«ماذا يختفي فينا؟ وهذا ماؤنا الدموي يستعصي... وطير الروح ينتظر احتمالاً واحداً للموت». هكذا قال الشاعر البحريني قاسم حداد، وهكذا غنى الفنان خالد الشيخ منذ سنوات، مع أن الوقت ليس الوقت ذاته، والمغزى ليس المغزى. ... ويكمل حداد: «كنا نترك النسيان يأخذنا على مهلٍ، لئلا نفقد السلوى»... ويصل إلى النتيجة: «لم نعرف مكاناً آمناً للحب». هو المكان إذاً، ذلك الشيء الذي تتعلق فيه المصائر، ويرتبط به شكل الحياة. وكثيرون هم مَن تبدّلت مصائرهم بين ليلة وضحاها، بسبب الموقع الذي تقف عليه أقدامهم أو تستند إليه ظهورهم. تبدّل البشر. جاءت أجيال، لحقتها أجيال... لكن المكان ذاته، عادة لا يتغير إلاّ بكارثة طبيعية أو جريمة بشرية. الحروب غالباً ما تغيّر المكان ومَن على سطح هذا المكان. بطالة. جوع. فقر. إرهاب. حروب. وأخيراً ثورات، مشوبة ببعض الفوضى، تلك الفوضى التي وإن كانت عابرة - أو لم تعبر - فإنها تزعزع داخل الإنسان، خصوصاً ذلك الفتى الغض، أو المراهق الحالم، شعور الاستقرار، تثبط الأحلام وتفخّخ الأفكار بنداءات الهجرة إلى «مكان آخر» أو «آمن» للعيش. وبعد أن كانت الهجرة هرباً من الاستبداد والفقر والأوضاع الاقتصادية الشرسة، بدأت منذ بداية القرن الجديد، هجرة هرباً مما يمكن أن يسمى «التخلف»، بحثاً عن «التطور» و»الرفاه» و»الحرية» و»الحقوق». وهو ما يهيئ آلياً إلى الثورات وحالات اليقظة التي تصيب الشعوب العربية، حركة مُحبطة للهجرة، لكن ما يمكن أن يكون مفاجئاً، هو أن أمر الهجرة بدأ بالاتساع «واقعياً»، بسبب كمية الدّم «المسفوك» في بعض الثورات، وبسبب الفوضى وضبابية المستقبل في «أماكن أخرى». عوامل الهجرة كثيرة، ليست واحداً أو اثنين، وتبدأ بمحاولة الهروب من الواقع أو الهرب من شكل من أشكال الفشل الذاتي، والذي يبدأ بدوره بالتشكل والتمثل أمام عيني الشخص في ذات «المكان»، ما يدفع الشخص إلى محاولة تغيير «المكان»، بحسب اختصاصية علم النفس أروى سليمان. يليها الهرب من «ذاتية» المكان، ومشكلة القدرة على إدارة المحيط، أو مدى اتساع «دائرة السيطرة» التي تحيط بالفرد، فكلّما كانت قدراته ذات أصابع أطول وأنفذ، يصبح التزحزح من المكان أصعب. وهذه الحاجات ومضاداتها ذات باع فعال في قرار الهجرة، أو محاولة الانسلاخ من المكان، ونقص المال أو الإحساس بالخطر على النفس والحياة والعرض، أو تكميم العقول والتعتيم عليها، ليست سوى دوافع أساسية لاقتلاع الجذور من المكان. وعموماً، لم تعد الأجيال الجديدة مرتبطة بالمكان، كأسلافها. فأسلوب الحياة العصري بإيقاعه السريع وانفتاح العالم على بعضه بعضاً، إضافة إلى اقتطاع العالم الافتراضي (الإنترنت) جزءاً من خريطة المكان لدى الجيل الجديد، تضعف من الرابط مع الحجارة والشوارع والروائح التي تفوح من قصائد وروايات ومذكرات الأدباء والمشاهير، فالعالم أصبح بلا رائحة. رياض أحد الذين بدأوا النظر إلى مستقبلهم مع الألفية الثالثة، حلمه تشكّل بالذهاب إلى شيكاغو، حيث رأى الناطحات والثلج والسيارات الفاخرة والشوارع الطويلة والعريضة، والحرية، والرفاه. وتضخّم حلمه، مع أن وضع أسرته المادي أعلى من المتوسط، وبإمكانه أن يكمل حيث هو حياته بطريقة لا يحلم بها 70 في المئة من شباب العالم العربي، إلا أنه وبحسب قوله يبحث عن الهرب من دائرة المكان، ويضيف: «لا أريد الهجرة من أجل النجاح فقط، أبحث عن مجتمع متحضر». النقمة واضحة في لهجته على مجتمعه، الذي من المحتمل أنه لم يعطِ الفرصة لرياض أو ربما قمعه بطريقة ما أو ذات يوم.. أو أيام. ورياض ليس وحيداً بطريقة تفكيره هذه، ففرح التي أتمت عقدها الأول قبل عام وشهرين، أيضاً تحلم بأميركا وما حولها. وسهاد، تعلمت الألمانية في الرابعة عشرة من عمرها، لعلّها تساعدها على الرحيل إلى حيث تتكلم الألمانية لغةً أولى. هو الهروب. بصرف النظر عن أسبابه، بعد أن فقد الإنسان العربي انتماءه على مرّ عقود من القهر والفقر والخوف من الماضي والحاضر والمستقبل. ويبقى سؤال البداية يكرر نفسه: ماذا يختفي فينا؟ كي نتخلى عن المكان؟ أهو الأمان؟ أم الحب؟ أم الضرورات العشرين... بانتظار إجابة شافية!.