نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    منتخب شباب السعودية يتأهل يتأهل إلى كأس العالم    التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    قُتِل بغارة شمال سورية.. واشنطن تكشف هوية قيادي «القاعدة»    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    إسرائيل تفرج عن المئات.. «أقدم» أسير فلسطيني و«مهندس القسام»    توني الأهلي.. «ON FIRE»    فريق "بصمتنا عطاء" يشارك مع مركز عبور بجازان في الاحتفاء بيوم التأسيس    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون: يوم التأسيس شاهد على الإنجازات التي عانقت سماء الطموح    احتفال سفير الاتحاد الأوروبي بيوم التأسيس، تعزيزاً للعلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    يوم التأسيس تاريخٌ مجيد ومستقبلٌ واعد    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انهيار مبنى إثر حريق ضخم في الأرجنتين        رئيس مجلس إدارة مجموعة stc والرئيس التنفيذي يهنئان القيادة بمناسبة يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    أرسى مبادئها الملك المؤسس.. التعاون والاحترام المتبادل ثوابت السياسة الخارجية    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    إخماد حريق للغابات بمقاطعة "جانجوون" في كوريا الجنوبية    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم لنزال "The Last Crescendo" اليوم السبت    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    رئيس فلسطين يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    يوم بدينا    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    الماضي ومسؤولية المستقبل    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة نصر حامد أبو زيد الجديدة للنص
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2010

 ولد نصر حامد أبو زيد عام 1943، في قرية قحافة، في بيئة إسلامية، وقد تعرف في بداية شبابه الى الإخوان المسلمين وتأثر بأفكارهم، في الفترة نفسها التي بدأ يصعد فيها نجم عبدالناصر، غير أن قراءته لكتاب سيد قطب (معالم في الطريق) قادته إلى وجهة أخرى بعيدة من التوجهات الإخوانية، والإسلام السياسي، هذه التوجهات التي رفعت السياسي إلى مستوى قداسة الديني ومُحرَّماته، وأنزلت الديني إلى مستوى السياسي وقضاياه المصلحية الرمادية وما يتمخض عنها من صراع المصالح وتشابكها. غير أن تراجعه عن التوجهات الإخوانية لم يقلل من انشغاله بالإسلام وقضاياه، بل كرَّس حياته الفكرية كلها لإعادة انتاج منهجية جديد تملك إمكانية قراءة النصوص الإسلامية المؤسسية في سياقها التاريخي. وقد قام في كتابه (نقد الخطاب الديني) بتحليل مفهوم (الحاكمية) تحليلاً تاريخياً كاشفاً عن أساسه الأيديولوجي في التاريخ الاجتماعي والسياسي.
وتعرض في كتابه عن الشافعي لتحليل بعض جوانب الصراع على تدوين الذاكرة بين (أهل الحديث) و (أهل الرأي)، ولدور الشافعي في محاولة (التوسط) بينهما، فانتهى تحليله إلى أن خطاب الشافعي في حقيقته إنما يحمل الانحياز الأيديولوجي لمذهب أهل الحديث. وكان الصراع آنئذ يدور حول أيهما له الأولية: العقل أم النقل، وبعبارة أخرى، كان السؤال: إذا تعارض العقل والنقل فأيهما تكون له الهيمنة أو السيطرة على الآخر؟ بمعنى آخر، هل يتم تأويل النقل لرفع التعارض مع العقل شأن ما يفعله العقلانيون أم يتم الاحتكام إلى (النقل) شأن أصحاب النقل؟ ويرى أبو زيد أن التخلف الذي نعانيه على جميع الأصعدة، يكمن في تضاؤل سلطة العقل. وعلى هذا فإن سعي الخطاب الديني لتكريس سلطة النص هو في حقيقته تكريس لسلطة عقل أصحابه على بقية العقول، فيصبح الخلاف معها كفراً وهرطقة! والحال أن السلطة التي يتمتع بها النص لا تعني بأي حال مفهوماً دينياً، ولا تنتمي إلى مجال الدين، بقدر ما تنتمي الى تاريخ الاجتماع السياسي للمسلمين. لذا فهو لا يدعو إلى التحرر من النصوص، بل من (سلطة) النصوص بعد أن أخذت طابعاً شمولياً، وتحولت قيوداً يمسك بها (الرجال). وهو في هذا لا ينسى التمييز في أحكامة بين النص التأسيسي (القرآن) والنصوص الشارحة التي تراكمت حول النص الأصلي.
والقراءة الجديدة التي يقترحها، أو عملية التأويل اللازمة للنص لا تتعلق بالنسبة إليه بالتمييز بين تفسير حرفي وآخر أقل التزاماً بالحرف، إنما يرتبط – كما يقول – «بإدراك مجمل الظاهرة القرآنية داخل سياقها التاريخي، وذلك هو ما يتيح لنا إدراك طبيعة الاتصال بين الله والبشر المقصودين بالخطاب». أما حديثه حول النصوص فهو حديث يدور حول (سلطة النص) التي يضفيها الفكر الديني على النصوص، وليس من الضروري أن تكون نابعة منها. ويأتي بمثال إيجابي من سلوك عمر بن الخطاب تجاه النص، في مسألتي (المؤلفة قلوبهم) و (قطع يد السارق)، فهو لم يتعامل مع أحكامها كسلطة مطلقة، بل كان ببساطة قد أدرك النص في سياقه.
فدعوة أبي زيد للتحرر من سلطة النصوص، ومن مرجعيتها الشاملة، ليست إلاَّ دعوة لإطلاق العقل الإنساني حراً من كل قيد. وهي دعوة لا تقوم على إلغاء الدين ولا على إلغاء نصوصه، لكنها تقوم على أساس فهم النصوص الدينية فهماً علمياً. ومن جهته، فأبو زيد يفترض أن دعوته هي الدرس العلمي الذي يحدد مجال فعالية النصوص تحديداً دقيقاً بعيداً من الاستشهاد العشوائي بها خارج السياق المُحدَّد لدلالتها، والفصل بين ما هو شأن دنيوي وما هو شأن العقيدة والدين.
ولقد تساءل إثر الضجة التي أُثيرت حول كتابه (الإمام الشافعي): هل يمكن تجديد الفكر الديني من دون أن نتناول (تراث) هذ الفكر تناولاً تحليلياً نقدياً، يتجاوز حدود التناول التقليدي ذي الطابع الاحتفالي، الذي يكتفي بالتكرار من دون التجديد؟ وهل الأئمة الكبار أو الخلفاء الراشدون ما هم إلاَّ بشر مارسوا حقهم في الاجتهاد؟ ويخلص من ذلك إلى التأكيد على أن وحدة المعرفة الإنسانية واتساعها المتزايد تفرض ضرورة الفحص المتجدد وإعادة القراءة الدائمة، لاكتشاف ما لم يكن ممكناً كشفه من قبل في هذا التراث.
وفي دراسته عن الشافعي رأى ضرورة رصد آليات (التأصيل) ذاتها من حيث هي منهج يجده مبثوثاً بطريقة ضمنية في كتاباته، وارتأى أنه من أجل الكشف عن هذه الآليات علينا إدراك أن مجالات المعرفة متداخلة في ثقافة محددة وهذا الإدراك يسمح بضم الشافعي والأشعري والغزالي في سياق معرفي واحد. وثانياً أن المفكر على صلة بالمشكلات الاجتماعية لعصره، وثالثاً أن منهجه متصل ب (رؤيته للعالم) التي تختلف من جماعة إلى أخرى داخل الثقافة الواحدة، فاعتقد أن (رؤية الشافعي للعالم) تجعل الإنسان مقيداً بمثال سابق، ورابعاً، أن الجماعات المختلفة كانت تعبر عن نفسها في الاجتماع الإسلامي من خلال اللغة الدينية، وبالنزاع حول ملكية النصوص. فتاريخ الفكر الإسلامي ليس تاريخ بحث عن (الحقيقة) وحسب، بل هو التاريخ الاجتماعي بتجاذباته ومصالحه. خامساً، على هذا فإن سيطرة اتجاه فكري في مرحلة ما لا يعني أن الاتجاهات الأخرى ضالة وكافرة، وسادساً، أن المستقر والثابت في الفكر الديني الراهن ينتمي في أحيان كثيرة إلى جذور تراثية. وحينما ينكشف الإساس الأيديولوجي لبعض هذا المستقر والثابت تنتفي عنه صفة الحقيقة الثابتة. وهذه المسألة تكشف عن الاختلاف بين منهج القراءة القديم التكراري وبين منهج (تحليل الخطاب)، وهو صراع حول (الوعي) الإسلامي الراهن. ويتوقف المستقبل الثقافي لبلداننا برأي أبي زيد على نجاح أي من القراءتين في الهيمنة على الدراسات الإسلامية.
عمل أبو زيد على ثلاثة محاور: حاول قراءة النصوص (بيانياً) في موضوعاتها اللغوية وما تختزنه من معانٍ ظاهرة، ثم أخضع تلك النصوص لقراءة تأويلية معتمداً على المنهجيات الحديثة، وانتهى أخيراً إلى طرق باب الاجتهاد في موضوعات مثيرة للجدل، فانقسم الناس في ما قال وفي ما اجتهد، أخضعه المتشددون لأحكام التكفير والزندقة ونظر إليه بقية الناس والمنصفون منهم كمجدِّد مهم، يمكن أن يُخطئ ويصيب، لكنه يملك الحق والشجاعة الفكرية والأخلاقية ليسير على الطريق الشائك والطويل طريق العقل الحرية والتنوير.
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.