الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بسبب موقف طهران من مجازر الجزائر . انتكاسة في جهود تحسين العلاقات المصرية - الايرانية
نشر في الحياة يوم 20 - 01 - 1998

قال مسؤولون مصريون امس ان تصاعد عمليات العنف في الجزائر والموقف الايراني منها اديا الى انتكاسة في جهود تحسين العلاقات الايرانية - المصرية خصوصاً في شأن الخطوات التي كان من المفترض أن تستكمل لجهة تحسين العلاقة، والتي دشن لها وزير الخارجية عمرو موسى خلال حضوره القمة الإسلامية في طهران الشهر الماضي.
ويبدو ان تصريحات رئيس البرلمان الإيراني ناطق نوري التي اتهم فيها "جهات رسمية الجيش الجزائري بالتورط في ارتكاب المذابح ضد المدنيين" ولصقها بالإسلاميين، صدمت المسؤولين في مصر الذين اعتبروا هذه التصريحات "تدخلاً سافراً في شؤون بلد عربي شقيق ومثيرة للفتنة". وأشار المسؤولون الى ان تصريحات ناطق نوري تدعم الاعتقاد في انه "ليس هناك صوت واحد في ايران نتحدث معه"، وتؤكد الشكوك في ان "الاجواء التي هيأت بها طهران لاستقبال القمة الإسلامية كانت أجواءً غير حقيقية".
ويعتبر المصريون ان الموقف الإيراني يكتسب خطورة كون إيران الرئيس الحالي للقمة الإسلامية، الأمر الذي يدعوها إلى "اتخاذ مواقف موضوعية لا تؤدي إلى انقسامات أو تثير الاضطرابات".
وكانت شاعت أجواء تفاؤل في شأن تحسين العلاقات المصرية - الإيرانية بعد القمة الإسلامية استندت إلى تصريحات الرئيس الإيراني سيد محمد خاتمي ووزير خارجيته كمال خرازي وكذلك الى تصريحات للوزير عمرو موسى الذي اعتبر ان "علامات استفهام كثيرة على السياسة الإيرانية قد زالت"، وأكد "أهمية التنسيق والتشاور مع إيران". وأكد الرئيس حسني مبارك - في اجتماع وزاري أول من امس - ضرورة "إعطاء الأولوية لمساندة قضايا الدول العربية ورفض مصر التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة وعدم السماح بهذا التدخل عبر استخدام أي طرف من دون أن يسمي إيران علاقاته مع مصر كمعبر لتحقيق أهداف أو القيام بنشاطات تضر بدولة أخرى".
ووفقاً للأولويات التي شدد عليها الرئيس مبارك - الذي أجرى قبل أيام اتصالاً هاتفياً مع نظيره الجزائري اليمين زروال - أكد مسؤول مصري ل "الحياة" دعم بلاده الجزائر وجهودها لاستئصال الإرهاب، ورفض التدخل في شؤونها الداخلية. واعتبر المسؤول ان "المساندة الحقيقية للقضاء على الإرهاب، سواء من جانب دول أوروبية أو إسلامية، تكون بدعم الجهود المبذولة في هذا الاتجاه بأي شكل من الأشكال المقبولة وفي مقدمها المساعدة في منع نشاطات العناصر الإرهابية التي تعيش في مأوى آمن".
وعُلم أن اتصالات مصرية - جزائرية جرت أخيراً تناولت سبل التصدي لأعمال الإرهاب الإجرامية التي تهدف إلى ترويع المجتمعات والتعاون في مواجهته، ورفض أي محاولات للتدخل في الشؤون الداخلية. وأكدت "أن إيواء الإرهاب تحت شعار اللجوء السياسي وتوفير حرية الحركة والاعلام وقنوات التمويل وتبرير الإرهاب دعماً له، يُعد تدخلاً في الشؤون الداخلية أيضاً".
وأفادت مصادر مطلعة أن المسؤولين الجزائريين أعربوا عن "إحباط من عدم تفاعل دول عربية وإسلامية مع الجزائر في دعوتها الى التعاون في ملاحقة الإرهاب سياسياً وأمنياً".
ويتوجه وفد برلماني مصري إلى الجزائر غداً الأربعاء ضمن وفد عربي برئاسة الدكتور عبدالأحد جمال الدين رئيس لجنة الشؤون العربية في مجلس الشعب البرلمان المصري، الذي عقد اجتماعاً أمس مع السفير الجزائري في القاهرة مصطفى بن شريف للبحث في ترتيبات زيارة الوفد.
في غضون ذلك، يعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعاً استثنائياً اليوم الثلثاء برئاسة الأمين العام للجامعة الدكتور عصمت عبدالمجيد لعرض تقرير مبعوثه إلى الجزائر الأسبوع الماضي السفير مهاب مقبل الذي شدد، في تصريحات إلى "الحياة"، على "رفض الجامعة محاولات أجنبية لتدويل الأزمة في الجزائر أو المساس بسيادتها". وناشد مقبل الإعلام العربي "عدم التهويل أو الانسياق وراء الإعلام الأجنبي أو النقل عن مصادر مشبوهة".
وعبر مصدر ديبلوماسي جزائري عن أسف بلاده بسبب "تدخل إيران في شؤونها الداخلية". وقال ل "الحياة": "تحاول إيران مغازلة أوروبا والتقارب معها على حساب دماء شعب الجزائر". واتهم طهران ب "المشاركة في مؤامرة ضد الجزائر والبلدان العربية تستهدف التشكيك في قدراتهما على التصدي للإرهاب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.