القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد الأشعري يكتب القصيدة «شظايا»
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2011

تتبلورُ الشظيةُ الشّعرية في ديوان الشاعر المغربي محمد الأشعري، بعنوان «كتاب الشظايا»، الصادر عن دار النهضة العربية، 2011، كصرخة في العراء تجرّد النصّ من سياقه الرمزي، وتهزّ التجربة المعرفية من أركانها، حيث تبرز المفارقةُ كمرتكز جمالي أعلى في تأويل جوهر اللاّمعقول السّردي واكتناهه. شذرةٌ نثريةٌ، موجزة ومكثّفة، ينحتُها الشاعر في فراغ الحبكة النصّية، تمتدّ أفقياً وشاقولياً، على بياض الصفحة، موقّعةً بحبرِ النّدم، موشورية في حركتها، لكنها خالية تماماً من نقاط العلاّم أو العناوين الفرعية، مثل سفرٍ متعرّج، أو متقطّع، أضاع بوصلةَ الرّحلة في ضباب الطّريق.
ولمقاربة هذه الشذرات، التي تطول وتقصر، وفقاً للدفقة الوجدانية، متأرجحةً بين التأمل الذاتي والمناجاة العشقية، ينطلقُ الأشعري من شفافية المخيلة في تأويل الظاهرة، التي تبدو غامضةً وكتيمةً، وتطرح أسئلةً وألغازاً كثيرة، ولا بدّ من تفكيك كثافتها المخادعة، والتركيز على تلك اللحظات المنسية، الأكثر ديمومة، على رغم سرابيتها في حياة المتكلّم. كأنّ رهانَ الشاعر يكمنُ في البحث عن الصادم والمباغت في علاقة الأنا بمحيطها، وتظهيرِ أكثر اللّحظات صفاءً وشفافيةً. يكسرُ الشاعر رتابة المألوف الشعري، من خلال إبراز المفارِق والمدهش في الصورة البيانية، إذ لا شيء يحدثُ إلاّ إذا اختفت امرأةٌ في حقلِ سنابل، مثلاً، أو سقط أحدهم من علوّ شاهق. من الواضح أنّ الشاعر يسعى إلى تشكيل وعي مفارق للتجربة الذاتية، عبر تخليصها من ثقلها المعرفي، والسمو بها إلى فلك التحول البلاغي الذي يميّز الشذرة السريالية، ويكشف، في الآن ذاته، عن إشكالية الوعي الإنساني في إدراكه لمأزقه، فالمعرفة هنا لا تتجلّى كحكمة متكلّسة، بل كمواجهة دامية مع النقصان، وتأمّل في البياض الذي يحاصر الرّاوي، ويكشف الخلل الذي يعتري الذات في علاقتها بالعالم. إنّها الشذرة - الومضة التي «تسقطُ من ملابسنا في لحظة خاطفة»، كما يعبّر الشاعر.
ومنشأ الشذرة يعود، على الأرجح، إلى قصيدة الهايكو، التي اشتهرت بتصوير لحظة مكثفة، عابرة، انطلاقاً من فلسفة هرمسية، ترى الوجود كلّيةً متناغمةً، يدلّ فيها الجزءُ على الكلّ، وتتجلّى من خلالها الرّوحُ العليا في أشياء الطبيعة وموجوداتها. لكنّ الأشعري يقلب الإيمان إلى شك، والطمأنينة إلى قلق، ويرى العالم نهباً للحيرة، بعد ثورات معرفية كبرى عصفت بكوكبنا، منذ اكتشاف فرويد للمنطقة المعتمة في الوعي، الذي يخبئ أحلامنا ومكبوتاتنا، وكَسْرِ داروين للنسق الديني المتسامي في نظرية النشوء، وإعلانِ نيتشه سقوط الميتافيزيقيا المستندة إلى وحدانية الأنا العارفة. من هنا إغراء المتاهة التي تغوي الشاعر إلى أتونها، وتجعل المتكلّم يعانقُ سديماً فسيحاً سرعان ما يتحوّلُ إلى نقيضه تحت ضربات الاستعارة المباغتة: «سأنظرُ صوب ما يتيهُ/ أو يمّحي/ أو يستعيدُ نفسَه من السديم/ ليصبح برتقالة ضامرة/ لا أكاد ألمُسها/ حتى تصير شمساً من الكلمات». يستخدم الأشعري الشظية هنا للتدليل على انفصال الوعي عن شمسه الأولى، وانقطاع الذات عن مرجعيتها الروحية، حيث تُقذَف الأنا في عراء سديمي، فاقدة براءتها الأولى، منحرفةً بعيداً عن الصراط الأعلى، ما يجعل الوعي ينفجر ويتشظّى، ويسقطُ في فخّ الإدراك المشروخ، الآيل إلى الانطفاء الحتمي: «فسيحٌ هذا الكون/ يتمدّد في صمته/ غير عابئ بأحزاننا الصغيرة/ ولو كان له قلبٌ/ لوضع في راحة كلّ واحد منا/ نجمةً يتسلّى بها/ إلى أن ينطفئَ كلّ شيء».
وعلى نقيض الشعراء الماورائيين الذين استخدموا الشذرة العرفانية، للبرهنة على سمو الذات، واستحالة الإحاطة بها أو تعريفها، كما هو حال النفّري في صراعه الخلاّق مع اللّغة الصافية، للإضاءة على شجنه العرفاني الدفين تجاه الذات الإلهية، يعمد الأشعري إلى تفكيك النموذج الماورائي، المثالي، مركزاً على دقائق منسية، مبعثرة، في حياة الكائن، ويومياته العابرة، باحثاً عن الشّذى الضائع في نظرة منطفئة، كأنّما في عملية تفكيك لما مرّ من حياة أضحت ذكرى نائية الآن، كما تشير شذرات عدّة تصوّر عاشقين يحتضران على حافة اللّذة المتلاشية: «أستعيدُ كلّ تلك اللحظات المتماسكة، التي رأينا فيها أشجاراً تنبثقُ من عرينا، وأنهاراً تلهو بأناملنا، وأصباحاً طويلة نقضيها في تركيب قطع اللّيل المتناثرة».
تتأسّس الشظية، كما هو اضح هنا، على إدراك مرهف للجحيم الدنيوي، بعد غروب شمس الأصنام أو أفولها، وفق نيتشه، وهذا ما يفعله الشاعر، مقتفياً خطى شعراء الحداثة الذين أدركوا أنّ القلق الذي يعصف بالوعي، يمثل تهديداً للذات العارفة، في أكثر لحظاتها براءةً وتوحّداً، فالشاعر إليوت، على سبيل المثال، يستخدم الشذرة في قصائده للتدليل على ضياع النسق الإيماني وانهياره، وباوند يكتب الومضة الموجزة لتصوير حالة نفسية عميقة، توحي بتشرّد الأنا وضياعها، وانفصالها عن منبعها النوراني الأول. وهذا ما يحاول الأشعري تتبعه، على طريقته، إذ ينعى، رمزياً، سقوط المخيلة من عليائها، ليحلّ مكانَها الكولاج النصّي، الخالي من وهج الإلهام، الموغل أصلاً في المفارقة، والمستَلب، بلاغياً، لمصلحة الطاقة الاستعارية للمفردات، فالخواء يبدو أكثر امتلاءً من الحضور، والعبارة الشعرية تزهرُ أو تطير، ما إن تمسّها أصابعُ الرّمز: «لا أجملَ من يدٍ خاوية تكاد تكونُ فراشة، أو نيزكاً يذوي».
هذا يفسّر الرّجعَ الرثائي الخافت، المنسرب من شعور المتكلّم بالخسارة، وحنينه الدائم الى موسيقى الكواكب الآفلة، قبل السقوط، وضياع المثال الأعلى: «هل يمكن استعادة السوناتا التي وقعت في البئر، والناي الذي اختنق بالماء؟»... بمعنى آخر، يبتعد الأشعري عن التفاؤل الرؤيوي، مستعيراً تقنيات يانيس ريتسوس في بعثرة أحزان التجربة اليومية، وتفجير المخبوء والمنسي في شبكة أحداثها العابرة، مراهناً دائماً على تظهير الشعريّ، وابتكار المفارقة الصادمة، وبخاصة في القفلة المفاجئة للقصيدة. وهذه استراتيجية معتمدة في جلّ قصائد الديوان، حيث التركيز على اللامتوقّع الرمزي، المتأتي من أسطرة اليومي، وبثّ الرّوح في الجماد، وعناق المحسوس والمجرّد فوق رقعة الدلالة الصادمة.
هذا الصفاء في قصيدة الأشعري يُخفي براعةً فنّيةً، لا لبس فيها، في مستوى إتقان الصياغة والسبك الشعريين، فالمعمار الرّمزي محكم البناء، والصور البيانية، متعانقة ومترابطة، لا تخرجُ البتة عن السياق العام لحركية السرد. إنّها البراعة التي تجيد تتبعَ خيط المخيلة، أو اللاّمعقول السردي الذي يميّزُ آلية عمل الحلم، وليس الحكاية. فالرّاوي في قصائد الديوان يهذي أكثر مما يسرد، ويغمغمُ أكثر مما يفصحُ، وينسى أكثر مما يتذكّر. وعلى رغم أنّه يدوّن شذرات زجاجية، مستلّةً من حياة مؤجّلة، أو مستعادة، نجده لا يقع في الهذر أو التهويم، فكلّ قصيدة تمثّل وقفة صافية مع حالة وجدانية ملحّة، عالية الصقل، تُقرَأُ، على الأرجح، بعينِ الاستعارة، وليس اليقين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.