محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



54.8 مليون اشتراك في الاتصالات المتنقلة.. 87 في المئة «مسبقة الدفع»
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2011

كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أن عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة وصل إلى حوالى 54.8 مليون اشتراك بنهاية النصف الأول لعام 2011، إذ شكَّلت الاشتراكات مسبقة الدفع الغالبية العظمى من هذه الاشتراكات بنسبة قاربت ال 87 في المئة لتكون بذلك نسبة انتشار خدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان حوالى 195 في المئة.
وعلى صعيد الاتصالات الثابتة، في بلغ عدد الخطوط العاملة للهاتف الثابت بنهاية النصف الأول لعام 2011، بحسب نشرة الهيئة الإلكترونية (حصلت «الحياة» على نسخة منها)، حوالى 4.49 ملايين خط، منها 3.37 ملايين خط سكني؛ وهو ما يمثل 75 في المئة من إجمالي الخطوط العاملة. وبذلك تبلغ نسبة انتشار الهاتف الثابت بالنسبة للسكان حوالى 16 في المئة، في حين بلغت نسبة الانتشار للمساكن بحدود في 68.9 في المئة.
أما شبكة الإنترنت، فزادت نسبة انتشارها بمعدلٍ عالٍ خلال السنوات الماضية؛ طبقاً للهيئة، إذ ارتفعت من 5 في المئة، عام 2001 إلى حوالى 44 في المئة، في نهاية النصف الأول من العام 2011. ويقدر عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة حالياً بحوالى 12.5 مليون مستخدم.
وأكد الهيئة على بدء العمل بتطبيق الاتفاق التجاري لخدمة نقل الرقم التي وقعه أخيراً رؤساء شركات الاتصالات المتنقلة الثلاث في ما بينهم بإشراف مباشر من الهيئة، «ودخلت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) في منظومة خدمة نقل الرقم، بوصفها طرفاً ثالثاً في الخدمة إضافة إلى شركتي الاتصالات السعودية وموبايلي»، مبينة أن مشتركي الهواتف المتنقلة في كل شركة سيتمكنون من الانتقال من الشركة أو إليها بحسب الأسبقية في التقديم، وبما يتوافق مع الأحكام والبنود المنظمة لهذه الخدمة».
ولفتت الهيئة على أنها «تعمل دعماً لشركات على إزالة ما يعترضها من مشكلات فنية قد تواجه هذه الخدمة بما يحقق رغبة المشترك في الاستفادة من هذه الخدمة، وبما يدعم انسيابيتها بين الشركات»، مشيرة إلى أنه «تم إدراج بعض الأحكام والبنود في ذلك الاتفاق الذي نأمل أن يسهم في الحد من الممارسات غير النظامية تجاه تقديم الخدمة، ومن أهمها: تمكين الأرقام المفصولة فصلاً موقتاً من الانتقال، وحصر أسباب رفض طلبات النقل في أربعة أسباب رئيسية، الأول منها عدم تطابق رقم الهوية المرسل مع طلب الانتقال، مع الرقم المسجل لدى مقدم الخدمة المانح، والثاني عدم سداد المستحقات المالية المطلوبة، والثالث عدم مضي فترة شهرين على تأسيس الرقم أو انتقاله، والسبب الأخير كون الرقم المزمع نقله ملغى أو لم يتم صرفه للمشترك».
ونبهت إلى أن «قد تم التأكيد في هذا الاتفاق على الالتزام بأنظمة الهيئة الصادرة بهذا الخصوص، وعدم رفض أي طلب انتقال من دون مبرر نظامي».
... 13 مليون اشتراك في خدمات النطاق العريض عبر الاتصالات الثابتة والمتنقلة
أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن عدد الاشتراكات في خدمات النطاق العريض نما عبر شبكات الاتصالات الثابتة، والتي تشمل خطوط المشتركين الرقمية (DSL) والتوصيلات اللاسلكية الثابتة (WiMax) إضافة إلى الخطوط السلكية الأخرى إلى حوالى مليوني اشتراك بنهاية النصف الأول لعام 2011 بنسبة انتشار تقدر بحوالى 33 في المئة، على مستوى المساكن.
وأوضحت أن إجمالي الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة بتعريفها الشامل وصل إلى حوالى 11 مليون اشتراك.
وأوضحت الهيئة أنها «واكبت التحديثات التي أجراها الاتحاد الدولي للاتصالات في حساب مؤشرات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة في بداية العام 2011؛ إذ شمل التعريف الجديد جميع الاشتراكات في خدمات النطاق العريض سواءً أكان ذلك باستخدام شرائح الاتصالات الصوتية أم الشرائح الخاصة بخدمات المعطيات؛ وهو الأمر الذي جعل الرقم الإجمالي لخدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة، ونسبة الانتشار مرتفعين مقارنة بالفترات السابقة»، مبينة أن نسبة انتشار خدمات النطاق العريض بالنسبة للسكان بنهاية النصف الأول بلغت حوالى 39 في المئة.
المملكة ضمن 17 دولة تجاوزت معدلات انتشار الهاتف المتنقل 150 في المئة
شهد العقد الأول من الألفية الجديدة أرقاماً استثنائية في تطور تقنيات الاتصالات والمعلومات على المستوى العالمي، وفق ما أشار إليه إحصاء الاتحاد الدولي للاتصالات، التي نشر أخيراً عن تطور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على المستوى العالمي للعام 2010.
ويكشف الإحصاء، بحسب نشرة الهيئة، إلى أنه بنهاية عام 2010، تحقق تقدّم استثنائي في تطور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على الصعيد العالمي؛ إذ إنه على رغم أن الهوة لا تزال قائمة بين العالم المتقدّم والعالم النامي، لاسيما في ما يتعلق باستعمال الإنترنت، إلا أن الدول النامية قد قلصت ذلك الفارق بشكل كبير.
وبلغت نسبة انتشار مستعملي الهواتف الخلوية المتنقلة في العالم النامي 70 في المئة، بحلول نهاية العام 2010، أي بعد ستة أعوام فقط من بلوغ النسبة نفسها 70 في المئة في العالم المتقدم، الذي وصل عدد المشتركين فيه إلى حوالى 4 بلايين مشترك بنهاية 2010 للهواتف المتنقلة.
ويوضح الإحصاء أنه في العام 2002، لم يكن يوجد في العالم سوى بلدين اثنين تتجاوز فيهما نسبة انتشار مستعملي الهواتف المتنقلة نسبة 100 في المئة، إلا أنه بعد مضي 8 أعوام، وصل عدد الدول التي تتجاوز فيها نسبة انتشار الهواتف المتنقلة ال 100 في المئة إلى نحو 100 دولة، كما وصل عدد الدول التي تجاوزت فيها معدلات الانتشار نسبة 150 في المئة، إلى 17 دولة؛ من بينها السعودية التي وصلت معدلات الانتشار فيها بنهاية 2010 حوالى 186 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.