عبدالعزيز بن سعود يستقبل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث    براعم الأخضر يواصلون تدريباتهم في القاهرة    500 لاعب ولاعبة يتنافسون في بطولة المملكة في جازان    الزواج ليس ضرورة.. لبنى عبدالعزيز: الأمومة مرعبة والإنجاب لا يناسب طموحاتي المهنية    «مكافحة التستر»: تمكين الامتياز التجاري في نشاط صيانة السيارات    انعقاد جلسة رفيعة المستوى حول الدبلوماسية الإنسانية في النزاعات ضمن فعاليات منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    أمير الرياض يعزي جبران بن خاطر في وفاة والدته    الرئاسة الفلسطينية تحذر من تكرار إسرائيل الإبادة الجماعية في غزة    السعودية تطلق أول منطقة صناعية مخصصة لتصنيع وصيانة الطائرات    «العقاري» 1.016 مليار ريال لحسابات مستفيدي «سكني» لشهر فبراير    لجنة فلسطين في البرلمان العربي: إعمار غزة واجب .. وتهجير أهلها جريمة    فقيه ل«عكاظ»: "روح الفريق الواحد" قادت الاتحاد للانتصارات    أتلتيكو مدريد يهدد برشلونة    أمانة تبوك توفر 260 بسطة رمضانية في 13 موقعاً    عبادي الجوهر قدمني للناس كشاعر.. عبدالرحمن بن مساعد: أغنية «قالوا ترى» ساذجة    سمو أمير منطقة الباحة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة يوم التأسيس    نائب أمير تبوك يكرّم الطلاب والطالبات الفائزين بجوائز" منافس"    يوم التأسيس: جذور المجد وبداية الحلم    بلدية صبيا تطلق فعاليات الاحتفال بيوم التأسيس    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    بعد وفاة 82 شخصاً.. بريطانيا تحذّر من استخدام حقن إنقاص الوزن    الرياض: ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالاً تنافي الآداب العامة في أحد مراكز «المساج»    الاتحاد الأوروبي يُعلن تعليق بعض العقوبات المفروضة على سوريا    محافظة طريف تسجل أدنى درجة حرارة بالسعودية    محكمة الاستئناف بعسير تحتفل بيوم التأسيس    اختتام مهرجان الزهور الرابع بالقطيف وسط حضور تجاوز 300 ألف زائر    لافروف: الحوار مع أمريكا في الرياض «إيجابي»    المياه الوطنية تُنفّذ 4 مشروعات في الطائف بكُلفة تجاوزت 323 مليون ريال    تعاون صحي سعودي - إندونيسي لتعزيز خدمات الحج والعمرة    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    63 عملية قلب مفتوح وقسطرة نفذها مركز الملك سلمان في أوزبكستان    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رجلٌ في الخارج يقول إنه أنا
نشر في الحياة يوم 30 - 08 - 2011

إن ظاهرة انتحار الحيتان، التي حيرت العلماء زمناً طويلاً، ما هي إلا حالة متجسدة للغريزة التي فقدت أسباب وجودها، فقدت وظائف حواسها. هكذا تستشعر الغريزة الحيوانية انتهاء دورها...، هكذا أرى أن النوع الأدبي حينما يفقد وظيفته فإنه ينقرض.
وحينما استنفد الشعر المنظوم أدواته ووصل إلى التصنيع الزائف بالقافية المفتعلة، جاءت الاستجابة الإبداعية الفاعلة بصدقيتها المتحررة من تلك القيود...، فكانت قصيدة التفعيلة. أما قصدية النثر فإن نشأتها قد ارتبط بأشخاص عرفناهم بتمردهم على كل شيء بما في ذلك القيم الأخلاقية، ابتداء من: الفرنسيين؛ الوسيوس برتراند (1807-1841)، وتشارلز بودلير (1821-1867) ورامبو والأميركي جيمس رايت (1927 – 1980) والبريطاني «اوسكار وايلد».
نموذج من قصيدة النثر في اليمن
: رجلٌ في الخارج يقول إنه أنا.
لم أجد نصاً شعرياً يجسد حالة الإنسان المستلب بطريقة العالم (التالف) كما فاض به الشاعر «طه الجند» في عنوان ديوانه الثاني، «رجل في الخارج يقول انه أنا» من قصيدة «أنا خائف يا أمي». حينما نقف مع عنوان الديوان (العتبة) نكاد نرى مشهداً درامياً لرجل: خارج..، خارج الذات خارج البيت .. خارج.. الوطن...ما شئت من التداعيات.
يدعي تمثيلك في صوتك.. في موقفك.. في حياتك.. في حقوقك...في مجلس الشعب...في الحزب في الوظيفة. في لقمة العيش... إلخ. هكذا نرى حالة الإنسان المستلب في حقوقه ووجوده.
لكن عنوان القصيدة المتضمنة لهذه التداعيات الانزياحية هو «أنا خائف يا أمي»، ولهذا فعتبة القصيدة تحملك إلى النتيجة، في حين أن عنوان الديوان يقف بك مع السبب. لكن تحليل النص يعكس السبب والنتيجة. «أنا خائف يا أمي» متى يفقد الإنسان الأمان، ما سبب هذا الخوف، إن البداية تشكل لحظة درامية لمشكلة، المشكلة هي الخوف... والدراما تبدأ بمشكلة... وتنتهي بالتنوير والكشف حول المشكلة نفسها، وبينهما الصراع. إذا عتبة النص أشارت إلى مجمل المشكلة، وتركت القارئ يتشوق لمعرفة سبب هذا الخوف، وبالتالي تدفعه لقراءة التفاصيل:
ريحٌ وراء ريح
جهات تنصت لوقع أقدام
كمضارب الطبل المنتشي
تبدو كقوالب الطين.
نلاحظ هذا لمدخل والذي يشبه التمهيد للأحداث في النص الدرامي. والريح في الموروث العربي ترتبط بدلالات الخراب ... الصورة الثانية: الجهات التي تنصت لوقع أقدام. تدل على ترقب وتوجس، نأتي إلى الوصف والذي ينزاح إلى الأقدام وبالمقابل لا يمنع أن ينزاح إلى الجهات...
الجهات مُنكَّرَة وكذلك وقع الأقدام، وبالتالي يكون التوتر الدرامي الناشئ عن الحيرة في تحديد معرفة واضحة حول الموقف، لكن وقع الأقدام (كمضارب الطبل المنتشي) يوحي بدلالة قرع طبول الحرب في تعالقها مع وقع الأقدام الذي يبدو (كقوالب الطين) ومن هذه الصورة نلمس الدلالة المادية والقسوة المجردة من أي إنسانية...وبالتالي فإن هذا التمهيد كما لاحظنا تعالق مع التوتر الدرامي بالمعنى الاصطلاحي للتوتر.
حجارة مهمومة و(مقرفصة) في الشعاب
في المكان الغائم حقول مبللة
وفلاح أجير وراء المحراث
الراعي يحدق في شجن
برعد مبهم وزريبة مسورة
بنجمة للمساء
بقرية مجاورة
وقمر إضافي
يربك السواقي والعشاق
«كلاب القات المدببة»، (إذا كانت المدببة خطأً مطبعياً ل المدربة) فأرى أن المدببة أكثر شعرية بانزياحها على دلالة الدبابة أو الرؤوس المدببة (الحادي)
(طولقة) السوق
ينحدر من جبال ذات أنوف معقوفة
ينحدر من مكمنه جنوباً
في السهل يقف مع الأمر والفراغ.
في هذا المقطع ينتقل بنا من التمهيد المشبوب بالتوتر إلي مشهد في مقابل متواز مع المشهد السابق، وهو مشهد تسجيلي لحالة العامة، وهي حالة سلمية محايدة وبريئة، وتكاد تكون مغيبة عن ذلك المشهد... لكن إذا دخلنا في التفاصيل سنكتشف عالماً يتسع لأكثر من قراءة، فمثلاً:
حجارة مهمومة ومقرفصة في الشعاب
في المكان الغائم حقول مبللة
وفلاح أجير وراء المحراث
كم هو نحيل وخافت ذلك البحر.
الحجارة المهمومة والمقرفصة في الشعاب، تنزاح إلى دلالة السكون والسلبية، مع المكان الغائم والحقول المبللة... وبالمقابل نرى فلاحاً أجيراً وراء المحراث، لاحظ الانزياح المتعالق مع دلالات جديدة، (كم هو نحيل وخافت ذلك البحر) هذا الانتقال المدهش الذي ربط الفلاح بالبحر الذي فقد مظاهر طبيعته المتحركة وأنفاسه المتلاحقة، ليصبح نحيلاً وخافتاً...
أمورٌ بعيدة تستوي على المراكب
تستوي أرض الراكب
في الربيع تزهر شجرة البرقوق
ونقطف الرمان في الحال
الراعي الصغير لم يكبر.
ولم يتغرب بعد (نلاحظ هنا دلالة المكان الطارد المكان الدافع للاغتراب، والاغتراب هنا مجازي وحقيقي... هنا بدأ يشير إلى حالة من حالات أسباب الخوف، هذا المكان الذي لا يستبقي إلا الأطفال الذين لا نراهم يلعبون أو يتعلمون فهذا مغيب ولكن رعاة، حتى يحين موعد اغترابهم...لاحظ التضاد بين السياق السردي ووعي التلقي الذي نرى فيه طفلاً كهذا هو أصلاً في حالة اغتراب.
ثم يكشف أكثر:
أنا خائف يا أمي
من وشوشات الليل
من رجل في الخارج يقول إنه أنا
الجهات والليالي تتواطأ علينا.
في هذا المقطع يقدم الكشف الدرامي لمشكلة الخوف، إنها حالة الاستلاب الناتج عن النصب الاحتيال الذي تتواطأ فيه الجهات.
القرى تستحم واقفة
حين يراها البرق عارية
تغمض عينيها
وتقفز على الصخور
الوادي يلقي بالغارق جانباً
قريباً من القاع
يصحو الطين والنمل الطائر
الضفادع والبرك
الأوتاد في الزرائب
الديك الأحمر يتسور الجدار
ويصرخ دون تمييز.
هكذا يختتم الشاعر نصه، بهذه البساطة الممتنعة ليقدم كشفاً آخر موازياً للكشف السابق، ويشكل خطورة دلالية غير عادية بحضور المكان ومفرادته: الطين.. النمل.. البرك.. الضفادع.. الأوتاد.. الزرائب.. الديك الذي يصرخ من دون تمييز. لكن الإنسان غائب، وحضور الإشارة إليه من باب كونه ضحية حتمية «الوادي يلقي بالغارق جانباً قريباً من القاع».
هكذا نجد القصيدة هي القصيدة التي تمتلك روحها الشعرية، من هنا تسقط التصنيفات السطحية من وجهة نظري، والمحاولات الكسيحة للبحث عن تنظيرات متعصبة لنوع على نوع...لأن كل ما وجدته من سمات في قصيدة النثر لا يمنع أن توجد في قصيدة التفعيلة، لكني أرى أن القصيدة المنظومة بمظاهرها الراهنة قد فقدت صلاحيتها ...، وأن التكثيف والومضة والحالة الخاصة والمفارقة والتضاد والموقف الدرامي إضافة إلى المجازات...كل ذلك من سمات القصيدة الجديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.