ان مفهوم الصيام الصحيح الكامل يتضمن اكثر بكثير من الامتناع عن الطعام والشراب، وهو يقتضي ان يصوم لسان المسلم وتصوم جميع جوارحه عما يغضب الله. بل وقد يكون هذا الجزء من الصيام أشد على النفس واكثر صعوبة في الالتزام. ولذلك امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان نتحلى بالسكينة ونجاهد انفسنا دوماً، وفي هذا الشهر خصوصاً، ان نتجنب ما قد يجرنا الى الانفعال والغضب، فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اذا كان يوم صوم احدكم فلا يرفث، ولا يصخب، فان سابه احد او قاتله، فليقل اني صائم" متفق عليه. والغضب مكروه في كل ايام المسلم، وان كان في تركيز رسول الله صلى الله عليه وسلم على "يوم صوم احدكم" صورة من صور الاعجاز العلمي. وعلم الطب الحديث يجلي لنا وجهاً من صور هذا الاعجاز، فعندما نغضب تزداد نسبة افراز احد هرمونات الجسم المسمى بالادرينالين Adrenalin عشرات الاضعاف. ويقوم هذا الهرمون بوظائف مختلفة نذكر في مقالنا هذا اربعاً منها فقط وتأثير كل وظيفة في "يوم صوم احدكم". اولاً: يؤدي هرمون الادرينالين الى ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي وتحويل الدم الى العضلات والقلب وبذلك يضطرب عمل الجهاز الهضمي بشكل عام، فيؤدي الى عسر هضم اذا وقع الغضب والانفعال في فترة هضم الطعام والامتصاص في اول يوم الصائم. وفي اضطراب هضم الغذاء اضطراب عام لجميع اجهزة الجسم فيبدأ الصائم يومه باضطراب في اجهزة جسمه بالاضافة الى تعكير صفوه. ثانياً: يؤدي هرمون الادرينالين الى زيادة وتسارع حرق مخزون الجلايكوجين Glycogen في الكبد، وهذا المخزون مهم فهو يتحول الى سكر جلوكوز في الدم ليمد الجسم بالطاقة اللازمة اثناء الصيام. وفي حال الغضب كما ذكرنا سابقاً يزداد افراز هذا الهرمون عشرات الاضعاف وبذلك يحترق مخزون الجلايكوجين سريعاً ليمد الجسم بما يحتاج اليه من طاقة اثناء الشجار والعراك، وفي هذا استنزاف لطاقة الجسم اثناء الصيام، فما ان ينتصف نهار الصيام الا وقد احس المسلم الصائم بانهاك شديد وتعب واجهاد نتيجة استنزاف طاقته في غير محلها الصحيح. ثالثاً: يؤدي هرمون الادرينالين الى زيادة الادرار البولي، وبذلك فان الصائم يفقد كمية اعلى من السوائل اذا غضب اثناء صيامه، وفي هذا اجهاد للكليتين والقلب وإضرار به وبجسده، وقد يصيب الصائم من جراء ذلك احساس بعطش شديد وإنهاك واعياء في آخر يوم صومه نتيجة زيادة افراز هذا الهرمون اثناء غضبه. رابعاً: يؤدي هرمون الادرينالين بشكل عام الى زيادة دقات القلب وارتفاع ضغط الدم وتقلص الاوعية الدموية في الاطراف وازدياد احتياج عضلة القلب للاكسجين. واذا كان شريان القلب مريضاً الى الحد الذي يسمح بتكوين جلطة في جداره الداخلي، سواء كان المريض على علم بذلك ام لا، فان حالات الغضب قد تؤدي الى انسداد الشريان وموت العضلة وهذا ما يسمى بالذبحة الصدرية. وقد اجريت دراسات عدة في الولاياتالمتحدة الاميركية على علاقة الغضب بحدوث الذبحات الصدرية، وفي احدى هذه الدراسات قام الباحثون بدراسة النشاط الكهربائي لقلوب المرضى بوسيلة جهاز تخطيط قلب متحرك "Holter Monitor" فوجد ان حالات الغضب تؤدي الى نقص كمية الدم والاكسجين التي تصل الى عضلات القلب، وبالتالي فإنها تؤدي الى زيادة نسبة الاصابة بالذبحة الصدرية. وفي دراسة اخرى اجراها الدكتور هيتلمان Hittleman بمستشفى ديكونس ببوسطن على 1623 مريضاً بالقلب، وجد ان التعرض لحال غضب واحدة خلال الساعتين السابقتين ادى الى زيادة نسبة اصابة الشخص بالذبحة الصدرية بأكثر من ضعفين. وفي دراسة اخرى اجريت في جامعة هارفرد ونشرت في شهر تشرين الثاني نوفمبر العام 1996 في المجلة الدورية، قام الباحثون بوضع اسئلة تعين على تحديد الاشخاص الانفعاليين الذين يعانون من سرعة الغضب وحدة الطبع، واشترك في الدراسة 1305 رجال تمت متابعتهم لمدة 7 سنوات، فتبين ان نسبة الاصابة بالذبحات الصدرية في الاشخاص سريعي الغضب فاقت نظراءهم الاقل غضباً بما يزيد عن ثلاثة اضعاف. ولهذا فقد امر رسول الله صلى الله عليه وسلم الصائم ان لا يرفث ولا يصخب في يوم الصوم، بل وان سابه احد او قاتله ان يقول اني صائم. وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ اكثر من اربعة عشر قرناً من الزمان ان الحُلم يمكن ان يُكتسب ويُعلم فيقول "انما العلم بالتَعلُم والحلم وبالتحلم ومن يتخير الخير يعطه ومن يتوق الشر يوقه". وهذا لم يدرك الا حديثاً فقد وصل اليه الغرب بعد الدراسة والبحث والتقصي ليجد ان كظم الغيظ والتحكم في الانفعالات هو علاج في حد ذاته وفيه منفعة للشخص نفسه، وهذا الحقيقة مخالفة للمعتقدات التي كانت سائدة في علم النفس حتى عهد قريب وكانت تدعو للتنفيس عن المشاعر واخراجها وعدم كبتها فتجد مبرراً للغضب كظاهرة طبيعية ورد فعل محمود. وقامت دراسات عدة لتجيب على سؤال مهم وهو: هل يمكن ان يُعلم الانسان كيف يتحكم في حالات الغضب؟ ومن هذه الدراسات ما قام به الدكتور فريدمان Friedman من جامعة سان فرانسيسكو فوجد ان الدروس المكثفة والتمارين العملية لتعليم المرضى كيفية التحكم في حالات الغضب والتعامل مع الظروف والمواقف المثيرة، ادت الى انخفاض نسبة الاصابة بالذبحة الصدرية بنسبة تفوق 50 في المئة، وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة القلب الاميركية في شهر تشرين الثاني العام 1996. ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو الذي لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى، لا يقف عند هذا الحد في التعامل مع الغضب بل ويعالجه معالجة العالم بمكونات الانسان فيتعامل مع محاوره الثلاثة من جسد وعقل وروح. اما الجسد فيقول رسول الله: "ان الغضب جمرة توقد في القلب، اما تروا الى انتفاخ اوداجه وحمرة عينيه، فاذا وجد احدكم من ذلك شيئاً فان كان قائماً فليجلس، وان كان جالساً فلينم، فان لم يزل ذلك فليتوضأ بالماء او يغتسل، فان النار لا يطفئها الا الماء". وفي هذا اعجاز علمي، فالواقف اذا جلس والجالس اذا اضطجع أو نام أدى ذلك الى تباطؤ دقات قلبه وخفض ارتفاع ضغط دمه، اما الماء البارد فانه يؤدي الى ارتخاء العضلات وأوعية الدم المختلفة في الجسم بما فيها اوعية القلب وبالتالي انخفاض نسبة الاصابة بالذبحة الصدرية. اما المحور الثاني فيحاور العقل، قال ابن مسعود: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما تعدون الصرعة فيكم؟" قلنا: الذي لا تصرعه الرجال، قال: "ليس ذلك ولكن الذي يملك نفسه عند الغضب". وأما المحور الثالث فيخاطب الروح ويحثها على الحلم. قال ابو الدرداء: قلت يا رسول الله دلني على عمل يدخلني الجنة، قال: "لا تغضب". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كظم غيظاً ولو شاء ان يمضيه لامضاه ملأ الله قلبه يوم القيامة رضا". وقال ابن عمر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما جرع عبد جرعة اعظم اجراً من جرعة غيظ كظمها ابتغاء لوجه الله تعالى". ان الذي يغضب خصوصاً في رمضان لغير ما يغضب الله من سفاسف الامور وتوافهها يفوت عليه الكثير، ففي ذلك نقص في الاجر والثواب واستخفاف بالعقل والفؤاد واهدار للطاقات. قال ابن عمر لرسول الله: قل لي قولاً وأقلله لعلي اعقله، قال "لا تغضب"، فأعدت فقال "لا تغضب" فأعدت فقال "لا تغضب". صدق الرسول الكريم.