الخطاب الايديولوجي عنف رمزي، وممارسة امبريالية تجاه رهانات المعنى، واحتكار لسياسة الحقيقة. تظهر في القراءة والتوظيف المؤدي الى انتقالات غير مشروعة من جاذبية المعرفي الى مزالق التعميم والاصباغ. يغلّب المنافحة السياسية على التحليل المنهجي في التنظير والتطبيق. ويكون كل ديدنه التقويل والتلوين لكل ما يقال. يقف شاخصاً أمامنا هذا الايديولوجي عندما نقيم عنه السؤال: كيف يتحقق في نص المقال؟ عندها نستغني عن البحث في ماهيته ومصدره. لأننا نجده مبثوثاً منزوع القناع، نواجهه في مثوله وحضوره، لا في بيان الحزب أو سلطويات السياسي وقوانين الحكم فحسب. ولكن أيضاً عندما ننزل من المفهوم الى ممارساته الخطابية التي تحمل تلاعباته ومنطلقاته برمتها. وما يهمنا قيمومته وتوزيعه التراتبي لشبكة العلاقات المعرفية والايديولوجية في نص المقال. يفعل ادواره في الاثارة، التحريض، والصدام. يروم بناء استراتيجيات شاملة في كل منحى لتشير اليه. لا يستأذن الدخول من أبواب كل المسميات حتى تكون حمولتها اسمه ويدمغها بأثره. يبقى خطاباً فشروياً في سماته القولية، وتشكيلاته العبارية، وبياناته الصورية. يستغل كل منجز يصادفه، متكأ عليه في أصطناع مقارناته ومقارباته المفتقدة بالأساس صلتها بالسياق. مجموع انشاءات هذا المقال تتماثل في المصادرة بأقيسة فاسدة وإقصاء النقد وتقويض كل تأسيس آخر. تفكيك التماثل يكشف أصوله اللاعقلانية، التخريبية والتحكمية. يتسم هذا الخطاب في أغلب وجوهه بالتصعيد والتمني والتوظيف المحاط ببطانة وجدانية تغيّب الدور اللازم لتشريح بنى الواقع الاجتماعي، السياسي، الديني وتحليل المعطى والدلالة. خطاب يملأ أقطار وعي منتجيه بروح قطعية تجاه مقولاتها. والا ما تفسير الاصرار في الاستمرار على المسار نفسه حتى بعدما فضح الحدث هشاشته وزيفه. بدل النقد وعمل التحليل يشيع هذا الخطاب التقويل والتبرير حاملاً سرير بروكست لقولبة صورة قسرية الطابع، مشوهة وخادعة، عن الوقائع. كذلك لا نلحظ إلا الحذلقة ميزة في هذا الخطاب غير العابئ بهم ما يجري فيقوّل النصوص والوقائع ما لا تقول بجاهزية أحكامه المسبقة. وعندها لا يكون المعرفي ألا عربة في قطار السياسي. مطاع صفدي يكتب عن "القائد التاريخي" في مجلة "افاق عربية" البغدادية موظفاً بعض مقولات الفكر المعاصر لتوظيف صورة مثالية مرغوبة عن دور القائد التاريخي، البطل، والزعيم في العراق مفصلاً دوره الريادي في تحقيق مشروع النهوض العربي وتغيير نظام الأنظمة المعرفية السائد. محمد عابد الجابري الذي يكتب في "الخطاب العربي المعاصر"، ان العقل العربي عقل امكانات، يبني حسابه على الممكن ويجريه اجراء الواقع بالفعل. عقل أسير آلية القياس الفقهي. يطلع علينا إبان حرب الخليج الثانية بقراءة يستنتج بها أن هذه الحرب ستكون طويلة وتصاحبها تغيرات جيوسياسية ويضيع فيها الجيش الأميركي في رمال الصحراء العربية مستحضراً غابات فيتنام كشاهد رغم شساعة الاختلاف. ان هذا المأزوم الايديولوجي بمغالطاته واسقاطاته في قراءة الواقع الراهن لا يرقى حتى الى أن يكون صراعاً ايديولوجياً على مستوى النظرية على حد تعبير لوي التوسير. سبب أزمة هذا الخطاب في ما يعاني من ركاكة وحالة مزمنة من اختلاط المفاهيم، ناتجة عن هزالة جانبه المعرفي المتضخم على حسابه الآخر التسيسي والمرتهن للتحزبي الذي ينزع دوماً أن يكون واحدياً، وثوقياً، قامعاً، رافعاً اليافطات المكرورة.