فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرمة الموت
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2009

كثيراً ما أتفكّر إن كنّا قوم ولدنا وترعرعنا كارهين للنظام والتنظيم، وأنه تم غسل أدمغتنا منذ الصغر، بأن النظام هو اسم آخر «للتعقيد» والتأخير، وأن من يتّبع الأنظمة، هم رعاع القوم، ولذلك ترانا في كل محفل نختلف ونتشاجر ونتلاسن لسبب بسيط، أن بعضنا يريد أن يطبق النظام، والآخرين يرفضونه، لأنهم ببساطة ليسوا من رعاع القوم، بل هم من الأسياد!
هل تصدقون أننا حتى في المقابر عندما نهم لدفن شخص ميّت، نتسبب «بتهزيء» حرمة الجنازة وأهلها، بسبب الفوضى العارمة التي يتسبب بها كثير من الحضور، فتبدأ الفوضى قبل أن يكبّر الإمام التكبيرة الأولى لصلاة الجنازة، إذ ترى المتحمسين يتركون صفوفهم التي كانوا فيها، ليصفّوا بصفوف أكثر تلاصقاً للصفوف التي أمامهم، وإن كانت أكثر تعرّجاً! وإن سألتهم لِم هذه الفوضى؟ يقولون لك إنّه كلما كثرت الصفوف، فهو أفضل للميّت! منطق غريب! مع أن عدد المصلّين ثابت! لا أعرف كيف ستكثر الصفوف! خصوصاً أنّه لم يُذكر في الأثر أن صفوف صلاة الميّت تختلف بأي حال من الأحوال عن صفوف الصلاة التي نعرفها! بل والميّت في أمس الحاجة لمصلّين خاشعين ومنظّمين!
ومنذ أن يسلم الإمام تسليمته في صلاته على الميت، وحتى يخرج آخر المعزين من المقبرة! تسمع الصراخ بدلاً من الذكر والدعاء، وينتشر اللغط بدلاً من الهدوء والسكينة، وترى أهل الميّت مشتتون في كل مكان بدلاً من أن يصطفوا لاستقبال تعازي المعزين، وترى المعزين ينطّون ويقفزون فوق بعضهم بعضاً، بدلاً من أن يصطفّوا بصف هادئ ومنظّم، خصوصاً أن أغلبهم يرى أن الوقوف بالصف، ليس له، فهو من الأسياد، والطوابير للرعاع، حتى في المقبرة التي من المفترض أن تخشع فيها جميع جوارحك، وتملأ أنفك رائحة الكافور والحنوط التي تبقع كفن الجنازة، ويملأ عينيك «في بعض الأحيان» دموع حزن... ممزوجة ببعض الخوف من أن تكون أنت في مكان هذه الجنازة. وبالطبع، جميعنا سنكون يوماً من الأيام في مكانها، في حال متنا ميتةً عادية، إذ إن هذه الأيام هناك ميتات كثيرة مختلفة، تصل في شناعتها إلى درجة قد لا يستطيع فيها ذوو الميت وجود جثة لغسلها والصلاة عليها، فنسأل الله حسن الختام.
في المقبرة، تسمع جدالات مختلفة بين الحاضرين، فأحدهم يصرخ بأعلى صوته طالباً الناس بذكر الله! بإصرار يجعلك تظن أنّ الموجودين أتوا للمقبرة ليهزوا «وسطهم» وليس لحضور مراسم الدفن والعزاء! وتلاحظ أن كثيراً من الحاضرين أصبحوا علماء دين، فتسمع الفتاوى من كل من هب ودب، واحد يأمر القائمين على تثبيت الجنازة بتمييلها بدقة متناهية، إلى درجة أنه قد يجلب مسطرة ومنقلة هندسية لحساب زاوية ميلان الجثمان! وآخر يأمر بجلب المزيد من الطين، وآخر يعارضه بشدة! وأخينا الذي يأمر الناس بذكر الله، لا يزال يأمر ويصرخ، إلى درجة أنني خشيت أن بعضهم قد يمتنع عن الذكر وعن التعزية بسبب صراخ الأخ في آذانهم! بدلاً من أن يهدأ ويحث نفسه قبل الآخرين على السكينة والصمت، احتراماً للجنازة... وللمقبرة... وللموقف المهيب الذي يكون فيه الجميع.
المشكلة أن بعض الفتاوى تأتي بغرابة شديدة من هؤلاء! مثل أن يكون الدفن في حر ورطوبة شديدتين، ويكون من بعض ذوي المتوفّى كبار أو صغار سن أو مرضى، ويأتي بعض المجتهدين بمظلة حديدية ليصطف ذوو الميت تحتها إتقاء حرارة الشمس، فيأتي أحد المفتين الجدد ويأمرهم بإبعاد هذه المظلة! فيسألونه: لماذا يا ابن الناس! فيقول: «إنها بدعة... إنها بدعة!! خافوا الله!».
يعني أن تموتوا بضربة شمس... ليست مشكلة، ولكن أن تستظلوا بهذه المظلة إتقاءً من حر شمس الصيف الحارقة، فهذه بدعة وضلالة قد تدخلنا نار الله الموقدة لا سمح الله! ولا أعرف إن كانت هذه دلالة تدل على أن الدين يسر وليس عسراً!
محمد المسحل
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.