الذهب يسجل رقما قياسيا ب 2796 دولارا للأوقية    أمير منطقة جازان يزور مركز تطوير البن السعودي    ترمب: «لا ناجين» من كارثة الطائرة والمروحية في واشنطن    وزير الإعلام: العلاقات بين السعودية والبحرين تاريخية    حرس الحدود بنجران يحبط تهريب 41 كجم "حشيش" ويقبض على مهربيها ومستقبليها    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على العروبة    الدحيل القطري يعلن تعاقده مع النجم المغربي حكيم زياش    رسميًا.. الشهري يقود الاتفاق حتى نهاية الموسم    المملكة تشارك بالاجتماع الخامس لكبار المسؤولين الإنسانيين حول أوكرانيا    بعد تدخل الوسطاء.. إسرائيل تتراجع وتحدد موعد إطلاق الأسرى الفلسطينيين    تكرّيم 30 منشأة بجائزة العمل في دورتها الرابعة    الأمير خالد بن سلطان يتخلى عن مسؤولياته ويشارك في سباق الأساطير    عندك تذاكر!    النصر توصل لاتفاق رسمي لضم جون دوران    أمريكا: نمو الاقتصاد يتباطأ بأكثر من المتوقع    «تاسي» يودع يناير مرتفعاً 3.15%.. كاسباً 379 نقطة    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    القيادة تهنئ أحمد الشرع برئاسة الجمهورية العربية السورية في المرحلة الانتقالية    الأمين العام لمجلس الشورى رئيسًا بالتزكية لجمعية الأمناء العامّين للبرلمانات العربية    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    بعد ساعات من تنصيب الشرع.. أمير قطر في دمشق    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    أمانة القصيم تستعرض إنجازاتها لعام 2024 بإبرام عقود استثمارية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    المسلسل مستمر    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التراث والطربية
نشر في الحياة يوم 01 - 01 - 1998

مذيعة القناة المصرية تتحدث مع عازف العود العراقي الموهوب نصير شمة. كان ذلك قبل منتصف الليل في ليلة من ليالي الأسبوع الاخير من تشرين الثاني نوفمبر 1997. مناسبة الحديث هي مهرجان الموسيقى العربية في مصر. وبكل ثقة راحت المذيعة تتحدث عن "الاغنية الطربية والأغنية التراثية" ما جعلني أتوقف عند هذه العبارة وأجد نفسي غير قادر على فهم ما كانت تريد. حاولت اولاً ان احل طلاسم هذه المقابلة بين "الطربية والتراثية" فما ازددت الا ارتباكاً ولم تزد العبارة الا غموضاً.
كيف تكون الاغنية الطربية في الطرف الآخر من الأغنية التراثية؟
أيكون للطرب معنى آخر غير تلك الحالة الشعورية التي تجتاح النفس البشرية فتجعلها تتصرف بنشاط وفرح يطغى على كثير من شروط الانضباط ويتخطاها؟ ربما، فقاموس المنجد يقول ان الطرب يعني فيما يعني الاهتزاز فرحاً او حزناً. وعلى هذا الأساس فالأغنية الطربية هي تلك الاغنية التي تحدث حالة الاهتزاز فرحاً او حزناً. فهل هذا هو المعنى الذي قصدته المذيعة في وصفها للأغنية الطربية؟
وعلى رغم ما يقوله قاموس المنجد، فان الطرب ارتبط بأجواء الغناء والنشوة المتحققة من السماع خصوصاً ما يثير الفرد الى حد الاهتزاز. ولكن هل الاهتزاز طرباً لا يعني الا الحركة النشيطة حد الرقص! ألا يمكن للمرء ان يشعر بالنشوة العارمة وهو جالس في مكانه كما يحدث لدى آلاف الذين يحضرون حفلات الغناء؟
الطرب ليس مقتصراً على ما تفعله الاغاني والموسيقى. فالفرح الغامر والانتصار يحدثان الطرب ايضاً. هكذا هوّس اي انشد الهوسة المرحوم الشيخ عبدالواحد سكر شيخ آل فتلة من قبائل جنوب العراق وهو يستحث الآخرين على معاضدة ثورة العشرين قال مخاطباً الأرض:
أكللج بجامعة الحسن عيناجْ
فن كوكس وديلي بعسكره يدناجْ
كون اهلج جفوج احنه بطرب جيناجْ
خل يمن كلبج يرعيعة.
وهي باللغة الفصحى:
أقول لك يا جامعة الحسن فداء لعينيكِ
أتحدى كوكس وديلي بعسكره ان يدنو منكِ
ان كان اهلك قد تركوك فنحن بطرب جئناكِ
ليطمأن قلبك ايتها الأرض المترعرعة اللينة.
اذا كان ما تقدم قد وفى معنى الطرب فلنعود الى الطربية لنرى مدى صحة هذا الوصف على الاغنية المقابلة للتراثية. ان مجرد حالة التقابل هذه تجعل الاغنية التراثية بالطرف الآخر من الاغنية الطربية. وهذا ببساطة ووضوح يعني ان الاغنية التراثية ليست طربية. ويجرنا هذا الكلام الى ان جميع اغاني العرب والشعوب عموماً تخضع لهذا المنطق فتكون الاغنية التراثية العربية وغير العربية وعلى امتداد التاريخ غير طربية. فما مقدار الصحة في هذا الكلام؟ ألا يجد الحادي نفسه طرباً وهو يحدو جِماله؟ وهل تفتقر العرضة النجدية المثيرة الى الطربية التي تتحدث عنها الاخت المذيعة؟ هل حقاً ان اغاني العتابا والميجنا والقدود الحلبية والموشحات بعيدة عن الطربية؟ ماذا يقول الراقصون على انغام المولية والميمر وغيرهما على امتداد الفرات ودجلة؟ ألا يوجد طرب في الهيوة البصرية والصوت الخليجي والسامري!
الطرب عنصر اساس في كل اغنية. فاذا جردت الاغنية من صفة الطربية صارت اي شيء الا كونها اغنية. لقد قيل ان اهتزاز النفس البشرية عند سماع الشعر من العناصر الأساسية الدالة على كونه شعراً.
اذا الشعر لم يهززك عند سماعه
فليس جديراً ان يقال له شعر
فكيف ونحن امام الأغنية التي ان فقدت قدرتها على احداث الاهتزاز فقدت اهم عنصر في تكوينها!
ثم ما الذي يمنع ان تكون الاغنية التراثية طربية ايضاً؟ الاغنية الطربية هي اية اغنية عصرية ام تراثية تبعث على الطرب. وإذا كان ولا بد من اعطاء الصفات فالاجدر ان تكون الاغنية العصرية هي المقابل للاغنية التراثية، وإن الاغنية الراقصة هي المقابل لأغنية الاستماع والاسترخاء، والاغنية الخفيفة مقابل الجدية، والفولكلورية مقابل الوطنية او القومية، والى آخر هذه الاوصاف. وإذا اراد البعض ان يصرّ على تسمية اغنية طربية فليس من حقه التجني على الأغنية التراثية وجعلها نقيضاً للأغنية الطربية. فنحن نطرب او لا نطرب، وإذا كنا لا نطرب فلا علاقة للتراث بذلك.
لا اجد ضيراً من استخدام تعبير الأغنية الشبابية، وهذا واضح انها بالمقابل للأغاني الهادئة التي لا تستلزم الحركة السريعة والرقص العنيف الذي لا يقدر عليه كبار السن. فلكل نوع من الأغاني مهماته ووظائفه التي تنسجم وحاجات المجتمع بقطاعاته المختلفة. فما يحتاجه الشباب يختلف عما يحتاجه الكهول والمسنون. تتنوع الوظائف وتتوزع، فقد تكون الوظيفة تعليمية مباشرة وقد تكون امتاعية تعليمية، وأحياناً لا تقدم هذا او ذاك بشكل مباشر لكنها تريح الاعصاب وتساعد في الاسترخاء. فالانسان يحتاج الى الاسترخاء بعد عناء تعب اليوم. وهذه هي الوظيفة الحقيقية للغناء والموسيقى.
قبل ان اختتم هذه الكلمة القصيرة لا بد من التأكيد على ان خلط المصطلحات والمعاني يسبب ضرراً كبيراً على الثقافة القومية. من هنا تبدو مسؤولية الصحافة بكل اشكالها. لأن الذين يتولون النقد الادبي والفني في غالبيتهم هواة بعيدون عن الاختصاصات العلمية. وحين تقرأ نقداً مفهوماً رصيناً لا يحتاج الى حشر اسماء كتاب اجانب، تفهم ان هذا الناقد يعالج موضوعاً عرفه وخبر مسالكه وبهذا قدمه بشكل علمي بغض النظر عن كونه ممتازاً او غير ممتاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.