضنهما.. والنهائي يفرقهما    عُمان أمام البحرين.. دوماً في أمان    افتتاح طريق التوحيد بمنطقة عسير    ريال مدريد ينتفض في الوقت الضائع ويهزم فالنسيا ب 10 لاعبين    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور فرع الوزارة في جازان ويتابع سير العمل فيه    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    ردم بئر يدوي مخالف لأنظمة السلامة في جدة    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    انطلاق ملتقى الشعر السادس بأدبي جازان الخميس القادم    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    مظلات الشحناء والتلاسن    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    ذلك اليوم.. تلك السنة    الغضراف    الاستضافات الرياضية.. المملكة في المقدمة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    الأكراد.. التحديات والفرص    ابتسم أو برطم!    عام الأرقام والتحولات الكبيرة السياسة الأمريكية في 2024    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاثة تيارات تتصارع على صورة المرأة في الإعلام العربي
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 1998

تقوم وسائل الإعلام بوظائف عدة في المجتمع الحديث، وبالاضافة الى أنها تنقل الأخبار والمعلومات فانها تساهم بجزء كبير في عمليات التنشئة الاجتماعية والتثقيف، علاوة على دورها المهم في التسلية والترفيه. وعندما تقوم وسائل الإعلام بهذه الوظائف والأدوار فإنها تعمل على خلق أو تغيير أو دعم الآراء والاتجاهات لدى الجمهور، وكذلك تشكيل الرأي العام.
في هذا الاطار فإن صورة المرأة في وسائل الإعلام كانت أحد أبرز المواضيع التي حظيت باهتمام الباحثين الإعلاميين. وقبل التعرف على اسباب ذلك فإن ثمة سؤالا يفرض نفسه أولا وهو: لماذا الاهتمام بصورة المرأة كما تقدمها وسائل الاعلام دون الاهتمام بصورة الرجل؟ وهل يعني الاهتمام بالتعرف على صورة المرأة دون الرجل نوعا من التمييز ضد المرأة يضاف الى اشكال ومظاهر التمييز الاخرى التي تعاني منها؟
تتلخص الاجابة في وجود خصوصية تاريخية ومجتمعية لواقع المرأة ومشاكلها في المجتمع مقارنة بوضعية الرجل والادوار التي يقوم بها. فهناك قطاعات واسعة من الفتيات والسيدات لم يحصلن على حقوقهن في التعليم والعمل والممارسة السياسية، وهن يتعرضن لمظاهر شتى من الاعتداءات والتمييز المادي والمعنوي، وبالتالي فإن استمرار مشاكل المرأة في المجتمع يفرض على وسائل الاعلام الاهتمام بمناقشتها والبحث عن حلول لها.
من جهة أخرى فإن بعض الفتيات والسيدات في المجتمع حصلن على حقوقهن في التعليم والعمل والممارسة السياسية، ومع ذلك فإن هذا التطور لم تعكسه وسائل الاعلام أو تهتم بابرازه بشكل كاف. ومن جهة ثالثة فإن هناك دورا تنمويا للاعلام ينبغي أن يقوم به من خلال نشر الافكار والاتجاهات الجديدة نحو دعم مشاركة المرأة في جهود التنمية، وتغيير بعض القيم السلبية تجاه مكانة المرأة وحقوقها في المجتمع. وهذا الدور لم يظهر بوضوح في موقف الاعلام العربي من المرأة، أو في الصورة التي قدمها للمرأة كإبنة وأم وزوجة لها ادوار متميزة داخل المنزل وخارجه.
ان الجوانب الثلاثة السابقة لا تعني الحكم على الاعلام بالتقصير في تقديم صورة واقعية وايجابية للادوار التي تقوم بها المرأة في المجتمع، لكنها تعني وجود حاجة ماسة للتعرف على صورة المرأة في وسائل الاعلام بهدف تحليل مكونات هذه الصور، وتقييمها بهدف ازالة ما شابها من قصور، او تطويرها بما يخدم اهداف تمكين المرأة من القيام بدورها في التنمية البشرية.
أثبتت الدراسات والاحصاءات أن المرأة العربية هي الاكثر تعرضا واستخداما لوسائل الاعلام المختلفة، ربما بحكم الوضعية المفروضة عليها، والقيود الاسرية والاجتماعية التي تحد من حرية حركتها، وبالتالي تفرض عليها المكوث في البيت لفترات طويلة مقارنة بالرجل، ما يجعلها تتعرض لوسائل الإعلام - خصوصاً التلفزيون - لفترات طويلة. وتقبل الفتيات والسيدات على البرامج ذات المضامين الترفيهية كالمسلسلات والافلام، وهذه بدورها تحفل بصور مختلفة للمرأة وللأدوار التي تقوم بها. فصورة المرأة هنا تكون مادة اساسية في هذه المضامين الترفيهية، أي أن صورتها تنتج ويعاد استهلاكها بواسطة المرأة كمستهلكة للإعلام. فإذا كانت بعض ملامح الصورة سلبية فهي إما تصدم ادراكها وتولد لديها مشاعر رافضة، أو ترسخ اتجاهات تقليدية ومشاعر بالدونية، ومن ثم الاستسلام لواقعها.
ويمكن رصد ثلاثة اتجاهات رئيسية تبرز في الدراسات العربية والاجنبية الخاصة بملامح صورة المرأة كما تقدمها وسائل الاعلام المختلفة عبر المضامين والاشكال الاعلامية المعروفة من اخبار وتقارير وصور ومسلسلات اذاعية وتلفزيونية وبرامج ترفيهية او تثقيفية وافلام، فضلا عن الاعلان.
أولاً: الاتجاه التقدمي
ينطلق نموذج هذا الاتجاه من قيم ومعايير العقلانية والتنوير، ومن ضرورة المساواة بين الرجل والمرأة في كل المجالات. وعلى هذا الاساس يركز على الجوانب السلبية في ملامح صورة المرأة، إذ أنه يرصد مجموعة من الملامح والمكونات الشكلية والموضوعية التي يرى انها تسيء الى مكانة المرأة ودورها في المجتمع، ولعل اهم هذه المظاهر:
1 - التركيز على المرأة كجسد، والاهتمام بالمظاهر الحسية في تصوير جمال المرأة ودورها في المجتمع.
2 - استخدام وتوظيف صورة المرأة الجسد الجميل كعنصر لجذب اهتمام الرجل المستهلك او المستخدم لوسائل الاعلام لمتابعة مسلسل أو برنامج ما، أو حتى لشراء سلعة أو خدمة لا توجد علاقة منطقية بينها وبين المرأة.
3 - الاعتماد على صورة المرأة - الجسد الجميل - كنموذج تخاطب به وسائل الإعلام، والإعلان خصوصاً، جمهور المرأة العربية كي تقلده وتصبح مثله.
4 - حصر المرأة العربية في الادوار التقليدية التي تقوم بها، فهي في أغلب المواد التي تقدم في وسائل الإعلام العربية زوجة وربة بيت، ولا يحق لها مناقشة الأب أو الزوج أو حتى الاخ. وحتى اذا ظهرت المرأة العاملة في بعض المسلسلات والافلام فهي أقل كفاءة في العمل من الرجل، بسبب المشاكل الأسرية والزوجية التي تحاصرها.
5 - تقديم صور غير طبيعية او غير واقعية، بل وغير منطقية، للمرأة العربية كإبنة وزوجة وأم. وتقوم هذه الصور على تشويه واقع ومكانة المرأة العربية ودورها، إما بالمبالغة والتهويل، أو التقليل والتهوين.
6 - اعتماد الاعلام العربي على خطاب تقليدي في التعامل مع المرأة يؤكد ادوارها التقليدية في المجتمع وبخاصة دورها الاستهلاكي، ويركز هذا الخطاب على مواضيع الموضة والتجميل والازياء والطهو والرشاقة والانجاب والتربية. وهي مواضيع قد لا تهم قطاعات مؤثرة من الفتيات والنساء، كما انها لا تشجع المرأة على المساهمة في جهود التنمية او تمكنها من ممارسة حقوقها القانونية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
ثانياً: الاتجاه التقليدي
يقوم هذا الاتجاه على تبني الافكار والاتجاهات التقليدية التي تصنع نموذجا للمرأة ينطلق من فرضية عدم المساواة مع الرجل، وحجب المرأة او تقليص دورها في المجتمع.
وينطلق اصحاب هذا الاتجاه من فرضية أن صورة المرأة في وسائل الاعلام العربية ينبغي أن تكون انعكاسا صادقا وأمينا لوضعيتها ومكانتها وادوارها في المجتمع العربي، وهذه الادوار وتلك المكانة تحددها المعايير والقيم والعادات والتقاليد السائدة في المجتمع، والتي يجب احترامها وتقديرها، وعدم الخروج عنها. وبالتالي يرفض اصحاب هذا الاتجاه رؤية اصحاب الاتجاه الأول ومواقفهم، وينطلقون بداية من رفض فكرة المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة، واتخاذ ما يسمى بالمعايير وانماط السلوك الغربية كنموذج يجب على المرأة العربية أن تقتدي به. من هنا نجد لديهم تحفظات حول دخول المرأة مجال العمل جنبا الى جنب مع الرجل.
ويدعو اصحاب هذا الاتجاه وسائل الاعلام الى نشر وتعميم النموذج التقليدي للمرأة المصرية والعربية من حيث دورها في الاسرة والمجتمع وعلاقتها بالرجل والملبس وانماط الاستهلاك والزينة. لكن الاشكالية تكمن في عدم اتفاق اصحاب الاتجاه الثاني على ملامح محددة او نموذج يمكن القياس عليه للمرأة العربية، بعبارة اخرى نموذج يمكن للفتاة أو الزوجة او الأم الاقتداء به. فهل هذا النموذج هو صورة المرأة في صدر الاسلام، أم في العصر العباسي، أم في القرن الماضي، ام هو نموذج المرأة المصرية في الثلاثينات من هذا القرن ام في الخمسينات؟
ثالثاً: الاتجاه المعتدل
يسعى هذا الاتجاه الى التوفيق بين الاتجاهين السابقين، أي يتخذ موقفا وسطا بينهما في شأن نموذج المرأة في المجتمع، والصورة التي يجب ان تقدم بها. ومثل أي موقف وسط يتخذ اصحاب الاتجاه المعتدل ما يعتقدون بأنه ايجابيات لدى الاتجاه التقدمي، وايجابيات لدى الاتجاه التقليدي، ويسعون الى التأليف والتركيب بينهما.
ويذهب اصحاب الاتجاه المعتدل الى أن تعايش الملامح والادوار التقليدية في الصورة الاعلامية للمرأة مع الملامح والادوار السلبية يعتبر أمرا طبيعيا في ضوء عملية التطور والتحول في المجتمع العربي، وبالتالي في مكانة المرأة العربية وأدوارها.
في هذا السياق يرى هذا الاتجاه ان الاعلام العربي يقدم صورا ايجابية واخرى سلبية للمرأة بقدر ما تقدم الملامح السلبية والايجابية في صورة الرجل الاعلامية. وعلى هذا الاساس يرفض اصحاب الاتجاه المعتدل تركيز الاتجاهين التقدمي والتقليدي على الملامح السلبية في صورة المرأة الاعلامية، ويؤكدون ان الاعلام العربي اصبح يقدم صورا ورموزا ايجابية مشرفة للمرأة مثل ربة المنزل التي ترعى الاسرة في حال وفاة الزوج، وكذلك السيدة المتعلمة الواعية التي تمارس ادوارا اجتماعية وسياسية لخدمة المجتمع. كما قدم الاعلام صورا ايجابية للمرأة العاملة ومشاكلها، خصوصاً مشاكل تعدد الادوار الملقاة على كاهلها، كذلك بدأ الاعلام العربي الاهتمام بواقع واحتياجات المرأة الريفية.
ولا يزعم انصار الاتجاه المعتدل بأن الصورة التقليدية للمرأة اختفت تماما من وسائل الاعلام العربية، وبالتالي هناك حاجة ماسة لكي يعمل المسؤولون في وسائل الاعلام على تطوير ودعم الملامح الايجابية في صورة المرأة، وعلاج الجوانب السلبية. أي أن اصحاب هذا الاتجاه يتخذون موقفا يسعى الى تحقيق نوع من المواءمة بين الاتجاهين الاول والثاني.
ان المتأمل في الاتجاهات الثلاثة لدراسة وتحليل مكونات صورة المرأة في وسائل الاعلام يلاحظ ان بينها نقاط اتفاق واختلاف حول ما المقصود بحقوق المرأة العربية وواجباتها في ارض الواقع. ويرتب هذا الاختلاف تباينا في رؤية النموذج المتصور لصورة المرأة في الاعلام، والمقصود بالملامح السلبية والايجابية في الصورة الاعلامية. فالذي يراه اصحاب الاتجاه الاول سلبياً ربما يراه اصحاب الاتجاه الثاني ايجابياً. وبطبيعة الحال فإن الخلافات السابقة تقود الى خلافات أعمق بشأن صورة المرأة في المستقبل او سبل تطوير هذه الصورة، وكذلك سبل دعم مشاركتها في عملية التنمية، وتمكينها من ممارسة حقوقها القانونية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
ومع ان اصحاب المواقف الثلاثة بنوها اعتماداً على ابحاث ودراسات عدة إلا أن بعضهم اختار ايديولوجيات ومواقف مسبقة، أثرت من دون شك في قيمة الاحتكام الذي انتهوا اليه. كذلك فإن معظم الابحاث والدراسات العربية التي اهتمت بصورة المرأة في الاعلام كانت محدودة من حيث العينات، كما انها اعتمدت على اداة بحثية واحدة هي تحليل مضمون ما ينشر او يقدم في وسائل الاعلام المختلفة عن المرأة، من دون ان تسأل المرأة نفسها عن رأيها في الصورة التي تظهر بها في الاعلام.
من هنا تبرز الحاجة لاجراء مزيد من الدراسات والبحوث الاكثر شمولاً ودقة، بحيث تشمل صورة المرأة في وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، وخلال فترات زمنية طويلة، وباستخدام ادوات ومناهج بحثية تتيح معرفة آراء المرأة نفسها في الصورة التي يقدمها بها الاعلام من جهة، وتقلل من التحيزات الايديولوجية والخيارات المسبقة لأصحابها من جهة ثانية. واعتقد بأن التوجه النظري الذي يجب أن يقود هذه الابحاث هو احتياجات المجتمع، وضرورة مساهمة المرأة في جهود التنمية البشرية.
* كاتب وجامعي مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.